أهم الأخبار والمقالات

محاكمة البشير.. مراشقات وملاسنات!

الخرطوم : مي عز الدين

تبادل هيئات الدفاع والاتهام مراشقات إعلامية، حيث لوح الدفاع برفع دعوى يتهم هيئة الاتهام بالشروع في قتل المتهم عمر حسن أحمد البشير، معتمدة على تقارير طبية تقول إنها تستدعي بقاءه خارج السجن للعلاج، لكن الاتهام اعتبر الخطوة محاولة لتغيير سير العدالة، في وقت حذرت فيه هيئة محامي دارفور من تداعيات تأخير المحاكمة التي وصفتها بالتاريخية، وأنها تمثل 90% من ملف العدالة بالبلاد.

وقال محمد الحسن الأمين عضو هيئة الدفاع عن الرئيس ”المخلوع” عمر البشير إنّهم سيقومون بتحريك دعاوى جنائية وفتح بلاغ ضد هيئة الاتّهام بالشروع في اغتيال البشير حال وقوفهم أمام نقله لتلقي العلاج خارج مستشفى السجن.

 

وقال الأمين في تصريحاتٍ لصحيفة الحراك السياسي، إنّ بقاء البشير في المشفى أملته الضرورة وليس تكتيكًا أو خطة لأجل تعويق المحكمة.

وأشار إلى أنّهم لم يكونوا يعلمون أصلاً بأنّ البشير نقل إلى المستشفى لأنّ سلطات السجن هي التي قرّرت معالجته خارج السجن.

وأشار إلى أنّ قاضي المحكمة طلب مثول البشير لأخذ أقواله غير أنّ إدارة السجن أوضحت للمحكمة أنّه بالمستشفى ما جعل القاضي يذهب إليه في مشفاه ويأخذ أقواله وبياناته الأوّلية هناك.

هيئة الاتهام في محاكمة المخلوع استنكرت الدعوى وقالت إن الدفاع يحرك دعوى ضد الاتهام بالشروع في قتل البشير، وأشارت الى أن هذا مظهر من مظاهر العبثية وعدم الجدية، ودليل على تناقضاته التي يتعامل بها في إدارة الملفات في القضايا المرفوعة ضد المخلوع، ومضى: الدفاع ظل يصرح دائما أن الاتهام يماطل ويؤثر القضية، في حين أن التأخير كان بسبب الدفاع وطلباته غير المؤسسة وغير القانونية، الآن نحن أمضينا أكثر من عام، وما زلنا في مرحلة سماع المتحري، نتيجة المماطلة من قبل الدفاع.

وتابعت الهيئة في تصريحات صحافية بعد أن فشلوا في كل المحاولات من تطويل وعراقيل واضح أنهم الآن يتجهون لتنفيذ الخطة “ب” وهي الادعاء بأن المخلوع مريض ولا يستطيع حضور الجلسات

وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نقدم المستندات، لأننا تقريباً فرغنا من كل التحريات مع المتهمين ما عدا المخلوع، لأنه غائب عن  الجلسات.

من جهته اعتبر رئيس هيئة محامي دارفور صالح محمود تأخير وتسبب محاكمة البشير ومدبري انقلاب الثلاثين من يونيو ردة قانونية لمجمل ملف العدالة بالبلاد، وأضاف صالح لـ(اليوم التالي) أن محاكمة البشير تمثل 90% من العدالة في السودان، وهذه المحاكمة التاريخية تخص بالدرجة الأولى أسر الضحايا في إقليم دارفور بالإضافة إلى الرأي العام العالمي الذي يتابع القضية، نحن في الهيئة وكمواطنين في دارفور نتمسك بهذه المحاكمة ونطالب السلطات بإزالة اللغط الدائر فوراً بين أركان المحكمة، لتسير الدعوى في طريقها الصحيح نحو العدالة.

وأضاف صالح: نحن كهيئة نعمل على تسيير حملة قومية قوامها أسر الضحايا وأعضاء هيئة محامي دارفور للمطالبة بإنجاز محاكمة البشير على كل جرائمه يشارك معنا قانونيون وناشطون، وأضاف أن تغيير القاضي لمرتين إحداهما بسبب الاستقاله، وتغيير القاعات بسبب كثرة عدد الحضور بجانب عوامل فنيه تتعلق بعرض مستندات، كانت أهم أسباب التأخير.

ورفعت المحكمة جلستها للمرة الثانية إثر إصابة الرئيس المعزول عمر البشير بفيروس كورونا.

ونُقل البشير قبل نحو أسبوعين من محبسه بالسجن القومي “كوبر” إلى المستشفى، عقب تأكيد إصابته بكورونا.

وقالت هيئة الاتهام في محكمة انقلاب الإنقاذ إنها تلقت إخطاراً من النيابة العامة يفيد بأن رجل الشرطة الذي قام بالتحريات في هذه الجريمة العقيد جمال محمد خليفة  “يتلقى دورة تدريبية ويؤدي امتحانات” بجانب إصابة عدد من المتهمين بكورونا وبينهم عمر البشير.

وكان من المقرر أن تواصل المحكمة سماع أقوال المتهمين بواسطة الضابط المسؤول عن التحريات، ولكن تم رفعها بسبب غيابه  وإصابة بعض المتهمين بكورونا.

وتستمر جلسات المحاكمة في هذه القضية لنحو عام، ويتولى الادعاء فيها محامون كانوا قد بادروا بتقييد دعوى قضائية ضد الرئيس المعزول عمر البشير و(39) من أفراد نظامه على خلفية انقلاب 1989 الذي وصل عبره المؤتمر الوطني المحلول إلى السلطة وقضوا فيها ثلاثة عقود.

ويواجه المتهمون “تهمة تقويض النظام الدستوري” التي تصل عقوبتها للإعدام كونهم أزاحوا نظاماً ديمقراطياً منتخباً كان يرأس مجلس وزرائه الراحل الصادق المهدي.

اليوم التالي

‫14 تعليقات

  1. مازا يستفيد الشعب السودانى من اعدام عمر البشير او براءته لاشىء يجب اخز امواله ان وجدت عنده اموال لدعم الخزينه وازا الحركات هى التى تصر على زلك فهم ايضا قد قتلوا الكثير ولو عشان الانقلاب فنميرى فعلها وكزلك عبود ولم يحاكموا ضياع وقت واهدار لاموال الدوله فى الحراسات والسجون

  2. كيزان حرامية كلاب انقلاب الكلب ربيبهم البرهان وحميدتي أعطاهم عين قوية عشان يقلوا ادبهم ولكن حتشوفوا يا كلاب نحن وراكم والزمن طويل.

  3. يعنى فى وجود القضاء بشكله الحالى وبسيطرة الانقلابين عليه تتوقعوا حيحاكم البشير والشرزمة المعاهو؟؟؟؟
    ياخ القضاء الموجود حاليا فى ابسط القضاية المدنية ماقادر يحكم فيها…. مابالكم زى قضية إنقلاب 89!!!!! وفى وجود اغلب القضاة المنتمين اساسا لنظام الانقاذ!!!
    حتى القضاية الحكموا فيها بعد الثورة كانت بسبب الضغط الجماهيرى.. الان بعد الانقلاب كل الاحكام التى صدرت تم إيقافها وكل فلول النظام الفات تم تم أرجائعم الى الخدمة .. كل ارصدت مفسدى النظام الفات التى جمدت تم فك تجدميها بواسطة القضاء الحالى مع إعادة كل املاكهم وشركاتهم التى بنوها من اموال الشعب السودانى.
    يعنى بالمختصر المفيد كل محاكمات رموز النظام الفات حتكون عبثية ولا قيمة لها ومضيعة للوقت فى ظل هذا القضاء الموجود حاليا لانه ياخذ الاموامر من المجلس الانقلابى وحميرتى والكرور المتحالف معاهم.
    وقد لا نفجاء بان تامر المحكمة العليا بإعادة البشير الى موقعه كارئيس لجمهورية السودان المنكوبة بفساد اعلى جهاز تنفيذى فيها وذلك لعدم كفاية الادلة !!! ويمكن ان تحكم له بتعويض بكذا مليون دولار بسسب إشانة السمعة!!!!

  4. اذا حصل تراشفات ولم يطرد القضاة المحامين دا يدل على أن القضاء علية السلام..

  5. الجوطه في شنو تقرير الطبيب المختص هو ما يحدد بقائه في السجن او المستشفي والاتنين كعبات حمانا الله .

  6. ما تتعبوا نفسكم في الحيل

    كل قاتل ومفسد قد شكوناه لله عز وجل
    اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك
    اللهم احصهم عددا، ولا تترك منهم احدا

  7. انا شخصيا وكمواطن سوداني مستقل تهمني مصلحة بلدي وليس لدي ادنى علاقة بالاحزاب والاتنظيمات اقول فكوا البشير خلاص
    وفكروا في مصالح البلد

  8. اخجلوا ياجماعة خلوا الراجل يستغفر وياخد عقابه في الدنيا لان عذاب الله اشد الزول اعترف بالقتل وقال ربنا ماحيغفر ليهو انصحوهوا يستغفر ويطلب العفو من اهل الدم عسى ربنا يتوب عليه … كده انتو بتزيدوا عليهو الضرر والعذاب وتبرروا ليهو القتل ومافعله في دنياه مافي انسان ما اخطا ناهيك عن هذا الرجل الذي اقر واعترف بالصورة والصوت ج

  9. ماذا تبقي

    على العميل الخائن الكوز المجرم القاتل البرهان وكلابه وخنازيره

    إطلاق زعيمهم المجرم الكبير القشير ورهطه من كلاب وخنازيرررر الكيزان

    ملعوووووووون ابوكي بلد يتسيدها البرهان وتابعه الجنجويدي والخنزيرين جبريل ومناوي والرذل اردول وبقية المرتزقة من متمردين دارفور وغيرهم من الارزقيةوالخاسرين الخاسئين القتلة

  10. محاكمة انقلاب الثلاثين من يونيو 1989 عملية مدبرة ومحبوكة بين اللجنة الامنية للنظام البائد من جهة والمؤتمر الوطني من جهة اخرى والقصد معروف طبعا لالهاء الشعب والمحكمة الدولية الدولية عن القضية الاساسية والمهمة وهي جرائم القتل والاغتصاب التي تمت في دارفور…. القصد هو طمس معالم القضية وتاخيرها بقدر الامكان…. فمحكمة الانقلاب محكمة فاشلة وتضييع وقت دون الوصول لنتيجة نهائية…. والايام بيننا فسوف ترون اذا كلامي صاح او خطأ….

  11. يحكي ان احد الصالحين مارا بالطريق ومعه تلميذه، وبينما هم في الطريق سب احد الماره الشيخ سبا شديد، فلم يلتفت الرجل الصالح للساب ولم يغضب فساله التلميذ مستفسرا فقال له (الفيو مكفيو)
    ونحن نقول الفيهم مكفيهم من ارواح ازهقوها واموال نهبوها ومن ظلم للعباد بالسجون والقتل والتعذيب
    نتركهم لتطالبهم تلك الارواح يوما ما

  12. القاضي يذهب إلي المتهم في مشفاه الفندقي ويأخذ أقواله وبياناته الأوّلية هناك. محن لاتحدث الا في السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..