أخبار السودان

الأمين العام لديوان الزكاة كل من يصادفني يسألني من زكاة المرتبات..!!

الشيوعيين نحن لاقينهم وين .. أحد منسوبي العدل المساواة بكى
عندما صدر قرار بتعييني ذهبت للنائب الأول قلت ليه أنا خايف
الوزراء يرددون دوماً أن مرتباتهم ضئيلة جداً
الزول لو مرق 260  جنيهاً هل تمثل له  مشكلة عندما تخرج من مبلغ  25  ألف؟
أجراه : أحمد عمر خوجلي

نبدأ بخبر زكاة المرتبات الذي أثار جدلاً كبيراً وسخرية  بين المواطنين لتزامن صدور المنشورالذي أصدرتموه   مع الضائقة المعيشية التي تستفحل هذه الأيام ؟
فعلا أثار اهتماماً كبيراً،  كل من صادفني يسألني عن هذا الأمر ، فقد زرت مريضاً بمستشفى رويال كير ? الخميس ?  وجدت  دكتورة تستفسرني عن زكاة المرتبات  وعن حقيقتها وتفاصيلها. وأقول أن زكاة المرتبات تقع  ضمن وعاء يطلق عليه  المال  المستفاد وهو يشمل المرتبات والأجور  ومعلوم أن الزكاة في أوعية مختلفة كل له نصاب وله ميقات بعضها  يحول عليه الحول وبعضها حين قبضه  مثلاً زكاة الزروع لها نصاب معيَّن وتحل حين قطف ثمارها،  وزكاة الأنعام حينما يحول عليها الحول أما زكاة المال المستفاد فهي حين قبضها. وزكاة المرتبات أقرتها لجنة الفتوى كزكاة مفروضة رجوعاً إلى العصر الإسلامي الأول في عهد سادتنا عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس ومعاوية بن أبي سفيان كان هناك جند يعطون مرتبات تسمى أعطيات كل ثلاثة أشهر وحين منحها كانت تؤخذ منها الزكاة من بعد ذلك يعطون هذه المرتبات وهذه الزكاة تعتمد على أمرين هما الحوائج الأصلية والنصاب الشرعي فنحن نقدر الحوائج الأصلية في كل العام   ثم ننظر إلى المرتب في العام وإذا كان هذا الدخل أكثر من النصاب الشرعي مضاف إليه  الحوائج الأصلية    عليه الزكاة .
هل الأمر جديد ؟
ليس جديداً ولم يفرض هذا العام هو أمر تم وضعه منذ تأسيس ديوان الزكاة لكننا في كل عام يتم تعديل المناصب ونعيد حساب الحوائج الأصلية  كما وضح في المنشور الذي صدر من الديوان    ان المرتب فوق 20.595 جنيهاً في الشهر بعد خصم الحوائج الأصلية التي تقدر بمبلغ 14.796 جنيهاً في الشهر، إذا بلغ المتبقي النصاب الشرعي. تجب فيه الزكاة في الزيادة فقط وليس جملة الراتب .
كيف تحدد الحوائج   .. ؟
نخرج دراسة مفصلة عبر معهد علوم الزكاة  فيها الرقم المتوسط لهذه الحوائج إذا باقي المرتب تجاوز النصاب نأخذ منه
 لكن كل شخص له حوائج مختلفة والتزامات ربما كانت أكثر من الآخر حتى إذا كان  المرتب واحداً ؟ 
من الصعب أن تقعد مع كل شخص  تحدد معه احتياجاته وتراجعها معه   نحن ننظر في هذا الأمر باعتبار إنه تكافل وعبادة والحكاية ليست إخراج فضول المال .. الإخراج مما تحب .
 لكن قد يكون هناك من راتبه يبلغ النصاب وله التزامات تضعه مع أصحاب الحاجات ؟
الزول لو مرق 260  جنيهاً هل تمثل له  مشكلة عندما تخرج من مبلغ  25  ألف؟  أنا عندي رأي أحيانا ننسى أن الزكاة فرضت من أجل الأغنياء ومصلحتهم المال لا ينقص بالزكاة  هي  نماء  المال مال ربنا وقرأت أن  الأشعريين إذا   افقروا يجمعوا مالهم كله على صعيد واحد  ويعيدوا توزيعه بينهم   هناك جوانب كثيرة لابد أن ينبه لها الناس .
عندما يثور مثل جدل زكاة  المرتبات وغيره في تناولات فيها الحق وفيها غيره تنشط أسئلة حول الصرف البذخي والدعاية السياسية وما إلى ذلك هل  تتحروا   قبل أن تدفعوا ؟
نحن حريصون على التحري في صرف أموال الزكاة  فهو مال الله  وليس مال الدولة ونحن نحمد للدولة ووزارة المالية عدم تدخلها في في هذا الخصوص .
اختيار الأسر ؟
كنت  في ديوان الزكاة في ولاية   شمال كردفان أيام محمد حسن الأمين  وكان في برنامج خاص بدعم الأسر الفقيرة الحكومة في الولاية كانت ترى إنها ستحسن الاختيار وتحديد المحتاجين لكن عندما قلنا لهم نحن سنختار مضوا إليهم ورأوا بأعينهم محمد الحسن الأمين قال لي : (  ديل جبيتوهم وين ) قصدي نحن نختار الأسر في مشروعات الزيارة والراعي والرعية بعد بحث وتدقيق شديد ولا توجد أية وساطات وتدخلات من أية جهة ونركز دوماً على الأسر المتعففة .
مناشطكم التي تتزامن مع زيارات الرئيس تدخل فيها شبهة الدعاية السياسية ؟
عندما نشارك في الاحتفالات ونترك الرئيس في زياراته  حتى يرى بعينه أعمالنا الخاصة بالدعم وغيره وبعد ذلك الرئيس يوجه ويقرر ويصدر توجيهات تتصل بدعم الفقراء والمحتاجين .. والأمر الثاني أن الزكاة أمر سلطاني تقع تحت مسئولية الرئيس المباشرة ولولا ذلك لما جمعت (إن الله يزع بالسطان ما لا يزع القرءان ).
 هناك رأي عام وقف ضد  الديوان بخصوص المرتبات؟
ما ثار في الأجور يعود للأزمة الاقتصادية الراهنة  وأنا رأيي أن أصحاب المرتبات  سيكونون  أفقر  لأن أصحاب الأعمال الخاصة يرفعون ثمن خدماتهم حتى صاحب الورنيش لكن عامل الدولة لا حيلة له يعملها حتى يواجه هذه الأوضاع .
حسب دراساتكم من هم الذين لهم مرتبات تجب عليها الزكاة ؟
غالبية  أصحاب المرتبات البالغة النصاب هم مسنوبو شركات القطاع الخاص وعندنا بعض كتاب الأعمدة برضو ? ضاحكاً ?   لكن الإجراء نحن نخاطب في الشركات والمؤسسات المدير المالي بتحديد  من تجب على مرتباتهم الزكاة
.. والوزراء ؟
الوزراء يرددون دوماً أن مرتباتهم ضئيلة جداً ، لكن  نحن نوصل رسالتنا للجميع وكان بإمكاننا نقول الظروف الاقتصادية الراهنة نترك إصدار المنشور .. لكن أمر الزكاة عندنا عبادة مثل العبادات الأخرى وأهم  وهي أمر مسنود بفتوى ودين ..
 هل وصل المنشور إلى السيد الرئيس ؟  
قاعد يعرف أية حاجة الرئيس بقرأ الجرائد وبتابع الواتساب .
 لا أقصد الرئيس كموظف ربما وجبت على راتبه الزكاة ؟
الخطاب يصل عبر المؤسسات نحن أرسلنا إلى رئاسة الجمهورية نسخة من المنشور .
طبيعة المشروع الإسلامي في طلاب شباب الحكومة وقد يكون هناك لها علاقة بالدين لكن بنرجع للصرف السياسي والدعاية السياسية وخدمة الهدف الحزبي ؟
نحن فاتحين أبوابنا للجميع ولا نصف أحداً من الناس ونسأله عن حزبه والجهة السياسية التي ينتمي لها فقط استحقاق الزكاة . لو هناك شيوعيون نمنحهم هذا الحق بلا تردد .
أما الاتحاد الوطني للشباب السوداني  مؤسسسة قومية قائمة .
منظمات شيوعية  قد يكون لديها نشاط إنساني هل بالإمكان تقديم الدعم لها؟
بلا تردد نحن لاقينهم وين؟ ? ضاحكاً ?
في لجان الزكاة جاءنا  شخصان ينتميان لحركة  العدل المساواة  على ما أظن بعد استلامهما  بكى أحدهما من التأثر  يبكي وقال (والله ما كنت قايلكم كدا)  وأعتقد أن الصورة الذهنية للزكاة تجعل البعض له موقف سالب محدد .
الشراكات أيضاً من الأشياء التي يدور حولها جدل ؟
عندنا شراكاتنا مع منظمات المجتمع المدني  إذا هي مقتدرة وتعمل في  تدريب أسر فقيرة مؤهله نتعاون معها.
هل لديكم شراكات تجارية ؟
لا فقط مع بنك الأسرة  والأمر ليس نشاطاً تجارياً   لكن للبنك ميزة مهمة فلديه آليات يتابع ويضمن بها تسديد  ونجاح المشروعات الممولة.. وحتى العائد من هناك فنحن نرسله مرة أخرى حتى نوسع  دائرة الدعم
لكن البنك فيه تعثر ؟
تعثر بسيط بسبب الشغل التجاري فالبنوك لا تمول ممكن  يمولوا شخصاً بمليار جنيه لكن لا يعطوا فقيراً تمويلاً بحجم مليون واحد
هل تحابي أهلك وأسرتك قبيلتك ومعارفك ؟
عندي طريقة عندما يأتيني أشخاص من البلد وكدا بقول لهم أنا عندي المراجعين هنا براجعوا الشغل لو فيه خطأ  يمكن يعرضني للوقوع في مشكلة ، وعندما يأتيني  متنفذ كبير أحوِّل الأمر للتفتيش ويعلقوا على الأمر  يكون مقنعاً بالنسبة لهم .
أنت مؤتمر وطني ؟
نعم لكن ليس لدي نشاط .. لكن كقيادي يمكن أشاور في بعض القضايا .وعندما آتي إلى أي تجمع حزبي أقول لهم أنا عندي قبعتان .
هل تؤثر عليك الإخوانيات وهذه المسائل في التصديق بالدعم ؟  
عندما صدر قرار بتعييني ذهبت للنائب الأول الفريق بكري حسن صالح قلت ليه أنا خايف من الضغوط وغيرها إذا حدثت فقال  (امش اذا شعرت باي شي ارجع لي) فقلت الحمد لله أنا عندي ظهر ..  وأقولك بأمانة ما وجدت ضغطاً من زول  لمصلحة حزب أو انتخابات ولا كدا لا من  الرئيس أو اي مسئول آخر .
إذاً أنت تجتهد .. هل بتعمل كنترول على مخدميك ممكن التجاوز يجي من تحت ؟
(في حاجات كدا إلا الزول ولا ربه) .. الوالي زول سياسة الوزراء  يمكن في  لحظة يحتاجوا  المال نحن (ما بنخليه ليهم ) أذكر مرة أن الوزيرة السابقة للرعاية الاجتماعية صادقت على مبلغ لشيء ما راجعتها وقلت ليها التصديق سلطة تنفيذية والمراجع العام يمنع ذلك.
في تجارب اخرى ؟
هناك سياسيون  من الحكومة أو  يقول ليك أنا لن أخرج منك بدون شيء ..
أنا لدي صفة نفعتني كثيراً وهي طول البال واحترام الناس بالكلمة الطيبة وبعدها أترك الأمر كما حسب النظام المتبع ..
هل مرتبك خاضع للزكاة ؟
مرتباتنا ضعيفة جداً   نسبة هيكل زائد بعلاوتين   في بعض المواسم .
مجلس الإدارة  هل به مدارس فقهية وسياسية مختلفة ؟
معنا الاتحادي الشيخ عبد العزيز ومن الأمة عبد المحود أبّو كما معنا أربع من ولاة ولايات إثنان من الفقيرة وإثنان من الغنية وهناك عدد من رموز الرأسمالية وأساتذة الجامعات.

الصيحة.

تعليق واحد

  1. بصراحه وباختصار الراجل دا حمار وهكذا دايما هم المتاسلمين هو يا صحابي العصر الحديث الراتب ذاتو يحتاج الى زكاة تقومه وتسنده الا اذا كنت انت من ذوي الدخول العااااااااليه كيف ما كان مصدرها فزكى عن الشعب السوداني وان كنت متاكدين ان امثالك لا يفعلون
    عليكم من الله ما تستحقون عاجلا غير اجل يا قوي يا عزيز

  2. بصراحه وباختصار الراجل دا حمار وهكذا دايما هم المتاسلمين هو يا صحابي العصر الحديث الراتب ذاتو يحتاج الى زكاة تقومه وتسنده الا اذا كنت انت من ذوي الدخول العااااااااليه كيف ما كان مصدرها فزكى عن الشعب السوداني وان كنت متاكدين ان امثالك لا يفعلون
    عليكم من الله ما تستحقون عاجلا غير اجل يا قوي يا عزيز

  3. كلام غير مقنع لا فقهيا ولا دينيا دي اول نقطة تناقض الرجل واضح تماما ؟ ثم هذه الرواتب عندما اصبحت مبالغا فيها من الجيوش الجرارة في شكل الحكم كان من الاولى تغيره بدل الاحتيال على رواتب الناس باسم الدين باسم الشيطان باي مسمى
    اذا قلنا فرضا مقصورة على رواتب الوزراء والولاة والحكومة وهم اصلا ليس في حوجة لها لماذا لا يتم تقليص الرواتب ووضع حد اعلي للراتب كما هناك حد ادني ؟؟؟ يعني بند الرواتب للحكومة اصبح ممول للزكاة ما هذا الجهل ؟
    الله لا بارك فيكم كيزان السجم

  4. كلام غير مقنع لا فقهيا ولا دينيا دي اول نقطة تناقض الرجل واضح تماما ؟ ثم هذه الرواتب عندما اصبحت مبالغا فيها من الجيوش الجرارة في شكل الحكم كان من الاولى تغيره بدل الاحتيال على رواتب الناس باسم الدين باسم الشيطان باي مسمى
    اذا قلنا فرضا مقصورة على رواتب الوزراء والولاة والحكومة وهم اصلا ليس في حوجة لها لماذا لا يتم تقليص الرواتب ووضع حد اعلي للراتب كما هناك حد ادني ؟؟؟ يعني بند الرواتب للحكومة اصبح ممول للزكاة ما هذا الجهل ؟
    الله لا بارك فيكم كيزان السجم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..