أخبار السودان

البرلمان يحذر من مقاومة (اللاعبين الكبار) لفك احتكار القمح

توقعت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان أن يواجه قرار وزارة المالية بفك احتكار استيراد القمح والدقيق، مقاومة كبيرة ممن وصفتهم بـ(اللاعبين الكبار) ورجحت أن تكون الحكومة قد تحوطت لذلك بامتلاك مخزون استراتيجي مناسب، ووصفت القرار بالصائب والموضوعي، غير أنها اشترطت تكوين آلية لمتابعة انسياب القمح والدقيق وفق آليات العرض والطلب فضلاً عن إشراك هيئة المواصفات والمقاييس لضمان جودة الكميات المستوردة وانسياب السلعة دون معوقات، لافتة إلى أن القرار يتم التخطيط له منذ شهرين.

ونقل محرر (الصيحة) بالبرلمان محجوب عثمان، عن رئيس اللجنة البروفيسور أحمد المجذوب قوله أمس، ان القرار سيخلق منافسة في السوق ويوفر فرص تشغيل لعدد كبير من المطاحن الصغيرة التي خرجت من الخدمة نهائيًا باحتكار مطاحن (سيقا وويتا وسين) لسلعتي القمح والدقيق.

وأشار المجذوب في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، إلى أن تشغيل المطاحن المتوقفة سيفتح بدوره فرص عمل كبيرة للمواطنين في قطاعات النقل والتخزين والشحن والتفريغ. وأوضح أن القرار يلزمه عدد من السياسات حتى يؤتي أكله، لافتاً إلى أنه جاء متسقاً مع سياسات الدولة الرامية لتحرير الاقتصاد قاطعاً بأن الدعم سيظل كما هو باعتبار أن دعم دقيق الخبز سياسة اتخذتها الدولة كونه أصبح سلعة ضرورية لكل المواطنين مشيرًا إلى أن رفع سعر دولار القمح لن يؤثر في السعر الحالي من واقع أن استيراد الدقيق من الخارج يكلف أقل من السعر الحالي.

الصيحة

تعليق واحد

  1. حبايبك عايزين. يبيعوك يا ولد داوود نسو الساونا والجاكوزي والهدايا من العيار التقيل. جوة وبرا ديل. ماعندهم عشرة لكن ماطنيتك تنكسر ليهم يااليهودي

  2. هو ود داؤود ده عايز يشبع براه ياخي الدنيا دي الواحد ماشي ماشي منها والخم الكتير ده مابنفع صاحبه في النهايه بل سيترك فتنه كبيرة من بعده لورثته والشاطر هو من ياخذ من هذه الفانيه مايكفيه واسرته ويترك الباقي للغير احتكار شنو وسوق شنو!!!

  3. لن تجرؤ الدولة على التدخل في شراء القمح ببساطة لانها مفلسة وماعندها قروش
    اها نفس الناس القدام ذاااتم حيغيروا اسماء شركاتهم ويبلعوا السوق تاني
    دي بتذكرني بي اعفاءات البصات السياحية السفرية
    بعد المدة تتم يقلبوا بي اسم شركة تانية ويحظوا بالعفاء نفس الشيء
    هههههههههه

  4. الموسف ان ال داوود باحتكارهم القمح والدقيق لفترة طويله والفوائد الكبيره التى عادت عليه من هذا الاحتكار الذى يمس حياة الشعب الغلبان على امره لم يقدموا مدارس او مستشفيات كما يفعل غيرهم فى بعض الدول وحتى التعيين فى موسساتهم يتم على اساس عنصرى اذا لم تكن رطانى ما تقربهم

  5. للعلم اسامه داوود كان مهدد حقيقى للحكومه فى السنين الماضيه وهو يعرف والحكومه تعرف ان توقف مطاحن سيقا يعنى انعدام الخبز من السوق يعنى مظاهرات يعنى ثوره شعبيه..؟؟
    الوضع الان اختلف والحكومه كانت تعمل فى الخفاء لضرب اسامه داود بالضربه القاضيه…وقد حدث …فقد توقف اسامه داوود لقرابة الشهر ولكن لم يحدث شى ولم يشعر المواطن بهذا التوقف ولم تتطلع مظاهرات كما كان متوقع …عارفين ليه لان انتاج الحكومه من الدقيق يكفى ولايه الخرطوم كلها بل اكثر من ذلك…الحكومه الان فى وضع مريح وعندها مصنع سيفتتح قريبا انتاجه يساوى انتاج سيقا …وعلى اسامه داوود ان يعمل كما تريد الحكومه وليس كما يريد هو والا سيخرج من المنافسه دون ان يشعر به احد…؟؟

  6. يكفي أسامه داوود ما جناه من الكارثه الكانت حاصله في الموضوع دا والتي تقاسم معه فيها جزء من شله الفاسدين في غالب الامر لان الموضوع بوضعه الشاذ القديم لا يخفي علي راعي الغنم في الخلاء
    عموما اي عمل يبنا علي ظروف استثنائية فهو لا محاله اللي زوال
    عموما نشكر السيد اسامه داوود لانه رفع مستوي الصناعه في البلد والحق يقال الرجل لا يقوم بعمل الا يكون بمستوي عالي
    عموما نتمني له التوفيق ولا نرضا له الخساره رغما عن ما تحصلوا عليه بغير وجه حق حسب علمنا المتواضع
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او أخطاءنا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..