أخبار متنوعة

مباحثات مصرية أردنية بشأن جهود “وقف التصعيد” بين إسرائيل والفلسطينيين

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، السبت، أن المملكة “تتابع عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي”.

ودعت السعودية في بيان لوزارة الخارجية، إلى “الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس”.

وجاء في البيان: “تتابع السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك”.

وحذرت السعودية في بيانها من “مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال، وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته”.

وجددت الرياض دعوتها للمجتمع الدولي بـ”ضرورة إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بحل الدولتين، بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين”.

ويأتي البيان السعودي في وقت تقود فيه الولايات المتحدة جهودا حثيثة لتطبيع العلاقات بين المملكة الخليجية وإسرائيل.

#بيان | تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك. pic.twitter.com/NhlkexyhEQ

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) October 7, 2023

ومنذ فجر السبت، تنفذ حركة حماس الفلسطينية عملية مباغتة ضد إسرائيل بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق إسرائيلية، وتنفيذ عمليات تسلل في محيط القطاع، فيما اعتبرته تل أبيب “حربا ضد دولة إسرائيل”، والتي ردت بغارات جوية على القطاع.

وأسفرت العملية عن مقتل 22 شخصا في إسرائيل، من بينهم مسعف، حسبما أعلنت نجمة داود الحمراء. وأعنلت وزارة الصحة الإسرائيلية إصابة أكثر من 500 شخص.

ويعد هذا التصعيد هو الأعنف بين إسرائيل وقطاع غزة منذ جولة القتال الأخيرة التي استمرت 11 يوما بين حماس وإسرائيل في مايو 2021.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك “برية”، السبت، ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلل هؤلاء “بالمظلات” بحرا وبرا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..