الوضع بالسودان لا يطاق..ولا أدري كيف يعيش أهلنا الله يكون في عونهم….السودانيات المغتربات يعترفن.. نعم لا نريد العودة النهائية

الرياض: هدى عبد الماجد عبد الرحمن:

كما أشرنا في الحلقة الماضية إلى أن معظم السودانيات المغتربات يرفضن العودة النهائية، بل قد تصل النسبة إلى تسعين بالمائة، خاصة وسط العائلات، التي أصبحت تفضل البقاء في الوقت الحالي في ديار الغربة لأسباب كثيرة – لعل أبرزها ارتفاع تكاليف المعيشة في السودان مقارنة بالسعودية.
وأواصل الاستطلاع وسط عدد كبير من السودانيات المغتربات في المملكة العربية السعودية.. فماذا قلنا:
٭ ذهبنا وعدنا:
وأكدت أمل صلاح «ربة منزل» أنها وقبل ثلاثة أعوام قد عادت بأسرتها ماعدا رب الأسرة إلى السودان، في عودة تعتبر شبه نهائية، وأضافت عشنا بالخرطوم تحديدا تسعة أشهر وألحقت أبنائي بالمدارس، ولكن للأسف الشديد لم استطع وخاصة أبنائي الاستمرار لعدة أسباب، السبب الأول تكلفة المعيشة العالية وأبرزها الكهرباء، العلاج والسلع الغذائية، لذلك عدنا مرة أخرى لديار الغربة، وحقيقة فالأسعار في السودان مرتفعة جدا وكما يقولون «نار» وذلك على الرغم من أننا والحمد لله نمتلك منزلا ولكن مصاريف المدارس، بالاضافة إلى المصاريف اليومية والكهرباء، تساوي أضعاف ما نصرفه هنا بالسعودية.
٭ التعليم والصحة:
أما «هادية ع.» فتقول «لدي ثلاثة أبناء «ابنتان وولد» البنتان في الجامعة والولد في المرحلة الثانوية، ونقضي في السودان حوالي تسعة أشهر، وفي الواقع هذه الوضع انهك الميزانية وزاد من تكاليف المعيشة، فالتعليم والصحة تعتبران أكبر عائق في طريق العودة النهائية للسودان، ومعظم النساء يترددن في العودة النهائية لهذين السببين، وأنا شخصيا وصلت إلى قناعة بأن الوضع بالسودان في الوقت الحالي لا يشجع على العودة النهائية، فهناك فوضى في الأسعار، وفوضى في إيجارات المنازل، وفوضى في أسعار الأراضي والشقق، لذلك نحتاج إلى وقت طويل حتى نصل إلى على الاقل لوضع مقبول، والآن عدت لتجديد الإقامة والعودة مرة أخرى للخرطوم، وسوف نعود بعد أن تكمل بناتي الجامعة، وربنا يسهل على الجميع.
٭ وضع لا يحتمل:
وتقول سامية عبيد «ربة منزل» أنا لم أقم بزيارة السودان لمدة خمس سنوات، ولكن في العام الماضي زرت أنا وأسرتي السودان، ووجدت الوضع لا يطاق أبداً، ولا أدري كيف يعيش أهلنا في السودان، الله يكون في عونهم، لم استطع أكمال الإجازة وهي حوالي شهرين ونصف، لكن قضينا شهرا واحدا فقط، أما العودة النهائية، فهذا أمر سابق لأوانه ولم نفكر فيه لا أنا ولا زوجي.. والحمد لله زوجي يعمل مع كفيله في التجارة والوضع مريح، لذلك لا نفكر في العودة النهائية إطلاقا، خاصة بعد أن عايشت وعانيت في الإجازة، فنحن نحب وطنا السودان ولكن مسألة العودة هذه لا تقبل النقاش، وربنا يكون في عون أهلنا في السودان، وندعوه أن يخفف عنهم المعاناة.
٭ لا نفكر في العودة:
كيف نفكر في العودة النهائية ونحن نعاني عند قضاء الإجازة في السودان، هكذا بدأت سعاد «س» «موظفة وربة منزل» حديثها، وأضافت «أعيش مع أسرتي التي تتكون من ستة أفراد «أنا وزوجي وأربعة أطفال»، وكنت حريصة ومازلت على قضاء إجازتي بالسودان كل عامين، لأننا لا نستطيع تحمل تكاليف السفر كل عام، واقول انني وزوجي حريصين على قضاء الإجازة بالسودان حتى يتعود أطفالنا على مناخ السودان إذا حدث لا قدر الله واضررنا للعودة النهائية تحت اية ظروف، أما العودة بمحض إرادتنا فهي غير واردة إطلاقا، لأسباب كثيرة يعلمها الكل».
٭ تضحية المرأة السودانية:
وبعد.. هذه شريحة من النساء قالت وبكل صراحةٍ رأيها في العودة النهائية، وهذه الشريحة تمثل نموذجاً للمغتربات السودانيات، لأن فيهن ربة المنزل والموظفة والطالبة، وقد أجمعن على أن العودة النهائية غير واردة نهائياً، لأسباب كثيرة تأتي في مقدمتها الأسباب الاقتصادية.
وقد لمست من خلال حديثي أن حب السودان يكمن في دواخل هؤلاء النساء، ولكن الظروف أجبرتهن على اختيار خيار الغربة ليس حبا في الاغتراب ولكن لتوفير حياة كريمه لأطفالهن، وهذه في حد ذاتها تضحية تقدمها المرأة السودانية.

الصحافة

تعليق واحد

  1. اعملوا دخل في السودان اضافي .من عقار او مشروع يدر لكم عيشة كريمة . بدل ما تقعدو في السعودية تقضوها اكل وشرب وحنانه وثياب .. ومظاهر كذابة .. لان السودان وطننا ولا بدا من العوده يوما ما شئنا ام ابينا ..

  2. يا ايمن السودان اداك شنو غير الهم والغم نرجع شنو انا كنت شغال طبيب اكلوا قروشي ووالي ولاية سنار في النهاية قال دي ولايتنا العاجبو يشتغل والماعاجبو يشوف ليهو ولاية تانية اها سبنا ليهو السودان كلو يشبع بي وانت المقعدك في جدة شنو

  3. يا المدعو أبو الشيماء أولاً : يا تقول خيراً أو أصمت لان المغترب لم يبدل وطنه ولم يتنكر لوطنه وفي النهاية كلها أرزاق وعلي الله الجميع متوكلون والمكتوب علي الجبين لابد تشوفو العين ولو انت عندك استطاعة تغير المكتوب وتغير الارزاق افعل ما تشاء واستغفر ربك وعود لصوابك ،،، الله يهديك يا جهلول

  4. هؤلاء المغتربين مساكين والله يكون في عونهم (0) فقدوا البوصلة الاقتصادية والاجماعية (0) هاجروا من اجل تحقيق احلامهم الافلاطونية فلما لم يجدوا المدينة الفاضلة خارج الوطن عادوا كانهم كالمنبت لا ارضاً قطع ولا ظهراً ابقي (0) اسدي لهم هذه النصيحة
    بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنوا علي كرام
    حاولوا مع اخوانكم واسركم الذين لم يغادروا هذه اليلاد ان تعيشوا مثلهم وان توطنوا انفسكم علي اشياء انتم ترونها مكاره ولكن بكثرة التعود والتأقلم عليها ستصبح لكم شهوات وفرحات (0) اصبروا كما صبر اولو العزم من اهلكم الذين لم يبدولوا اوطانهم ولم يتنكروا لها وهاهم الان خير منكم ايها المغتربون ,, نعم خير منكم في الرزق وفي الاستقرار وفي التكيف مع كل ظروف (حلوة او مرة) (0) بلاد الغربة ما دائمة ليكم ومهما كان ومهما قضيتم من الزمن والدهر فهيا فانتم غرباء – اجانب – وافدين – جالية والخ… تعالوا لبلدكم واهلكم قبل فوات الزمان وينساكم الاهل والاحبة وتتفرق بكم السبل

  5. النسوان فى الغربة بقن يحلفن بالطلاق ما راجعات طبعا مع العودة تكثر الزيارات وهن تعودن على الزيارات المبرمجة أخر الأسبوع وعند الضرورة للتعزية أو حالة فرح لاكنفى السودان البيت طوال اليوم وطوال الشهر والسنة مفتوح والزيارات وفلان ما فطر زفر تكان ما أتعدى والجماعة البجو داخلين بدزن دسنور ولاأحم وعلى الثلاجة على طول للكشف عن الموجود فالواحدة تعودت على سيسنم تجى السودان كلوا يبوظ

  6. الاخ ايمن
    الواحد ما لاقي عمل في السودان انت تقول اضافي؟
    اآه ولا انت قاصد زي اضافي اخو البشير من هنا 5 مليون ومن هنا 3 مليون ومن هنا 4 مليون ومن هنا 6 مليون
    يا اخي ايمن اختشي !!!! انت قاعد وين ؟ اتق الله فيما تقول

  7. من هو الذى بيدة قرار العودة او الاستمرار فى الاغتراب والله وضعكم يحير يا المغتربين

  8. ابو الشيماء انت واحد كوز معروف مستفيد من النظام في السودان وما يهمك البموت من الجوع والبموت من المرض ونوعك دا هو الذي جعل الناس تهرب من السودان
    وما اسهل ترديد قول الشاعر
    بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنوا علي كرام
    لكن عندما لا تجد خدمات وعندما ترى امك التي ولدتك تريد الشلوقة من العمى وانت لاتقدر وعندما يطرد اولادك من المدرسة وانت عاجز عن دفع الرسوم وعندما ياتي اليك الضيف ولم تجد ما تقدمه له وعندما ترى ابنك يقاسي الالم من المرض وانت لا تقدر على علاجة وعندما تضطهد من قبل حكومتك وتحارب في اسباب رزقك وفي اي مصلحة انت تدفع وتدفع دم قلبك عندها ستكون مضطر للهروب من بلدك وفي دواخلك حسرة وكأن الطائرة التي تحملك هي النعش ولكن آآآآآآآآآآآآآآآآآآه ظلم بني جلدتك حار

  9. ابوالشيماء
    خلينا البلد دى عشان الزى خلقتك ده مانشوفو
    ومرارت الغربه احسن من جاهل زيك القاهو فى مؤسسه ولا مصلحه حكوميه
    نصايحك وفرا لى عوزة سرقه تبررا لى اسيادك ولا حديث شريف تطوعو لى فايده
    وطنا رسمنا فى مخنا والموجود فى الواقع راجنو يبرا من الذيك عشان نجيهو
    قال نصيحه قال

  10. يا قرفان من الوضع ،، اي واحد في يده قرار العودة او الاستمرار في الاغتراب ولكن اذا كنت انت البتنتقد المغتربين ومتحير في وضعهم وانت نفسك قرفان من الوضع !! فعلام الرجوع اذن ؟؟؟ يعني الناس ترجع عشان تعيش قرفانه زيك ؟؟؟؟ ام افضل وضع المغتربين الحالي عيشة بدون قرف ؟؟؟؟ فلماذا التناقض يا قرفاااان ؟

  11. لعل ليس من المنطق فى شىء أتهام المغتربين بتبديل أوطانهم..فالاخ أبو الشيماء ادانى أحساس انو جاى من كوكب تانى..نحن كنا شغالين فى السودان سنتين طبيب بيطرى ومعاى ماجستير راتبى كان514 جنيه ومرة يجى ومرة يتاخر..وخلال العامين لم يحصل انو الراتب كفانى لوحدى حدى اخر الشهر لانو تكاليف الحياة غالية فى السودان بسبب سياسات الجبهة الاسلامية…والاسعار فوق المعقول..أغتربنا عشان بلدنا ماحققت لينا جزء من طموحاتنا…وأقسم اننا بنحب السودان احتمال اكتر من ابو الشيماء..لكن الحياة صعبة ومرهقة الا اذا كنت جبهة اسلامية ونحن ولله الحمد وعافانا الله ماجبهة..عشان كدة سافرنا..العلاج سهل ومتاح ومجان..والامور بسيطة والحياة سلسة…وحتى لو ماقدرنا نعمل حاجة خرافية للمستقبل أقلاها نكون عشنا لينا سنوات من حياتنا مكرمين معززين..قادرين على التزامات اسرنا ومستورين..وماجبهة..وكفاية…

  12. سبب بلاوي المغتربين هي نساؤهم مخهن كلو في الحنة والدخان والضهب …لا يمكن تشارك مشاركة ايجابية في توفير المال ..وكمان بيتكلمن ما بنقدر نعيش في السودان طيب نحنا عايشين كيف؟؟

  13. اي مغترب له تجربة مع اقرب الاقربين فهم من افشل مشاريع المغتربين بعدم المسئولية ولا مبالاة
    سواء كانت مشاريع تجارية او بناء
    فهم السبب الاساسي في عدم العودة بيقوا ليك جاي تسوي شنو خيك هناك
    عشان تساعدنا
    في النهاية تكتشف بعد عدة سنوات بأنك مخدوع بعد ما ههههههههرررررررمننننننا وسككككرنا زاد وضضضضضضغطنننننا صار ططططططططوابق تقول لي امشي السودان عشان
    امتلك مغبرة
    هذا ما يتفضل لك به السودان

  14. لما الهجوم الكاسح على ابو الشيماء فكلامه صحيح 100% وانا مغترب وليس مؤتمر وطني الا اني اظن انه اصابكم في مقتل .
    وافصح لكم عن حقيقة تهربون منها .
    وخلاصة الامر السوداني يعيش بالغربة وكانها مثواه الاخير واذا لاقته المنية بالسودان يكون معه تاشيرة خروج وعودة .
    ضعف ايمان اسمه لااقطع رزقي بيدي .
    كانما الرزق بالغربة .

  15. يا زهجان لا تسال ماذا قدم لك الوطن بل اسال ماذا قدمت للوطن .. والموضوع عن العيشة والاقتراب بس اقولك عن تجربه انو نساء المغتربين اغلبهم بتعن مظاهر كذابه الا من رحمه الله .. يعني الواحد مغترب عشان يصلح وضعه ويعود لبلاده سالم وغانم بس للاسف بس المشكلة لدى العجرفة الزائده والتي تدمر العوده لانهم لم يخطط لاهداف الاقتراب ولذا تجدهم يتاكون للرجوع للوطن ..
    الاخ ايمن الشعب الفاضل
    ا(لواحد ما لاقي عمل في السودان انت تقول اضافي؟
    اآه ولا انت قاصد زي اضافي اخو البشير من هنا 5 مليون ومن هنا 3 مليون ومن هنا 4 مليون ومن هنا 6 مليون
    يا اخي ايمن اختشي !!!! انت قاعد وين ؟ اتق الله فيما تقول ))
    اما هذا الشخص طلعت بعييييييييييييييييد عن الموضوع لانه لم يفهم أو لم يقرا الموضوع من اساسو عشان كده رده في غير محلوا يا اخي الموضوع عن المقتربين والعودعه ويتباكون عن حالة المعيشة صعبة في البلاد .. يعني هم مغتربين بر مش الكلام عن المقيمين في البلاد .. يا اخي افهم قبل انت تطلق العنان للسانك ..ناس مغتربين يدخروا بعض المال لكي يشتروا به شئ ينفعهم في البلاد ويسهل لهم المعيشة ..

  16. قلت لى نحن بتاعين مظاهر القال ليك ده قشاك …نحن ياسيد ماعندنا كل يوم مرقة وزيارة ومناسبة ..انا جربت الرجعة النهائية للسودان ولقيتنى برة الشبكة هناك المظاهر الكدابة والبوبار بدون اساس ولو على التياب على الاقل توب فى الشهر بيشتروا للمناسبات الرسمية والمفبركة من مزاجهن ياسيد التوب التوتال فى السودان ب150 جنية وعندنا فى السعودية ب120ريال وكونك بتشوف المغتربة فى الاجازة مرة فى السنة تقول جنها تياب احسن تحسب بتاعت السودان اشترت كم دستة فى السنة دى وكلها ديون واقساط وصناديق ماتنتهى ليوم الدين …وقلت لى الحنانة بالله شوف ده الواحدة فى السودان اسبوعيا لازم تمشى الحنانة لو كسرت رقبتك ما بترحمك وتقول لى شنو.البوبار بقى اساسى فى السودان اشتريت من وين ووديت اولادى مدرسة شنو وحاجات كتيرة طلعت عينا وطفشتنا(؟)

  17. اخ عادل انا اقصد ان قرار العودة فى يد الرجل وليس بيد المرأة ولكن يبدو ان نسوان المغتربين هم الذين بيدهم قرار العودة او الاستمرار فى الاغتراب

  18. المعلقيين ديل كلهم بخرفه بطلعه بره الموضوع بامشاحنات فاضيه

    اي كائن حي خلق الله عايز ياكل ويشرب مااتوفرت في بلده يمشي اي بلد تانيه

    ارض الله واسعه يشوف ليه لفمة عيش تكفيه

  19. بصراحة انا مغترب ومعى زوجتى وبنتى ولهما اقامة وسوف يغادران للسودان نهائيا نهاية هذا العام والسبب فى هذا القرار هو ان ابنتى سوف تبلغ سن الرابعة نهاية هذا العام وهذا يتطلب ان تعيش فى الريف السودانى لتكتسب من طبائع اهل الريف السودانى وهذا هو الاهم عندى

  20. وللاوطان فى دم كل حر يد سلفت ودين مستحق انأاعزر هؤلاء المغتربين فى تبريرهم لعدم العودة للسودان لأن الوضع اصبح فى السودان لا يطاق فى ظل وجود عصبة الشر الحاكمة ان هؤلاء العنقالة اللصوص الجزم فى مؤتمر السجم والندم تسببوا تماما فى انهيار السودان فى جميع النواحى اخلاقيا واقتصاديا وصحيا وتعليميا وأمنيأ وثقافيا فكيف يقدر هؤلاء ان يعيشوا فى مثل زلك الجو الطارد وهو ما قصده وسخ المؤتمر الواطى فى تشريد كل ابناء الشعب السودانى حتى ياخدوا راحتهم فى نهب وسلب ما تبقى من ثروات البلاد انهم قوم لا يعرفون عاقبة الطغاة وانهم لا يعلمون ان الله يمدهم فى طغيانهم يعمهون

  21. الحق يقال أنهن مع حق فالوضع في السودان دمااااااار
    ولا أنصح العوائل بالخروج النهائي وإلا اتورطن …
    بلد خربانة وضايعة ..
    ويا ريت تقروا المقال في جريدة (الحياة) بتاريخ 14/3/2001م بعنوان (الشعب السوداني مفقود) ..
    وسلملي على …………….!!!

  22. جميع القيادات التى مرت على نهر النيل لم تقدم لها شيئا على الاطلاق وانما انتشر الفساد والثراء الحرام واكل مستحقات اهالى الولاية بغير حق . انظر لابسط الاشياء مياه مدينة الدامر (رائحة نتنة وجراثيم يمكن رؤيتها بالعين المجردة ) فمابالك بالاشياء الاخرى . فساد ادارى على عينك ياتاجر ومن غير حياء (مصانع الاسمنت اتضح انها صفقات يستفيد منها اشخاص معينين على حساب اهل الولاية المتضررين من ادخنتها وللاسف ولا واحد من الولاية ما معين الا عمال فقط يمكن عدهم باصابع اليد علما بان الولاية مليئة بالكوادر المؤهلة .المصانع المفترض ان تساهم فى تطوير المنطقة وتوفير فرص العمل ) سيدى الوالى اسال نفسك قبل ان تُسأل يوم القيامة غالبية المتسلقين بالسلطة ومن هم حولك من حثالة اهل الولاية غير مؤهلين لا علميا ولا اداريا ولا حتى اخلاقيا فساد فساد فساد مستشرى ومن غير حياء غلاء فى المواصلات غلاء فى المواد الستهلاكية تدهور مريع فى التعليم ونقص فى المعلمين ابنائنا فى الثانوى لايستطيعون القراءة ولا الكتابة كابسط الاشياء أصبت بالزهول لما رايت وتحسرت على ايام الدامر الثانوية وعطبرة الحكومية كيف كانت فى الماضى واين هى الان دماااااااار دماااااار وبقينا متزيلييين الولايات فى التحصيل الاكاديمى . اما السكة حديد فحدث ولا حرج اصبحت كالغار المهجور وبنيت فيها العنكبوت .. الزراعة تدهورت وقل الانتاج بصورة مريعة (المزارع يجتهد ويكافح والمضحك فى الامر مع قلة الانتاج يطالبوهو بالزكاة و و و و وووووو؟؟؟ الواحد يرجع بيتو بحفنة من الارباع ليس الا!!!!!) المحليات .. نهب نهب نهب جباية قلع وصراع بين الإدارات وحوافز بالجملة من غير تبرير كلو فى كروش آكلى مال السحت كلكم ستسالون من اين لكم هذا…) جامعة وادى النيل اصبحت لوبى صراح مستفحل بين العمداء ودسائس وخساسات وطعن فى الظهر والغريبة فى الامر كلهم كيزان فارغى الرؤوس الا من المكر والكذب والنفاق والغدر والخيانة … والطالب المسكين من يدفع الثمن .. اعلم عدد كبير من الاساتذة غير المؤهلين تم تعيينهم محاباه وواسطات وترضيات فى حين ان عدد كبير من نوابغ كليات وادى النيل تم تهميشهم وتطفيشهم والغدر بهم … ياسيدى الوالى لا اصدق انك لا تعلم ذلك لانك رجل امن ولا اشك فى ان كل هذه المعلومات معروفة لديك فلمذا تغض الطرف هل هذا لمصلحة شخصية ام ماذا؟؟ لكم جميعا يوم .. والله يمهل ولا يهمل

  23. بلدي الفيها رزقي بحفر فيها قبري

    ما معنى ان تكون بارض ما ولا ترى فيها وطنك عدت الى السودان اكثر من مرة احمل في حقائبي الحب والشوق وفي كل مرة كنت الاقي الجفاء فقط حتى من اهلي الذين غيرت الحياة طبائعهم فلم يعودو اهلي كما كانو صرت ازور بلدي واقيم في في الفنادق وفي بعض الاحيان لا احد يكترث لقدومي اتصل بهم فلا يجيب احد صدقوني حاولت كثيرا ان اقدم خبراتي لوطني وما زلت احلم بان اعيش هناك انا وابنائي ولكن ……… قررت في النهاية طي هذه الصفحة والحمد لله استطعت عمل هجرة لاسرتي ونالت اسرتي الجنسية الكندية وصرت ادخل بلدي بتاشيرة اجنبي فيا قسوة هذه الحياة

    نح ملياً ايها الشاعر وابكي فانا صرت اطلب التاشيرة اليوم بارضي

  24. الإخوة المعلقون السلام عليكم ورحمة الله بركاته الموضوع كبير ولكن للأسف أرى انحراف البعض به عن جادة الحوار فالمسألة هي ماساوية وضع بعض الأسر في الغربة وعدم التخطيط السليم لمفهوم الغربة والهدف منها فكيف للبعض اختزالها في ثياب أو حنة أوفشخرة المسألة سادتي أن العودة الطوعية تعني عودة أسرة كاملة تحتاج من أول يوم من تاريخ رجوعها إلى توفير وضع معيشي ودخل ثابت وقبل هذا التعايش مع مجتمع ذا تحولات كبيرة في توجهاته الفكرية والأخلاقية فمعظمنا في بلاد الغربة مازالت في ذهنيته صورة السوداني ود البلد الصادق الأمين الذي يستطيع الثقة فيه ولكن للأسف الصورة هذه تغيرت وكثيرا ما يتعرض الكثير من المغتربين للنصب والخداع والاستغلال من أقرب المحيطين مما يجعله يصاب بصدمة في ثوابته ومن هنا تبدا المعاناة النفسية مابين واقع معاش لن نستطيع تجميله إلا بخداع أنفسنا وما بين صورة تربينا عليها للسوداني الذي يتحرى أن تكون اللقمة التي تدخل جوف اطفاله حلااااااااال حتى لا يتعلق أطفاله بتلابيبه يوم القيامة وهم يصرخون :أبي لم اطعمتنا الحرام …
    شخصياً جربت العودة الطوعية ومكثت في السودان حوالي ستة اشهر حاولت العمل في السودان -حيث إنني قانوني واعمل حالياً كمستشار قانوني بوزارة الصحة السعودية ورأيت العجب بأم عيني في رجال يفترض أنهم يمثلون القضاء الواقف ومناط بهم بسط سلطان العدالة التي لا تستقيم الحياة إلا بها وطبعاً لا اتهم الكل ولكن للأسف الكثيرون- رايت بأم عيني كيف يمكن لبريق المال أن يخطف بصيرة الرجال قبل أن يخطف بصائرهم واصابني الرعب والحديث الشريف( كل لحم نبت من سحت فالنار أولى به) يجعلني احتضن اطفالي في خوف كل يوم قبل النوم تعجبت والرشوة تسمى تساهيل وتطلب على عينك ياتاجر …نعم أخي المعلق أنتم بالداخل عايشين ولكن دعني أسألك – وما زلت اكرر أن الخير هو الأصل في السودان وما عداه وليد ظروف اقتصادية تحكم بقبضتها وتمسك بتلابيب المواطن السوداني هل تحري اللقمة الحلال اساس عند الخروج من البيت عند كل صباح؟لك الإجابة وللإخوة المتداخلين
    لذا ارجو ألا تختزل القضية في الكلام غير المؤسس عن نساء المغتربين وكم من نساء هنا اسهمن في مساعدة أزواجهن في دخول الجمعيات أو مايسمى عرفاً بالصناديق وجمعن حصاد الغربة لبناء مسكن لأطفالهم بالسودان أو لتاسيس مشروع اقتصادي يكفي اطفالهن مؤونة سؤال الناس وتكففهم ليعطوهم او يمنعوهم ..
    دعونا نناقش أمهات القضايا بوعي : المغترب مواطن يدفع ماعليه من واجبات تجاه الدولة التي علمته ووفرت له العلاج وكل شيء في مراحل حياته الأولى ماذا يمكن أن تقدم له الولة في حالة عودته الطوعية او القسرية؟ هنا مربط الفرس ولقد علمنا عملنا في القانون (أن الحقوق التي لا نسأل عنهابدراية ووعي دائماً ماتكون اقرب للضياع ) قال حنة وتياب قال

  25. ارى ان الردود تكاثرت على رد ابو الشيماء الذى يقول ان الناس فى السودان افضل وضعا من المغتربين واحلام المغتربين الافلاطونية وغيرها من كلام لايمت للمنطق بصلة . انا بفتكر لمن الواحد يرد حقوا يرد بمنطق او يسكت وليست المسالة نكاية فى احد . الا يدرى ابو الشيماء ان معظم السودانين غادروا وطنهم السودان فى فترة حكم الجبهة الاسلامية لما تمخض عنه من احالات للصالح العام وغيرها ومضايقة فى الرزق حتى انك تشعر بانك لست سودانى . والله العظيم بعد التخرج من الجامعة فى بداية العام 1990 ومن كلية مرموقة من جامعة مرموقة تعلن الوظائف وتقدم واى واحد غير موالى لجماعة الجبهة يبعد وبتكون لسع فى فرص تجمد الى ان تاتى الدفعة التالية ليعينوا اصحاب الولاء ونحن لاحول لنا ولا قوة ولسنا من اى حزب فقط لسنا جبهة والله ياجماعة الخير لدى مسؤليات تنؤء بها الجبال وانا الكبير فى العائلة التى تضم بنات فى مراحل الدراسة المختلفة واطفال لم يدخلوا المدرسة بعد والله بعد مرات حق اللبن بكون ما عندنا تمشى اى مكان ليس لك نصيب بس يكون واحد بهذه الظروف يعيش كيف ويساعد اسرته كيف لابد ان يناضل لكى يجد له مصدر رزق وكان الاغتراب هو المخرج وحتى الاغتراب كان مجازفة كبيرة جدا ممكن تفقد روحك فى اى لحظة . فكيف لمن يتشدق ويقول ان السودان والمغتربين وليس لهم حب للوطن والله نحن بنحب السودان اكثر ملايين المرات من ناس الجبهة الحاكمينو ديل ولكن حكم القوى على الضعيف وتاكد اخى يوم ان ينصلح الحال فى هذا السودان اؤكد لك ان بروفسيرات باوضاع اكثر من ممتازة فى الغربة سوف يعودون لارض الوطن ولكن ناس الجبهة عندما اتوا الى الحكم اعطوا شعور لمعظم السودانين الذين ليسوا معهم فى التنظيم كانهم ليسوا سودانيين وكان السودان والى اليوم ضيعة تخصهم وحدهم وان الشعب كانهم اشتروه من السوق ومن حقهم فعل فيه ما يريدون.
    والله الموفق.

  26. هووي ياحريم بلا فلقصة معاكن
    قال شنو الوضع مايحتمل والحر والتعب والاكل الكعب
    ليكن حق ماتعبتو ولاشقيتوا الراجل شايلة الحمل والتعب
    ضاربات الكبسة ومرطبات تحت المكيف
    تمشوا السودان ليه ؟؟
    لكن خليكن عارفات انو الوضع هنا في بلاد الاغتراب
    مادايم وراجلك دا في اي لحظة يشوتوا من الشركة او الشغل
    اللي هو بصرف عليكن منو .. بعد داك قولي مابمشي السودان
    تمشي عينك فوق راسك غصبا عنك .
    حريم ماعندهن شغلة بلا الترطيبة والنوم تحت المكيف
    علي الطلاق تمشي السودان الضحك يشرطك
    تقومي من صباحات الله تعوسي الكسرة .
    مش تنومي للظهر .. ظهرك انكسر .
    عشان كده ماعايزات تمشن اتعودتن علي الراحة والرفاهية
    لكن اخشوشنوا فان النعم لاتدوم :crazy: 😉

  27. الغربه ممكن توفر ليك العيشه الكريمه لكن بتحرمك من اشياء اهم هاهلك امك وابوك المامكن يعوضهم بمال الدنيا كلو الحياه الاجتماعيه والتواصل بناء بيت المستقبل واشرافك علي مشاريعك بنفسك . وكمان الحياه مااكل ونوم وقفله في البيت انا جربتا الغربه 5 سنين وحسيت اني مخنوقه وبضيع سنين عمري في الفاضي ارجع السودان اعيش بالمره والحلوه واكيف نفسي زي الناس العايشه دي واتابع مشاريع زوجي في السودان احسن لي

  28. الجميل ان الشخصية السودانية في بلاد الغربة ما زالت تجسد روح الشعب السوداني الاصيل
    زار وكيل وزارة الصحة بدولة الامارات العربية احدى مستشفيات ابوظبي فجاة فوجد تجمهر كبير
    للجالية السودانية خارج المستشفى فخيل له ان مكروه اصاب احد افراد الجالية فبداء يسال من المتوفي فرد عليه احدهم بانه لم يتوفى احد بل ان هناك احدهم اجريت له عملية الزائده فتعجب الرجل كل هذا الجمهور يتجمع هنا لان احدهم اجريت له عملية الزائده فسال هل هو فنان ام احد كبار الشخصيات السودانية بالامارات فتعجب اكثر للجواب انه محصل فواتير بدائرة الكهرباء بابوظبي فما كان من الوكيل ان امر احد مساعدية لتوفير وجبات عشاء لكل الحضور وقال ربنا
    يخليكم لبعض وانتم تمثلون طيبة وحب اهل السودان للخير وانكار الذات

  29. سالني احدهم في الغربة

    كم من المال ترسله شهريا؟
    فقلت له جله.

    وكم من المال توفره شهريا؟
    فقلت له نحمده

    ولماذا الى الان لم تجني شيئا؟
    فقلت له محبة اهلي ما جنيته

    ان تمدد يدك للاخر اعطاك او منعك هي المذلة بنفسهاوكم هي مرة ومؤلمة العوذة والحاجة-وكثير من البيوت في السودان مستورة(وماشي حالها)بتضحيات غيرها في الغربة

  30. الاخوة المعلقين الذين قالوا ضرورة عودة المغتربات الى السودان انا اسأل
    ماذا يضركم لو لم يرجعن ؟
    وماذا تستفيدون من رجوعهن؟
    ثانيا ماذا لديكم لهن وماذا تقدم لهن الدولة اذا رجعن؟
    الم تأكلوا لحومهن بالاشاعات والكلام المهين بأنهن يلعبن من وراء ازواجهن؟
    وهذا مثبت وفى حلقات نقاش تلفزيونية وصحفية رأيتها بعينى !!!
    ثم مالكم من لبسهن وزينتهن؟ وهل البوبار والفشخرة مقصورة عليهن فقط؟
    انا اعتقد ان البوبار اكثر فى السودان. ولكن نظرة الناس للمغتربات تختلف ؟
    كما اوضح للاخوة ان كثير من المغتربات لايشترين اى ثوب الا عند الاجازة
    ويكتفين بلبس العباية طول مدة الاقامة بالاغتراب
    اتقوا الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..