مقالات سياسية

لواء في قبضة ضباط الخلاء (1-2)

عثمان شبونة

* خلال العشرين عاماً الماضية ــ إبان حكومة العصابة السابقة بقيادة البشير  ــ كنت أتواصل مع محبوسين في قضايا مختلفة (كتبتُ عن قلة منهم) دافعي في ذلك لم يكن البحث عن الحقيقة فحسب؛ إنما الدافع الأقوى هو البحث عن (المروءة) والتي لها أهلها الذين أطمح دائماً في كرمهم لتفريج الكرب عن شخص أو مجموعة أشخاص يستحقون السند.. ولا أرى واجباً يتعاظم على سند المظلوم وكشف الظالم في نفس الوقت.

* على منحى آخر؛ فإن المسائل المتعلقة ببعض الضباط المحبوسين في فترة الحكومة الإنتقالية الحالية تحتاج إلى وعينا في التعامل معها بعيداً عن العاطفة؛ فالأخيرة في هذا المقام ربما تكون مفسدة للحقيقة قبل كل شيء.. لذلك لا أملك سوى التساؤل في القضية التي أمامي؛ وأطراف الأخذ والرد فيها هم أبناء اللواء عثمان ود القبائل الذين يتساءلون بدورهم عن مبررات حبس والدهم لما يزيد عن العامين في أحد معاقل مليشيا (حميدتي)؛ فلا تمت محاكمته ولا أطلق سراحه.. وكأن الذين قبضوا عليه تغلبهم الحيلة في إيجاد تهمة محددة وواضحة ببيِّنات يتم على إثرها محاكمته علناً (في الضوء) بدلاً عن أسلوب (الدسدسة)! هذا الأسلوب ينم عن جبن وخبث وضعف بائن لأولئك المسؤولين الأوائل عن فض الإعتصام ويخشون من العواقب (هكذا كانت إجابة أحد القانونيين الذين التقيت بهم؛ وبإختصار).

اللواء عثمان عوض الله (ود القبائل)
اللواء عثمان عوض الله (ود القبائل)

 فمن هو اللواء المعتقل؟ ولماذا تم القبض عليه؟! وما علاقته بفض إعتصام القيادة العامة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها لن نحصل على إجاباتها من معتقليه.. ولكن أبناء المُعتقل (محمد ــ خالد ــ سلمى) والذين جلستُ معهم قالوا الكثير حول قضية والدهم (بعضه لا يصلح للنشر في الوقت الحالي)؛ وأترك النقاط التي ذكروها لتقييم القاريء؛ والجهات التي يهمها الأمر.

(1) خلفية:

ــ اللواء عثمان عوض الله (ود القبائل) من مواليد قرية أم منقار شرق جبل أولياء في 1/1/ 1966م.

ــ دخل الكلية الحربية يوم 21  /11/ 1987م.. تخرَّج يوم 16 /12/ 1989م.

ــ تمت ترقيته إلى رتبة اللواء في هذا العام 2021م وهو داخل المعتقل.

(2) يقول أبناؤه:

ــ بعد أن أحيل للمعاش في 15/1/2015م ظل لخمس سنوات بلا عمل؛ وبعدها افتتح مغلقاً في سوق جبل أولياء (مغلق ود الزعيم) ومع عمله في السوق يخصص وقتاً للنشاط الإجتماعي والرياضي؛ فهو رئيس نادي الشباب بجبل أولياء وعضو إتحادها المحلي لكرة القدم.. مساهم في الفعاليات ومتواضع مع الصغير والكبير.. ولأن عمل السوق لم يكن على قدر الطموح قبِل عرضاً بواسطة زميله اللواء الصادق سيد للعمل في مجال التدريب لقوات حميدتي؛ وعمنا اللواء الصادق محبوس مع الوالد الآن في نفس القضية (على خلفية فض إعتصام القيادة العامة).. وبالفعل عمل والدنا مدرباً للقوات في يوم 13/4/2019م؛ أي قبل فض الإعتصام بحوالى شهرين.

(3) ما علاقته بفض الإعتصام؟!

ــ تقول الأسرة: والدنا لا علاقة له بفض الإعتصام؛ فهو لم يكن مسؤولاً عن (العمليات) بل مسؤول عن التدريب؛ ولم يكن موجوداً في ساحة الإعتصام في ذلك اليوم المشؤوم.. لو كان موجود لأغرقوا الوسائط بصوره وفيديوهاته.. المسؤول عن عمليات قوات حميدتي في أيام إعتصام القيادة العامة هو اللواء عثمان محمد حامد. 

ــ يضيف محمد: نحن كنا (صَابِنّها) في ساحة الإعتصام كأسرة ولدينا صور.. فلو كان لوالدي رأي سالب في الإعتصام كان على الأقل منعنا من التواجد بأرضه.. وعندما ذهبنا إلى الوالد في المعتقل (قبل منع الزيارات) قال لنا بالحرف: أنا بريء من فض الإعتصام؛ ولم أصل أرضه في ذلك اليوم.                                           

(البقية غداً)

[email protected]

‫15 تعليقات

  1. ربنا ينصر المظلوم و يقهر الظالم
    ولاكن مهما تكالبت عليك الظروف ك ظابط عظيم في القوات المسلحة السودانية كيف تسمح لك نفسك تدريب مليشيا مرتزقة لها تاريخ طويل في القتل و الحرق و أنتهاكات حقوق الأنسان !!!!!
    عثمان شبونة من باب أولى أن تتطرق لما لحق بالظباط الذين تم أبعادهم و ظلمهم عندما وقفوا بالروح الوطنية مع الثوار أمثال حامد و أخوانه و الظباط الوطنيين الذين تمت أحالتهم للمعاش فقط لأنهم يشكلون خطراً علي قادة الحركة الأسلامية في الجيش.
    تحياتي

    1. جنجويد وكيزان فخار يكسر بعضه اغسل ايدك منهم وفضيحة وعار فض الاعتصام معلقة ليوم الدين في القوات المسلحة السودانية واما الكيزان والجنجويد ديل شركاء في الجريمة وليس اصلاء

  2. نتمني ان يطلق سراحه عاجلا و لكن هدا لا يعفيه انه شارك في تدريب هده العصابة المجرمة و الان سلطهم ربي عليه و هو كان يقوم بتدريبهم و تسليطهم علي الاحرين فليتنا نتوقف عن اعانة الظلمة علي ظلمهم سواء كان بالتدريب او تمجيدهم في الصحف و القنوات الفضائية كما يفعل الكثيرون و يحسبون انهم في امان

    1. اعانة الظالم فيها أثم كبير نعم قد لايكون متورط في فض الاعتصام
      ولكن تدريب قوات اجرامية أمر مخجل

  3. ياشبرنة يشكر لكم همتكم ومرؤتكم فى اثارة مظلمة الابناء.
    لكن هذا وللأسف شأن داخلى يخص الجنجاويد والمجرم حميدتى.
    انه جزاء سنمار وعاقية مجير ام عامر (وام عامر هى لمن لا يعلم الضبع، انقذها الاعرابى لما اشتد عودها اكلته)
    ولا يلومن “ود القبايل” -فك الله اسره- الا نفسة عندما باع شرف العسكرية المهنية بدريهمات من منهوبات جبل عامر
    درس وعبرة لكل من باع وقام بتدريب شرازم المرتزقة

    9

  4. هناك قول بأن إدارة التدريب في قوات حميدتى هي التي قامت بفض الاعتصام

    لا تعتمد على كلام واحد يا شبونة

    المثل بقول ليك اذا جاءك شخص بعين مفقوعة يشتكى احسن تسمع الطرف الثانى امكن عينيهو الاثنين مفقوعات

  5. حتي انت يا شبونة ؟؟؟ !!!!!!!كل هذا المديح لرجل باع نفسه للجنجويد والمرتزقة؟ قل لنا يا شبونة علي ماذا كان يدرب الجنجويد اليس علي قتل سودانيين ابرياء ؟ومقابل ماذا كان يدربهم ؟ اليس علي حفنة من الجنيهات التي جمعها من جماجم الابرياء؟ هذا المقال لا يشبهك ولا يشبه تاريخك السابق

  6. يا شبونة انت جنيت ولا شنو!!
    بقيت تدافع عن القتلة كمان؟؟ ياخي دا اشتروهو الجنجويد بالقروش و اولادو ديل نبت لحمهم من قروش الجنجويد المخلوطة بدم اولادنا و بناتنا القتلوهم في ساحة الاعتصام و بتو دي حقو تعرف انو أبوها ود القبايل درب هؤلاء المرتزقة علي اغتصاب الحرائر احياء و اموات و القاء جثامين الشهداء الطاهرة في النيل بعد ربطها بالبلوك.
    قال كنا في صابنها و عندنا صور تثبت ذلك و ابونا كان بيدربهم بس لكن ما جا ساحة الاعتصام!! ياسلام، كان بيدربهم عشان يلعبو في الفريق القومي؟؟ ما دربهم عشان يكتلوا اخوانكم و يغتصبوا اخواتكم و انتو ساكتين و ما تستبعد تكون فرشنو البيت و اشتريتو ركشة ركشتين من قروش الحرام بتاعت الجنجويد.
    و يا ود القبايل قالو البباري الجداد بوديهو الكوشة، كان اخير ليك المغلق بتاعك تشتغل بي عرق جبينك و تاكل و تأكل اولادك بالحلال و راسك مرفوعة لكن لأنك رخيص و ما تستحق شرف الجندية الحقة و ماعندك ذرة وطنية ربنا اهانك في الدنيا علي يد الأوباش ديل و دم الشهداء في رقبتك راجيك بعدين و عليك الله في ود قبايل بيعمل عمليتك دي!!
    يا شبونة انك كنت فينا مرجوا فاعرض عن هذا و استغفر لذنبك.

  7. حيرتنى حكاية ترقى ( لواء ) وهو فى الحبس ! من أين الترقية من الجيش ام من حميدتى !
    وواضح انه من جيش الكيزان وتخريج الكيزان ..الرجل فى النهاية اختار تدريب مليشيا عسكرية وراتب مضاعف … غير بريئ

  8. Avatar photo يقول الكيزان ملاعين لا خلق لا دين كذلك الجنجويد وحركات دارفور المسلحة المرتزقة ومريم المهزومة:

    ههههههههههه محن محن يعني اللواء ده درب الجنجويد وعلمهم الرماية فلما اشتد ساعدهم رموه
    هو لما كان ما ضابط خلاء مشى يدرب مليشيا لشنو؟؟ ما سال نفسو المليشيا دي هدفها شنو؟؟ والكونها عايز بيها شنو؟؟ ليه مليشيا في بلد فيها جيش وامن وشرطة؟؟معروف اي مليشيا الهدف وادغرض من انشائها شنو
    يا شبونة الكويس انك عرفتنا انو في لواء مجرم درب الجنجويد وادان الجنجويد خبسوه في سجنهم الخاص يعني سجن حميدتي الخاص ما زال مفتوح وفيهو مساجين كمان

  9. نيران صديقة …ايها الفارس النبيل ….اياك ان تعود لمثلها …

  10. شبونة اعرض عن هؤلاء ولا تخيب أملنا فيك بالله . انت الصحفي الوحيد البتقول للأعور أعور . أنا والله مجرد ما عرفت أن اللواء ود القبائل صديق للقاتل الصادق سيد صنفته مجرم على طول .
    ما أرخص هؤلاء الضباط الواحد عنده معاش ومخصصات معقولة من الدولة وبعد دا ماشي تدريب لينا الجنجويد ؟ ما أرخصك يا ود القبايل . ان شاء الله الجنجويد يعدموك كتامي .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..