صناعة الطيران لم تتأثر بعد بالتوترات التجارية

أكدت رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن «بريكزيت» لن يؤثر في صناعة الطيران، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده مديرو شركة «بوينغ» في لندن عشية افتتاح معرض «فارنبورو للطيران والصناعات الجوية»، وسط عدم استقرار جيوسياسي في العالم وقبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأعرب رئيس المجلس التنفيذي لـ «بوينغ» دينيس مولينبيرغ عن خشيته من فرض الولايات المتحدة رسوماً جديدة على ما تستورده وتصدره الشركة، مؤكداً أنه لم يلمس حتى الآن «أي تأثير للتوتر في التبادل التجاري بين الصين الولايات المتحدة، إذ إن المفاوضات بين واشنطن وبكين مستمرة». وأضاف: «لم نلمس أي تأثير لتطبيق التعرفة في عملنا، ونحن مستمرون في المفاوضات ولكن نخشى أن يؤثر ذلك في سعر وارداتنا وصادراتنا، علماً أن هذه العملية في الاتجاهين بين البلدين، ونحن مع بكين ندعم الأسطول الحالي وننتج طائرات جديدة». وأكد أن «هناك أسواقاً واعدة في البرازيل وأميركا الجنوبية، والعالم يحتاج إلى 43 ألف طائرة خلال السنوات الـ20 المقبلة». ورداً على سؤال لـ «الحياة» عن عدم التطرق إلى الأسواق العربية، قال إن لدى «الشركة استثمارات ضخمة في هذا الجزء من العالم»، من دون أن يدخل في التفاصيل.

وأكد مولنبرغ أن «مستقبل النزاع بين الولايات المتحدة والصين يشكل مصدر قلق لنا، فالبلدين يعرفان أهمية الصناعات الجوية لاقتصادهما ولديهما مصلحة مشتركة، فالصين تحتاج إلى طائرات لتعزيز أسطولها الجوي، والولايات المتحدة تعتمد على هذا القطاع للحفاظ على آلاف الصادرات»، موضحاً أن «صناعة الطائرات تزدهر على مستوى التجارة العالمية».

وفي ما يتعلق بخطط «بوينغ»، قال عضو المجلس التنفيذي كيفين ماك آليستر إن «الشركة لن تتخذ قراراً حتى عام 2019، ولن تسمح لخططها بتجاوز العام 2025». وشدد على أن «الشركة تأخذ الوقت الذي تحتاج إليه لتوسيع عملياتها وإنتاج نوع جديد من الطائرات، ونريد طائرة لعام 2025 تكون اقتصادية أكثر، وتسلك مسارات جديدة، وستكون متوسطة بين الـ737 والنوع الأصغر».

ورأى خبراء أن التزام التاريخ المحدد، أي عام 2025، مهم جداً لأنه يمثل بداية استبدال الأسطول الجوي من طائرات «بوينغ 757 و767»، وأي تأخير سيسمح لشركة «إرباص» الأوروبية باغتنام الفرصة وتحسين طائراتها من نوع «إي 321» لتغطية الكثير مما تغطيه «بوينغ»، التي أكد مجلس إدارتها التنفيذي «إنتاج طائرات تخدم السوق أفضل من غيرها». وأكد أعضاء مجلس إدارة «بوينغ» أهمية استثماراتها في بريطانيا، خصوصاً بعد الإشكال مع شركة «بومبارديه»، ما يهدد وظائف المئات في إرلندا الشمالية، حيث تعتمد ماي على النواب في هذا البلد لتأمين الغالبية البرلمانية. وأفادت معلومات بأن لندن على وشك توقيع اتفاق مع «بوينغ» لشراء طائرات «إيواكس»، ما يثير خلافات مع «إرباص» وشركات أخرى تنافسها.

وافتتحت ماي معرض «فارنبورو للطيران والصناعات الجوية» أمس، وهو يستمر 5 ايام، وأكدت لمديري الشركات ورجال الأعمال المشاركين أن خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي لن تؤثر في نشاط الشركات وستحافظ على ملايين الوظائف في قطاع الطيران وتعزز موقع بريطانيا «كرائدة في الصناعات الجوية». وأعلنت المساهمة بـ343 مليون جنيه إسترليني لدعم التكنولوجيا وإنتاج طائرات أقل تسبباً للتلوث، كما تريد أن تبني على سمعة بريطانيا وتنجز ما تستطيعه للمستقبل.

وجاء حديث ماي بعد جولة في المعرض، حيث عُرضت نماذج لأحدث ما توصلت إليه صناعة الطيران. وبعد تحليق طائرات «سبيت فاير» و «ريد أرو»، معلنة بدء الحدث، قالت ماي: «نشعر بفخر لتقدّمنا في هذا المجال، فبفضل العمل المشترك بين الحكومة والمصانع تتأكد ريادتنا في مجال الطيران المدني، فضلاً عن أن قوتنا الجوية هي الأولى». وأضافت: «أريد أن نبني على هذا الموقع الرائد، ليس لتأكيد ما نحن عليه فحسب، بل لنستغل كل الفرص المستقبلية في عالم تزداد فيه المنافسة». وأشارت إلى أن «الحكومة نشرت خطتها للعلاقات الاقتصادية والأمنية مع الاتحاد الأوروبي، مع الحفاظ على القرار الديموقراطي الذي اتخذه الشعب البريطاني، والحفاظ على وحدتنا الثمينة ودعم النمو، من خلال استعادة السيطرة على حدودنا وقوانيننا وأموالنا، وسنفعل هذا بطريقة تفيد أعمالنا في المستقبل».

ورحبت بانتهاء «إرباص» و «بونباردييه» من دعم إنتاج الطائرة النفاثة «إي 220» في مصانع بلفاست، حيث سيؤمن ذلك مئات فرص العمل في إرلندا الشمالية، بفضل اتفاق مع خطوط «جيت بلو» لإنتاج ستين طائرة.

صفقات واتفاقات

وفازت شركة «بوينغ» بعقد لبيع 14 طائرة شحن إلى شركة «دي إتش إل» بقيمة 4.7 بليون دولار، في اليوم الأول لمشاركتها في معرض «فارنبورو للطيران والصناعات الجوية». وأعلنت «بوينغ» أن مجموعة «دي أتش أل» للخدمات اللوجيستية تقدمت بطلب لشراء 7 طائرات شحن من طراز «777» وحق شراء 7 طائرات أخرى.

وجاءت الطلبية الأخيرة بعد عقد «بوينغ» صفقة مع «فيديكس كورب» لشراء 24 طائرة شحن كبيرة ومتوسطة الحجم الشهر الماضي. وأكدت «بوينغ» وشركة تأجير الطائرات «جاكسون سكوير»، خلال المعرض، التوصل إلى اتفاق لشراء 30 طائرة من طراز»737 ماكس 8» بـ3.5 بليون دولار. وذكرت مصادر أن شركة التأجير «جوشوك افياشين» تخطط لشراء نحو 20 طائرة من طراز «737 ماكس» بـ2.3 بليون دولار، كما أعلنت «بوينغ» أن «الخطوط الجوية القطرية» استكملت عقداً لشراء 5 طائرات شحن من طراز» 777» بـ1.7 بليون دولار. يُذكر أن قيمة الصفقات والاتفاقات في دورة العام الماضي من المعرض بلغت نحو 124 بليون دولار.

الحياة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..