مقالات وآراء

الأرض المحروقة..!

حسين المتكسي

 حبنا لبلدنا السودان .. ليس له حدود .. ولايمكن ..قياسه ..استغرب غاية الاستغراب ..للكائنات التي كانت تنتمي ( للانقاذ ) ..سيئة الذكر ..ومحسوبين على السودانيين ، كجنس وملة ..قاتلهم الله ..
بغضنا لهم ..لايمكن قياسه ..بما فعلوه بالبلاد والعباد ..وفي كل يوم تتكشف مخاذيهم ..وعفنهم ..
بالله ..انظروا معي ..لصرخة هذا المغترب .. الذي اخرج ما في صدره من الغبن والاسى ..وهو ينظر لحال البلاد بعد ان عاد وهو يمني نفسه بالعيش والاستقرار في بلاده ..فلم يجد غير السراب .. وأمسك بالقلم وسطر هذه الرسالة المرة ..ونشرها عبر الوسائط ..
*الارض – المحروقة ..!!!
في ولاية الجزيرة والفاو والقضارف ، وزعت الاف الافدنة التي لا تزرع ..ويتم تأجير بعضها سنويا ..وبمبلالغ خرافية تصل في بعض المناطق ل 10 الف جنيه ، للفدان ..
اليوم زرت المركز الصيني بالفاو ..، وحتى الصينيين يؤجرون الفدان ب 10 الف جنيه ..لابناء البلد ،    دعك من الكيزان  وبعض اصحاب الاراضي ..يقوم بسحب حصته من الجاز وسماد الداب واليوريا والخيش وغيرها ، ولا يزرع وتذهب كل هذه المدخلات للسوق الاسود ..!!!
واما بالنسبة للاسعار ..هنالك الاف المشاريع التي لم تجدد .. ( ثمن التجديد للمشروع 15 جنيه للفدان ) في المطري بالقضارف والفاو ..، وياخذ المزارع الجاز المدعوم ..( جاز الزراعة ) ..بما يعادل 6500 جنيه للبرميل ..، ويبيعه في السوق الاسود بما يفوق ال 70 الف جنيه للبرميل ..
اليوم ..بشارع مدني – القضارف ..وتحديدا في منطقة الخياري ..تنتشر الرواكيب ، والتي تبيع الجاز والبنزين ..( سوق أسود ) ..ويتجاوز عدد هذه الرواكيب ال 48 راكوبة ..، وكل ما اتجهت شرقا نقص السعر ، وتساهل الحرامي الفاسد ..نسبة لوفرة المخذون والمعروض ..والتناكر..مليانة .. وطلمبات الخدمة في محطات المحروقات في الفاو ومدني والقضارف .. فاضية ولا يوجد بها محروقات ..!!
في جنوب الجزيرة ..علي جهة ..( سابع دليب ) .. ال المهدي يملكون مئات الافدنة ، منذ الاستقلال ..ولم تزرع ..
(انا ..شاب سوداني ..جيت بعد رحلة اغتراب ..، دي السنة التانية ، بقوم بالستئجار بالغالي عشان ازرع .. وما لاقي .. حتى الان ارض ..سمحة ..وصالحة ..، ما خليت بلد …الشمالية …القضارف ..الفاو …شرق وجنوب الجزيرة …والكيزان ..والصينيين والبنغالة ..يأجرو في الاراضي بالغالي ..ويزيد ( الكوست ) ..وتزيد الاسعار ..ويروح دعم الدولة بصورة عكسية .. ليزيد ( الانفليشن ) …ولذلك اما الاتجاه لاعطاء الامر للجان الخدمات والتغيير ..ودمج الاف الاف المحامين الوطنيين ..فيها وتسريع عمليات النزع ..واصدار قرارات صارمة في حق من يمارس هذه البلطجة ..بعد قرارات المحاكم ..او الواحد يشوف ليه هجرة لكندا ..او يرجع الصين ..ونجي بس نندفن في الارض ..الما لقيناها .. احياء ..علي الاقل تحتضننا اموات ..!!!).
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..