جامعة بريطانية توجه دعوة إلى مخترعة سودانية لتطوير كشف مبدئي لسرطان الثدي

وادي الدابي – احتفت محلية المتمة بولاية نهر النيل، بالمخترعة رشا الحاج، الحائزة على براءة اﻻختراع في تثبيط خلايا سرطان الثدي بالعسل.
وأعلن عثمان يعقوب، معتمد المتمة، عن تبرعه بقطعة أرض لرشا بمدينة عبد الله ود سعد بالمتمة، وقدم الدعوة لها لإقامة يوم علمي تقدم فيه اختراعها بكلية الصحة بالمحلية، ليكون هدية لكل أهل السودان من المتمة.
وأعرب المعتمد خلال الاحتفال الذي أقيم بقرية وادي الدابي أمس (الخميس)، عن اعتزازه بالمخترعة ووالدتها وبكل نساء المحلية، قائلا إنهن نساء من ذهب. وهنأ مواطني المحلية بمناسبتي المولد النبوي الشريف والذكرى الستين لاستقلال السودان.
وأعلن المعتمد عن التزامه بكافة اﻻحتياجات الخدمية بقرية وادي الدابي تقديرا وتكريما لرشا الحاج.
وفي السياق أعرب الخير محمد أحمد، أمين الحركة الإسلامية بالمحلية، عن فخرهم برشا، بينما عبر جعفر طه، نائب رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية، ابن قرية وادي الدابي، عن سعادته باحتفاء السودان بالإنجاز العلمي للمخترعة. وشرف الاحتفال عدد من قيادات المحلية وبحضور أهالي القرية.
ومن جانبها أعربت المحتفى بها عن سعادتها بالتكريم وشكرها لأهلها ومسؤولي المحلية.
يذكر أن رشا الحاج قد حازت على براءة الاختراع في تثبيط خلايا سرطان الثدي بالعسل، وقد تلقت تعليمها بالإمارات، ونالت براءة الاختراع من جامعة لندن ومن ماليزيا والخرطوم، وقد كرمها النائب الأول في احتفالات اتحاد الشباب العربي والأفريقي وأشاد بها المسؤولون في حكومة السودان.
وقالت رشا لـ(اليوم التالي)، إنها توصلت لخصائص المادة الموجودة في العسل التي تثبط نمو الخلايا السرطانية، وإن البحث كان على مستوى زراعة الأنسجة وهي الخطوة الأولى لأي بحث طبي وتليها خطوة تجربة العسل على المرضى المصابين بسرطان الثدي. وكشفت المخترعة عن توجيه دعوة لها من جامعة بريطانية للمشاركة مع فريق عمل لتطوير كشف مبدئي لسرطان الثدي خاص بالدول النامية بحيث تستطيع كل امرأة في منزلها إجراء الاختبار بتكلفة بسيطة.

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. هل هناك بصيص امل لمرضانا يا رشاء ….ويا ست البنات ياسين..
    السرطان سحق اهلنا الطيبين المساكين
    الله اجازي الكان السبب بما يستحق

  2. الكيزان عايزين يكوجو البنت
    خلوها ماتسرقو انتصارها
    لم نسمع طول حياتنا كوز مبدع
    كلهم حاقدين ومتخلفين ولايحبون الخير للناس
    لعنهم الله
    ابعدو من البنت
    خلوها تشق طريقها بعيدا عنكم

  3. كل التهنية والشكر للأستاذة رشا الحاج على بحوثها العلمية المهمة والمشرفة…..وهو دليل إضافي على أن علماءنا وعالماتنا عندما تتاح لهم الفرصة وتسهل لهم وسائل البحث كما وجدته رشا في عدد من بلدان العالم يمكنهم تحقيق اهداف سامية….ومشرفة لبلادهم

  4. لو درست في السودان لكان مصيرها كمصير آلاف النوابغ الذين أعقدهم الفقر و تنكر الدولة لمسؤلياتها !!!!
    بلاش حركات منك يا معتمد المتمة
    انت عملت شنو لآلاف الطلاب الجالسين على الأرض و بلا كتب أو ظل؟؟؟
    البنية درست في الامارات كتر الله خيرهم و شكرا لبريطانيا
    اما حكومة السودان فلا بارك الله في مسؤوليها!!!
    أعوذ بالله

  5. لو سمحت الأستاذة إبراز شهادة براءة الأختراع ، كما نرجو منها أو من كرمها مدنا باسم الجامعة البريطانية التي دعتها

  6. و المخترعة رجعت السودان لبيت الجالوص الفي الصورة و انتم الجهلاء تفترشون القصور.

    نصيجة ليك ارجعي من مكان ما جيتي حتقضبها مع الكيزان صور و احتفالات و تكريمات لحد ما تنسي موضوغ بحثك دا كان في شنو. ديل ما عندهم كهريا يعني حتلقي معامل و اجهزة ولو لفيتهم الكهربا بتجيبيها من ووووين؟

    زمن رجوع كل السودانيين قرب اصبري شوبة … لنعيشي و نحلمي في ارض وطن يستحقك و نحلم به جميعا …. وطن الحرية و طن الشمس و الفراشات.

  7. حيدمروها زي ما دمرو نوابغ في كافه المجالات وانا اعرف اثنين من اكفا المهندسين سرقو بحوثهم وخلوهم لافين يلقطو في اكياس لياتي كوز حقير وفاشل يتسلق السلم ببحثها اصلهم ناس انتهازيين وفاشلين

  8. التهنئه لكل بنات الائي يعملن في البحث العلمى ارجو من الابنة رشا ان تغادر السودان الى لندن لنشر هذا العلم العظيم ويقول القران فيه شفاء للناس صدق الله العظيم

  9. اتعجب من هؤلاء الكيزان الذين يلتفون حول الناجحين من ابناء الشعب ويحاولون بشتى الطرق الايحاء بأنهم سبب هذا النجاح ، نهنئ هذه الابنه ونتمنى لها التوفيق ونتمنى من الله القوي القدير ان يخلصنا من للسرطان الاكبر الذي استشرى في جسد هذا الوطن منذ ٢٦ عاما ويستأصله من جذوره آمين با رب العالمين ..

  10. لولا الحسد والحقد الاعمى والظلم المقيت الذي مارسه الكيزان على ابناء المغتربين فى حرمانهم من الكليات العلمية الجامعية التي كانت غاية امالهم . لكنا اليوم لدينا عشرات الالاف من العلماء والباحثين !!!!!!!! ولكن ……..
    90% من ابناء المغتربين الذين يدرسون فى الخليج نوابغ . وكل الدارسين والذين سيدرسون فى زمان الكيزان افضلهم من يستطيع يفك الخط . وذلك بشهادة برلمان السجم والرماد الذي تحدث عن مخرجات التعليم قبل اسابيع ….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..