قوات حلف الاطلسي تدمر 52 دبابة ليبية يوم الاحد..قوات القذافي تدفع بمقاتلي المعارضة الى اجدابيا بشرق ليبيا

اجدابيا (ليبيا) (رويترز) – قال مقاتلو المعارضة في ليبيا ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قتلت أربعة من مقاتلي المعارضة في هجوم شديد على هذه البلدة الاستراتيجية الواقعة بشرق البلاد.

وقصفت قوات القذافي المداخل الغربية طوال الصباح وسقطت صواريخ في وسط البلدة. ووقع تبادل لنيران الاسلحة الصغيرة لفترة طويلة.

وخلت الشوارع من المارة واحتمى مقاتلو المعارضة بالازقة وأصبحت سيطرتهم فيما يبدو غير كاملة على البلدة.

وكان هذا الهجوم الاكثر استمرارية على اجدابيا -وهي تمثل المدخل الى بنغازي معقل المعارضة- والذي بدأ منذ نحو أسبوع.

وترددت أصداء تبادل مكثف لاطلاق النار في غرب البلدة وتصاعد دخان أسود الى السماء. وكان مقاتلو المعارضة يحرسون الشوارع والازقة في وسط البلدة أو يجوبون اجدابيا على متن شاحنات.

وقال بعض المقاتلين ان قناصة تابعين للقذافي يرتدون الزي المدني يطلقون النار عليهم. وتم نقل مقاتل مصاب كانت تسيل منه الدماء الى سيارة اسعاف.

وقال عدد من المقاتلين ان قوات القذافي قتلت أربعة من زملائهم وتركتهم على جانب الطريق.

وقال المقاتل محمد سعد عند نقطة تفتيش على الطرف الشرقي لاجدابيا "رأيت الاربعة هذا الصباح. قطعت رقابهم وكان هناك رصاص في صدورهم وألقوا على الطريق. كما أن أثر الرصاص كان موجودا على سيارتهم."

وقال المعارض حسن ان ثمانية من مقاتلي القذافي وأربعة من المعارضة قتلوا في اشتباك أمس السبت وان قناصا قتل أحد مقاتلي المعارضة بطلقة في رأسه.

وذكر معارض اخر يدعى مفتاح "هناك قوات للقذافي داخل اجدابيا في سيارات لاند كروزر ونحن نعلم أن قناصة القذافي في زي مدني موجودون بالمدينة أيضا."

وكانت المعارضة تطلق صواريخها من شاحنات صغيرة في الصحراء على مشارف البلدة في محاولة محتملة لمنع أي مناورة من قوات القذافي لتطويق البلدة.

واعتلى أحد مقاتلي المعارضة عمودا للهواتف وكان يراقب عبر النظارة المكبرة مداخل البلدة.

وفي مستشفى اجدابيا وقفت مجموعة من المقاتلين فوق جثة من قالوا انه جزائري كان يقاتل في صفوف قوات القذافي.

ويحاول المقاتلون وأغلبهم لم يتلق تدريبا اعادة تنظيم صفوفهم والتزود بمزيد من المعدات لكنهم لم يتمكنوا من الاحتفاظ بمكاسبهم في الاسبوع الماضي في مواجهة قوات القذافي الافضل تسليحا في بلدة البريقة النفطية الى الغرب من اجدابيا.

واجدابيا هي اخر بلدة رئيسية على الطريق الساحلي المطل على البحر المتوسط قبل بنغازي معقل المعارضة الواقعة الى الشمال ومرفأ النفط الرئيسي طبرق الى الشرق.

وسيمثل فقد اجدابيا انتكاسة خطيرة لقيادة المعارضة التي رفضت اقتراحا بالتوصل الى تسوية عبر التفاوض مع القذافي وتعهدت بالاطاحة به.

ومن المقرر أن يلتقي جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا مع القذافي يوم الأحد قبل التوجه الى بنغازي لاجراء محادثات مع المعارضة في محاولة من الاتحاد الافريقي للوساطة في الصراع الدائر هناك

[COLOR=blue]قوات حلف الاطلسي تدمر 52 دبابة ليبية يوم الاحد[/COLOR]

بروكسل (رويترز) – قال حلف شمال الاطلسي في بيان إن قواته دمرت 25 دبابة تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاحد.

وقال الحلف ان 11 دبابة دمرت لدى اقترابها من مدينة اجدابيا التي قصفها الموالون للقذافي بشدة يوم الاحد. وقصفت 14 دبابة على مشارف مصراتة وهي المعقل الكبير الوحيد للمعارضة المسلحة في غرب البلاد وتخضع لحصار منذ ستة اسابيع.

وقال الليفتنانت كولونيل تشارلز بوتشارد الذي يقود عمليات الحلف في ليبيا في بيان "الوضع في اجدابيا وفي مصراتة على وجه التحديد يائس بالنسبة لليبيين الذين يقصفهم النظام (الليبي) بوحشية."

وقال معارضون إن ضربات جوية للحلف استهدفت قوات القذافي خارج بلدة اجدابيا يوم الاحد وأضافوا أن بالامكان رؤية 15 جثة على الأقل.

وشاهد مراسل رويترز جثثا متفحمة قرب ست مركبات في مكانين منفصلين على بعد نحو 300 متر من بعضهما البعض على المشارف الغربية للبلدة التي تهاجمها قوات القذافي طول اليوم.

وذكر معارضون في المكان أن مركبات أصيبت جراء ضربتين لطائرات حلف شمال الاطلسي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..