أخبار السودان

الخبير الاقتصادى صدقى كبلو: الموازنة العامة تشكل عبئاٍ ثقيلا على المواطن

اعلن وزير المالية محمد عثمان الركابي خلال جلسة البرلمان الطارئة امس الأحد أن حجم مشروع الموازنة العامة للعام 2018م يقدر بنحو 173.1 مليار جنيه يمثل حجم الموارد المستهدفة الموزعة ما بين الإيرادات الضريبية والمنح والإيرادات الأخرى بمبلغ 116.9 مليار جنيه والإيرادات الضريبية بمبلغ 75.1 مليار جنيه، والمنح 8.1 مليار جنيه، وقدر القروض الخارجية والاستدانة من الجمهور والنظام المصرفي بـ 55.3 مليار جنيه.
وقال المحلل الاقتصادي الدكتور صدقي كبلو إن ملامح الميزانية الجديدة تكشف عن أن الحكومة ستلقي بالعبء كاملا على المواطن رغم الدعاوى بأنه لا توجد ضرائب جديد مشيرا الى أن زيادة الدولار الجمركي تمثل ضريبة جديدة. وقال كبلو لراديو دبنقا إن الحكومة منذ شهر نوفمبر الماضي حين عودة وزير المالية ومحافظ بنك السودان من زيارة امريكا عزمت على السير في اتجاه تعويم الجنيه ليس في خطوة واحدة ولكن في خطوات متعددة. وقد تم اتخاذ العديد من القرارات التي تنفذ الاتفاق في هذا المجال منها زيادة الدولار الجمركي وإخضاع العديد من السلع للسعر الموازي كما حدث مع الدواء وتوقع زيادة اسعار البنزين والدقيق.
(دبنقا)

تعليق واحد

  1. إذا لم يخرج الشعب وكل الأحزاب المعارضة لأسقاط هذه الميزانية بل ولأسقاط كل هذا النظام المتعفن وكنسهم إلى مزبلة التاريخ فعلى الدنيا السلام وحينئذ لا يلومن الشعب إلا نفسه .
    متى سنثور لكرامتنا و سنظل صامتين صمت القبور والنظام يتمادى فى إذلالنا والتلاعب بنا كما يشاء ؟

  2. طيب مادام إعترفتو بأنها ثقيلة على المواطن لماذ الشعب الكسلان الجبان المحنط صامتاً لأكثر من ربع قرن والشاويش السفاح وإخوان الشيطان يسرقون ويسرحون ويمرحون ويهربون في أموالكم لماليزيا و دبي وسويسرا !!!!

  3. مادام الجماعه ديل ماقادرين يفهمو الحاله الاقتصاديه كدا نصف الحاله بالانجليزي الدراجي=== ذا لوري شحطيطن إن زا رمله===

  4. مادام الجماعه ديل ماقادرين يفهمو الحاله الاقتصاديه كدا نصف الحاله بالانجليزي الدراجي=== ذا لوري شحطيطن إن زا رمله===

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..