أخبار مختارة

محادثات جدة: «آلية للتواصل» بين طرفي الحرب في السودان

ود مدني السودان: محمد أمين ياسين

في الوقت الذي أعلنت فيه الخارجية السعودية عن اتفاق طرفي الحرب بالسودان على «إنشاء آلية تواصل مشتركة بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات (الدعم السريع)»، تواصلت المعارك بين الجانبين، امس الثلاثاء، في شمال دارفور، ونطاق منطقة «سلاح المدرعات» في الخرطوم.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) بصفتها ممثلاً مشتركاً للاتحاد الأفريقي، وكونهم الميسرين لمحادثات «جدة 2»، عن التزام القوات المسلحة السودانية، و«الدعم السريع» باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، فإن «العمل في (محادثات جدة) يرتكز على مواضيع محددة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وتحقيق وقف إطلاق النار… وغيره من إجراءات بناء الثقة؛ تمهيداً للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات».

كما عبّر ميسّرو المباحثات عن الأسف «لعدم تمكُن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال هذه الجولة الأولى، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع».

إضافة إلى ذلك، انعكست آثار التقدم العسكري لقوات «الدعم السريع» في إقليم دارفور على مناطق أخرى في البلاد؛ إذ تجدد القتال في الخرطوم عبر تكثيف هجمات «قوات الدعم» على منطقة «سلاح المدرعات».

الشرق الأوسط

‫5 تعليقات

  1. صراحة ذي ما بيقولوا الحرب دي عبثية كمان المفاوضات دي عبثية واي شي يبدأ غلط سيستمر في الغلط وينتهي بالغلط.

    1. اول مره تقول كلمة حق. الكيزان جماعتك بدأوا الحرب وهم لا يدركون مآالاتها ومفتكرين الجنجويد لقمه سائغه المذاق فيلتهمونها فى ساعات والآن النهايات غلط دمر الوطن ونفتش لأيقاف مهذه النيران. لعنة الله على كرتى وهارون وأسامه عبدالله وكتائبهم وكل كوز كان سبب فى دمار هذا الوطن.

  2. يا المدعو Mohd الحرب دى اشعلوها الكيزان وهم يقولون بل بس اصلا السودان خلاص انتهى كل الشركات ورؤوس الأموال ذهبت
    الي خارج السودان، لذلك بعد دا بل بس الي ان يتم القضاء على اخر كوز وبعد داك نشوف.

  3. الكيزان في ورطه حقيقية . يبحثون عن مستنفرين ليحاربوا بالنيابه عنهم بينما أولادهم سمان ويعيشون في نعيم خارج البلاد… انهم يبحثون عن طريق التحريض عن أبناء المساكين الغبش ليحاربوا لهم … يركزون الان علي أبناء الهامش للتجنيد… في نيالا عينوا عميدا من الهامش ثم وعدوه برتبة لواء ليكون قائدا للحاميه وعندما هزم وصفوه بطابور خامس !!! وفي وادي سيدنا كرروا نفس السيناريو مع العميد ادم هارون من جبال النوبه وسيهزم ويوصف بنفس الأوصاف… لماذا لا يقود البرهان بنفسه او احد اعضاء لجنة البشير الامنيه معارك وادي سيدنا ؟؟ شيخهم الترابي كشفهم من قبل عندما قال لهم لما نجي لمعارك الموت تقدمون اولاد المساكين للموت وليس اولادكم ..!!!

  4. ما يحصل في السودان وحاصل حتى اللحظة مخجل وانا اقول مخجل على النخب السودانية اليوم 95 في المية من النخب السودانية المؤثرة تاثير مباشر على المجتمع السوداني تعيش خارج السودان بدول الاقليم باوربا امركا هذا هو اماكن تجمع هؤلاء داخل هذه النخب شخصيات تربطهم ارتباطات وثيقة بالاحداث داخل الجيش وداخل الدعم السريع والاغلبية من النخب لا توجد لديها اي ارتباطات بالمنظومتين لان ارتباط المنظومتين جيش ودعم ارتباط مصلحي ليس ارتباط من اجل الوطن ولا هذا القتال من اجل الوطن ولا يمكن يعقل عاقل هذا السلوك الذي يمارسوهوا صعاليك لديهم ارتباط داخل الجيش يتحدثوا باسم الدولة وصعاليك لديهم راتباطات اثنية تدير الدعم السريع العلاقة مجتمعه علاقة شبه شخصية والاقرب للشخصنة كل الافعال .. اليوم النعرة العنصرية القبلية خطرة على الدولة خطرة على المجتمع لانهم وضعوا البلد بكل سهولة اعداء الخارج النيل من وطنا مواطن مشرد جعان مفلس ظروف بالداخل والخارج للمواطن سيئة هذه لها تبعات المخابرات الاقليمية تجند تستقل مجبرين كثر يطلعوا يشتموا الاساءة لوطنهم مزيدا من الحرب مزيدا من الدمار .. المطلوب من نخب السودان والمجال مفتوح لكم داخل السودان ممكن واحد يقول حرية تحرك حرية الكلام اما نخب الخارج ما هو المبرر ان تقدموا دعوة لبعض وتجلسوا وتضعوا الحلول لمشاكل البلد وهي ليست هذه الحرب مشاكل السودان نحن دولة بدون مؤسسات فاعله خلاف الحكم الاشخاص الاحزاب ليست احزاب فاعله وعشان ما ينط لينا متملق او جاهل بالموقف اليوم هل في مبرر انا كمواطن بعد ما سلمت ثورة للقوة المدنية بعد انقلاب البرهان وبعد الحرب اسمع تحركات صولات وجولات بكل دول الاقليم لتكوين جبهه عريضة يعني شنو جبهه عريضة وانتم كنت جبهه مغلقة يعني ولا كيف اشرحوا لينا نحن سلمنا الثورة لمنو هذا يفضح ويدينكم لذلك على النخب المستقلة تتولى ذمام الامور وتتحرك هذه الاحزاب فاشلة فاشلة وفشلت ولا يوجد مساحة الوطن يقطع المواطن يقتل من همج وجهله هم نفس الناس يحكمون ويقتلون المواطن من عشرات السنين يختلفوا نحن ندفع ثمن خلافهم وياريت خلاف من اجل وطن ولا مواطن خلافهم سرقوا اموال الدولة تحالفوا مع جهات خارجية وهذه التحالفات مع دول في نفسها متخلفة نحن نريد علاقة مباشر مع دول عظمى لا دول متخلفة ويقولو ا مسلمين والمواطن السوداني يموت موت الضان ويهجر البندقية من ثروته القاتل سارق ثروته وبرهان وحميدتي زي النسوان امام الاقليم حرب عبثية شخصية انتقام على حساب الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..