أخبار السودان

مسؤولة مكلفة بالقضاء الدولي: ?البشير فار دولي ..طلب باعتقال البشير في ملاوي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.. مسؤول في الشرطة : البشير لن يتم توقيفه.

طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان من ملاوي اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خلال زيارته اليوم الجمعة لهذا البلد.

وقالت المسؤولة المكلفة بالقضاء الدولي في المنظمة ايليز كيبلر إن ?البشير فار دولي وملاحق لاتهامات بارتكاب جرائم شنيعة بما فيها الإبادة الجماعية في دارفور (غرب السودان)?. وأضافت أنه ?على ملاوي توقيفه لا استقباله?.

وقالت كيبلر لفرانس برس إنه ?على ملاوي احترام التزامها وإحقاق العدالة في ما يتعلق بالجرائم الخطيرة عبر التعاون مع الحكومة الجنائية الدولية، بينما دعا المجتمع المدني القادة إلى أن يفعلوا ذلك في كل أنحاء افريقيا?.

وكان وزير التجارة في ملاوي اعلن الأربعاء أن البشير سيكون أحد ستة رؤساء يحضرون القمة السنوية للسوق المشتركة لافريقيا الشرقية والجنوبية الجمعة في ليلونجوي. وملاوي من الدول الموقعة على معاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الدولية مما يلزمها نظريا بتوقيف البشير عند وصوله إلى أراضيها. لكن الرئيس بينغو وا موثاريكا صرح في مارس أن القادة الأفارقة يجب ألا ينقلوا إلى لاهاي مقر المحكمة لجرائم وقعت في افريقيا. كما أكد مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس أن البشير لن يتم توقيفه.

وكالات

تعليق واحد

  1. البشير فارس دولى – مقدام ولن نركن لليهود والنصارى ……………………….لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى …………………………………………………..
    المجرمين الحقيقيين هم قادة أسرائيل ومن تبعهم من ملل.

  2. قطر عجييييييييب ان شاء الله….
    رئيس ملاوي طلع مخو مقفول زي رئيسنا، شكلهم الرؤساء الافارقة كلهم طينة واحدة، لابد من ثورة تعم كل القارة الافريقية، لابد من قيام ربيع أفريقي….

  3. فارس دولي هههههههههههههههههههههههه

    هو كان ما إتأكد من المحل المشي ليهو رجلو دي ما بجرها

  4. اين العدالة نحن مع محاكمة البشير يا هيومن رايتس ووتش لماذا تسكتون عن ممارسات اسرائيل علي الفلسطينيين ام انكم بس اسد علي وفي الحروب نعامة .. انا شايف احسن تكونوا انمال رايتس ووتش

  5. هو أصلا ماشى للمشاركة فى السوق الإفريقية عشان يشارك بى شنو؟ عشان يستفيدوا من تجاربو فى الإقتصاد؟ ما زى بتاع الميتة البلبس كويس ويتحاوم فى بيوت العزايم

  6. الرئيس عمر البشير مجرم حرب….انتهك الحقوق في دارفور التي احدث بها ابادة جماعية وفي الجنوب وجنوب كردفان،يظهر على الاخ sudani من موظفي النظام من الدوحة ما دام يسترزق من وجود البشير بكل تأكيد لا يرى فيه مجرم..
    لكن لكم يوم سنذكركم به

  7. صفة شنيعة أن يوصف رئيس السودان بالـ Mouse الدولي, هذه مذمة للسودان ولشعب السودان …… ( بعدين ) ما هي إستفادة دول التجمع هذا من السودان الذي ليس لديه سوق لـ ينافس فيه وماذا يستفيد السودان منه أيضاً ؟
    حالياً السودان ليست لديه مشاريع زراعية ولا صناعية ولا تكنلوجية ولا حتي سوق ( ماشية ) بعد أن أصبح يستورد البقر والخراف من أثيوبيا!!!
    ما يقوم به الرئيس البشير الأعرج هو ضياع وقت وتبديد أموال في ( الماشي والجاي ) فكل سفرية له تكلف خزينة الدولة الآلاف من الدولارات التي يحتاج لها مدير بنك الخرطوم ليودعها في خزينته.
    أخيراً لا نتوقع من الدول الأفريقية القبض علي الرئيس الأعرج الهارب لأن حكومات هذه الدول تماثل حكومة الإنقاذ الوطني في طريقة حكم الفرد وضياع الحريات وتزوير الإنتخابات.

  8. للذين يتهربون من الحديث عن جرائم البشير والقفز دائما إلى جرائم إسرائيل نقول

    نعم إسرائيل إرتكبت جرائم في حق الشعوب الأخرى ولكن ما ارتكبه البشير في حق شعبه فاق جرائم إسرائيل.

    ويجب محاكمة جميع المجرمين الذين يلقى القبض عليهم فلو إنتظرنا محاكمة جميع المجرمين دفعة واحدة لما عقدت محكمة أصلا.
    أما الدعوة لمحاكمة إسرائيل فهي لا تتعدى الألسنة فهاهم الذين ينددون بإسرائيل ليلا ونهارا يسعون إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل. دعونا في القضية التي أمامنا وهي إنصاف المظلومين الدارفوريين.

  9. سوداني فاارس بلا سروال

    اشكالك للي دمرو السودان تتكلم عن الجهاد وانتا شكلك في قطر شغال طباخ في السفارة الاسرائيلية ياجعان

  10. سؤال انتو الرئيس ده لمن يسافر بيأخد بدل سفريه ولا لأ السؤال ده لوزير الماليه والذى عرف انو خارج من الوزاره ومامودنو حته تانيه فختاهو قرض –

  11. واوكابو كديس دولى برضو -توم اند جيرى يلا يابتاعين افلام الكرتون فى ديزنى اشتغلوا ده ملايين-وسوف يذهب 25% من الدخل لتم و25% لجيرى والباقى للشركه وكده نتهى ازمه افلاس السودان كان بس اذا جيرى رضى يتنازل من الذخل -لكن الخبر السئ انو انو نحن من ماقمنا توم ده ماقدر يقبض جيرى توش الجحر –

  12. عمنا الساعة و الله ما عرفناه مع او ضدة

    مرة يشكر و مرة ينبذ

    يا حليل الرجال ابان كلمة واحدة نقول ماتو و لا فاتو

    نكرة البشير و اعوانه

    و لكن ما بنكرة السودان وطن الجدود

    ب:mad: 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

    طبعا كل معارضين الراكوبة هم من امثال المالكي

    قالوا صدام سفاح اليوم الامريكان سفاحين و زنايين

    انت يا معارضين الراكوبة لو كنت رجال امرقو معانا الشارع

    و الله نكره الانقاذ و اهلها و الجاي من الكفار اعظم

    شوف كيف العراق و افقانستان

    و مخيمات سوريا في تركيا

    😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮

  13. هذا عصر الاحزان في السودان …تحكمنا عصابة الطغيان …وريئسنا بدل ان يشرف اسم السودان اصبح مجرم يداه ملوثتان بدماء ابرياء السودان تطارده ارواحهم اللتي زهقت بدم بارد تطارده عدالة السماء والارض ,,,فاين يذهب \\"الفار\\" من جبروت الله ودعوة المظلوم وحنكة اوكامبو وقضاء لاهاي اللذي ينتظره اينما وطاة رجلاه بلاد غير السودان ..اين كان رؤساء السودان واين اصبح السودان تحت العار من رئيس مجرم ((فااااااار)) تطارده عدالة الارض والسماء

  14. غايتو لو زروهو زرة طاجيكستان ديك
    اللي رجعوهو فيها خاسئاً لإيران
    ح يجي يعلن الحرب ضد شرق السودان المرة دي
    زي ما عملها مع قوات الحركة الشعبية جنوب كردفان
    أصلو البشير خرعة وخواف….وكان عصروهو بيطلع روائح غير طيبة

  15. الدول الافريقية الزى ملاوى بقولو عليها جمهوريات الموز, وهى عبارة عن نادى للديكتاتوريات تخصصو فى الفساد و الرشوة على مستوى الرؤساء طبعا, مساكين الافارقة مع نوعية رؤساءهم ديل حيظلوا فى العالم دائما الطيشة.

  16. اسي بعد يقبضو عمنا البشير ده
    جماعتو حايسوو شنو وهم اصلا بقدرو علي شنو
    انا شايف انو عمنا علي عثمان احسن ليهو يسلمو براهو
    عشان يحكم ليهو كم سنه كده قبل الشعب النايم في العسل ده يصحا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..