أخبار السودان

ادانات دولية واقليمية لمقتل متظاهر بالخرطوم

أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة و12 دولة أخرى دعمهم المستمر والموحد لاتفاق شامل لإنشاء حكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان. وادانت في بيان مشترك مقتل متظاهر يوم الأحد مطالبة السلطة بعدم استخدام العنف.

وقالت كل من كندا، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة في بيان إن مبادرة نقابة المحامين السودانيين تمثل إطاراً ذا مصداقية وشمولية لقيادة المفاوضات، وأشارت إلى أنها حظيت بأوسع دعم من أي مبادرة حتى الآن .

ودعت جميع الأطراف السودانية إعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية فوق الحسابات السياسية الضيقة

وأكدت دور الآلية “الثلاثية” في تسهيل الاتفاق ودعا جميع الأطراف السودانية على إعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية فوق الحسابات السياسية الضيقة من اجل الانخراط بشكل بناء في الحوار.

أعربت الآلية الثلاثية عن حزنها العميق وأسفها الشديد لمقتل المتظاهر ، عيسى عمر الباهي، يوم الاحد بالخرطوم. داعية إلى تحقيق ذا مصداقية لضمان محاسبة الجناة.

وقالت في تصريح إن الأوضاع الحالية تشير بوضوح إلى ضرورة التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة الراهنة في البلاد بما يؤدي إلى تشكيل حكومة مدنية شرعية وإستعادة الأمن والنظام الدستوري ويضمن حماية المدنيين ويحقق العدالة للضحايا وأسرهم.

ودعت قوات الأمن لممارسة أقصى درجات الانضباط وحماية حقوق المتظاهرين في حرية التعبير والتنظيم والتجمع السلمي مع حلول الذكرى الأولى لانقلاب 25 أكتوبر 2021. معلنة رفضها

أي إجراء من شأنه تقويض الجهود الرامية نحو التوصل لحل للأزمة السياسية في السودان. وناشدت الجميع لتفادي أي أعمال استفزازية.

اعتقلت السلطات 6 من الثوار بالخرطوم يوم الأحد بسبب التظاهرات التي انطلقت في مناطق متعددة بالخرطوم .

وقال محامو الطوارئ لراديو دبنقا إنهم باشروا إجراءات الإفراج عنهم بالضمان في قسم الشرطة الشمالي .

وأوضح المحامون ان السلطات الامنية بالخرطوم كانت اعتقلت خلال مسيرة ذكرى ثورة 21 اكتوبر 9 من الثوار من بينهم فتاتين و اودعتهم قسم شرطة الخرطوم شمال بعد ما دونت في مواجهتهم بلاغات تحت المواد 77 و 69 من القانون الجنائي .وأشاروا إلى الإفراج عنهم بالضمان يوم الجمعة.

وشيع المئات، مساء الأحد، جثمان الشهيد عيسى عمر محمد أحمد إلى مقابر الصحافة بعد مقتله برصاص الشرطة في احتجاجات بحي الصحافة بالخرطوم .

وقال محامو الطوارئ إن تقرير التشريح أثبت إن سبب الوفاة نتيجة “مقذوف ناري” أدى إلى تهتك القلب والرئتين وتسبب في نزيف داخلي أدى للوفاة في الحال.

واعتبر المحامي سمير شيخ إدريس في مقابلة مع جولة السودان اليوم في راديو دبنقا ذلك جريمة تقع تحت طائلة القتل العمد – المادة (١٣٠) من القانون الجنائي السوداني ١٩٩١م.

من جانبها اتهمت شرطة ولاية الخرطوم المتظاهرين بالتعدي على قسم شرطة الصحافة يوم الأحد برشق القوات المرتكزة بالحجارة والغاز المسيل للدموع وإتلاف البوابة الرئيسية وعدد من المكاتب بجانب محاولة إشعال النيران في القسم بأكمله .

وأوضحت الشرطة في بيان إن الاعتداء شمل الوحدة الإدارية للخرطوم الجديدة وسوبا التى تقع بالاتجاه الشمالي للقسم وإشعال النيران فيها مما أدي إلي حريق كامل لعدد (٢) مكتب وعدد (٣) حافلة حكومية وعربة صالون وكمية من الاثاثات

وأشارت إلى بلاغ بقسم شرطة الأوسط الخرطوم يفيد بوفاة المواطن عيسي عمر محمد احمد الباهي حيث تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

دبنقا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..