ولاية الخرطوم: العمل في الجسور والأنفاق الجديدة وصل مراحل متقدمة

(سونا)

وصل العمل في الجسور النيلية والأنفاق الجديدة بولاية الخرطوم مرحلة متقدمة حيث كشفت جولة والي الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر اليوم لجسري سوبا والدباسين وكبري ميدان المولد يرافقه د. احمد قاسم وزير البنى التحتية والمواصلات بحضور الشركات المنفذة والاستشاريين كشفت عن تمكن الشركة المنفذة لجسر سوبا من اكمال اعمالها داخل النيل قبل الفيضان مما يعني استمرار العمل أثناء فترة الفيضان حيث انجزت الشركة عدد (11) علبة (خازوق) من (14) هي جملة الخوازيق المطلوبة للجسر ويفوق هذا الانجاز المدة المتفق عليها في الجدول الزمني فيما وصل العمل في البنى التحتية بجسر الدباسين بنسبة 75% والحوائط الخرصانية بنسبة 100% والعمل يجري الآن في سطح الكبري بوصول 25% من الحديد المسلح لهذا الغرض تم تركيب 60% منه فيما قطع العمل في الكبري الطائر بميدان المولد بالقرب من الامدادات الطبية مرحلة متقدمة يتوقع ان تشهد دفعه قوية بعد وصول الحديد المسلح في الاسبوع القادم .

من جهته اعلن الوالي انه تم الاتفاق مع الشركة الصينية التى تقوم بصيانة جسر القوات المسلحة (بري) من إكمال العمل في الجسر خلال (3) أشهر وفتحه كاملاً أمام حركة المرور على ان تنتقل الشركة مباشرة للعمل في صيانة جسر النيل الازرق القديم وقال الوالي انه باكتمال العمل في هذه الجسور الجديدة والانفاق تكون خطة الولاية في مجال البنى التحتية لعامي (2013م ـ 2014م) قد اكتملت تماماً .

فيما اعلن د. احمد قاسم وزير البنى التحتية ان جسر الدباسين كأطول جسر بالولاية بطول 1760 متر تم تعديل تصميمه بشكل كامل حتى يستوعب الحمولات الكبيرة والتوقعات للحمولات التى ستحدث خلال الـ 75 عاماً القادمة حيث تم تدعيم جميع ركائز واوتاد الكبري وقال الوزير ان مشروع كبري تقاطع ميدان المولد هو التقاطع رقم (4) من (22) تقاطع اوصى المخطط الهيكلي بانشائها داخل الولاية معلناً ان العمل في المرحلة القادمة يتطلب قفل الجزء الذي يقع شمال التقاطع على شارع الحرية اعتباراً من يوم 16 مايو بعد ان تم الاتفاق على عدد من التحويلات حتى لا تتأثر حركة المرور .

تعليق واحد

  1. هذا جزء من مقال بعنوان (آلو (6996) لمحاربة الفساد) يخص فساد الكبارى , أنقل منه ما يخص فساد الكبارى (نشر فى 27 فبراير 2012 على الروابط:

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18055.htm

    02-27-2012 08:03 PM

    آلو (6996) لمحاربة الفساد
    سيد الحسن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد رئيس آلية مكافحة الفساد
    السيد/ د.الطيب أبو قناية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ثالثا فساد الكبارى :

    ? كبرى النيل الأبيض (أمدرمان ) يوم أفتتاحه أعلن بأنه كلف 6 ميلون دولار ? المصدر الصحف المحلية .

    ? كبرى توتى يوم أفتتاحه ذكرت الصحف المحلية ومنها صحيفة الرأى العام أن تكلفته 16 ونصف مليون دولار.

    التصميم لكوبرى توتى وكبرى رفاعة الحصاحيصا قامت به شركة أمريكية (صورة من المواصفات بطرفى) وتم التنفيذ حسب تصميم هذه الشركة , والشركة المصممة هى :
    A&A Consultants Inc.
    810 River Avenue, Suite 260
    Pittsburgh,PA 15212 USA

    ? كبرى سوبا : ورد فى صحيفة الأهرام بتاريخ 20 فبراير 2011 خبر بعنوان (الخضر لأهل سوبا: إذا ظلمنا أحداً توجهوا إلى نافع بالشكوى) ورد فيه الآتى منقول بالنص :
    (ويربط الجسر بين منطقة سوبا بشرق النيل وسوبا الحلة في الجهة الغربية للنيل الأزرق، ويبلغ طوله (820) متراً وعرضه (27) متراً ويضم ستة مسارات بتكلفة (39) مليون دولار- (120) مليون جنيه سوداني، بتمويل من بنك قطر. ويستغرق العمل في الجسر الذي تنفذه شركة (A&A) للتنمية الحضرية السودانية عامين، وينتهي عام 2013 )
    أنتهى النقل.

    ظنون الفساد متمثلة فى أخطبوط أسمه شركة (A&A) وعنوانها بأمريكا فى عام 2000 (أيام أمريكا دنا عذابها) وبقدرة قادر أصبحت شركة سودانية تفخر حكومتنا بأن الشركة المنفذة لكبرى سوبا شركة وطنية وأصبحت مقاول بدل التصميم والأستشارات وأسمها :
    (شركة (A&A) للتنمية الحضرية السودانية)

    تطابق الأسم ونوعية النشاط لا يمكن أن يأتى من صدفة . وظنى المدعم بأقوال الصحف وما بيدى من مستند بأنها استشارى ومصمم لكبرى توتى ورفاعة/الحصاحيصا أستلمته من جهة رسمية أن هذه الشركة لها أيادى نافذة مكنتها أن تلبس الثوب الأمريكى وتفوز بتصميم كبرى توتى ورفاعة الحصاحيصا فى بدايات عام 2000 وفى عام 2011 تلبس الثوب السودانى الوطنى وتفوز بعطاء تنفيذ كبرى سوبا.

    تكلفة كبرى سوبا (حسب الرأى العام الصادرة بتاريخ 12 ديسمبر 2010 ) بلغت 120 مليون جنيه أى بسعر السوق الأسود يومها 40 مليون دولار(وذكر فى صحف محلية 39 مليون دولار). مقارنة بتكلفة كبرى النيل الأبيض (أمدرمان ) 6 مليون دولار وكبرى توتى 16 ونصف مليون دولار . علما بأن الحقيقة المعلومة للجميع أن النيل الأزرق فى منطقة سوبا أقل عرضا من من النيل الأبيض فى كبرى أمدرمان مما زيد ظنون وشكوك الفساد ناهيك عن حربائية شركة (A&A) فى تغيير ثوبها .

    ? وورد فى صحيفة الصحافة الصادرة بتاريخ 2 فبراير 2012 خبر بعنوان (وزارة الشباب : عائدات بيع أراضى المدينة الرياضية شيد بها كبرى أمدرمان ) ونص الخبر كما يلى دون تعديل:
    ((البرلمان : علوية مختار :
    كشفت وزارة الشباب والرياضة عن مقترح لوزير الدفاع، عبدالرحيم محمد حسين بإصدار قرار من مجلس الوزراء لاستقطاع مرتب يوم كامل من كل موظفى الدولة لصالح تشييد المدينة الرياضية ،واتهمت الوزارة ولاية الخرطوم بوضع يدها على الاموال التي بيع بها جزء من اراضي المدينة الرياضية لصالح بناء كبري ام درمان والتي تقارب الـ379 مليون دولار)).
    مما يعنى أن هذا الكبرى والذى تكلفته 6 مليون دولار بيعت أراضى المدينة الرياضية بواسطة ولاية الخرطوم ودفعت تكلفة الكبرى (379 مليون دولار) أى 63 ضعفا؟ ولا يوجد لدى تعليق أكثر من الأستدلال بأقوال الصحف وتصريحات المسؤولين ؟

    أملى أن أسمع بالصحف ما يثبت مصداقية آليتكم لأجتثاث الفساد.
    لك أحترامى وتقديرى
    سيد الحسن

  2. يا عبد الرحمن الخضر إن صدقنا روايتك بان موظفى مكتبك قد استغلوك ولهفوا المليارات , أعمل حسابك من د أحمد قاسم والمسسيسيح همت (صاحب سنتر الخرطوم اللغف بالكوم ) وأسال عنه جماهير الهلال وغيرهم من مهندسي الكبارى والطرق الذين لا يعرف احد كم لهفوا من الطرق والكبارى الرديئة التى شيدوها حسب اردأ المواصفات , فهؤلاء فطاحلة فى اللغف واللهف وأعمل حسابك من نفسك فالنفس أمارة بالسوء …

  3. يا عبد الرحمن الخضر إن صدقنا روايتك بان موظفى مكتبك قد استغلوك ولهفوا المليارات , أعمل حسابك من د أحمد قاسم والمسسيسيح همت (صاحب سنتر الخرطوم اللغف بالكوم ) وأسال عنه جماهير الهلال وغيرهم من مهندسي الكبارى والطرق الذين لا يعرف احد كم لهفوا من الطرق والكبارى الرديئة التى شيدوها حسب اردأ المواصفات , فهؤلاء فطاحلة فى اللغف واللهف وأعمل حسابك من نفسك فالنفس أمارة بالسوء …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..