جهات تسعى لادخال شحنة سكر فاسدة

بورتسودان: محمد بدرالدين الضوى:

اصدر مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قراراً بتشكيل لجنة لتقييم وضع سكر محجوز في منطقة بورتسودان الحرة بسبب عدم مطابقته للمواصفات، وعدم صلاحيته للإستخدام البشري.
وتتجاوز كمية السكر التابع لشركتي السكر السودانية وساريا 32 ألف طن تم رفضها بواسطة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس نسبةً لنمو الفطريات وتغير رائحة السكر وتحجر ناتج عن تسرب المياه بالباخرتين (الجابر و ساركودا) اللتين حملتا السكر الى بورتسودان، حسب تقرير الكشف الفزيائي بواسطة فرع الهيئة بالبحر الاحمر.
وتفيد متابعات «الصحافة» أن لجنة مركزية شكلها مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس اواخر يوليو الماضي برئاسة حسن علي مضوي وعضوية مدير فرع الهيئة ببورتسودان واخرين بعد إستئناف تقدم به اصحاب الشأن، جاء تقريرها مؤيداً لقرار عدم الافراج إستناداً على التحليل الفزيائي والفحص الميداني ومعاينة البضائع على الطبيعة.
وتفيد المتابعات ان اللجنة سحبت عينات من السكر ليتم تحليلها بالخرطوم تمهيداً لإصدار قرار نهائي.
من جهته، رفض الامين العام لجمعية حماية المستهلك راشد حمادي الاجراء الذى اعتبره محاولة وضغوطا للإفراج عن سكر غير صالح للإستخدام البشري، وقال لـ»الصحافة» إن مصلحة المستهلك تتطلب الوقوف بقوة ضد أية محاولة للإفراج عن السكر.
في ذات السياق، نوه مصدر بوزارة الصحة في ولاية البحر الاحمر- فضل حجب إسمه- الى ان اللجنة المركزية استبعدت منها الجهات المختصة مثل المواصفات والامن الاقتصادي، بل وتم تشكيلها من جهة إدارية وهي (مجلس إدارة هيئة المقاييس والمواصفات ولم يتم تكوينها من قبل الجهة الفنية المتخصصة وهى الادارات الفنية داخل الهيئة).

الصحافة

تعليق واحد

  1. هذه الجهات …إن ثبت فساد هذه الشحنات من السكر…لن نرضى بغير أخذهم إلى عرض البحر وتفريغهم مع الشحنة التى أتوا بها ليزيدوا من ثرائهم الحرام بقتل هذا الشعب الذى صار بلا حول ولا قوة..

    وتكون هذه بداية محابة الدولة الفاسدة ومتنفذوها .

    التحية لهيئة المقاييس والمواصفات..لاحظو اللجنة تم تشكيلها منذ 4 أشهر وإلى الآن لم يبت فى الموضوع…على الرغم من قرار الهيئة عدم الإفراج لفسادها

  2. أولا هذه الهيئة المسمأة المواصفات والمقاييس سيطرت علي كل أعمال ومسئوليات الجهات الحكومية المختصة والمرجعية في التخصصصات الفنية, قمثلا ما دخل هذه الهيئة في الكلام عن الأغذية الفاسدة وماهي مؤهلات العاملين بها في هذا المجال التخصصي إذ أن التفيش الغذائي هو مجال معقد جدا جدا ويحتاج لخبراء في التفتيش الغذائي قبل أن يتم سحب عينات للتحليل المعملي لأن التحليل يخلل عين أما التفتيش فيفتش كل الكمية ولا بد لمفتش الأغذية أن يكون ملما بجميع أنواع التحاليل المختلفة كما أنة يجب أن تكون له معدات تفنيش متقدمة جدا لكي يقوم بالتفتيش علي أحسن وجه. لكن يبدو أنه عن\نا في السودان يقوم بهذا العمل الهام حدا سواءا في المواصفات أو وزارة الصحة أناس قليلي أم عديمي الخبرة في هذا المجال. كما أن لابد من توحيد جهة التفتيش أ] أنه يمكن للمواصفات أن تقوم يتعيين أو إنتداب أشخاص ذوي خبرة في مجال التفتيش الغذائي وتأسيس إدارة خاصة يسلامة الأغذية بها تفاديا للتضارب والإزدواجية.

  3. ح تخش وتتباع لانه فى الاخر المستوردها حيدفع ويمسح شنوب ويغرى كيزان ابناء دفعه وتنظيم والبركة فى الشعب والله يستره من السرطانات البقت ذى الملاريا وحيكون العذر ان السكر ليس به خطورة وعادى ويتحول التقرير الى اخطاء كانت فى الفحص الاولى ولم يتبع الاجراءت العادية وان بورسودان اجوائها دايما بتخلى السكر كده

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..