مقالات سياسية

المثقفون السودانيون و عبارة “أنا افتكر”

محمد الربيع

“كان أبو الوليد غايةَ منثورٍ ومنظومٍ، وخاتمةَ شعراءِ بني مخزومٍ، أحدَ من جرَّ الأيام جرّاً، وفاتَ الأنام طُرّاً، وصرَّف السلطان نفعاً وضراً، ووسَّع البيان نظماً ونثراً، إلى أدبٍ ليس للبحر تدفُّقُه، ولا للبدر تألُّقُه، ….”
إبن بسّام يرثي أبن زيدون

✍️ تعد اللغة العربية من ناحية البلاغة و الفصاحة،من أبلغ و أفصح اللغات، وكان القرآن الكريم من أهم العوامل التي ساهمت في حفظ اللغة العربية من الضعف بشكل عام ، فأتسم القرآن الكريم بأقصي درجات الفصاحة و البلاغة “خُلق الإنسان علّمه البيان” و هو بهـذا كان معجزة الله الخالدةإلي قيام الساعة .
و الفصاحة نوعان :—
فصاحة اللفظ : و هي خلو الكلام من أي لفظ غريب.
فصاحة المعني : و هي وضوح المعني و خلوه من التعقيد
وفي الحديث عنه ( ص ) : ” فضّلتُ علي الأنبياء بستٍ و أعطِيتُ جوامع الكلم” .

☀️ الفصاحة و البلاغة لهما مكانة خاصة في آذان السامعين و البلغاء من الناس هم صفوة المجتمع و ضميره والمعبرين عنه، لذلك كان للعرب منذ الجاهلية اسواق و مرابط للخطب و الشعر و الإنشاد و القبائل تتفاخر بشعرائها لأنهم المدافعون عن القبيلة و الذين يذودون عن حماها و يبرزون مفاخرها وفي الحديث “أن من البيان لسحراً” و ” إن من الشعر لحكمة ” ،،،، لذلك ظل الشعر و الشعراء مكان إجلال و توقير حتي إن الله سبحانه و تعالي كرمهم بسورة كاملة “سورة الشعراء ” !

🔥 الذي يلاحظ أحاديث و تصريحات و خطب المثقفين السودانيين سواءً كانوا من الساسة أو الإعلاميين و الكتاب و اهل الراي و جميع المهنيين وطلاب الجامعات و خاصة عندما يتحدثون لأجهزة الإعلام أو في الممحافل السياسية، يلاحظ تكرارهم الممل لعبارة ( أنا أفتكر ) عندما يُطلَب من أحدهم توضيح رأيه أو موقفه في مسألة من المسائل ، فيبدأ حديثه أو إجابته بعبارة أنّا أفتكر .. و أحياناً أنا بفتكر !!! و هناك ” المتفشخر المتحنجك” الذي يزودها حبتين و يقلب الألف عين قائلاً ( أنا عفتكر ) !!! إذا صرّفنا الكلمة حسب نوع المتكلم فأقول : انا أفتكر، و أنت تفتكر، و هو يفتكر، وهما يفتكرا، و هم يفتكرون ….. و هكذا ! لمن إذن تعود كلمة (بفتكر ) ؟؟ اللهم ألا يكون ( عربي جوبا ) ! و إذا كان هو كذلك فلماذا طردتوهم من السودان ؟؟ ما نحن قلنا كدا ، أنتو قلتوا لا !!

السؤال الذي يطرح نفسه : هل إختفت من القاموس العربي كل الكلمات التي تعبر عن نفس المعني حتي تحصر نفسك في كلمة واحدة بهذا الأسلوب المكرور و المخجل ؟
هل هذا نوع من التقليد الثقافي لكل السودانيين ليتوارثوه خلفْ عن سلف أم دليل لعدم النباهة و الملاحظة ؟
ألا توجد كلمات و عبارات أخري تؤدي نفس الغرض و المضمون مثل :—
أنا في رأيي ، أنا أري ، من وجهة نظري ، أنا في تقديري ، وفقاً لرأي ، ، أنا أعتقد ، من خلال قناعتي …. و و و الخ

✍️ أن من يستمع إلي المتحدثين باللغة الإنجليزية، يلاحظ تنوع عبارات المتحدث للإجابة عن الأسئلة المطروحة عليه فلا يكرر عبارة I think that التي تقابل عبارة ” أنا أفتكر” مثلاً بل تسمع عبارات متنوعة علي سبيل المثال. From my point of view , I believe that ,
According to my opinion, what I could say ……
فالتكرار لكلمة او عبارة واحدة لمثقف شيءْ ممل و مخجل فضلاً عن أنه يكشف ضعف ثقافة المتحدث و جفاف ماعونه اللغوي وربما عدم الإطلاع الجاد بشكل راتب لرفع مستواه الثقافي عامة و إكتساب مفردات جديدة خاصة! فما بالك إذا أصبح نموزج مستهلك لشعبٍ كامل ؟!! إنه أمرْ يدعو للشفقة علي حال الإنتلجنسيا بشكلٍ عام !
و في الختام :—

إِذا ما الفكرُ أضمرَ حسنَ لفظٍ وأدَّاهُ الضميرُ إِلى العيانِ
و وشّاهُ ونمنمَهُ مُسَدٍّ فَصِيحٌ بالمقالِ وباللِّسانِ
رأيتَ حُلى البَيان منوَّراتٍ تضاحكُ بينها صُورَ المعاني
محمد الربيع
إلى: [email protected]

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم الأستاذ محمد الربيع تتحدث عن فصاحة اللفظ والمعنى وكتبت وخلق الإنسان بالضمه وأيضاً أشرت في الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم بالحرف صاد فهلا عدلت

    1. حيّاك الله أخي أبوبكر، الضمة في الفعل “خلق” خطأ مطبعي غير مقصود والصحيح هو “خَلَق” بالفتحة.
      أما الحرف “ص” في الإشارة إلي العبارة “صلي الله عليه وسلّم” فهي فقط إختصار لكن لا حرج في ذلك ،،،، و شكراً علي التنبيه 🙏🌹

  2. لأاها ليست اللغة الأصيلة لمعظم السوادنببن وإإن تربوا عليها!! مصادرها محدودة وهي الكتب الدراسية سواء للمتكلم أو القارئ!! اللغة كما حليب الأم لا يمكن إكتسابها 100% ما لم تكن أصيلة!

  3. الناس تتكلم باي طريقة ممكن يسهل التواصل مع الغير…
    و بعدين ما شايفين لا بلاغة و لا فصاحة في مقالك و تدعي و تدعو الناس بالفصاحة- هو انت زاتك عامل فيها مثقف و عارف ….لا و موجِّه كمان، كلامك دا مقصود بيهو منو؟ يعني داير السودانيين يتكلمو بالعربي الفصيح؟ بتحداك تجيب دوله عربية او مستعربة واااااحدة بس يتكلمو بفصاحة؟ مافي و لا حيكون في زاتو….الفصاحة و الاعجاز في القرآن انت فاهمو عشان تتكلم بيهو؟ و منو قاليك كل العرب يقرو القرآن؟ و منو القال ليك كل العرب يؤمنو بالقران ؟

  4. شكراً أخي زول ،، إذن لابد لنا من التعامل بجدية مع مسألة الهـوية بلا غتغتة او دسديس 😃
    سعدتُ بمرورك 🌹

  5. المشكلة ليست في افتكر بل في التأتأة اثناء الكلام وعدم ربط الجمل ببعضها وهذا يقتضي ان يتمرن الناس الذين يواجهون الميكرفون على كيفية الحديث فتلك اصبحت من المعارف التي يمكن ان يتعلمها الانسان. تلفزيونات السودان متابعة بدرجة كبيرة لدى الناطقين بالعربية ان لم يكن للاستمتاع ببرامجمها فبسبب الرصد سواء كان أمنيا او معلوماتيا.

  6. أنا أفتكر ، و أحسب أن (جمل بالجد كريهة) و هي زمان ما كانت مستخدمة، جات مع الكيزان الملاعين ديل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..