أهو كلو تعاون ..!ا

ساخر سبيل

أهو كلو تعاون !

الفاتح يوسف جبرا

لو أن صمويل بيكيت رائد مسرح العبث واللا معقول الأيرلندى الأصل (1906-1989) يعيش بين ظهرانينا الآن لأحنى هامته لنا من فرط العروض المسرحية العبثية واللامعقولة التى أصبحنا نشاهدها على مسرح حياتنا البائس ! والمضحك المبكي أن يمارس معظم هذا العبث باسم الدين وياتو دين؟ الإسلام الذي إذا إبتغي أحد دينا غيره فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين !
في خطوة غير مسبوقة (في العالم كلو) قامت الأستاذة إشراقة سيد محمود – وزيرة التعاون الدولي ? بتعيين شقيقها (مجدي) مديراً لمكتبها وتقول الصحيفة التى أوردت الخبر بأن المعلومات التى توافرت لديها إن وجود (شقيق إشراقة) معها بالمكتب يعود لقرار أسري على سبيل وجود المحرم ! (لا خلااس إقتنعنا) !!
ويقول الخبر أيضاً ان (مجدي ) ظل يتنقل مع (إشراقة) مع كل منصب فقد كان معها عند توليها منصب وزارة الرعاية الاجتماعية بالولاية الشمالية ثم إنتقل معها حينماأصبحت وزيرة في الحكومة ثم إنتقل معها حينما أختيرت معتمداً للرئاسة بولاية الخرطوم والآن (حط معها الرحال) بوزارة التعاون الدولي!
عليكم الله في عبث أكتر من كده؟ ولا أيه ؟ وعشان أى (فعل غير رشيد) في الزمن الأغبر ده لابد أن يتم تبريره بالقرآن والآيات وكده (على الرغم من أنو الآيات منها براء) تعالوا نقرأ تبرير (الست الوزيرة) لهذه (الجريرة) بس قبل كده (العندو ضغط يبلع حبتو) : لقد بررت الست الوزيرة مسألة التعيين هذه بقصة سيدنا موسى حينما طلب من الله تعالى أن يجعل له من أخيه هارون نصيراً فخاطبه الله جل وعلا مستجيباً لطلبه قائلاً : { سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ } .
العبد لله (ركَّب الفهامة في راسو) حاول أن يعرف أوجه الشبه بين (سيدنا موسى) و (الست إشراقة) وبين (هارون) والسيد (مجدي) وبين (وزارة التعاون الدولي) و(الوادي المقدس) لكنه فشل فشلاً ذريعاً !
فالمسألة ليست لها علاقة بالدين (من أساسو) ولو كان لها علاقة فهى (الإفساد في الأرض) أوليس تعيين الأقارب هكذا ودون منافسة (فساد) في بلد يعاني آلاف الخريجين (الأكفاء المؤهلين) فيه من العطالة والبطالة؟
وعلى ذكر (التأهيل) ، ناس (ذي) ديل مؤهلاتهم شنو؟ وتعيينهم بيتم كيف؟ وعلى أى أساس ؟ يعني أى (موسي) يجيب أخوهو (هارون) والسلام وللا الحكاية خاضعة لمؤهلات تناسب الوظيفة؟ !
طالما ان هذا الأمر طبيعي ولم يعترض عليه أحد (إلا نحنا ديل) فالعبدلله يقترح علي القائمين بأمر الخدمة المدنية (الما شايفين المسألة دى غلط) وضع لوائح خاصة لتنظييم عمل وتعيين (المحارم) إذ أن الأمر لن يقتصر على هذه الوزيرة وأخيها فهنالك الكثير من النساء العاملات بالخدمة المدنية اللواتي لديهن (مدراء مكاتب) وسوف يستفدن من هذه السابقة (غير المسبوقة) وكل واحدة سوف تطالب بـ(اخوها) نصيراً لها ! (ينصر في شنو أنا ما عارف؟)!
على كل السيدة الوزيرة يجب ألا تلام على اصدارهذا القرار المشار اليه فهى تدرك وتؤمن ايمانا راسخا بأن (الأقربون أولى بالمعروف) وطالما أنو (الحكاية كده) والأمر كذلك والمسألة كووولها (تعاون) فالعبدلله يقترح عليها انتداب كافة أفراد العائلة الكريمة وتعينهم فى مناصب تتناسب ومؤهلاتهم فى وزارة (التعاون) الدولي التى تجلس على قمتها ولن يعجزها التبرير والإستدلال حينها بالآية الكريمة من سورة المائدة: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} !! وأهو كلو تعاون على بر الأقربين !!
كسرة :
ما عارف ليه في مثل هذه الأمور بتذكر قول الشاعر المايوي (وريتنا جديد ما كان على بال) !!
كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو؟

تعليق واحد

  1. وما عينوه وما وظفوه ولكن الله شاء…
    وعندما أتي الصالح العام برروه بأن الله شاء..
    وعندما يغتني الفرد منهم من مال(السحت و السفح واللفح يقولون): الله شاء …انتو حاسدين الناس ديل مالكم.
    وعند الزواج بأربعة يقولون القسمة والله شاء.
    وعلي رأي الدكتور بشري الفاضل عندما سمع من زميل لهم فصل بالصالح الخاص الانقاذي يتبعه مبرر انقاذي من جهة الأختصاص :(ان الله شاء).نصح الدكتور بشري الفاضل ذاك الزميل وقال له :(اذهب الي مقر عمل وقل لهم: وما فصلوه ولكن شبه لهم)… وريتنا جديد ما كان علي بال يا انقاذي … يا انقاذي…

  2. هههههههههههههههها يا بروف….طيب اذا اى وزيرة والا مسؤولة تعين اخوها فبالطريقة دى خريجنا ما حيلقوا وظائف ولا بعد 30 سنة!!!!!!

  3. تعرف يا ابو جبرا ( صومويل بيكيت ) ده ذااااتو مات سنة 1989 بعد ما اتاكد انو سلم الرايه لي جماعتنا ديل ………. والله يزيل الغمه ………..

  4. انا خايف عليك يا استاذ جبرا يصير عليك زي الصار علي سيبويه( ولا مش عارف منو) مات وفي نفسه شئ من حتيانا خايف عليك تموت وفي نفسك شئ من(خط هيثرو)

  5. والست اشراقة دى ذاتها مؤهلاتها شنو؟؟؟؟؟ماسكة وزيرة 20سنة ؟؟؟؟ياربى من أخوات” نسيبة”؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. لو أن صمويل بيكيت رائد مسرح العبث واللا معقول الأيرلندى الأصل (1906-1989) يعيش بين ظهرانينا الآن لأحنى هامته لنا من فرط العروض المسرحية العبثية واللامعقولة التى أصبحنا نشاهدها على مسرح حياتنا البائس.ما ملاحظ انو صمويل بيكيت غادر الدنيا في نفس السنة الجات فيها الانقاذ لانو ما كان ح يقدر يشتغل مع الجماعة ديل في منافسة غير شريفة مسرحو دا كان ابلو وبشرب مويتو

  7. يا أستاذ جبرة..فهامة شنو؟
    أول حاجة دى ما وزارات دى بيوت عرس (فيها مالذ وطاب)
    إنت أسه بتخلى بتك تمشى بيت العرس براها؟
    طيب ياخى مالك على الناس ..سيبهم فى حالهم
    كسرة
    يا أخوانا عايزين لينا قناة تلفزيونية نسقط بيها الحكومة.

  8. بسم الله
    فليسمح لي استاذنا الكبير جبره ان اناقضه الرأي هذه المره ليس في المضمون ان الامر فساد فهو فساد ولكنه فساد في الدول المتحضره والغنيه
    ولكننا في السودان دعونا لا ننشغل بمثل هذه الامور فالسودان فساده اكبر من كده بكتيييييييييييييييييييير والامور الصغيره نخليها بعد ما تنتهى ازمه البلاد الحبيبه وخروجنا من سطوة الاستعمار الكيزاني الغاشم الذي لم يترك لنا اثرا نسعد به ونباهى بأننا سودانيين بل مازال يدمر في مكتسبات البلاد ويدمر في المجتمع السوداني الذي كنا نفاخر به امام العرب وماادراك ماالمواطن السوداني الذي كان مثل اعلى في الاخلاص والتفاني في العمل والاتقان هاهم اليوم بفعل تدميرهم للاقتصاد اصبح السوداني مثله مثل المصري شحاد حرامي لايؤتمن على اى شئ الا لعنة الله على الكيزان واعوانهم ونسأل الله ان يدمرهم ويخرجنا سالمين يارب

  9. اها دا محرم!!!! ووزير الاعلام عبد الله مسار العين مرتو مديرة مكتبو وسكرتيرتو في وزارة الاغلام يقولوا عليهو شنو عليكم الله يقولوا عليهو شنو!!! دي حكومة فاسدة بقيادة المؤتمر الوطني واحزاب المنفعة المشاركة معاهو في الحكومة دي عصابة ضيعت الشعب السوداني الفضل وخلتو مدور لا عارف راسو من قعرو…
    حسبي الله ونعم الوكيل ويا رب الخلاص.

  10. قلت لي قالت محرم وينصرها كمان …. والله الجماعة ديل فاتوا الوراهم والقدامهم …. يعني عندهم رد لاى ش … غايتوا ما بغلبوا حيلة

    طيب بالمناسبة دي أنا باقترح فتوى انه اي زميل يعرس زميلته خصوصا لو معاه في نفس المكتب عشان يكون مسععععععول عنها وينصرها على كل الجماعة الطيبين … كدة يكون التعاون جد جد… يعني بصراحة اشراقة الوزيرة حينصرها مجدي … طيب فلانة وفلانة وفلانة وكل الفلانات العاملات والموظفات والطبيبات والمهندسات وهلم جرا ينصرهم ويحرسهم منو….

    غايتو يا اشراقة يا موضوعك ده فتح على الفلانات فتحا مبينا … يا غطسنا ولحقنا امات طه

    كسرة:

    قال لي قال لي يا جنا

    قال لي مجدي احسن لي يا جنا

  11. بس كمان ما تنسى سبحانه كريم وقدير اذ يقول جلت قدرته فى امثالهم ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا فى الارض والعاقبة للمتقين ) ..
    خليهم يسرحوا ويمرحوا فى دنيا التمكين لحين .. لانه هناك خاب مسعاهم ..
    عرفنا فى عهدهم فتاوى عدم وجود عذاب الفبر وزواج المسلمة من الكتابى ..
    بس حكاية تقمص الانبياء واخوانهم بغرض التمكين .. دى بدعة لم يسبقهم عليها انس ولا جان..وخوفى ان يخرج علينا غدا الطيب مصطفى الذى صرح منذ فترة بفشل المؤتمر الوطنى وان البديل الانسب للحكم هو منبر السلام.. يخرج ويتقمص قصة سيدنا ايوب عليه السلام ويقول مستشهدا بالقرآن ( واتيناه اهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين )..
    سبحان الله عشنا وشفنا قصص وآيات القرآن الكريم يستدل بها لتزييف الحق جريا وراء مكاسب دنيوية زائلة..
    ( قل اؤنبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )..صدق الله العظيم

  12. واي وزير يعين نسوانوا الاربعة عشان عينوا ماتزوغ ويكون ارتكب اثم وكدا

    عشان يجي نقي يوم القيامة وكدا

  13. و هى الاخت لما عارفة قرآن قدر دة ما إتذكرت قوله تعالى ( و قرن فى بيوتكن )) لييييه ،
    و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما ولى احدكم على امر المؤمنين فأقام عليهم والياً محاباة إلا لعنة الله عليه و لا يقبل منه صرفاص و لا عدلاً حتى يدخله جهنم ))
    أو فيما معناه

    نحن بس لينا الله دة ، الحكومة دى قنعنا منها عديييييييييييل كدة ، امرنا سلمناهو لى خالقنا ، قنعنا من الناس ديل رسمييييى ، ديل بقوا يشيلو البنفع معاهم من الدين و القرآن و يجيبوهو لينا أدلة و ينسوا الباقى و برضو يقولولك ( إسلاميون ) ((دة إنتو طلعتو أى كلام))

  14. الاستاذ جبرا

    من المفترض تخصيص كل وزارة لعائلة معينة… وأهو كلو بر وتقوي
    وأي خريج ينتظر الي أن يتم تعين اخته وزيرة
    تلاعب باسم الدين من أجل دنيا فانية

    نسيت
    أخبار الخـــــــــــــط شنــــو؟؟؟؟!

  15. يا جماعة انتو الوزيرة متزوجة ولى لا ؟؟؟ انا شايف شكلها كده زي المطلقة ..
    يا جبرة ما تخدمنا وتشوف لينا الحكاية دي لو مامتزوجة عشان تتقدم لينا وكده

    اهو برضو تدخل في زمرة المتعاونين على البر والتقوى ومنها نتوظف ونشوف ليك وظيفة

  16. تفتكر احسن ترضع الوزارة كلها عشان تحرم عليهم بناء على فتوى ارضاع الكبير ولا تعين اخوها يبقى ليها محرم

  17. ياهودا السودان العصرى بعدسنة1989 والعاجبو يقعد معانا والماعاجبو يورينا عجاج رجليهو ولاشنو ياجبرا ماوزير خارجيتك معين مرتو سفيرة ورئيسك معين اخوانو كلهم ومش عارف مين معين عديلو بس جات لى دى ماتعدهم كلهم

  18. هذا زمن المهازل يا جبرا ، موسى مكلف برسالة لفرعون وطلب مؤازرة أخيه في هذه المهمة ، لا وجه للمقارنة وهذا دليل على فهمها في امور الدين – ففي المشروع الحضاري ظهرت هذه النكرات – وقد شنت هذه الشافعة هجوم على ابو هاشم مستنكرة احترامه سواء بتقبيل يديه او خلع الحذاء لكن معذورة (الحق ) على من جاء بها لهذا المنصب – نعم من الحب ما قتل !!!
    انا ما عارف الشعبية التي تتمتع بها هذه الوزيرة وسط الاتحاديين حتى تتدرج في كل هذه المناصب
    كسرة
    لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة

  19. يا أستاذ

    كحلتك أمبارح فى قناة النيل الأزرق كاشخ بالبدلة الماخمج والكرفتة الموف عاملة عمايل…أتاريهاالعمة كان تحتها ( رأس )والبتاعة الفى علبة السجاير الفى الظرف..الخلتك تهترش دى يظهر إنك من اليوم داك وعِيك

    كسرة متحركة:

    أنا عايزأعرف باقى العلبة حصل ليها شنو؟؟؟وتقول لى البتاعة ما خدرا

  20. استاذ جبرة لك التحية ولقلمك الرشيق ياخي المسالة كلها ماشية كدا انت دابك عرفت ولاشنو لوكان راجل يجيب زوجته وغالبا محظيته مديرة مكتبه ولو ست تجيب اخوها يحرسها من المرافعين المفترسين المرفعين بعرف جعار اخوة كسرة انت مشيت السوق ولاماشي السوق

  21. مش في شيخ مصري قال الموظفة ترضع زميلها،اهو كده تكون حلت حكاية المحرم وفي نفس الوقت تخلي صاحب الوظيفة الاصلي يكون موجودعلى راس عمله وتكون وفرت على الدولة نفقات تعيين اخوها هارون

  22. Alis In Wonder Land اليس في بلاد السودان بلد العجايب والغرائب . الناس تاكل الحرام وعاداااااااادي وتقول كمان وهل من مزيد

  23. حمدلله علي السلامة يا جبرة

    قربنا نعمل كسرة ثابتة زي بتاعة الخط ونكتب فيها أخبار جبرا شنو

  24. يا عمك ديل سرقوا (آبار بترول ) عديل كده ، يعني شنو لو (هارون) سيد محمود سرق كرسي .

  25. الحساده العليك شنو ياجبره ؟ وكسره قبل الدخول فى الموضوع :قال خبيث المدينه على شرف ما شاع بأن (اللورد) كان برفقة (سيده السودان الاولى الثانيه00دى يقولوها كيف ياجبره عشان تلفق ؟) المهم سيدتنا جميعناكان بقت اولى ولا عاشره شاء من شاء وأبا من أبا !! يقال والعهده على الراوى أن المشار اليها ارضعت اللورد (خمسه رضعات شامله كامله لمن طرش!! فبل الجولات الاوربيه بحثا عن ملاذ آمن للمنهوبات !! وعفارم عليه فالمحرم ما قصر وحلحل كل مشاكلها و(قرط على حكاية مشاكلها دى بالذات) !! اها00 ياجبره عندك إعتراض0 نجى لموضوع الوزيره (فأنا أقترح أن يدعو رئيس المجلس الوطنى لاجتماع إستثنائى والبحث فى هذا الموضوع وأن يصدروا قرارا يقضى بتوجيه مجلس الوزراء لاجراء التعديلات التى تمكنهم من تسمية اى وزيره برفقة محرمها كشرط أساسى لتولى المنصب فى القرار الذى سيصدره رئيس الجمهوريه!! وطبعا الرئيس هيعجبك وهو يصدر قراره الخطيرهذا !! كسره ثانيه :والكلام موجه لزوجات الوزراء (مين ضمنكم أن ازواجكم بيمشوا وزاراتهم عدل ؟ ومين ضمنكم إنهم ما مطبقين عليكن ؟) وليه ما بتطالبوا بوظائف سكرتيرات لازواجكم ؟ 00ولا 00 هى جات على زوج الوزيره (الحمش) الذى إشترط أخوها كمحرم لزوجته فى خانة(محرم مدير مكتب) عشان يوافق على تعينها 00كسره أخيره: أهى دى الرجاله ولا بلاش !!!!0

  26. هاهاهاه لا دى قويه يااستاذ جبره والله الكلام البتقول فيهوا ده انا بديت اشك انوا من نسج خيالك الخصب لانوا ياابو الفهامه ده طبعا امر لايصدق كيف يعنى كدى بس ورينا نحن عايشبن وين اصلوا يعنى وصل بينا الحال لهذه الدرجه اذن يامااان ياسودان عليك الامان.

    واذا ثوره ثوره وبيت بيت وزنقه زنقه وحاره حاره لطهر البلاد وتخلص العباد من هولاء الجرزان.

    تخريمه:

    ونرجع الخط

  27. ممتاز … سعادة الوزيرة الاسلاموية و بفهمها المصلحي للدين و استدلالها بالقرآن – دليل اسلامويتها – غير الموفق لا في الموضوع و لا في الحدث، فتحت بابا آخر من ابواب الاجتهاد الفقهي و باب جديد في الفقه… بعد ان سبقها آخرون في ” فقه السترة”… الآن بات على كل مدير اسلاموي ان يستفيد من فقه الوزيرة و يقوم بتعيين زوجته او ابنته سكرتيرة له، او ان يفعل كما يحبون هم ان يتزوج سكرتيرته – عرفيا او مسياريا – تماشيا مع فقه الشيخة الوزيرة، و حق لكل مسئول تعيين بناته و اولاده و قد سبقهم الشيخ كرته بتعيين احدى حريمه سفيرا… بس سؤالنا: حرم الوزير السفيرة في بلاد الكفار هل عين لها محارم؟؟؟

  28. انتو شركة سودابوست دي لاسمعنا ليها اعلان وظائف لامعينات بس طوالي موظفين لازم تستفسرو عن الموضوع ده

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..