أخبار السودان

والي جنوب كردفان المكلف يدعو الجميع لنبذ خطاب الكراهية

دعا والي جنوب كردفان المكلف الأستاذ موسى جبر محمود، أهالي ومواطني إمارة ميري بقريتي ميري بره وترليك، بالتمسك والمحافظة على الارث التاريخي من التسامح والتصالح ونبذ الكراهية.
جاء ذلك لدي الاحتفالات بالذكرى (66) للاستقلال وثورة ديسمبر المجيدة تحت شعار “بسواعدنا نبني بلدنا”.
وحيا الوالي المكلف لدى مخاطبته الاحتفال الرعيل الأول من القامات الوطنية التي قادت التغيير في السودان أمثال ثورة البطل الفكي علي الميراوي والجدة كليلة والمك ادم ام دبالو بالعباسية تقلي الذين ضحوا من أجل الحفاظ على وحدة السودان والأمن القومي، مطالبا بضرورة إفشاء دعائم التسامح ونبذ خطاب الكراهية والانفتاح نحو قبول الآخر تحقيقا للسلام والتنمية .
ووجه وزارتي البنى التحتية والصحة والتنمية الاجتماعية بجانب وزارة التربية والتوجيه بعمل دراسات وخطط لمعالجة قضية الخدمات الأساسية بالمناطق المتمثلة في الصحة والتعليم ومصادر المياه النقية وتأهيل الكبري الرابط بين القرى والمدينة بالإضافة الى ادارة الحكم المحلي بشأن الوحده الادارية لقرى ميري فضلا عن تشييد عدد ثلاثة فصول دراسية لاستيعاب التلاميذ.
كما وجه مفوضيه العون الإنساني بإعداد مسح شامل لقرى العودة الطوعية، مطالبا الشباب والمرأة بتنظيم أنفسهم في جمعيات تعاونية بغرض دعمهم بمشروعات إنتاجية لزيادة الإنتاج والإسهام في الدخل القومي.
وقال عمدة ميري كمال مهدي بان الزعيم المناضل الفكي علي الميراوي ويوسف كوه مكي قد ساهموا بفعالية في نيل الاستقلال، داعيا الى وحدة الصف وترك الجهوية والقبلية، مستعرضا عدة قضايا تنموية اساسية للمناطق تشمل مياه الشرب وتأهيل الكبري لربط القرى بمناطق الانتاج بجانب توفير آليات زراعية حديثة لاستغلال ما تزخر به القرى من موارد وبيئة مواتية وتربة خصبة.
من جانبه كشف ممثل الشباب حامد عيسى بان الغرض من الاحتفال هو ربط الحاضر بالماضي وبداية لم الشمل والتواصل الاجتماعي من أجل السلام والتعايش السلمي.
وناشد القوى السياسية بالخرطوم الدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الأزمة السياسية في السودان.
سونا
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..