بلاغ جنائي ضد شرطي بتهمة قتل طالبين اثناء هبة سبتمبر

خاص: الراكوبة
حرك المحامي عثمان العاقب بالتضامن مع ناصر حاكم المحامي اجراءات قضائية ضد المتهم (شرطي محمد أدم بشو) نيابة عن أولياء دم الشهيدين (صالح صديق) وزميله (عمر خليل). وحوت عريضة البلاغ الجنائي اتهامات واضحة للشرطي المذكور بفتح النار على الشهيدين بصورة عامدة، وتم استجواب الشاكي بواسطة شرطة النيابة التى قيدت البلاغات تحت المادة 130 من القانون الجنائي (القتل العمد) وسوف يتم استجواب شهود الاتهام الذين شاهدوا واقعة أطلاق الرصاص على المجنى عليهما.

وقال عثمان العاقب المحامي ل(الراكوبة) ان هئية الاتهام عازمة على متابعة هذا البلاغ في جميع مراحل التقاضي من اجل إحقاق الحق وإبطال الباطل، منوها الى ان هيئة الدفاع شرعت في إعداد البينات المطلوبة بما يضمن ادانة المتهم الذي شوهد وهو يفتح النار على المتظاهرين السلميين. وتشير (الراكوبة) الى ان الشهبد صالح صديق (مرفق الصورة) هو طالب الثانوي الذي يظهر مضرجا في دمائه وهو يرتدي الزي المدرسي بجانب صديقه الشهيد (عمر خليل).. وهي الصورة المشهورة التي قال وزير الداخلية انها مفبركة.

تعليق واحد

  1. هذه هى خطوة الى الطريقة السليمة والخطوة الاولى للقصاص وهى كشفهم -بعد اتباع الصدق والدقة -كما يرجى إضافة كل التفاصيل الممكنة -صورهم -أماكن سكنهم -ميلادهم اسرهم – ليجهز كل منا سلاحة للقصاص وليجهز كل من عذب أو اضطهد سياطه لمن إضطهده – اسوة بما فعله عمر بن الخطاب بعمرو بن العاص وولده وقال قولته الشهيرة – متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا–فاليضرب بالكرباج كل امن وشرطة النظام وعمرالحقير والمشاركون فى سلطته كرابيج فى روؤسهم قبل إرسالهم الى جهنم مثواهم باعدامهم بصقا واحتقارا وفى اناء شفاف عظة لكل الظالمين …….وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن…المبشرون نحن ….

  2. اسال الله العظيم رب العرش القاهر فوق عباده ان يثار لهذا الطفل من وزير الداخلية شخصيا

    واسال الله ان ينتقم من وزير الداخلية الكذاب

  3. يتحمل وزرها إلى يوم القيامة الحمار الكبير المسمي عمر القشير عمر الزقت لعنه الله قد جلب لنا كل هؤلاء الفسقة ساقطي الأخلاق والنية عليهم اللعنة إلى يوم الدين

  4. ربّ صورة أبلغ من ألف مقال

    ويقولون ربّ صورة أبلغ من ألف كلمة فإن كانت هذه أو تلك فإن الصورة التي نحن بصددها هي أبلغ من كل الكلام ، هي صورة لا تنسى لأنها تحرك الحجر ، تدمي القلوب وتبقى في الخاطر مثل النصل المغروس ، هي الصورة الأشهر التي تصدرت معظم المواقع وحق لها أن تتصدر ، صورة الشهيد (صالح صديق عثمان) وهو بزيه المدرسي مجندل على الأرض ودماؤه تغطي المكان وبجواره زميله الشهيد (عمر خليل) . لقد إستطاع المصور الهاوي أن يمنح الصورة بعدها المآساوي بأن إختار وببراعة زاوية التصوير من حيث توقف سيل الدم النازف من رأس الفتى المغدور ولو كانت من غير تلك الزاوية لما أحدثت ذلك الأثر البالغ . إن هذه الصورة هي أكبر دليل إدانة لهذا النظام الوحشي فقد عبرت بلا شك عن المدى الذي يمكن أن يذهب إليه في بطشه وجبروته وأنه لا يبالي أن يحصد ما يحصد من أرواح الشباب واليفع وكأنه قد أرسل قواته إلى رحلة صيد بري .

    إن هذه الصورة التي صدمت الملايين وأبكت الكثيرين والتي أجزم بأن معظمكم لا يستطيع إدامة النظر إليها سوف تظل قابعة طويلا في ذاكرة الشعب السوداني لأنها من القسوة بمكان ، صحيح أن هناك صور أخرى دامية لشهداء أخرين لكن تبقى صورة (صالح) هي الأقسى وليس في ذلك تفرقة بين شهيد وشهيد فكلهم سواسية في مراقيهم ومراتبهم إن شاء الله فهم أبناؤنا ، أخواننا ، أخواتنا فكيف ننساهم وهم الذين جادوا بأرواحهم من أجلنا وساروا في طريق النضال وهم لا يملكون سوى إرادة وحناجر لكن وقعها كان كالخناجر ، لقد سقطوا لكن أرواحهم هناك تتحاوم في البرزخ البعيد تسأل عنا ماذا فعلنا هل كملنا المشوار أم تخاذلنا ؟؟ هل أوفينا بالعهود أم نكثنا ؟؟ لكننا قطعا لن ننساهم فهم زادنا لما هو آت وقريبا تجئهم البشارة بالنصر المبين . إننا لا نملك سوى الدعاء فتلك مشيئة الرب وليكن الدعاء بأن تتنزل عليهم شآبيب الرحمة والمغفرة وأن يسكنهم الله في دار الراحة والنعيم وأن يلهم الأمهات والأباء المفجوعات والمفجوعين الصبر الجميل وأن يرفع عنا الظلم ويكرمنا بالنصر العزيز إنه على ذلك قدير آمين .

  5. حسبنا الله و نعم الوكيل , و كأنهم يخرجون لنا السنتهم باءهمالهم المتعمد لحراسة المرافق و تفرغهم التام لقتل المتظاهرين و إصابة الكثير منهم لحراسة عملاء السلطان .

  6. الله يحرق حشاهم كل المؤتمر الوطني وحشي كل من يعمل ويساند تلك الحكومه ومحكمه شنو أقتلو براكم قطعوأ حته حته مش عرفتو

  7. عموما خطوة كويسة رفع دعاوي قضائية بشكل فردي وتشكل لجان للدفاع من المحاميين السودانيين بالجد لكي ناخذ حق كل سوداني ظلم من هذا النظام رغم عدم استقلالية القضاة السوداني في هذه الفترة ولكن يبقي الصراع القانوني هوالمحك

  8. ماذاجنى هؤلاء الصغار حتى يتم قتلهم لعنكم الله أينما حللتم أيها القتلة سفاكى الدماء ، لم تراعوا حرمة شهر ذو القعدة الذى حرم فيه القتال (( حسبنا الله فيكم أيها اللصوص المرتزقة المرتشين )) لكم يوم سوف يأتى قريبا إنشاء الله تعالى

  9. اسال الله العظيم ان نشوف البشر وعلى عثمان ونافع وعبدالرحيم محمد حسين قريبا بنفس الصورة التي قتل بها الطالبين يارب الارباب با بديع السموات والارض استجيب لدعاؤنا وحقق رجاؤنا واثلج صدور امهات الطفلين

  10. لا يمكن ابدا التسامح في هذه الجريمة البشعة لا يمكن والله اذا هذه الجريمة بهذا المنظر الذي نحن نشاهده الان مرت دون عقابة علي السودان السلام وعلي الشعب السوداني (الفاتحة)

  11. ربنا ينصرك أستاذ ناصر في هذه القضية الهامة, المجد لشهدائنا والعزة لذويهم والصبر الجميل

  12. دمعت عيني عندما شاهدت الفتى الذي احسبه شهيد ليس لانه تظاهر ضد الانقاذ وانما لان سنه صغير واسال الله ان يبلغه منازل الشهداء ودمعت عيني حينما رايت نعليه كانت سفنجه عاديه ولم تكن جزمه او حذاء قيم اللهم صبر اهله والهمهم الصبر وحسن العزاء

  13. الشرطي المتهم راح يطلع برائة والقاضي سيقول انه كان يدافع عن نفسه

    ولكن لابد من الاستمرار في القضية

    ويجب رفع القضية في المحكمة الجنائية الأفريقية ثم المحكمة الجنائية الدولية

    الشررطي لابد ان يكون صغير السن وفي عمره المديد لابد ايضطر للسفر

    وهنالك نقدر نقبض عليه ووقتها نخليهو يقول الروب ومهما غير اسمه

    مصيره يتعرف ما قالوها زمان لانامت اعين الجبناء

  14. اتمنى محاكمة عادلة للشرطي حتى يعلم هو ومن بعده انا فقدنا طالب مستقبل لهذه الامه وانهم ليسوا سوى بعض الحاقدين على طلبه العلم وهذا كله من السلطات المطلقة التي يتمتعون بها

  15. لا أستبعد أن تحكم المحكمة بأدانة الشهداء وتحويل القاتل الي شاهد وفرض غرامة على أسر الشهداء … هذا قانون المشروع الحضاري

  16. التحية والتجلة للفريق العامل بسودان راديو سيرفس لتسليطهم الضوء على هذه القضية وكشف تفاصيل هذه الجريمة المخططة والوصول الى والى الشهيدين ليكشفا الحقائق امام المواطنين وليواجه كل مجرم العدالة وينال جزاءه وهذه هى المهمة النبيلة التى يقوم بها الأعلام كما فعلت سودان راديو سيرفس

  17. ارجوا من الله ان لا يقبل البلاغ … حاولت جاهدا ان اجد العقوبة لهذا الوحش في ظل القوانين الموجودة ( اعدام رمياً بالرصاص .. اعدام شنقاً … رجماً ) ووجدتها لا تشفي مراراة ماشاهدناه نحن دعك من اولياء الدم . نريد هذا الانسان في الساحة بعد نجاح الثوره ليتم تقطيعه ارباً اربا هو العقاب المناسب له ولامثاله ناس نافع على نافع (عقاب لصاق الفيران)

  18. عاجل: والدا تلميذان قُتلا أثناء الاحتجاجات الأخيرة، يستنكران تصريحات البشير لصحيفة عكاظ، ويصبان جام غضبهما عليه ويصفونه بالكذاب والناكر
    عاجل: والدا تلميذان قُتلا أثناء الاحتجاجات الأخيرة، يستنكران تصريحات البشير لصحيفة عكاظ، ويصبان جام غضبهما عليه ويصفونه بالكذاب والناكر

    10-24-2013 04:46 PM
    استنكر والدا تلميذان قتلا أثناء اندلاع الاحتجاجات الشعبية المناهضة لقرار رفع الدعم عن المحروقات فى الشهر الماضي فى منطقة مايو بالخرطوم، تصريحات الرئيس البشير لصحيفة عكاظ السعودية والذى نفى فيها مقتل تلاميذ اثناء الاحتجاجات من قبل الاجهزة الشرطية والأمنية.
    وكان الرئيس البشير زعم فى حوار مع صحيفة عكاظ السعودية، نشر فى مطلع هذا الاسبوع ان صورة التلميذ المقتول والذى نشرت فى مواقع التواصل والمواقع الاسفيرية، بأنها مفبركة مضيفاً بأن التلميذ المقتول ظهر فى مواقع اليوتيوب يحمل لافتة مكتوب عليها (انا حى)- على حد زعمه.
    وكانت تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الأسفيرية صورة جثامين التلميذان عمر خليل أبراهيم خليل وصالح صديق عثمان صديق (بالزى المدرسى المبرقع) وهما ملقيان على الأرض فى وسط حمام من الدماء.
    وفى لقاء مع سودان راديو سيرفس من حى مايو بالخرطوم يوم الأربعاء، قال السيد صديق عثمان صديق حسن وهو والد التلميذ المقتول صالح، بان ابنه الذى كان يبلغ من العمر 16 عاماً لم يشارك فى الاحتجاجات الأخيرة وانه كان عائداً من مدرسته اسامة بن زيد الثانوية الى منزلهم فى مايو- حى النصر جنوب، حينما تعرض لأطلاق النار العشوائي هو وزميله عمر خليل من قبل رجال الشرطة.
    وصب الحاج صديق وهو من منسوبى حزب المؤتمر الوطنى فى مايو، جام غضبه على الرئيس البشير لتصريحاته الأخيرة لصحيفة عكاظ السعودية فى مطلع هذا الأسبوع، والذى نفى فيها ضلوع الأجهزة الشرطية فى مقتل ابنه، وان صورته التى نشرت على المواقع ودمه يسيل، أنها كانت مفبركة. وأقسم بأن لن يترك حق ابنه المقتول ولو كلفه ذلك حياته. وقال “هو (البشير) يخت نفسو فى موقفى انا، انو كان عندو ولد عمرو 16 سنة قام الصباح لبس زى المدرسة ومشى المدرسة، بعد شوية زملاءه يجيبوا ليهو شنطتو بس، وهو يمشى يلقى ولدو مضروب فى راسو بى طلقة ودمو سايل، موقفو يكون شنو ؟؟ لو هو “البشير” عندو ايمان . لغاية ماهو ينكر دم زول برئ زى ده.. قُصر قُصر، اولاد قصر زى ديل ينكر دمهم عشان الدنيا الفانية ؟ الله هو شاهد وعالم.” وتابع “النهاية انو انا والله حق ولدى ده ما عافيهو وما حأتخلى عنو حتى ولو انو أفقد حياتى”
    وزعم صديق أن الشرطى الذى اطلق النار على أبنه صالح وصديقه عمر خليل ابراهيم فى يوم 25 سبتمبر، يدعى محمد آدم، الملقب ب “بشو” وانه معروف فى المنطقة ولدى قسم شرطة مايو. وقال “الضرب ولدى ومعاهو صحبو، واحد بقولو ليهو محمد آدم “بشو” ومتأكدين منو مش انا بس، لو دايرين 100 شاهد نحن بنجيبهم ليهم من مرأة لى راجل، القسم بتاع مايو كلو بيعرفو وساكن فى الحارة 15 هنا فى مايو. وولدى صالح مضروب بى طلقة فى الراس بى كلاش، مُخو ده لمن دفقو كلو فى الواطة”
    ومن جهة ثانية، قال السيد خليل ابراهيم خليل (بروس) وهو والد التلميذ المقتول عُمر (19) عاماً وكان يدرس بالجمعية الاسلامية فى حى مايو حتى 2012، بأن ابنه قُتل سوياً مع صديقه صالح صديق، غرب مركز شرطة مايو، متفقاً مع مزاعم صديق عثمان صديق بان الذى اطلق النار عليهما هو شرطى ويُدعى محمد آدم الملقب ب”بشو”. وأوضح بأن ابنه لم يشارك فى اى تظاهرة وانه كان عائداً الى المنزل مع صديقه صالح.

    واستنكر تصريحات الرئيس البشير بشان صورة ابنه المقتول ونفيه لمقتل اى تلميذ خلال المظاهرات، ووصفه بالنفاق-على حد تعبيره. وقال “السيد الرئيس مخطئ، ربنا سبحان وتعالى قال { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} هو مايبنى تصريحاتو على معلومة كاذبة، الشهداء ديل اولادنا وانحنا أبناء المنطقة و نحن مؤسسين هذه المنطقة. الصورة التى نُشرت فى المواقع هى حقيقية وواقعية، وما عليها اى ملابسات، ودى صورة ولدى ومعاهو صحبو، وتكذيب هذه الصورة، انا بعتبرو “البشير” انو داير ينافق وداير يضيع حق الناس والحتة دى مرفوضة ومنكورة””
    ويذكر ان السيد خليل ابراهيم خليل (بروس) كان عضواً فى المجلس التشريعى القومى عن محلية جبل اولياء لمدة سبعة سنوات وعن دائرة الخرطوم جنوب لمدة اربعة سنوات ومنظم فى الحركة الاسلامية وعضو بارز فى حزب المؤتمر الوطنى وعضو هيئة الشورى فى منطقة مايو. وايضا هو رئيس مجتمع الهوسا فى المنطقة.
    واكد السيدان خليل ابراهيم خليل و صديق عثمان صديق بانهما لم يستلما حتى الأن التقرير الطبى عن اسباب وفاة ابنيهما من مشرحة مستشفى بشائر بالأضافة الى تقرير الشرطة، وأنهما فقط مُنحا اذن للدفن.

    ومن جهة ثانية اكدت ادارة مدرستى اسامة بن زيد الثانوية والجمعية اسلامية مقتل التلميذين صلاح و عمر. وقال معلم بمدرسة اسامة بن زيد فضل حجب اسمه بأن نعى الطالب صالح صديق عثمان مازال موجوداً على خشبة اعلانات المدرسة، واصفاً تعامل الشرطة مع التلاميذ السلميين ب”اللاانسانى”- على حد تعبيره.
    الجدير بالذكر ان السلطات الحكومية زعمت بأن الذين قتلوا المحتجين هم مجموعات مسلحة كانت مندسة وسط المحتجين وأن دليلهم على ذلك هو اصابة جميع الضحايا من الظهر وليس من الامام او الصدر.

    سودان راديو سيرفس

  19. رئس أمتهن الكذب حتى وهو فى بيت الله وكمان بعد اداء اعظم فريضة سبحان الله ولا حول ولا قوة الا باالله …..!!!!!

  20. ارجو من هيئة الدفاع عن اولياء الدم التركيز وبصورة مهنية علي حضور أكبر عدد من أجهزة الإعلام خاصة الأجنبية وأيضا المنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الأنسان لكشف كل جرائم النظام الجبروتي وفضحه في كل العالم.

  21. القاتل حاقد عليهم ما دام اهل الحي عارفنو يكون كده الموضوع ما داير اي تحقيق وتعطيل فالي السحة الشعبية ويعلق في مكان عالي ويموت بالحجارة وكل واحد من الحي يدوه 5 حجارة من الياه وهاك يا مجلرم الحاقد علي التلاميذ الي ان تزهق روحه . واي تاجيل او غموض في الحكم لابد من خروج كل جماهير العاصمة المثلثة وتكون هي الشرارة الكبري والي القصر حتي النصر .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..