الأخبار
أخبار إقليمية
قطبي المهدي .. (الكُحل والعمي)
قطبي المهدي .. (الكُحل والعمي)
قطبي المهدي .. (الكُحل والعمي)


04-01-2013 08:13 AM
الطاهر ساتي


** في خضم السجال حول خلافة البشير أو ترشيحه لدورة أخرى..الدكتور قطبي المهدي، من حيث لايحتسب، يسئ لنفسه ولحزبه، وهذا ليس مهماً.. ولكنه يسئ للشعب والبلد أيضاً، وهذا ( مربط الزاوية)..إذ يقول بالنص : ( ليس هناك بديل مؤهل عن البشير في الظرف الراهن، ولو تقدم أي شخص فلن يكون في كفاءة وفعالية البشير)..بغض النظر عن القضية التي هم فيها يتساجلون، مثل هذا الحديث يجب ألا يصدر من (زول عنقالي ساكت)، ناهيك عن يصرح به (زول مسؤول) ..فالبشير ذاته، لم يصدر عنه مثل هذا الحديث..بل، صرح أكثر من مرة - وأخرها في حواره مع الأخ الطاهر التوم بالنيل الأزرق - أن حزبه يضج بالقيادات المؤهلة ووالمتساوية من حيث الكفاءة والفعالية لحد أن كفاءتهم تُظهر فعاليتهم في الإعلام - أحياناً - ك (صراع)..هكذا يرى الرئيس حزبه، ولو سألوه عن نخب وساسة شعبه لما جردهم من الكفاءة والفعالية، أو كما يفعل قطبي المهدي بمظان ( ترضية الرئيس البشير)، أي كنوع من ( كسير التلج)..!!

** فالبشير لايرأس حزباً من الأنعام ولا شعباً من الأشباح، أو كما يعكس ذاك التصريح الساذج..وبالتأكيد، لايرضى البشير - وكذلك أي رئيس على وجه الأرض - أن يصف أحدهم قيادة حزبه أو قيادة شعبه ونخبه بعدم الكفاءة والخمول بحيث هو وحده (على كل شئ قدير)، أوكما يقول قطبي المهدي تصريحاً وليس تلميحاً..ثم البشير لم يتنزل من السماء بقدرات خارقة تميزه على ساسة حزبه و قادة شعبه و رموز مجتمعه، بل هو فرد في الحزب والجيش والمجتمع، وتصريح قطبي يسئ لكل تلك المواعين التي ينتمي إليها البشير، ولكن قطبي لايفهم أو يتعمد ..!!

** فالتعابير في قواميس اللغة ليست قليلة، وكان على قطبي أن يبحث في القواميس ويخرج تعبيراً يؤيد به ترشيح البشير لدورة أخرى، ولكن لايكون تعبيراً يسئ - في ذات الوقت- للشعب والبلد..المهم، تكحيل أطراف العين بالمكحل شئ وطعن عدستها بذات المكحل شئ آخر، ويبدوا أن الدكتور قطبي المهدي - كما تجلت كفاءته في هذا التصريح - بحاجة إلى دورات مكثفة في تجميل العيون بالمكحل بحيث لايعميها بالطعن..فالبارع في جمع العملات الأجنبية - من الدولار لحد الليرة - في خزائن منزله، كان يجب أن يكون بارعاً أيضا في جمع التعابير الأنيقة في خزائن فكره، علماً أن خزائن التعابير غير قابلة للسرقة ..!!

** ولم يقف عدم منطق قطبي عند ذاك الحد، بل تواصل حين سأله الأخ محمد عبد العزيز : وهل كان الرئيس البشير مؤهلاً عندما تولى السلطة ؟..فالإجابة المنطقية - إن كان قطبي يؤمن بحديثه ذاك - هي ( نعم، كان مؤهلاً)..ولكنه لم يقلها، بل تمادى في عدم المنطق قائلاً بالنص : (لم يكن هناك إعتماد عليه، وكان يدير الأمر في إطار مؤسسة، وكانت هناك شخصيات طاغية عليه، ولكنه منذ العام 1999 أصبح يتحمل المسؤولية كاملة)، هكذا النص..وأن يكون قائله عدواً عاقلاً ضد البشير خير من أن يكون صديقاً له ومتقرباً إليه بهذا (النص الأشتر)..!!

** فالتفسير الدقيق لذاك النص هو أن الرئيس كان يدير أمر الدولة بالمؤسسية لأنه لم يكن مؤهلاً، ثم صار يديرها بالقبضة الشمولية - منذ العام 1999 - لأنه صار مؤهلاً، أو هكذا يذم قطبي ذماً يشبه المدح.. فالقائد المؤهل هو الذي يدير الشأن العام بالمؤسسية والديمقراطية ، وغير المؤهل هو الذي يصنع من نفسه جبروتا وفرعوناً، ولكن قطبي لايفهم أو يتعمد .. وعلى كل، ربما صدق قطبي في تجريد ساسة حزبه من الكفاءة والفعالية، وهكذا هم في حال أن يكون مستوى تفكيرهم بمستوى ( تفكير قطبي المهدي) ..!!



[email protected]



تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 7176


التعليقات
#626166 United Arab Emirates [المشتهي الكمونية]
3.00/5 (1 صوت)

04-02-2013 07:35 AM
فعلا مافي زول مؤهل غير البشير ، ويكفي أن نجاحاته لا تحصى ولا تعد ومنها على سبيل المثال لا الحصر تقسيم السودان والإبادة الجماعية في دارفور واشعال الحروب في كل مناحي البلاد وتسجيل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونه أول رئيس في الحكم مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية وتسببه في الانهيار الاقتصادي الشامل وقيادته البلاد للمركز قبل الأخير في ترتيب الشفافية وتسجيل أرقام يشيب لها الولدان في حجم الفساد والسرقة والنهب المصلح وقبل كل ذلك فوزه بلقب أفضل راقص وأفضل من يمارس الجعير والنهيق لدرجة أودت بحلقومه ،،، مفيش أفضل من كدة ودكتور قطبي على حق يا جماعة لأنه يستحيل على أي زعيم في العالم تحقيق هذا القدر من النجاحات


#626029 Sudan [isic]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 11:12 PM
قطبي ده مطموس بيصرة .


#625949 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 09:06 PM
بحث علمي أوروبي يؤكد ان السودانيين أول من وضع أسس العدالة الاجتماعية والديمقراطية في العالم قبل آلاف السنين
April 1, 2013
(وكالات – حريات)
كشف بحث علمي قام به علماء أوربيون بان السودان يعد أقدم دول العالم التي خبرت بواكيرالديمقراطية والعدالة الاجتماعية بين حضارات العالم القديم بما في ذلك الحضارتين المصرية والأغريقية.
وأكد بحث علمي استمر لثلاث سنوات قام به فريق من علماء الحفريات والاثار من جامعة السوربون الفرنسية ان السودان وجدت به مساواة وعدالة اجتماعية قبل عصور سحيقة تفوق الالفي عام .
وقال الفريق الاوربي ان المملكة المروية التي وجدت قبل حوالي الالف عام قبل الميلاد طورت نظام حكم دقيق يتسم بالعدالة، مؤكدين وجود شواهد حفرية وأثرية علمية تشير لذلك في منطقة سيدينقا اقصي شمال السودان.
ويقول رئيس فريق البحث العلمي الفرنسي كلاود ريللي ، بحسب (ا ف ب) ، ان دراسة علمية استمرت لثلاث سنوات اثبتت وجود عدالة اجتماعية وحياة اتسمت بالطابع الحضاري والشعبي المتطور في السودان قبل أكثر من الفي عام. ويؤكد انه رغم تركيز العلماء علي الحضارة المصرية لاسباب جغرافية وتاريخية عديدة الا ان البحوث أثبتت ان قدماء السودانيين اهتموا بالطبقة الوسطي والطبقات الدنيا من المجتمع علي خلاف الحضارة المصرية التي ركزت علي الاهتمام بطبقات الملوك والنبلاء فقط ، بالاضافة لافراد السودانيين لمساحة مقدرة في الحكم وادارة شئون البلاد للنساء بجانب الرجال سواء بسواء.
ويقول كلاود ريللي انه تم العثور علي حوالي 35 هرم صغير ومقابر كبيرة في منطقة سيدينقا السودانية التي تقع علي بعد مائتي كيومتر جنوب الحدود المصرية السودانية في المناطق التي قامت فيها ممكلة مروي السودانية. ويمضي ريللي في مقارنته بان قدماء المصريين الفراعنة قد اهتموا بدفن الملوك والنبلاء والتأريخ لهم لكنهم تجاهلوا الطبقات الاقل من المجتمع ، في حين اثبتت المقابر السودانية ان الحضارة السودانية قامت علي العدالة بين الشعب وان ملوك السودان أفردوا مساحة واهتماما بدفن الناس العاديين في مقابر مختلفة الحجم والشكل. ويوضح العالم الفرنسي انه برغم قدم وضخامة وارتفاع الاهرامات المصرية الا ان ملوك مصر لم يهتموا بتلك الفئات الاخري من الشعب. ويمضي ريللي للقول بان طريقة بناء الاهرامات في مصر تحمل الكثير من عدم المساواة والعدالة بين الناس ، الامر الذي يختلف تماما فيما تم اكتشافه في السودان ، مشيرا الي ان الاكتشاف دفعه لتسمية ذلك بدمقرطة الاهرامات أو دمقرطة طرق الدفن ما يعني ان ديمقراطية الدفن تثبت حقيقة المساواة في الحياة والممات بين البشر بما في ذلك المرأة بحسب أهمية ورمزية الدفن في الحضارات والديانات القديمة التي ترمز لتحضير الانسان للحياة الاخري الابدية.ويضيف ريللي ان المصريين بنوا الاهرامات قبل السودانيين بفترات طويلة ، وشيدوا مقابرا رائعة للملوك ولعموم الاسر المالكة والنبلاء والطبقات العليا ، لكنهم لم يهتموا مطلقا ببناء اهرامات للطبقات الوسطي والدنيا كما فعل السودانيون في عصور مملكة مروي.
وكشف عالم الحفريات الفرنسي عن حقائق تاريخية مذهلة تؤكد العثور علي مقبرة الاله امون اله الفراعنة في الاراضي السودانية بالاضافة لاكتشاف ان الالهة ايزيس الهة المصريين هي ذاتها الملكة تاي السودانية والتي هي في الاصل جدة الفرعون توت عنخ امون وزوجة الفرعون المصري الاعظم في التاريخ أمنحتب الثالث. ويقول ريللي ان المؤسف انه لم يتبق الكثير من الاثر في تلك المقبرة التي يرجح ان معظمها قد دمر جراء فيضانات ضربتها بين العامين 400- 500 قبل الميلاد. وتعتقد البعثة العلمية تأكيدا لما سبق ان مصر قد احتلت الجزء الشمالي من السودان لحوالي 500 عام ربما حتي العام 1000 قبل الميلاد ، لكن تاثيرها علي الثقافة قد تلاشي طوال 700 عام هو تقريبا عمر المملكة المروية الاولي حوالي العام 350 قبل الميلاد.
ويقول خبير سوداني ان اثبات سودانية الاله امون الذي ظل العلماء يعتقدون بانه اله المصريين القدماء واثبات سودانية الالهة ايزيس وانها هي ذاتها الملكة تاي المروية ، سيقلب كافة النظرة للتاريخ القديم والوسيط في المنطقة رأسا علي عقب، وسيجبر الكثير من العلماء علي مراجعة الكثير من الأمور التي كان ينظر لها كمسلمات تاريخية في السابق. ومضي الخبير السوداني في مجال الاثار للتأكيد ل ( حريات) ان شواهد ودراسات سودانية عديدة أشارت الي تلك الحقائق عبر مقاربات تاريخية عديدة لكنها كانت تفتقر الي مثل هذا السطوع والتأكيد العلمي الواضح علي قدم الحضارات التي قامت في أقصي شمال السودان وعلي انجازاتها وتطورها الحضاري الراقي بين الامم والشعوب في تلك العصور السحيقة قبل الميلاد. ويعزي الخبير تأخر الكشوفات السودانية لعدة اسباب أهمها ان علماء الحفريات وعلماء الاثار ظلوا يبحثون منذ العام 1960م عن مقابر وأهرمات للملوك والامراء والنبلاء ، اعتقادا منهم ان الحضارات التي وجدت في مصر والسودان كانت تحضر المدافن لهؤلاء فقط ، لكنهم فوجئوا خلال الثلاث سنوات الاخيرة باكتشاف وجود مقابر للشعب في ذات المناطق في السودان حتي توصلوا الي الكشف الاخير. ويعدد الخبير اسبابا اخري لتأخر مثل هذا الاكتشاف مثل أهمال بعض العلماء للسودان بالاضافة لبعده الجغرافي وصعوبة تضاريسه في بعض المناطق الي جانب النهب الذي تعرضت له تلك الاثار في فترات متفاوتة عبر التاريخ.
وصف دقيق
ويقدم العالم الفرنسي في افاداته وصفا دقيقا للأهرمات السودانية ويصف شكلها بانها أكثر بساطة وأناقة من رصيفاتها المصرية بحيث يستطيع اي شخص عادي ان يبني لنفسة واحدة متي شاء، ويقول ريللي ان هذا ما اثبتته بحوثه وحفرياته وبحثه في مملكة مروي الثانية التي استمرت لتاريخ يتراوح بين 100الي 200 قبل الميلاد. ويمضي في وصفه موضحا بان الاهرامات السودانية الصغيرة مشيدة من الطوب المصنوع من الطين ، وهذا ما يدل علي انها غير مكلفة الثمن لكنها تحتاج لمصممين وعمال للاشراف علي بنائها.
ويضيف ريللي بان هذا يعني ان الناس الفقراء اللذين لا يملكون ما يشيدون به مقابرهم للدفن ، كانوا يدفنون موتاهم في مناطق جماعية تتكفل بها الدولة بدلا عنهم.
ويقدم ريللي أدلة الاضافية علي شعبية المقابر السودانية تتمثل في عددها الكبير والطريقة الدائرية والجماعية التي بنيت بها بحيث انها متراصة بشكل مزدحم الي جانب بعضها البعض لدرجة انه لا توجد فواصل مميزة بين غرفها الكثيرة في بعض الاحايين.
ويمضي ريللي في الوصف الدقيق لتلك الاهرامات قائلا بانها أشبه بمقابر كبيرة تقارب مساحتها المائة فدان ويوجد بها حوالي مائة مقبرة ، مشيرا الي ان ربع هذه المقابر ما يزال موجودا وبعضها مفتوح حتي الان. قبل أن يضيف انها ذات اشكال متنوعة وليست دائرية فقط ولا يزيد طول معظمها عن المتر الواحد فوق الارض.
ويشير العالم الفرنسي البالغ من العمر 53 عاما والذي بدأ في فك شفرة ودراسة اللغة الهيروغلوفية منذ ان كان عمره سبعة سنوات ، يشير الي ان السودانيين ايضا كان لهم مقابرهم الملكية والتي يتم تشييدها بشكل مختلف لكن الاكتشافات الاخيرة اثبت انهم كانوا يهتمون بشكل خاص بمقابر الطبقات الدنيا ، وكذلك بتشييد الاهرامات لطبقات في المجتمع لم تنال اي اهتمام مطلقا في الحضارة المصرية ، وهو أمر مدهش وغير متوقع اطلاقا كما يقول ريللي.
نهب
ويؤكد العالم الفرنسي ان الكثير ما يزال ينتظر العلماء في السودان من اكتشافات قد تغير النظرة للكثير من الامور التاريخية في المنطقة، مشيرا في هذا الصدد لتعرض الاثار السودانية للكثير من النهب قديما وحديثا ، ما أدي لضياع الكثير منها بالاضافة للصعوبات التي ما يزال يواجهها العلماء في فك شفرة اللغة المروية التي ما تزال معظم تفاصيلها مجهولة حتي الان علي خلاف الكتابة المصرية الهيروغلوفية التي استخدمها الفراعنة. ويقول ريللي انه علي الرغم من الاعداد الكبيرة من الاهرامات التي تم العثور عليها في هذا الكشف الاخير الا ان تعرض الاثار السودانية للكثير من النهب ، أدي لعدم العثور علي أجساد المدفونين. ويضيف ان عصابات الاثار نسيت احدي المقابر التي عثر فيها علي هيكل عظمي لطفل محنط وبجانبه اربعة ياقات مزخرفة وخلاخل من البرونز. ويقول ريللي انه من غير الواضح مدي الاهمية التاريخية لذلك الطفل وما اذا كان ينتمي لاحدي الاسر الملكية ، لكن من غير الواضح لماذا اهتموا بشكل خاص بدفن طفل يترواح عمره بين 4-5 سنوات بهذا الشكل الخاص من الاهتمام. موضحا ان الدراسات والكشوف العملية المقبلة ربما تكشف عن حقائق جديدة متعلقة بهذا الطفل.
المرأة السودانية
بعض النقوش التي عثر عليها في بعض المقابر المروية في منطقة سيدينقا أظهرت عظمة الكاهنات السودانيات ودورهن الديني والاجتماعي والسياسي في مجتمعهن. اذ يؤكد ريللي انه تمكن من حل شفرة بعض الاجزاء من نقوش اللغة المروية والتي مكنته من التعرف علي بعض أجزاء الحياة الاجتماعية التي أظهرت اهتمام السودانيين وافرادهم حيز هام في حياتهم الاجتماعية للمرأة ، مشيرا الي عثورهم علي مقابر كبيرة للنساء في المملكة المروية. ويضيف ريللي انهم عثروا علي صور لكاهنات سودانيات في احدي المقابر التي دفنت فيها الملكة تاي التي يرجح أن تكون الاله ايزيس الهة المرأة عند المصريين القدماء.
ويوضح الخبير السوداني في هذا الشأن انه رغم التداخل الحضاري والتاريخي بين حضارات مصر الفرعونية وحضارات السودان النوبية والمروية الا ان هذه الفروقات تثبت تميز الحضارات السودانية القديمة بخصائص متفردة لم توجد لدي المصريين مثل الاهتمام بالمساواة والعدالة بين الشعب ، وافراد أهمية خاصة للنساء والسماح بان يكون لهن دور اجتماعي وديني كبير بان سمح بتنصيبهن ككاهنات في المعابد الملكية ودفنهن بطريقة خاصة علي خلاف الحضارات المصرية التي كانت تقلل من أهمية النساء.
مجال مفتوح
ويختتم العالم الفرنسي كلاود ريللي حديثه لوكالة الانباء الفرنسية مؤكدا ان هذه الاكتشافات تمثل معرفة مضطردة لاسلاف السودانيين الحاليين وستدفعه للمضي قدما للتعرف علي المزيد. ويضيف ان مجال البحوث العلمية ما يزال مفتوحا علي مصراعيه للمزيد ، مؤكدا ان مثل هذه الكشوفات تعد محفزا علميا للاستمرار في هذا العلم الذي يتصف بالتغيير والديناميكية المستمرة. مشيرا الي أن حجر الزاوية في هذا الجانب هو المزيد من الكشوفات والبحوث لحل شفرة اللغة المروية القديمة التي يعتقد حتي الان انها مستوحاة ببعض التبسيط من اللغات المصرية القديمة. ويدعو الخبير السوداني في حديثه ل ( حريات ) الحكومة السودانية لافراد اهتمام خاص للاثار السودانية التي تمثل ثروة قومية ظلت مهملة من كافة الحكومات التي تعاقبت علي حكم السودان منذ الاستقلال . ويمضي للقول بان تلك الاثار تعد ثروة قومية تمثل تاريخ وهوية وحضارة السودان. لكنه يضيف ان التوجه العقائدي لنظام الانقاذ وميله للتعامل الطفيلي مع مسألة الاثار تخلق منه عدوا للاهتمام بالتاريخ السوداني. مضيفا ان العقائدية الدينية التي تتسم بها الانقاذ دفعتها لانكار ومحاربة الجانب الافريقي في الحضارات والثقافات السودانية الراهنة والقديمة ، مشيرا الي ان التوجه العقائدي للانقاذ دفعها للاعتقاد بان التاريخ السوداني بدأ منذ دخول العرب والاسلام للسودان. مشيرا الي رهن وبيع الاثار السودانية بطريقة مباشرة وغير مباشرة عن طريق الحكومة السودانية لدول أخري مثل قطر والكويت التي منحت حق التنقيب عن الاثار في السودان.
وقال ان أول الاركيلوجيين الذين بدأوا البحوث في السودان قبل حوالي 100 عام ، الامر الذي يعد تاريخا متأخرا جدا عن البحوث الحفرية الاخري في الحضارتين المصرية والاغريقية.


#625906 Sudan [ماجد حسب الرسول على]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 07:40 PM
يااخوانا انتو التصريحات الزى دى غريبة عليكم ماسمعنا الكتير منها على شاكلة لحس الكوع وكل اناء بما فيه ينضح !!!واذا كان اليشير بكل سوءاته وقبحه وظلمه ليس له بديل فعلى السودان السلام ..وفعلا ..على السودان السلام!!!!!!!!!!!!!!!


#625884 United Kingdom [ود الباوقه]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 07:03 PM
الأخ الطاهر
القيادات يصنعها السجال وليس الكلام فليقل قطبي كما يريد لكن علي آلامه أن
تحزم أمرها وتسقط شرعيه البندقية وتصنع حراكا وليس عراكا حينها لو أتي البشير
فمرحبا به


ردود على ود الباوقه
Saudi Arabia [واحد قرفان جدا] 04-02-2013 08:44 AM
هل انت ود الباوقة بتاع سودانيزاون لاين ... ان كنت كذلك فاكيد انت واحد من جوقة هذا الفساد ... نسأل الله لك الهداية ...


#625862 Sudan [Zoul sakiit]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 06:22 PM
الغريبة بضرب المثل بي اوباما وماعارفه وصل للرئاسة الامريكية كيف اظنو قايلو وصل بي تزكية من احد شيوخ الإفساد وانتخابات مزورة
وبعدين قطبي دا ماسك في البشير وحكمه قوي لانه اعدم جرجس ومجدي في بضعة دولارات مصاريف جيب بينما هو اعلن عن سرقة الاف العملات الاجنبية من منزله ومافيش. حد سأله قال ليهو جبتها من وين ؟منتهي الشفافيه
والبشير ذاته قال الحزب مليان قيادات وقطبي يقول ما أهلنا قيادات* طوال هذه السنوات كأنما البشير جاء بانتخابات وأعيد انتخابه وتصعيده من قاعدة الحزب


#625861 Saudi Arabia [وداعة الصافي]
4.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 06:22 PM
ربما على مستوى حزبه (اللا وطني) لا يوجد شخص أحسن من البشير و لكن على مستوى السودان فالبلد مليئة بمن هم أحسن من البشير ؛ فإذا كان أمثال البشير و مرسي أصبحوا قادة لشعوبهم فليس من الصعوبة أن نجد البديل


#625827 United States [سودانى اليوم منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 05:42 PM
للطاهر اسما "البعرف للكلام تقعيدا" نقول موافقين وباصمين بالعشره ( بتفتيح حرفى العين والشين) :
ما للقطبى ان يبحث فى المعاجم والقواميس 000 فقد كفاه الله يكل رأى وقول بئيس
ما عنده وقت لتحسين ملافظو وللتفكير فيما يقول فهو على دين قومه.. اذ هو المشغول باللهث وراء القانطير المقنطرة من الذهب والفضه "مصارى اللآ" كما يطلق اسلافه من اهل الشام على كثرةالمال الوفير .. ونقول لأبن المهدى الكندى (بفتح على الكاف والنون) الجنسيه المقطب الجبين دوما المتوجس خيفة كل حين : "دعها فان الحق انطقها فقد قلتها بعضمة لسانك وجاءت منك رغما عن انفك" آل ايه: +
" لم يكن عليه ألأعتماد.." طبعن كان ألأعتماد كوووولللو فى البدايه على الشيخ الذى دبّر وخطط وذهب الى السجن حبيسا يتمطى ليكمل اركان الخداع والخيانه ..وقد فطن الى الخدعه من اول وهله المرحوم شيخ العرب عمر نور الدايم ( وهو العليم بالشيخ المخادع فقد كان له زميل دراسه وفى فصل واحد ورفيق سكن فى داخلية "ابوعنجه" )
وان كان هذا هو ما يؤمن به القطبى من رأى عن اهل المؤتمر الوطنى فانه صدق فى كل حرف رشح عنه انطلاقا من: كل اناء بما فيه ينضح..


#625820 United Arab Emirates [زول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 05:30 PM
هو ده مش بتاع الصرافة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#625815 United Arab Emirates [عمر شكلة]
2.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 05:26 PM
انضم ساكت لحد ما يجوك ناس (العنصرة) وانت تعرفهم كويس عشان يشيلوك من البلد ويمكن ناس البشير ارحم واللد ديل ناوين ليكم نوية سوداء


#625777 Sudan [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 04:40 PM
مين اللابس البدلة السودة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#625734 Saudi Arabia [ولى]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 03:52 PM
الزول االلابس بدلة سودة مالو خائف كدة


ردود على ولى
Norway [مدني على بلايل] 04-01-2013 05:03 PM
لابس البدلة هو حرس الرئيس ولايبدو لى خائفا وانما متعجبا من السيرك الذى امامه لابس الكاموفلاج وفاصل غنائى على روح منو ما عارف البشير مطرق وعلى يمىنة غراب الشوم واب نضارة سوداء بالليل زكرنا ناس الس............جارات


#625682 Saudi Arabia [الحاوي النقراوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 03:04 PM
يا الطاهر الأهبل ده بقصد إنو البشير في العشر سنوات الاولى كان دلدول ساااهي وعمك الترابي كان سيد الشي ذاااتا عشان كده قال كان في( شخصيات طاغية) والله صدق فيه ظنك يا ساتي دة ما بعرف متى يصمت


#625617 United Arab Emirates [مريود]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 02:04 PM
الحكومة بت الكلب والمعارضة بت الكلب.

الله يهديكم جميعا.

أو يبهدلكم في الدنيا والآخرة.

يا حرامية يا مجرمين كلكم.


#625578 Saudi Arabia [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 01:39 PM
كفيت ووفييت وهذه للاسف قيادات في هذا البلد المنكوب وقول يا خوي حواء والده !!!!


#625566 Saudi Arabia [ود فور]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 01:34 PM
له من اسمه نصيب الأقطاب تتنافر المتشابهة لانريد حاكم من هولاء الانتهازيين
نريد حاكما ذو شخصية قوية له بصمو واضحة واعتقد انها تتوفر في النافع ود النافع


#625565 France [الغريب عن وطنو]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 01:32 PM
.فالبارع في جمع العملات الأجنبية - من الدولار لحد الليرة - في خزائن منزله، كان يجب أن يكون بارعاً أيضا في جمع التعابير الأنيقة في خزائن فكره، علماً أن خزائن التعابير غير قابلة للسرقة ..!!

لو ما كتبت غير العبارة دي كفاية عليه انها تخليه ما يطلع من بيتهم لمن يموت ..
تسلم البطن الجابتك استاذ الطاهر ...


#625556 Saudi Arabia [ودمدني]
4.50/5 (2 صوت)

04-01-2013 01:26 PM
البشير كان ومازال وسيظل غير مؤهل لقيادة هذا الشعب والدليل الحال الوصلنا ليه ضياع لتراب الوطن فساد اخلاقي وانهيار اقتصادي وغلاء وسرقة .... وكسير الثلج ده من وراه مصلحة شخصية لقطبي المهدي( قطبي دولار )عشان يواصلوا سرقة وفساد في البلد لأنه ديل شرزمة لصوص ماعندهم ضمائر ولا وازع ديني حسبي الله ونعم الوكيل عليهم


#625552 Sudan [تهراقا]
3.00/5 (3 صوت)

04-01-2013 01:24 PM
يا الطاهر اخوي سوي اعاد البشير ترشيحه ام جاء خليفته فلن تقوم للمؤتمر الوطني قائمة بعد ان خبرهم الشعب .. وكل الهيصة التي تفتعلها مافيا الوطني بغرض تشبثهم بالسلطة و البكاء علي اللبن المسكوب ..


#625515 Saudi Arabia [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 12:33 PM
فيما يختص بقطبى ... البشير له إنجاز كبير ... فى إدارة الدولة بطريقة أدت فى النهاية لتدهور الإقتصاد وتفشى الفساد... وفتحت الباب على مصراعيه لتجارة العملات ...
وفى أحسن من كدة للقطبى العصامى ...الذى إنصلح حاله من صناعة عناقريب المخرطة... الى ماهو عليه الآن؟


#625488 [الحلاوى]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 12:01 PM
نتسال اولا قبل كل شى ما هى موهلات البشير عسكرى فى النهاية اللهم الا تكون موهلاتة فى النصب والاحتيال واكل مال الشعب السودانى اذا كان كدة واللة نشهد لة انة احسن واحد نهب مقدرات البلدومعة عصابة الموتمر الوطنى حسبنا اللة ونعم الوكيل فى ناس الموتمر الاحياء والاموات


#625478 Saudi Arabia [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 11:56 AM
انهم يخافون الحساب ويتمنون الموت وقيامة القيامه من أن يترك البشير الحكم وقد ازقت الازفه وليس لها عند الله كاشفه


#625473 United Arab Emirates [بت الرجال]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 11:52 AM
اذا كان شيخهم وعرابهم الذي علمهم السحر قاعد سااااااااي

شن طعمو الباقي بى بشيرهم ولا غيره


#625455 Saudi Arabia [الحردان]
4.50/5 (4 صوت)

04-01-2013 11:40 AM
ياطاهر ماتجرجر الناس في حيص بيص ساكت انت قول منو الزول المؤهل وجاهز من قيادات المؤتمر الوطني لقيادة البلد (سمي لينا واحد) وخلونا واقعيين احتمال فوز الوطني كبير بالانتخابات لحد هسي وانت عارف ليه لأنو الاحزاب المنافسة لاتحمل سوي الاسم المسجلة به في المسجلاتي ... يبقي جن تعرفوا ولا ماتعرفوا ... البشير ضمانة لعدم تحرك الجيش لاستلام السلطة .. وانت عارف حكم العسكر وضمانة لحد ما لتوافق بعض القوي السياسية الاخري المتوالية والمعارضة ولاخري ايضا تحمل السلاح تقريبا شئنا ام ابينا هو الرجل الوسط لحد ما من التوافق .. او لنقل شبه الرضا به .. في وقت الربيع العربي الذي لايقبل فيه الشعب الحد الادني من التوافق حتي علي الرئيس المنتخب .. الي المتحدث باسم الرئاسة ... ولو سألتني كيف سيكون حال البلد عند مغادرة البشير (في المرحلة الحالية) بدون تهيئة الشعب والقوي الاخري والقوي المحيطة وتجهيز الحد الاعلي من التوافق ( الذي لا اعول عليه كتير) فاقول لك انظر الي حال سوريا امنيا .. وحال مصر سياسيا مزيج من الحالتين سيكون هو الحال عند غياب القيادة التوافقية دون ترتيب ... ياطاهر البلد مليانة كوادر مؤهلة والمؤتمر الوطني جزء منها زيادة خبرة 24 سنة ولكن من سيرضي بمن اقعد مع نفسك دقيقة وفكر في كل سيناروهات الحكم المحتملة بدون البشير طبعا وشوف كيف سيكون الوضع .. وخلي في اعتبارك تحييد الجيش ... ولو كان الامر بيدي لقذفت بالمؤتمر الوطني في سلة المهملات .. ولأخترت حزبا اخر فقط يكون متماسك داخليا ... ولكن عجزت ان اجد احد ... حضرت ولم نجدكم ... فكيف سيقود بلدا بكل مشاكلها الكبيرة جدا ... من لم يستطيع ان ينظم حزبه المنقسم .. واخر عجز ان يقيم مؤتمره منذ عقود وزعيمة يتجول من بلد لآخر .. حتي مارضي ان يكون وسط افراده ووطنه ويشوف مشاكلهم .. وارجو من السادة المعلقين ان يستفيدوا من بعض بدون تجريح والفاظ غير لائقة .. وهذه التعليقات هي بعض من الاعداد لشعب واعي مثقف يستطيع ان يحدد موقفه ويقود بحنكه وحكمة .. والله من وراء القصد .


ردود على الحردان
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 04-02-2013 06:10 PM
كلامك واقعى يالحردان وطبعا الواقعيه الايام دى مثل الجرب يفر منها الناس وعلى العموم عدم الواقعيه معناه العرضه خارج الحلقه ومعناه استمرار الانقاذ .
التوقيع / جراد الكترونى سعيد بعدم الواقعيه

Sweden [حسن عوض] 04-01-2013 05:03 PM
أحسن تخليك حردان طوالى يا سيادة الحردان ..

وهل المؤتمر الوطني يملك هذه البلاد دون غيره ؟؟
أم انه إشترى السودان بشعبه وماعندنا خبر ؟؟

ولعلك تعرف بأن البشير ومؤتمره الوثنى هم المشكلة ولا شئ سواهم .. والحل لمشكلة البلد هى فى إقتلاع هذا النظام المستبد الفاسد ورميه فى مزيلة التاريخ حيث مكانه الطبيعى ومحاكمة رموزه و مسئوليه الذين أجرمو فى حق المواطن السودانى وفى حق وطنه الذى أُرتكبت فيه الكثير من جرائم الخيانة العظمى من العصابة الحاكمة إبتداءً من فصل ثلث مساحته , وترك أراضيه تذهب لدول الجوار مع صمت النظام , إلى ملء البلاد بالجنود الاجانب فى شرقه وغربه ووسطه وحتى العاصمة القومية لم تسلم من تمختر القوات الاجنبية وعلى بُعد أمتار من قصر رئاسة الدولة ..
إنه العار بعينه ومنتهى عدم الوطنية وعدم الإكتراث بسيادة البلاد وكرامتها ..
اللهم ارح شعب السودان الكريم منهم ومن كل من شايعهم , انك على كل شئ قدير ,

Qatar [ود الريس] 04-01-2013 03:44 PM
لو كنت حردان او راضي شكلك جراد إلكتروني

المؤتمر الوطني بتاعك دا لو ما عكازة السلطة ومال السحت كان إتبخر

دا غير تزوير الإنتخابات المعروف للصغير والكبير

يا أخوانا ألحقونا بالقناة الفضائية المعارضة لمزيد من فضح هذه الشرذمة

كسرة ثابتة:

أخبار القناة الفضائية المعارضة شنو ووو ووو


#625408 [ابو عناد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 11:04 AM
شوف الضلاليين في الصوره .. فاكرين أنهم رسل منزلة .. لنشر الفضيله.. بين العباد..معصومون من الخطأ .. تعبر بهم الملائكة الصراط . عشان كده من سيدنا آدم وحتى محمد (ص) لم يكن من بينهم نبي من السودان ولم يختر ربنا جعليا او شايقيا ليكون رسول والا كان الاسلام وقف في شلالات(دلقو) بس اكيد ان مسيلمه له جذور في كريمه أو العبدلاب


#625402 Saudi Arabia [mhmd]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 10:58 AM
غباء اداري


#625398 United Kingdom [ود توتي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 10:56 AM
لو سألنا قطبي المهدي ما هي انجازات البشير غير الدمار لكل شئ في السودان والله حكم السودان ابليس لكان خيرامنه


#625386 Saudi Arabia [واحد قرفان جدا]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 10:49 AM
اي كفاءة للبشير يتحث عنها هذا المعتوه ... كفاءة اوصلت هذا الوطن العزيز لما نحن فيه الان .. فقر للعامة يقابلها سرقة لثروات هذا الوطن من شلة الفساد و المفسدين من جماعة البشير ... انهيار تام لكل اشكال الحياة من تعليم صحة ... نسيج اجتماعي كل شيْ حدث ولا حرج نسأل الله ان يحفظ هذا الوطن من امثال قطبي المهدي و البشير و نظامه الفاسد المفسد.


#625370 [شنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 10:38 AM
سيدي الطاهر ساتي نحيطك علما بان علي عثمان واسامة سدود مؤهلين ليكون احدهم رئيسا او كمان تقصد


#625365 Sudan [lwlawa]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 10:33 AM
هذه هي بطانة المنسلطين في كل زمان ومكان .
يعني البشير اتعلم فينا الحلاقة.... وبعد داك فتح صالون..؟؟


#625345 Saudi Arabia [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 10:16 AM
اولا ماهى الكفاه التى ادار بها البلاد البشير مات معظم شباب الحركة الاسلاميه بالجنوب وهم شباب مخلصين اذكياء دون وجه حق وكان ذلك لعدم وجود استراتيجيه وعدم وضوح فى الرؤيه والان اخوانهم تائهون لايعلمون ماذا يفعلون انتهى بهم الامر لان يطلقون على نفسهم سائحون ضلوا الطريق


ردود على ابو محمد
Sudan [أبو جلحات] 04-01-2013 01:43 PM
سبحان الله .. نراك هنا منافحآ رأس الهرم و سواحه .. بينما تقف هناك مدافعآ عن المدمرة البشرية حميدة !!! و ما هو الا دمية جشعة لا ضمير لها يستغلها الوالي الاحمق الذي عجز نظامه عن التأهيل و التعمير و مجانية العلاج فاستسهلوا الدمار ..


#625343 Ireland [MOHAMMED]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 10:15 AM
BLA ZIFT BLA LAMMA
WHERE IS IS THIS SUDAN
YOU ARE ALL DANCING ON A DEAD'S BODAY


#625334 United States [شوك الكتر]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 10:01 AM
دحين ياعمك الصافى جعفر لبس الكاكى هنا فى الصوره دى لزومو شنو؟عمك دا بيجى الجامع وهو لابس كاكى وعندو قصيده مهببه وينخنخ اثناء قراءتها وعامل فيها محمود درويش حاجه مضحكه بالفعل!


ردود على شوك الكتر
Saudi Arabia [عباس] 04-01-2013 06:30 PM
يا عمى الراجل وجد المناخ كلوا مناخ نفاق وهذه هى للاسف السلعة الرائده هذه الايام اغلب الامة عائشة على النفاق ربنا يتولى البلد برحمتو .

Sudan [sanmka] 04-01-2013 04:41 PM
هازول الكاكي خلو،،، ما شفت عمك دا في شرم الشيخ مع الحسناوات ولا شنو


#625332 Sudan [عادل احمد بليلة محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 10:00 AM
ثالثة الاثافى


#625326 Saudi Arabia [الأنصاري]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 09:56 AM
الأستاذ القامة ود ساتي لك التحية
الجماعة ديل يتحدثو عن انتخابات ستجري باذن الله في العام 2015م معناها من الآن وحتي ذلك الوقت كله مضمون دون حدوث انقلاب داخلي ( سائحون / تهتدون / طيبون) والاخيرة دي حقت العنصري الخال الرئاسي ،،، تفوووو عليكم يا وسخ يا حرامية


#625319 United Kingdom [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 09:52 AM
الكيزان طفيليات مجرده من العقل والمنطق ..
لاهدف لها سوي الاكل وبشراهه .. حتي وان اضطرت ان تأكل بعضها لتعيش ستفعل
امسك اي كوز من الدجال الترابي مرورا بالعنقال قطبي وحتي اصغر كوز ( كابوهريره)
لن تري فيهم بشرا سويا بل طفيليات تنهش في لحم الشعب والبلد
فلن نتوقع من حملة شهادات الدكتوراه من الكيزان اي منطق
لانهم يفكرون بامعاءهم
وهي اهانه كبيره للعلم وللشهادات ان يحمل قطبي والترابي ونافع والعليان شهادات دكتوراه
وهانت الدكتره في عهد الكيزان


#625255 Saudi Arabia [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 09:09 AM
وماذا يتوقع من تاجر العملات ... غير المحافظة على مصالحه بكل الطرق الشريفة و الغير شريفة.


#625253 United Arab Emirates [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 09:07 AM
وهل يختلف القطبي عن بقيّة الكيزان في العنجهيّة الغبيّة وازدراء الوطن وشعبه!
كلّهم في شذوذ الأخلاق والآفاق سواء ، جماعة يتزعمّهاالبائس البشير، ماذا ترتجون منها غير البؤس؟


#625250 Sudan [ابو علي]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2013 09:03 AM
و الانكي من ذلك قوله بانهم ظلوا مكوشين علي السلطة طوال عشرون عامآ ولم يفطنوا لامر البديل في دلالة علي انغماسهم في مصالحهم الضيقة وازدراء كل من هم حول البشير و ليذهب الشأن العام الي الجحيم


#625246 Sudan [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 08:59 AM
يا الطاهر ساتى صدقت والله كلام فى الصميم هذا الحزب كله زباله من فوق لى تحت


#625239 Qatar [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 08:55 AM
يعني عمك 10 سنين قاعد سااااااااااااي
sitting for nothing


ردود على ahmed
Sudan [بخاتى] 04-01-2013 03:18 PM
قاعد ساااااااااااااى ويتفرج على الترابى


#625231 Saudi Arabia [ود الجد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 08:48 AM
كفيت ووفييت وهذه للاسف قيادات هذا البلد المنكوب وقول يا خوي حواء والده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
9.50/10 (11 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة