أهم الأخبار والمقالات

الحرية والتغيير: خطاب البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مخيب للآمال

عقد رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، الجمعة، سلسلة لقاءات مع عدد من مسؤولي العالم، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الـ 78 المنعقدة بمدينة نيويورك الأمريكية، قدم فيها شرحاً لتطورات الأوضاع في بلاده، في خضم حرب دامية تشهدها منذ منتصف أبريل الماضي.

وكان البرهان قد ألقى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس، وبالتزامن مع ذلك نشر زعيم قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو “حميدتي” كلمة مسجلة قال إنها موجهة كذلك للجمعية العامة.

بينما أبدت قوى الحرية والتغيير خيبتها من خطاب البرهان، لافتة إلى أنه جاء في وقت يعيش فيه السودان حرباً ضروساً تسببت في مقتل الآلاف ونزوح ولجوء 5 ملايين سوداني، مشيرة إلى أن أكثر من نصف سكان البلاد يحتاجون للمساعدات الإنسانية العاجلة.

وقالت إنه بدلا من التركيز على كيفية إنهاء الحرب وتحقيق السلام، جاء الخطاب مخيبا للآمال ولم يطرح أي تعهدات واضحة تخاطب المأساة التي يعيشها الشعب السوداني الآن.

وأشارت إلى أن الكارثة التي تمر بها البلاد تهدد وجودها وتطرح تحديات قد تمس وحدتها وسيادتها، وتحطم حياة أهلها بصورة غير مسبوقة، لافتة إلى أن ذلك يتطلب من جميع الأطراف تحكيم صوت العقل واللجوء للحلول السلمية التفاوضية عوضاً عن المواجهات المسلحة.

وشددت الحرية والتغيير على أن هذه الحرب لا تصب إلا في مصلحة بقايا عناصر النظام السابق الذين يريدون إطالة أمدها بغية السيطرة على السلطة حتى لو كان ذلك على حطام ما يتبقى من السودان.

الحرية والتغيير: الحرب لا تصب إلا في مصلحة بقايا عناصر النظام السابق الذين يريدون إطالة أمدها بغية السيطرة على السلطة

وقالت “إن القاصي والداني يعلم أن قادة النظام السابق يتجولون في شرق السودان تحت حماية القوات المسلحة وتستخدم مقدراتها للحشد والتعبئة لاستمرار الحرب”.

وأكدت تمسكها بالعمل من أجل وقف الحرب واللجوء إلى الخيارات السلمية، بالعمل على توحيد أكبر قاعدة من السودانيين والسودانيات حول مشروع وطني ينهي الحرب ويعيد بناء الدولة السودانية وينهض بها من دمار الحرب.

ودعت الأطراف المتقاتلة للعودة لطاولة التفاوض عبر عملية سياسية شاملة تخاطب جذور الأزمة، وتنهي المأساة الانسانية التي يعاني منها الشعب وتنصف ضحايا هذه الحرب وتلتزم بجبر الضرر والتعويض لكل من مسه سوء جراء هذه الحرب، وتؤسس لمسار تحول مدني ديمقراطي ولجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة والاقتصاد ويلتزم بمهامه الدستورية في حماية البلاد وأمنها.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تعهد البرهان بنقل السلطة إلى الشعب السوداني على أساس توافق عريض وتراض وطني، تخرج بموجبه القوات المسلحة نهائياً، من العمل السياسي، ويكون تداول السلطة بالطرق الشرعية والسلمية المتمثلة في الانتخابات.

وأشار إلى ضرورة إدارة البلاد عبر حكومة مدنية من المستقلين في مرحلة انتقالية قصيرة يتم خلالها معالجة الأوضاع الراهنة الأمنية والاقتصادية وإعادة إعمار البلاد. تعقبها انتخابات عامة يختار من خلالها السودانيون من يحكمهم.

وأكد البرهان التزام الدولة بمواصلة الحوار مع الممانعين للانضمام إلى ما أسماها “مسيرة البناء الوطني”، مشيراً إلى أن البلاد منذ منتصف أبريل الماضي تواجه حرباً مدمرة، اتهم الدعم السريع بإشعالها بالتحالف مع مليشيات قبلية وأخرى إقليمية ودولية واستجلبت مرتزقة من مختلف بقاع العالم لتمارس أبشع الجرائم في حق السودانيين.

وقال البرهان إن هذه المجموعات مارست القتل والنهب والسرقة والاغتصاب والاستيلاء على منازل المواطنين وممتلكاتهم ودمرت الأعيان المدنية من مرافق للخدمات ومستشفيات ومقار الدولة ودواوين الحكومة وحاولت طمس تاريخ وهوية الشعب السوداني وذلك بالاعتداء على المتاحف والآثار وسجلات الأراضي والسجل المدني وسجلات المحاكم والمطارات. كذلك أشار إلى أنها نهبت المصارف والبنوك والشركات العامة والخاصة وأطلقت سراح المساجين والمعتقلين الذين من ضمنهم مطلوبين للعدالة الدولية وإرهابيين.

البرهان: المجموعات المتمردة مارست القتل والنهب والسرقة والاغتصاب والاستيلاء على منازل المواطنين وممتلكاتهم ودمرت الأعيان المدنية

وأضاف البرهان: هذه المجموعات المتمردة مارست جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في معظم بقاع السودان، فمارست التطهير العرقي وتهجير السكان من مناطقهم والعنف الجنسي والقتل على أساس العرق والتعذيب وكل ما يرقى إلى أن يوصف بأنه جرائم حرب في دارفور والخرطوم.

ولفت إلى أن ما حدث بغرب دارفور في الجنينة كان بمثابة صدمة للضمير العالمي كذلك في طويلة مورني ومنواشي وحتى في الخرطوم يمثل خير شاهد على ممارسات هذه القوات والمجموعات.

ورأى البرهان أن هذه الحرب يصنفها البعض بأنها حرب داخلية بين طرفين مسلحين، لكن الاعتداء لم يتوقف عند القوات المسلحة، بل شمل كل مكونات الدولة، محذراً من أن خطرها أصبح يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

واتهم الدعم السريع بالاستعانة بمجموعات خارجة عن القانون ومجموعات إرهابية من عدة دول في الإقليم والعالم مما يعتبر شرارة لانتقال الحرب إلى دول أخرى في المنطقة حول السودان، لأن التدخلات الإقليمية والدولية لمساندة هذه المجموعات أصبحت ظاهرة وواضحة مما يعني بأن هذه أول الشرارة التي ستحرق الإقليم والمنطقة وتؤثر مباشرةً على الأمن الإقليمي والدولي.

وكان البرهان قد التقى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وحسب المجلس السيادي ناقش اللقاء تطورات الأوضاع في السودان على خلفية ما وصفه بالتمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع ضد الدولة السودانية والانتهاكات التي مارستها ضد المدنيين في السودان.

كذلك، اجتمع البرهان بوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، حيث تطرق الاجتماع للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في معالجة الأزمة السودانية.

كما التقى رئيس الإتحاد الإفريقي – رئيس جمهورية جزر القمر، غزالي عثماني، ورئيس جمهورية افريقيا الوسطى فوستان آرشانج تواديرا.
القدس العربي

‫16 تعليقات

  1. كويس انت يا برهان يا جبان يا غبي ليه قويتو ومنحتوا مقرات عسكريه في قلب العاصمه وبالقرب من القياده العامه وداخل القصر الجمهوري وفي المنطقه العسكريه وادي سيدنا و المظلات شمبات و فتاشه بامدرمان ، ومنحتوا عتادا قويا كاتاتشرات المدججه بالهاونات ومضادات الطيران والكلنكيتات والاربيجيهات داخل هذه التاتشرات والاسلحه الخفيفه كالجيم والكلاشات، انت بتفتكر انو السياسه فيها اخوي واخوك وانو السياسه فيها عاطفه مفرطه، لا والف كلا بل السياسه يجب التعامل فيها بالعقل فقط ؛ انت وكيزانك الفسده الفشله الفجره سبب الازمه السياسيه والامنيه والاقتصاديه في السودان بالاعتراف بالدعم السريع بسن قانون خاص بهم والاعتراف بهم كقوه تابعه للقوات المسلحه وليست مليشيا اجراميه فاجره. يجب عليكم قبول مبادرة جده وبعدها التنحي عن الحكم وقيادة الجيش ، لان حواء السودان ولاده برجال شرفاء وطنيين اقوياء.

    1. البل وين البتتكلم عنو يا ادريس حسن انت شكلك خارج اراضي الوطن قسم بمن رفع السماء أنا في بحري ما شفت لي عربية عسكرية او عسكري لافي ساي في الشارع خليك يقاتل منذ خمس شهور كل الطرق دعم سريع فبلاش هبل وتخدير نفسك في الفاضي

  2. ماذا كنتم تنتظرون ي اغبياء وكل اعضاء وفده من الدواعش القتلة اللصوص وماذا تنتظرون من الشاويش كلب الكيزان الذي ينبح باسمهم ووزير خارجيته وجه الحمار والد احدي الذين سافروا لسوريا وجاءت تحمل سفاحا وماذا كنتم تتوقعون ووزير مالية حركات الارتزاق المصلح فكي جبرين الكوز النتن احد وفده ولاتنسوا المدعو الحارث ورئيس جهاز مخابرات الكيزان ملازما له ومراقبا لتحركاته والقضاء عليه في حال الخروج عن خططهم الاجرامية وخطاب الشاويش الجبان تم اعداده وتلقينه من وجه الحمار وزير خارجية الكيزان والان ي قحاطة الأمر اصبح واضحا وامامكم خيارين لا ثالث لهم اما ان تكونوا شجعان وتعترفوا بان الشاويش البرهان لن ولم يستطيع التخلص من الكيزان ويجب ان تعلنوا موقفا واضحا وصريحا بالدعوة لاسقاطه واما ان تكونوا منبطحين وتفقدوا بوصلتكم النضالية والسياسية.

  3. ادريس حسن سليماني إنت من رجال البل، ما تتكلم ساكت كن راجل أمشي الدواس عشان تعرف حاجة ولكن الواحد قاعد وراء الكيبورد وبتتفاصح ويعملوا فيها راجل بلاء يخمكم يا كيزان يا حرامية.

  4. “بينما أبدت قوى الحرية والتغيير خيبتها من خطاب البرهان”،
    اصلا ماذا كنتم تنتظرون من شخص سايكوبات يعمل تحت تأثير حلم منتصف ليلة صيف في قندتو؟ هل توقعتم ان يعلن العودة للثكنات وتسليمكم السلطة؟ يالكم من مراهقين سياسيين.
    الواقعية السياسية تقول لابد من التنسيق مع الدعم السريع لانهاء حكم الفلول.

  5. عشان عملاء الدويلة ومن سار علي نهجهم يعرفوا بانهم اصبحوا خارج الاطر
    لله درك يا وطن

    1. الوضع الانساني المتأزم بكل أشكاله منذ أبريل ٢٠١٨ إلى أبريل ٢٠٢٣ هو نتاج غباء الاحزاب السياسه النفعيه المكونه لتجمع قحت وابواقها الاعلاميه النتنه في وسائل التواصل الاجتماعي. ما كان للكيزان من رجعه لولا خيانة وخيابة الكثير من الاحزاب ” واختلافهم في السرقة” أدى لاختلافات كثيره في الموقف السياسي في الحزب الواحد تجاه فض الاعتصام وتجاه اعلان الحرب الملعونه الاخيره ليتباكوا بعدها ويدعوا للسلام بعد ان فشلت وتنازعوا بينهم امرهم.
      كل الاحزاب السياسيه بلا استثناء علمت تمام العلم من اول ساعات اتفاقاتهم المقدوده من كل اتجاه ان التفاوض ليحكموا ولو لسنتين “عشان يخلوهم يضوقوه” كان مع الكيزان وكانوا كالنعامة تخفض رأسها لتظهر مؤخرتها العفنه خوفا من الشعب وقد رأينا فشلكم الاخلاقي والسياسي والوطني فلا تجادلوا ولا تتكلموا عن الوطنية ابدا بعد الان.وكانوا يعلمون تمام العلم أن المجرم حمدان قائد القوات التي اغتصبت وقتلت ورمت جثث الشباب في النيل على مرأى ومسمع قد أتى بتوجيه دولي وتوصيه منهم دون تمليك الشعب اي معلومه قد تفضح ذيفهم وارتزاقهم والتي قد تغير موازين المعادله السياسية المائلة في السودان. واصلت الاحزاب التي صنعتها دولة الاستعمار في التوقيع مع الكيزان بكل غباء ولو ان الوطنية لامست أنفسهم لوهله ما كان قد “حدس ما حدس”. وما كان عبد الوهاب السجمان الان له وجود في هذا المشهد. الكيزان الذين باعوا البلد لصالحهم وقتلوا الاولاد لتمكين حكمهم ورغم ما فيهم من عيوب وما فيهم من محسوبيه الا انهم ان، ان صح ان ينسبوا للشرف او الوطنية فهم اشرف وأكثر وطنيه ممن وضعوا أيديهم وايدوا من اغتصب بناتهم وزوجاتهم وقتل أولادهم وهجر أهلهم ودمر بيوتهم.

  6. القحاطة عايزين الشعب السوداني يرضخ للمليشيا ولفظائعها من سفك دماء وسلب ونهب واستباحة مال وأعراض المواطنين والجيش يستسلم للمليشيا عشان هم يحكموا، أو مفتكرين انو حتى لو حصل ده أنهم ح يحكموا !
    كدي قولوا اول لحميدتي لا لقتل الأبرياء، لا لسلب عذرية نساء الشعب السوداني، لا لنهب بيوتهم ومحالهم وسياراتهم وكل مدخراتهم، لا لاحتلال بيوت المواطنين، لا لاستباحة غرفة النساء والأطفال.. لا لإذلال المواطنين داخل بيوتهم..
    لمن تقولوا كده ممكن بعداك الجيش والشعب ينظر في لا للحرب بتاعتكم دي.
    غير كده نحن كشعب ممكن نضحي بعشرة سنين تاني إلى حين القضاء على آخر جنجويدي عشان أولادنا مستقبلا يعيشو في بلد خالية من المليشيات.

  7. كنت بكره البرهان كراهية شديدة لكن والله حاليا بدعموا بشدة لأنو واقف لقحت وجنجويدها في حلوقهم .
    نحن مع أي شي ضد قحت والمليشيا ولو كان إسرائيل زاتو نحن معاها

    1. بالضبط..
      كلام واضح بدون رتوش..
      لا للخونة والعملاء واىمرتجفين .
      بل بس
      جيش واحد شعب واحد

  8. وين هو الجيش والبلد محتلة بواسطة من من خرج من رحم الجيش الذى مكنه البرهان الذى يجوب البلدان متبسما فى حين ان البلد تحترق #تبا لك من جبان قتلكم الله ياكيزان

  9. القاصى والدانى يعلم بان الحريه والتغير هى حاضنه الدعم الصريع الذى سرق واغتصب وقتل الحريه والتغير والكيزان وجهان لى عمله واحد وغايه واحده وهى جكم السودان بقوة الحديد والنار … اوساخ وانداس قحت على كيزان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..