أخبار السودان

فوضى التأشيرة لمصر.. سماسرة على أبواب السفارة بالسودان

السماسرة يطلبون مبلغ الفي دولار لإستلام الجواز مؤشر في ثلاثة أيام، ودفع مبلغ (١٥٠٠) دولار لتسليم الجواز في تسعة أيام، واكدوا بأنهم اخطروا إدارة الجامعة بالمعيقات التي تواجههم بسب تأخير إجراءات التأشيرة وقالوا نقلا عن إدارة الجامعة بأن الإدارة ذكرت لهم بأنها التأشيرة هي إجراءات تخص الدولة وليس من شأنها.

الجريدة: فدوى خزرجي

أطلق عدد (٤٠٠) طالب سوداني واولياء الأمور، نداء استغاثة للجهات ذات الاختصاص للدولتين بسبب تأخر اجراءات التأشيرة الدخول لمصر، مطالبين بإستثناء الطلاب في إجراءاتها، واقترحوا أن يتم تأشيرة مئة جواز بدلاً عن ١٠ جوازات في اليوم، وبرروا ذلك لجهة ان الدراسة تم استئنافها في الجامعات المصرية لأكثر من أسبوعين، وتخوفوا من يؤدي تعثر الإجراءات لتأخرهم من الوصول للجامعات في تسليم الملفات في الوقت المحدد لها مما يتسبب ذلك في أن يفقد الطلاب مقاعدهم والرسوم الدراسية بالجامعة، ونوهوا إلى أن الطلاب الذين تم قبولهم للدراسة في جامعات جمهورية مصر العربية المختلفة يبلغ عددهم ١٠ الف طالب سوداني حسب التقديرات.

وكشف الطلاب في الوقت ذاته في تصريح لـ(الجريدة) اليوم، عن ظهور سماسرة التأشيرة، وقالوا: على الرغم من التأشيرة من القنصلية المصرية مجانا، إلا أن السماسرة يطلبون مبلغ الفي دولار لإستلام الجواز مؤشر في ثلاثة أيام، ودفع مبلغ (١٥٠٠) دولار لتسليم الجواز في تسعة أيام، فيما تبلغ سعر أقل تأشيرة مبلغ (٩٠٠) ألف جنيه سوداني في أسبوعين، واكدوا بأنهم اخطروا إدارة الجامعة بالمعيقات التي تواجههم بسب تأخير إجراءات التأشيرة وقالوا نقلا عن إدارة الجامعة بأن الإدارة ذكرت لهم بأنها التأشيرة هي إجراءات تخص الدولة وليس من شأنها.

وقال أحد الطلاب فضل حجب اسمه لـ(الجريدة) : انا حالي مثل حال كتير من الطلاب السودانين الذين دخلوا الجامعات في العام ٢٠١٨م في السودان ومنذ ذلك الوقت لم تشهد البلاد استقرار في الدراسة بسبب انتشار جائحة كورونا، إلى جانب عدم الاستقرار السياسي…الخ، وبسبب كل ذلك قدمت للدراسة في جمهورية مصر العربية وتم قبولي، وأضاف : قد تفاجأنا هذا العام بعد القبول بسبب الحرب التي اندلعت بالبلاد بتأخير إجراءات التأشيرة، ونحن كطلبه توقعنا بأن يكون هناك استثناء، لكن ظهر العكس فالقنصليه تستلم ١٠ جوازات فقط في اليوم، فضلا عن فترة الانتظار التي تقارب الشهر أو أكثر، حتى يتم تسليمك الجواز كما أن التأشيرة تأخذ فترة أسبوعين على الاقل، وأردف: مع العلم بأن الدراسة استأنفت وتم تسديد الرسوم وناشد الجهات المسؤولة من الدولتين بأن ينظروا للقضية بعين الإعتبار لأمرهم.

الجريدة

‫6 تعليقات

  1. السماسرة داخلين في كل شيء ليس لهم لا دين لا حياء ، حتى في ظروف الحياة الصعبة استغلال لظروف الناس لا يوصف في النهايه هم و الدعامة في نظري في مرتبة واحدة

    1. دعامة شنو يا كوز…
      ديل كيزان تحت اشراف وحماية أجهزة الكيزان من امن وشرطة وجيش…
      الكوز كائن فاقد للأخلاق الانسانية فهو يسرق وينهب ويغتصب ويعذب ويقتل وابليس نفسه يستحي من ان يكون كوزآ.

  2. حتى في السفارة المصرية الشخص اللي يسمسر للدخول للسفارة وبدون مواعيد سوداني (والله مافي مصري واقف وشغال شغلانية الراجل ده) والله حاجه تزعل

  3. اتركوا مصر وجامعاتها واتجهوا لجامعات زي دار السلام في تنزانيا، وجنوب افريقيا فيها أكثر من ٣٥ جامعة ومعهد خاص ، على الاقل مستوى الطلاب بتحسن في اللغة الانجليزية وأفضل المراجع في الجامعات والمعاهد مكتوبة بالانجليزي… ودخول دول وسط وشرق افريقيا للطلبة السودانينين ساهل، يخشوا ويمرقوا منها زي منفلة البابور اللستر حق الزراعة لا رشوة ولا واسطة.

  4. لا يعقل ان امن و لاية البحر الاحمر لايستطيع ايقاف هذه المهزلة و نهب المواطن ( لا بد من البحث عن من المستفيد)
    و ان يتم تنظم هذا العمل بالطريقة السليمة التى تتم حتى للحجاج و ان تعمل السفارة المصرية على تأشيرة امثر من ١٠٠ جواز ايه المشكلة؟؟؟؟!!

  5. قد تجد وسط هؤلاء السماسرة خونة وعملاء مقابل مادي يعطون المعلومات الحرب هذه سببها هو عدم النخوة وشغلة العطالة شوال عجور يدخل السوق حتى يصل طربيزة مسكين عاوز يسترزق يسمسمر فيها مليون صعلوك بدون تعب ويحبون المال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..