أخبار مختارة

“الفلول” .. هل ترتوي عروقهم من ظمأ السلطة المفقودة

عادوا للواجهة عبر إفطارات رمضان..

تشهد الساحة السياسية خلال شهر رمضان الكريم هذا، نشاطاً كثيفاً من قبل جميع ألوان الطيف السياسي والمجتمعي في السودان؛ والذي يتخذ قالباً اجتماعياً تجسده أنشطة الافطارات الرمضانية الراتبة لمختلف المجموعات.

ولم تنشط لجان المقاومة وحدها في إقامة افطارات الشهداء، وكذلك لم تقتصر حركة الافطارات على رموز المؤسسة العسكرية أو الحركات المسلحة أو الواجهات المدنية أو النقابية أو المهنية؛ بل ما يثير دهشة السودانيين، هو إصرار منسوبي حزب المؤتمر الوطني المحلول إلى العلن عبر ذات الافطارات الرمضانية، ليتخذ منها مناسبة تاريخية لتدشين أنشطته التنظيمية على الأرض، ومن ثم العودة إلى واجهة الأحداث و منصات الصحف والإعلام.

وبالطبع يأتي واقع الاندهاش عند غالبية السودانيين، من كون أن هذا التنظيم قد تم حله بالقانون بعدما قامت ضده ثورة شعبية كاملة مهرها أبناء وبنات شعب السودان بالدماء الغالية، وبالتالي ووفقا لهذا الرأي، يتساءل السودانيون عن ماهية المنطق الذي تستند عليه السلطات الحاكمة الآن في السماح لمنسوبي الحزب المحلول بالتجمع والتجمهر على مرأى ومسمع أهل الشهداء والضحايا، وهم يكيلون الشتائم للثورة والتغيير وكل قواها الحية، بل وهم يهددون بنسف المرحلة الانتقالية كلها في حال تم اقصائهم من المشهد السياسي السوداني.

بالأمس أعلن القيادي بالحركة الاسلامية أنس عمر أن التيار الإسلامي أمام تحدي واحد وقضية مهمة واحدة وهي استرداد المشروع الإسلامي وعودته لقيادة البلاد بقوة وسطوة على حد قوله . وقال مخاطبا إفطار المنظومة الشبابية بالحركة الإسلامية أن البلاد مختطفة من الأجانب وأن من يحكمون الان فشلوا واذلوا الشعب السوداني وانهار الاقتصاد وانفرط الأمن ولم يتحقق سلام فيجب ان يغادروا المسرح السياسي فورا عبر ثورة شعبية عارمة يشارك فيها كل الشعب السوداني و يصطف لاسترداد المشروع الوطني وإنهاء حالة الفوضى التي تحدث الآن في السودان، وأضاف لن نسكت لن نسكت ابدا وفق تصريحاته . ومن جانب آخر، قال حسن رزق القيادي بالتيار الإسلامي أن الحركة الإسلامية باقية متمددة ومتفرعة ولا يستطيع احد أن يقتلعها وزاد أن كنا حكمنا 30 سنة نستطيع أن نحكم ثلاثمائة سنة وعبر الانتخابات التي تخيف الكثيرون وقال الحركة الإسلامية ستتمدد وستعود الإنقاذ بصورتها النقية البهية.

تصريحات أنس ورزق ينظر إليها أنصار الثورة، بأنها تأتي في توقيت يكشف تماما مدى حقيقة الهوان والاستخفاف بالثورة ودماء الشهداء، بعد أن نجح العسكر في قطع الطريق أمام التحول المدني الديمقراطي بانقلاب ٢٥ أكتوبر. ولم يستبعد أنصار الثورة بأن يكون ظهور الفلول للعلن في هذا التوقيت، هو مرتبط بحجم المؤمرات التي يقودها قيادات الجيش لتعطيل أية محاولة لاستعادة المسار المدني الديمقراطي.

وفي ولاية نهر النيل شمالي الخرطوم ، سخر مواطنو ابو حمد من دعوة المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية للإفطار والتي تمت الدعوة إليه عبر مكبرات الصوت بالمساجد . وقال عضو لجان مقاومة ابو حمد ، ياسر بيناوى بأن الدعوة تحمل رسائل توحي في ظاهرها بوعودة الكيزان للمشهد، وأكد في حديثه لـ(الجريدة) بأن المتابع للاحداث يرى أن الأمر برمته عبارة عن كرت ضغط حتى تقبل قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي بحلفاء العسكر ، بيد انه عاد مؤكدا أن “الكيزان” خارج الحسابات واعتبر عودتهم من المستحيل.

‫9 تعليقات

  1. هل ترتوي عروقهم من ظمأ السلطة المفقودة.. عنوان جميل.. جمييل.. جمييييييييييل حد الجمال.. وفي رأيي يكفيك هذا العنوان.. غير انو ممكن يكون عنوان مجلد ضخم لانحطاط السلوك الكيزاني.. إلا أن هذه الهل لن تجد إجابة إلا أن يعودوا الي السلطة ولو على جماجم الناس .. لأنه عروقهم لم ترتوي من الظلم والقتل والسحل وسرقة المال العام وفقه التحلل والحقد والحسد والكذب والتدلبس. وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

  2. كويس يا المدعو انس عمر كما قلت ان البلاد مختطفه من الاجانب وان من يحكموا الان ضع خط تحت الان فشلوا واذلو الشعب وانفرط عقد الامن فيجب ان يغادروا المسرح السياسي عبر ثوره عارمه تعيد المشروع الوطني؛ نسال المدعو الكوز انس عمر من الذي يحكم الان؟ هل هو حمدوك او الحريه والتغيير بل هم اولياء نعمتكم العسكر اللي قاموا بانقلاب واعادوكم انتو للمسرح السياسي؛ اذن من يحكم الان قام بالاشياء التي ذكرتها انفا فقد عقدوا اتفاقات مع اسرائيل وفشلوا وافسدوا في ادارة الدوله وموارادها بل رهنوا ارادة السودان للمصريين والروس، وفي ظل حمكهم ظهرت تسعه طويله والمخدرات والحروب الاهليه في شرق وغرب السودان انهم انصاركم ووالياء نعمتكم واخوانكم في التنظيم المكون العسكري الذي يحكم الان بقبضه قويه؛ الكيزان دائما اغبياء ومتناقضون لايتحدثون بحكمه بل برجاله وعنقله دون اي فهم ومنظور؛ اما انت يا حسن رزق قلت حمكت تلاتين وتاني حتكم تلتمائه سنه ، انت قائم من النوم ولا شنو؟ بتحلم بالشتاء الدافي، انتو لفظكم الشعب لمزبلة التاريخ وتاني ما عندكم وجود ووزن وسط الشعب السوداني الابي، انتو فقط بتقتاتوا من موائد جنرالات الدم اشان كده بتجوا للسلطه عبر الدبابه؛الشعب باجمعه اسقطكم فكيف بالمنطق يرجعكم للسلطه عبر انتخابات مزعومه منكم؟! الشعب لفظكم لفظا شديدا وتاني مافي رجعه للورا تاني، والله ما بينصركم وما بتفلحوا تاني لانو الله سبحانه وتعالى ما بحب الظالمين وما بيصلح عمل المفسدين امثالكم؛ قال الله سبحانه وتعالى( انه لايفلح الظالمون) وقال ايضا( ان الله لايصلح عمل المفسدين) صدق الله العظيم.

  3. فى فطور البشير رضى الله عنه حاولوا مايسمى بالمقاومه افشال الفطور بالمبان ولكن تم تلقينهم درس لن ينسوه وعلى الاسلامين ان يأدبو كل من يعتدى على مناشطهم وهم جاهزين والراجل يعتدى عليهم

  4. نحن الاسلامين جاهزين لمعارك الحزب الشيوعى واوجهاته وفطور البشير اوضح الجاهزيه

  5. قال كاتب المقال:
    (لم يستبعد أنصار الثورة بأن يكون ظهور الفلول للعلن في هذا التوقيت، هو مرتبط بحجم المؤمرات التي يقودها قيادات الجيش لتعطيل أية محاولة لاستعادة المسار المدني الديمقراطي.).

    نقف عند (استعادة المسار المدني الديمقراطي)
    اما انكم بتضحكوا علىينا أو بتضحكوا على انفسكم.
    الثانية هي الصحيحة.
    ما هو المسار المدني المدني الديمقراطي؟
    اين كان حتى تتم استعادته؟
    هل تم تشكيل مفوضية الانتخابات؟
    هل تم حصر الاحزاب وتسجيلها؟
    هل تم حصر الناخبين وتسجيلهم؟
    هل تم اعداد لوائح الانتخابات ؟
    هل تم تم تحديد الدوائر الانتخابية؟
    كيف تحدثني عن ديمقراطية ومسار مفقود تتحسر على ضياعه وتنوي استعادته…وانت اصلا لم تخطو خطوة واحدة في هذا المسار؟؟

    البرهان عمل قراراته يوم 25 اكتوبر 2021،
    ماذا عن الوقت الكافي جدا لحمدوك منذ تعيينة رئيساً للوزرا ء والى حدوث (انقلاب ) البرهان؟؟
    حوالي سنتين ونصف…ماذا فعل لهذا المسار المدني الديمقراطي؟؟
    تعيين وزارء محاصصات، وعمل اخطاء بالجملة ثم هرب.

    والآن من يطالبون (باستعادة المسار المدني الديمقراطي) هم اول من يهرب من الانتخابات…
    يريدون فترة انتقالية طويلة…يحكمون فيها بدون اي شرعية..

    ويقول لك ….مدنياو
    المسار المدني الديمقراطي يساوي انتخابات
    جاهزين للنتخابات…كلنا معاكم لاستعادة (المسار المدني الديمقراطي)
    ما عاوزين انتخابات..ما توجعوا رأسنا (باستعادة المسار المدني الديمقراطي)

  6. الإفطار من أموال السحت،، غشيتو ألناس
    كمان عاوزين تغشو الله يا بهم،، مالكم حرام
    وتغذيتم بالحرام فأني يستجاب لكم،، يتحدثون عن رهن البلاد للأجانب
    وكانوا هم عين الأمريكان واذنهم في المنطقة، وفي عهدهم أنشأت أمريكا
    اكبر مركز تجسس في الخرطوم وكل شئ تم بيعه حتي من استجار بهم من
    اسلاميي ليبيا وغيرهم،، كل هذه الرجفيبه خوفا على الأموال المنهوبة

  7. انتو معترضين على شنو ياشيوعيين ؟ على افطار رمضاني ؟
    وين المشكلة ناس سودانيين عاملين فطور للبشير أو وفاء لحبوباتهم المشكلة وين ؟
    ثم انتو فاكرين بي طريقتكم دي قاعدين تحاربو في الكيزان ؟
    ماهذه السذاجة والعبط
    شنو يعني ناس عاملين افطار رمضاني تمشوا تضربوهم بمبان وتفلقوهم بالحجار ؟
    قول كيزان عايزين البشير يرجع وين المشكلة ؟
    الناس ديل ما سودانيين ؟
    ما من حقهم يعبروا عن انفسهم ومايريدون
    انتو مش قلتوا حرية وديمقراطية والكلام الفارغ القاعدين تتشدقوا بيهو ده
    طيب دبل ناس سودانيين بيعبروا عن حريتهم
    هم ماعايزينكم وشايفنكم ناس لا نفع منكم ولافائدة
    وين المشكلة ؟ ده حقهم ولا داعي للعوارة البتعملوا فيها دي
    في هذا الشهر الفضيل

  8. صدقت يا حسن اسماعيل …. وصدق المدسي في قفص الجداد انس, حين قال بان البلاد مختطفه من الاجانب وان من يحكموا الان (قال الان) فشلوا واذلو الشعب وانفرط عقد الامن فيجب ان يغادروا المسرح السياسي . من يحكم الان هم ناسك يا بتاع قفص الجداد الكوز انس عمر. … هل يحكم الان حمدوك او الحريه والتغيير؟ من يحكم الان يا جداده هم (اولياء نعمتكم العسكر اللي قاموا بانقلاب واعادوكم انتو للمسرح السياسي. هم من عقدوا اتفاقات مع اسرائيل ووهم من فشلوا وافسدوا في ادارة الدوله وموارادها التي رهنوها للمصريين والروس، وهم من كونو تسعه طويله والمخدرات والحروب الاهليه في شرق وغرب السودان … هم انصاركم ووالياء نعمتكم واخوانكم في التنظيم المكون العسكري الذي يحكم الان). فاحسنت يا بتاع قفص الجاد وستسقطون وتعود انت الي قفص الجداد بعد ان يفظكم الشعب مره اخر والي الابد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..