مضيف يقاضي «إير فرانس» بعد خلاف على تسريحته

لأن الخلاف على تسريحة شعره أصابه بالكآبة، اضطر مضيف جوي من أصل أفريقي يعمل في شركة الطيران الفرنسية إلى تقديم شكوى ضدها أمام محكمة العمل في ضاحية باريس، أمس. ويتهم أبو بكر تراوري الشركة بممارسة التمييز لأنها حرمته من الخدمة الجوية على متن الطائرات بحجة أن ضفائر شعره لا تناسب نوع العمل.

المضيف التحق بالشركة منذ 1999. وطوال هذه السنوات لم تتوقف مشكلاته مع مديريه بسبب شعره. وهو يقول إنهم اعترضوا على شعره حتى عندما كان يحلقه قصيرا. وفي عام 2005 قرر المضيف إطالة شعره وضفره جدائل صغيرة لا تتعدى حافة قميص بدلة العمل، طبقا للتعليمات الداخلية لقيافة العاملين على طائرات «إير فرانس». لكن الإدارة عدت التسريحة مخالفة للتعليمات لأنها خارجة على النمط الكلاسيكي والبسيط المطلوب لتسريحات المضيفين والمضيفات.

ويوضح أبو بكر (40 عاما) أن مشكلته تكمن في شعره الأفريقي الأجعد الذي يخالف شعور زملائه البيض المقصوصة مثل «كين»، صديق الدمية «باربي». ويضيف: «أنا لا أتهم الشركة بالعنصرية وإنما بالتمييز». لكن محامي الشركة يرى أنها تتبع مع المضيف المدعي السياسة ذاتها التي تطبقها على بقية المضيفين الجويين العاملين فيها.

وتراجعت الحالة الصحية للمضيف وأخذ إجازة صحية طويلة بسبب معاناته من الكآبة. وحسب قوله، فإن مسؤولي الشركة كانوا يعترضون على مظهره مهما فعل. وانتهى الأمر به إلى استعمال شعر صناعي، «باروكة»، لكي ينهي المشكلة. لكن حالته النفسية لم تتحسن لأنه كان يشعر بـ«إهانة فظيعة» لأنه مستهدف في هويته ووجوده. ويضيف: «تصوروا أنني كنت مضطرا للتنكر لكي أستمر في عملي». في 2009 تقدم أبو بكر تراوري بشكوى أمام الهيئة الفرنسية العليا لمحاربة التمييز. وقد أيدت الهيئة وجهة نظره وجاء في قرارها أن تعليمات شركة الطيران الفرنسية الخاصة بمظهر موظفيها لا تأخذ التعددية بنظر الاعتبار. وبناء عليه، قرر المضيف الذهاب إلى العمل بشعره الطبيعي. وكانت النتيجة أن الإدارة أوقفته عن مهماته لمدة خمسة أيام ثم حرمته من الطيران وأوكلت إليه أعمالا على الأرض.

في الربيع الماضي قرر المضيف نقل القضية أمام قاضي الموظفين، وطالب فيها بإعادته إلى مهمته مع تعويض عن تدهور صحته قدره 50 ألف يورو. وفي الجلسة الأولى قالت حرة عماري، المحامية التي دافعت عنه، إن «إدارة الشركة فرضت على موكلها إخفاء شعره الطبيعي، الأمر الذي يشكل مساسا بشخصه». أما بودوان دوموشرون، محامي «إير فرانس»، فدفع بأن على جميع العاملين في الشركة تطبيق التعليمات الخاصة بالمظهر.

تراوري الذي كان ينتظر قرار القاضي، أمس، قال إنه «سيستأنف الحكم في حال خسر الدعوى».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. قول الحمد لله أنو شغلوك في الأرض الجو عايز فيهو شنو نحن عاطلين عن العمل لا لقين شغل في الجو ولا فى الأرض ولا في الكتاحة .

  2. ده موضوع تعويض ضخم واجازة طويله مدفوعة اﻻجر انا من بكره بربي ضفاير واعمل بوب بس المشكله البوريه بتاع الجيش عمل لي صلعه وجلحات يقطع الجيش وايام الجيش

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..