أخبار مختارة

عبد المنعم أبو إدريس يفوز بمقعد نقيب الصحفيين السودانيين

الخرطوم: الراكوبة

أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين فوز مرشح قائمة الوحدة الصحفية عبد المنعم أبو إدريس بحصوله على (205) من الأصوات فيما نال مرشح قائمة شبكة الصحفيين إيمن سنجراب (158) صوتاً، وتتواصل عملية الفرز لإعلان قوائم مجلس النقابة اليوم الأحد.

و حصل مرشح التحالف المهني ميسرة عيسى سالم على 101 صوتًا؛ بينما حازت المرشحة المستقلة درة قمبو على 86 صوتًا.

و أوضح رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح أن عدد الأصوات الكلي للناخبين بلغ  659 صوتًا منهم 63 إلكترونياً و596 تصويت مباشر، بينما كان عدد التالف 64 صوتًا.

وسمحت لجنة الانتخابات للصحفيين في الولايات وخارج السودان بالتصويت الإلكتروني في سابقة هي الأولى من نوعه في السودان، في الانتخابات التي ترشح لها 7 أشخاص في منصب النقيب.

و في تمام الساعة السادسة مساءً (السبت) أغلقت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين مركز الاقتراع وشرعت البدء الفوري في فرز الأصوات.

وبدأت انتخابات النقابة وسط حضور كبير للصحفيين ، توافدوا للتصويت لاختيار نقيب ومجلس نقابة لأول مرة منذ نحو 33 عاماً حيث بدأت عملية الإقتراع عند الساعة التاسعة صباحاً بدار المهندس بالخرطوم.

و توافد الصحفيون والصحفيات السودانييون منذ صباح السبت، صوب صناديق الاقتراع بدار المهندس بالخرطوم للإدلاء بأصواتهم لتكوين نقابتهم الجديدة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح عقب انتهاء الوقت المقرر للتصويت “نعلن الآن إغلاق مركز الاقتراع وبعد استراحة قصيرة سيبدأ فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائزين”.

وأشار إلى أن الصحفيين بدؤوا الخطوة الأولى في عملية البناء الديمقراطي وقدموا تجربة شفافة ورسموا صورة متحضرة في الممارسة الديمقراطية في سبيل تأسيس الدولة المدنية.

وتتنافس ثلاثة قوائم على النقابة وهي “شبكة الصحفيين السودانيين، التحالف المهني للصحفيين، وقائمة الوحدة الصحفية” التي تضم عدد من الأجسام الصحفية حيث يتنافس على منصب النقيب 7 مرشحين منهم 4 مستقلين بينهم سيدتان ونحو 110 صحفي على 39 مقعداً في مجلس النقابة ويضم الكشف النهائي للصحفيين الذين يحق لهم التصويت حوالي 1312 صحفيا داخل السودان وخارجه.

ودافع فيصل عن إجراء الانتخابات على الرغم من الاعتراض عليها من مجموعات صحفية تتبع لإتحاد الصحفيين المحلول وأضاف بقوله “أن ما قام به الصحفيين اليوم هو ممارسة سليمة متسقة مع قانون دولي موقع عليه السودان ولم يرتكبوا أي مخالفة قانونية، وأن النقابة هي جسم طوعي واختياري والرافضين الانضمام إليها هم أحرار”.

و كان قد حدّدت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين دار المهندس بالخرطوم مقراً للاقتراع من الساعة التاسعة وحتى الساعة السادسة مساءً.

وبحسب اللجنة يجري التصويت على منصب النقيب وعلى مجلس النقابة بصورة منفصلة، ويحق للناخب التصويت لاختيار (39) مرشحاً من دون التقيد بقائمة بعينها.

وطبقاً لتوجيهات اللجنة للتصويت، فإن أي بطاقة تصويت لأكثر من شخص في قائمة النقيب تُعدّ “لاغية”، ويمكن للناخب أن يختار أقل من (39) مرشحًا في قائمة مجلس النقابة، وفي المقابل فإن زيادة المرشحين عن (39) مرشحًا يلغي بطاقة الترشيح.

وضم الكشف النهائي للصحفيين الذين يحق لهم التصويت نحو (1312) صحفياً من داخل السودان وخارجه. ومنحت لجنة الانتخابات الصحفيين خارج السودان وفي الولايات حق التصويت إلكترونياً، في سابقة هي الأولى من نوعها بالسودان.

‫21 تعليقات

  1. انا شخصيا مع الاستاذ الصحفي الشهير الضكران الهندي عزالدين اذ لابد من الاجراءات القانونيةالصحيحة وعدم الاقصاء وعدم اللف والدوران وشخصيا اول مرة اسمع باسم عبد المنعم ابو عاقلة ولم اقرا له عمودا او تحقيقا صحفيا بل لم اسمع به
    اذن كيف يكون نقيبا للصحفيين ؟

    1. في صحفي ضكر بشرد خارج البلد في صحفي ضكر بشتم ثوار يواجهون الرصاص بصدور عارية في صحفي ضكر يمدح مصر ويتغزل فيها ما هو تاريخ الهندي حتى يكون ضكر في كوز ضكر ترشح لرئاسة الجمهورية حتى يلمع نجمه هذا ليس صحفي الهندي ليس صحفي حوار يحضر الابريق والمصلاية لشيخ بالاساس لا بصلي ولا بتوضا

  2. المضحك المبكي ان احد الصحفيين في مايسمي نقابة الصحفيين العرب .. قال انهم … لن يعترفو بهذه النقابه الجديده ….. تهي تهي تهي … حقو اسمعو ده وبطلو ده .. والله ياهو الفضل …

    1. شكرا خير الله النقابات الحرة والصحافة الحرة هي اساس بناء دولة المؤسسات ..

      والشئ بالشئ يذكر ..

      لقاء النقيب المنتخب فى اول لقاء اعلامى مع قناة الحدث حول اصلاح المنظومة الصحفية فى طليعة ترسيخ الشفافية وتقديم خدمة تليق بالتطلعات المهنية لصحافة حرة شريفة..

      https://www.facebook.com/DALIAELTAHIROfficial/videos/792395988455567

  3. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أين الديموقراطية عبد المنعم أبو إدريس دا كوز كبير ومعروف من كبار الكيزان المدافعين عن النظام البائد لك الله يا سودان وحسبنا الله ونعم الوكيل

    1. يا كاك قول وحات ولدى احمد ان كان لك ولد
      ابو ادريس ما كوز كان متضامن مع الميدان صحيفة الحزب الشيوعى اتبان محنتها مع عدد كبير من الشرفاء رجال ونساء كان الكيزان هم الذين اعتقلو العاملين بالصحيفة واحرقوها امام مقابر فارق

  4. ههههه الانتخابات دي من مافيها القحاتي فيصل محمد صالح تبقي مزورة وباطلة وكانت مفروض تكون محايدة اذا مافيه العسكر للمراقبة يبقي جيبوا مراقبة من الامم المتحدة وفولكر بيعمل في شنو هنا مش دا شغله والكيزان ماكان مفروض ينسحبوا كانوا يترشحوا و يمشوا لفولكر لادارة الانتخابات عشان تكون حقيقة وليس مزورة وكيف يعني 64 تصويت تالف ههههه

  5. التهنئة لاصحاب الاقلام الشريفة ولعبد المنعم ابو ادريس للثقة التي هو اهل لها ..

    للتذكير نعيد ما نشر فى عن عبد المنعم ابو ادريس ايام عنفوان بطش المنظومة الخايسة …

    الجمعة 19 يناير 2018
    رويترز و وكالات الانباء
    السلطات تعتقل الصحفي عبد المنعم ابو ادريس (فرانس برس) وتحتجزه فى مركز يديره جهاز الامن فى العاصمة السودانية

    نص الخبر:
    حتجزت السلطات السودانية مراسل وكالة فرانس برس بعد اعتقاله الاربعاء خلال تغطيته تظاهرات خرجت احتجاجا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية.
    وكان عبد المنعم ابو ادريس علي (51 عاما) الذي يعمل مع فرانس برس في الخرطوم منذ نحو عقد من الزمن يغطي التظاهرات في مدينة ام درمان.

    وتعذر الاتصال بابو ادريس علي بعد التظاهرة وابلغت السلطات الخميس فرانس برس بانه اعتقل مع صحافيين اثنين آخرين احدهما يعمل لوكالة رويترز، وانه موجود في مركز احتجاز يديره جهاز الامن والمخابرات الوطني، وافيد ايضا عن اعتقال العديد من الذين شاركوا في التظاهرة.
    وقالت السلطات في البداية ان ابو ادريس علي سيطلق سراحه خلال ساعات، الا ان ذلك لم يحصل بعد مرور 24 ساعة على اعتقاله. كما افادت السلطات بان الصحافيين الثلاثة يتم التحقيق معهم، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

    وقالت ادارة وكالة فرانس برس انها تدين بشدة اعتقال السيد ابو ادريس علي وتطالب السلطات السودانية باطلاق سراحه فورا.
    وقال متحدث باسم رويترز لا نعلم ملابسات الاعتقال ونسعى للحصول على معلومات إضافية عن الموقف.

    وخرجت تظاهرات عدة في انحاء السودان وكانت تظاهرة الأربعاء قد دعا اليها حزب الأمة المعارض بعد يوم على تظاهرة مماثلة قرب القصر الرئاسي في الخرطوم دعا اليها الحزب الشيوعي.

    وخرجت تظاهرات مماثلة في اواخر عام 2016 بعد ان اوقفت الحكومة دعم الوقود. وقمعت السلطات هذه التظاهرات لمنع تكرار اضطرابات دامية تلت ايقاف دعم مواد اساسية عام 2013.

    الف مبروك للجميع، وضعتم مدماك اساسي فى صرح استعادة الديمقراطية !!

  6. الفاضل حسن هندو
    اكيد انت كوز وبفوز ابو ادريس قولوا واحد والجايات اكتر
    انتم مع الانقلابى وفلولكم تخوفون الثوار من الانتخابات وفى اول جولة ضربتم الدلجة
    والبركة ان شاء الله تعالى فى الجايات

    1. يجب مراجعة القيد الصحفي لكل المنتسبين لمهنة الصحافه … وبالتالي شطب كل من لا يستحق .. لتنقية المهنه من الشوائب لتتمكن من تاًدية دورها الطليعي

  7. ألف مبروك أستاذ عبد المنعم أبو إدريس
    واول الغيث قطرة
    والبركة فى الجايات

  8. نقابة طوعية
    كيق اكتسبت الشرعية اصلا وقانونية الممارسة اصلا
    فيصل محمد صالح الرزقي قال ماتم شرعي بقانون موقع عليه السودان
    كدي ورينا القانون ده يافيصل محمد صالح؟؟؟؟؟؟ ؟
    مايكون قانون نجرته من راسك
    من الملاحظ اتجاه القحاتة لتكوين أجسام صورية
    تابعة لهم والادعاء بشرعيته كذبا وتضليلا
    كلجنة أطباء السودان
    ونقابة الصحفيين الوهمية
    ونقابة المحامين الوهمية
    ديل ناس مسخرة ساكت

  9. وللامانه والتاريخ الصحفية درة اسم يشبه صاحبه درة الصحفيين والصحفيات السودانية هي الصحفية درة ما هو الصحفي عبارة عن سلطة تنقل الحقيقه وتنشر الوعي والشجاعه هذه الصفات متوفرة بالكنداكه دره

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..