أخبار السودان

تباطؤ الطلب على السمسم السوداني يؤدى الى انخفاض سعره

أدى تباطؤ الطلب على السمسم السوداني المعروف بجودته عالميا إلى انخفاض سعره فى الاسواق المحلية و الخارجية .
وعزا وجدي ميرغنى رئيس غرفة المصدرين بالسودان ذلك إلى ضعف استهلاك أكبر الدول المستوردة وناشد وزارة التجارة بتحري الدقة في الأرقام والأسعار التي تنشرها نقطة التجارة السودانية .
وشكك الأستاذ وجدي ميرغنى في صحة الأرقام التي تصدرها نقطة التجارة السودانية ولفت انتباه وزارة التجارة السودانية بان ما نشرته النقطة بخصوص سعر السمسم السوداني غير صحيح وانه يضر بالصادر السوداني .
وأبان في تصريح /لسونا/ انخفاض سعر طن السمسم عالميا ومحليا مبينا أن السعر المحلى يرتبط بالأسعار العالمية التي تراجعت نتيجة لتغطية صادرات الهند من السمسم الأسواق العالمية .
وأوضح رئيس غرفة المصدرين أن دولة الصين وعدد من الدول العربية لم تعد تستهلك السمسم السوداني بكميات كبيرة وأن زيادة سعر الطن منه إلى أكثر من 2000 دولار في فترات سابقة أدى إلى تباطؤ في الطلب عليه أضف إلى ذلك تغطية صادرات الهند التي تنتج السمسم بكميات كبيرة الأسواق العالمية .
ويبلغ سعر طن السمسم السوداني وفق ما ذكر ميرغنى اليوم 1800 دولار فيما نشرت نقطة التجارة السودانية في تقريرها اليومي والذي تحصلت /سونا/ على نسخة منه إن سعر السمسم السوداني استقر في البورصة العالمية على 2200 دولار للطن أما الهندي فقد بلغ 2825 دولارا للطن .
ووفقا لتقارير نقطة تجارة السودان حول السمسم فان العائد من الصادر ارتفع من 920 دولارا للطن في العام 2006 الى 2.350 دولارا في 2013 م.
وغالبية المصدرين السودانيين للسمسم هم الشركات التجارية والبنوك التجارية والشركات شبه الحكومية ،ويتم تصدير السمسم السوداني طوال العام ولكن يبلغ ذروته في شهر يناير وبحسب تقرير لبنك السودان فان أهم الدول المستوردة للسمسم السوداني هى الصين ثم السعودية ومصر وسوريا ولبنان والأردن ثم اليابان وتركيا واسبانيا والمملكة المتحدة والكويت والمكسيك وعدد من الدول الأخرى .
ويعاني إنتاج السمسم في السودان من بعض العوائق التي تحد من ارتفاع حجم إنتاجه ومنها ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم توفر البحوث العلمية التي تساعد علي تطوير الأبحاث حوله وقلة العمالة الماهرة ونقص التمويل لزراعته لارتفاع نسبة المخاطرة والمضاربة حوله .

سونا

تعليق واحد

  1. على كده لو رخص الفول هههههه يلا يا حكومة استوردي لينا الفول المصري قالوا في المانيا for horse

  2. طيب ليهو ما درسوا اسباب ارتفاع تكلفة السمسم السوداني؟؟؟ليه السمسم الهندي اغلي من السمسم السوداني؟؟؟شوفوا لينا خبراء زراعيين هنود عشان يحسنوا ويطوروا الانتاج ………..

  3. هذا التقرير ينتقص لبعض الحقائق . نذكر منها علي سبيل المثال ان معظم مناطق انتاج السمسم متاثرة بالحرب وهي كانت الداعم الاكبر لبقية انتاج السودان !

  4. يا جماعة محتاج اعرف السعر العالمي قنطار السمسم السوداني من 2000 ل 2011 لو في زول منكم يقدر يساعدني ابقي ما قصر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..