مقالات وآراء

*الدعم السريع و الراعي!!*

المُناضل الكوبي آرنستو تشي جيفارا والذي كان طبيباً وكاتباً ومناضلاً وقائداً عسكرياً من طرازٍ فريدٍ، كان أبرز ما صقل شخصيته وحرّك في دواخله لهيب الثورة، إحساسه ومشاهدته للظلم الذي يقع على المزارع اللاتيني من الإمبرياليين.

هجر الطب وعاش حياته من أجل الفقراء والمُحتاجين، خاض حروب العصابات والمعركة الأشرس خليج الخنازير، عمل على الإصلاح الزراعي ومُحاربة القوانين الجائرة.

وجد نفسه في إحدى المعارك عند نقطة تمثل مفترق طرق في حياته، كان أمامه حقيبة مليئة بالأدوية وصندوق رصاص والحقيبتان أثقل من أن يحملهما معاً.. كان أمام خيارين الطب أو واجبه كجندي.. يقول جيفارا (أخذت صندوق الرصاص وتركت الحقيبة).

جيفارا كان رجلاً استثنائياً وقائداً فذاً وعقلاً متقداً بالمعرفة وحب الاطلاع، كان أيقونة للثورة الكوبية ولكل الثورات التي تعمل على حفظ إنسانية وكرامة وحقوق الإنسان.

مات جيفارا كما هو معروفٌ رمياً بالرصاص بعد أن تم اعتقاله بواسطة الجيش البوليفي عقب وشاية راعي أغنام، يقال إنهم سألوا الراعي لِمَ وشيت برجل قضى حياته مدافعاً عنكم؟ أجاب الراعي كانت حروبه مع الجنود تُروِّع أغنامي!!

استدعيت قصة جيفارا وأنا أتابع تداعيات قصة طالب كلية الطب بجامعة الرازي محمد حافظ محمد نور، الذي تعرّض للضرب على يد قوات الدعم السريع عقب اعتراضه على تجاوز عربة لاندكروزر للصف ومنحها الوقود تحت حماية قوات الدعم السريع!!

لن أُعلِّق على الضرب والترويع والإرهاب الذي تعرّض له الشاب وحلق شعره وإذلاله بالحبو على الأرض وتقييده بالحبال، لن أُعلِّق على ذلك، فقد اشتعلت الأسافير بالحديث عن الأمر للدرجة التي أجبرت قادة الدعم السريع لتقديم الاعتذار لأسرة الشاب!!

ولكني سأتحدّث عن المواطنين الذين كانوا يقفون في محطة الوقود، ثم اكتفوا بالفرجة على مسلسل الإذلال والإرهاب أمامهم، دون أن تتحرك فيهم ولو مثقال ذرة من نخوة و مروءة وشجاعة، لحماية شاب كان يقاتل لوحده لانتزاع حقهم في الصبر على الصف الطويل!!

*خارج السور:*
طالب الرازي أشبه بجيفارا الذي قاتل لأجل حقوق الراعي، ثم وشى به الراعي، طالب الرازي لن يقوم مُستقبلاً بالاعتراض على سيارة تعبئ الوقود متجاوزة الصف وربما يكتفي بملء خزان وقوده ومغادرة المحطة وسيترك للرعاة مزيداً من غزو البوليفيين!!

* نقلاً عن الانتباهة*

‫6 تعليقات

  1. # لقد أصبت كبد الحقيقة…وصدقت مقولة مارتن لوثر كنج…(لن يستطيع احد ان يمتطي ظهرك ان لم تنحني له!!!)
    # فليرحل حميدتي وقواته خارج المدن!!! مكانكم الحدود..يا جنود!!!
    # اصحي يا ترس …لم تسقط بعد!!!

  2. كلام في الصميم..

    الي متي سيقف أهلنا متفرجين على جرائم عصابات الجنجويد الريزيقاتيه ؟؟؟

    هولاء الاوباش سوف يتمادوا في غيهم وقريبا سنراهم يداهمون المنازل في الأحياء لسرقة الممتلكات واغتصاب حرائر بلادنا أمام أعيننا..

    عصابات الجنجويد قبيله َمكونها الأساسي هو قبيلة الريزيقات الاجراميه وامتداداتها في غرب افريقيا..
    هولاء الرعاع قلوبهم تمتلئ حقدا وغل علي أهلنا وسيتم تكرار جرائم المهديه في بلادنا عندما عاث التعايشي ومحمود وداحمد وعنقره. وود دكين وغيرهم من مجرمي أنصار محمد احمد المهدي فسادا وتقتيلا واغتصابا في بلادنا واهلنا في الشمال لا زالوا يلعقون مرارة حكم المهدي والتعايشي..

    افيقوا يا أهل السودان قبل أن تقضي عصابات الجنجويد على الأخضر واليابس في بلادنا..

    لعنة الله على الكيزان.و علي الهالك حسن الترابي والسفاح المجرم البشير وسفلة الانقاذ. ولجنة البشير الامنيه ،الذين جندوا هولاء الاوباش وسمحوا لهم باستباحة بلادنا..

  3. يجب الزام النظاميين بعدم التزود بالوقود الا من الطلمبات المخصصة لذلك،،،يجب تشديد قرار منع العربات النظامية من التزود بالوقود من الطلمبات العامة،،،،عقوبة الرفت والسجن،،خطوة في الاتجاه الصحيح لردع المتفلتين من هذه القوات،،،،(جيفارا ارجنتيني).

  4. هم لو كانوا رحال كان حميدتي التافه النكرة فكر يحكمنا؟؟ شكرا للرجل محمد الحافظ محمد نور
    انت يا سهير جزء من الناس الكبروا راس الكلب الحقير الاسمو حميدتي تتذكري مقالك ( مكسرات في حميدتي) اللي ادعيتي فيه ان بعض السودانيات مكسرات في الوافد المجرم حميدتي؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..