أهم الأخبار والمقالات

فولكر بيرتس: السودانيون يعانون نقصاً حاداً في الغذاء والدواء

أكد المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس، اليوم الثلاثاء، أن المدنيين تعانون من نقص حاد في الغذاء والحصول على الإمدادات الطبية.
كما قال إن الأمم المتحدة في هذه المرحلة غير قادرة على التحقق من الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في السودان.

وتابع “إذا تم التحقق مما يحدث في الجنينة فقد يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية”.

شخص غير مرغوب فيه

وكانت وزارة الخارجية السودانية أعلنت، الأسبوع الماضي، أن الحكومة أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان بيرتس “شخصا غير مرغوب فيه”.

أتى ذلك بعدما طلب قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أواخر أيار/مايو من أنطونيو غوتيريش، استبدال بيرتس على خلفية اتهامه بتأجيج النزاع.

اتهام بالانحياز

فيما أوضح مصدر حكومي سوداني لفرانس برس أن بيرتس “انحاز إلى أطراف سياسية محددة”، ونظرا لعدم استجابة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع طلب البرهان “لم تجد الحكومة السودانية بدّاً من اتخاذ هذا القرار”.

وكانت مصادر في الرئاسة السودانية أوضحت سابقاً لوكالة “رويترز”، أن بيرتس، الذي عُين عام 2021، ضغط من أجل تحقيق الانتقال السياسي إلى الحكم المدني، وهو ما اعترض عليه البعض في الجيش.
قسوة وعنف
كما حث المكون العسكري مرارا على الانخراط في مفاوضات سياسية مع المكون المدني في البلاد. وخلال التظاهرات التي عمت الخرطوم بعد الإجراءات الاستثنائية التي فرضها الجيش وحل الحكومة قبل سنتين (أكتوبر 2021)، دان مرات عدة ما وصفها “بالقسوة والعنف” ضد المحتجين.

كذلك عبر مرارا عن قناعته بوجوب ألا يكون العسكر جزءاً من الحكم في البلاد.

يذكر أن السودان لا يمكنه تطبيق مبدأ شخص غير مرغوب به على بيرتس، بحسب ما أكدت أمس الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسمها ستيفان دوجاريك في وقت سابق، إن “مبدأ الشخص غير المرغوب به لا ينطبق على موظفي الأمم المتحدة”، مؤكدا أن اللجوء له يتعارض مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

العربية

‫12 تعليقات

  1. شن الخدر الاصيلين السمحين حملة شعواء ردا على الخبر فى صفحة قناة الحدث على الفيسبوك ، لدرجة اذا سحبت صفحة الفيسبوك يمينا تطالعك مشاهد احد الغبش وهو يعض اصابع المحرر ، و اذا جذبت الصفحة شمالا تجد اخدرا يعرض فى منتصف قناة العربية بالعراقى السمح مرددا ” هييييع” السمحة ردا على تصريحات فولكر بطلب المساعدات للشعب السودانى.

  2. احسن يقعد ينبح من بره بس نحن نتقاسم البلحة
    بس خلينا نخلص من المرتزقة والجنجاويد وكلاب قحت ولصوص الحركة الاسلاميه
    اما انت يا فولكر الجابك ذاتو ما اظن يدخل السوداني تاني

    1. ده شنو ده ياكوز ياشاذ يا تربية المال الحرام الليلة الامنجي المشغلك ح يركبك ياوسخ

      1. شفع الفيس بوك ما عارفين الصليح من العدو , يكتبوا اي كلام في اي واحد جاي يساعدهم , بكرة لامن يقعدوا في المخيمات وناس فولكر يوزعوا عليهم المساعدات في اليوم داك يجيهم الإحساس بالمسؤولية . قول ليهم اسمعوا من ابهاتكم في 1984 ايام المجاعة والجفاف الناس كانت بتسرق حبيبات الذرة وبذور الضريصة ومافي دولة وقفت مع السودان الرئيس ريغان ارسل نائبه حينذاك بوش الأب معه معونة من الذرة سميت بعيش ريغان . وطاف بوش الأب السودان مناطق الشدة , في هذه اللحظة المفروض السودان يكون تحت الحماية الدولية وبالغصب عشان الناس الما عندها اي مسؤولية .

  3. الغذاء ينهب ويسرق ويوزع بدون عدالة ليباع في اسواق السودان وخارجها .الدواء نفس الشي .منظمات اهلية وفقط وليس اجنبية تتولى المساعدة شكرا

  4. فولكر التعيس .. اكل الشعيرية و ما حقق لمريومة الديمراطية
    فولكر التعيس … شرب المريسة و ضاع وسط الهردبيسة
    فولكر التعيس … اكل النبق وخموه القحطجية حنك
    فولكر التعيس … وزع الوعود ولطم الخدود
    فولكر التعيس .. يجرر خيباته ايتما حل حل معه الخراب
    وداعا فولكر .. وداعا فولكر … نشهد لك بعدم الاخلاص وعدم التفاني و قلة الحياء وجهل المعانيي
    لقد زفاك السودان مطرودا لتضيف فشلا لمسيرات فشلك ايها الفاشل الوضيع.
    ختمت سيرتك الذاتية وحياتك المهنية مطرودا من افشل حكومة تمر علي تاريخ السودان .. اذهب يا فولكر فالامارات العربية تحتاح خبراتك في هدم الدول لتساعدها في تفكيك ما تبقي من دول ,,,

    1. هاهو أحد الخدر الاماجد السمحين ينزلق من بورد الحدث الى الراكوبة مما يبشر بتوسع حملة الغبش الاصيلين ضد المجتمع الدولى الامم المتحدة القذرة وقوانينها البالية و يعلن وقوف السودانيين ضد العالم أجمع ترديدا لأغنية الدلوكة السمحة التى تقول :
      قول للبيهز الشمس , ممنوع هناك اللمس ( لم يتم تحديد الموضع بدقة للأمانة الأدبية ). ويدلل بحب الخدر الميامين لحركتهم الاسلامية الغبشاء السمحة الابنوسية , واقترح على على الراكوبة أتاحة نافذة للبث الحى ليبث المواطنين عرضاتهم على وقع الانقام التراثية و لايفات الاستاذ عمر قش و العميد أسلامى اخدر ركن أغبش سمح طارق المشتركة و العنيفة. مع عمل خلفيات لدمار المؤسسات و المرافق ومبانى الاسمنت البغيضة.

  5. ليس فولكر لوحده من تسبب في تردي مسار الثورة والتاخير النخب السودانية انا اكرر واتمنى تعريف النخب السودانية وهل هؤلاء سودانيين لو فرضا سميناهم نخب …. سفراء الخليج وفوكلر واغبياء قحت تماهوا مع هذه الدول خاصة المملكة والامارات ومصر اثيوبيا اين مصالح السودان وما يجب عدم التهاون فيه ومراهقين قادة الثورة مفتكرين هذه الدول سوف تساعد في التغيير هذه الدول فقط تعمل لتعيين اشخاص ودحر الثورة ووقع هذا عدة مرات لكن كانت بين المكون العسكري ظاهريا ومدنيين لم يكونوا معلنين اتمنى مراجعة مجريات ومنعطفات الثورة من البدايات هل في مبرر لهذه الاخطاء قادة الحراك الحركات المسلحة تتفرج من اول يوم ثورة السبب هذه حركات قبلية مناطقية ومناطقها لم تقف معهم مثلا اهلنا بالغرب لا صحة لا سكن ولا القتل القتل اين تذهبوا من الله معقول المواطن بغرب السودان يقتل بهذه الفظاعه وياتي واحد عامل فيها نخبوي عمره كله بالفنادق يقول ليك تم الاعتداء على منزل فلان كل هذا القتل والتنكيل ما لفت انتباهك الا ضرب منزل علان ولا حتى السفارة الفلانية المواطن بموت تقول لي اثاث وحيط …. بالاضافة علاقاتها المشبوهه ووضح في اي محك لم تشارك ولم تقف مع المواطن قادة الحركات تتحكم فيها مخابرات دول الاقليم بواسطة امركا اسرائيل ما في مبرر المواطن السوداني يموت امام اعينهم لم تكلمهم نفسهم وانا اشك في سودانيتهم نحن بالخارج لو سوداني تعرض لاي مشكلة بنوقف معه ناس تحمل سلاح وعندها قوات تتفرج في المواطن ينكل

  6. انتم خسارة فيكم فولكر والله
    كان ما الامم المتحدة دي علي نياتها متين كان الافارقة عندهم مح عشان يفكرو بعقلانية
    الافارقة ديل اسهامهم في العالم لاجيين وجيعانين وابادة جماعية

  7. من الاسلام والدين السليم ان لا تبخسوا الناس اشياءهم…!!
    حكومات وقادة لا يستطيعوا حماية شعوبهم وتوفير متطلبات الانسان البدائي لهم، وان وجدوا طريقة لابادوهم بلا رحمة…!!
    يزعجهم حديث الشرفاء وصدق الشرفاء …!!
    الامم المتحدة تقدم الغذاء والدواء لاكثر من خمسة ملايين بصورة مستمرة، فى حين ينهب القادة المساعدات ومقدرات البلد …!!!
    والكيزان وبنك فيصل بعد كشفهم في نهب وبيع مواد اغاثة السودان ودول شرق افريقيا ابان الجفاف ومجاعات ثمانينات القرن الماضي، لم يهادنوا ابدا المنظمة الدولية وموظفيها…!!!، والرعاع تردد بدون فهم ومعرفة…!!!
    على الناس ان تعلم ما دولتهم الا دولة فاشلة متصدرة قوائم الفقر والجهل والتخلف والفساد والقتل، ولم يقوم بهذا الدمار غير ابناءها والرعاع من خلفهم…!!!
    من الافضل ان توجهوا غضبكم على من يسرقكم ويجوعكم وويشردكم ويقتلكم ومن سبب في ذالك…!!!

  8. ماذا يحدث في دارفور خائف من الامارات و السعوديه يا فولكر اصبحت تتحدث عن الدواء و الغذاء و ين ياسر و الدقير و مريم و بابكر فيصل.
    انقلاب الامم المتحدة و حميدتي فشل.

  9. ليس فولكر وحده النخب السودانية تتحمل الوزر الأكبر لان سعيها خلف السلطة والثروة أعماها عن حفظ البلاد والعباد حتى ولو بالحد الأدنى من التراضي الوطني او كما كنا نقول دايما ممارسة السياسة باعتبارها فن الممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..