بذور شيطانية

كمال كرار

عندما حل موسم زراعة القمح بمشروع الجزيرة ، ألزمت إدارة المشروع المزارعين بالتوقيع علي تعهدات تبيح نزع الحواشة متي ما فشل المزارع في سداد مديونيته ? وهي التمويل البنكي زائدالفوائد .

ثم وزعت عليهم التقاوي المضروبة ? وهي من ضمن الديون ? وفتحت الترع لتسقي الحواشات وثمن الماء علي ( ضهر) المزارع ، والحراتة من قبل ذلك بالدين ، والسماد المرشوش علي الأرض برضو بالدين .

وانتظر المزارعون الأيام والليالي والبذور لم تنبت قمحاً ، ولا فتريتة ، وظنوا وبعض الظن إثم أنهم زرعوا الحصحاص أو اشتروا الترماي بدلاً عن الباص .

ولما عرفوا الحقيقة ، وجاءهم المنادي بالخبر اليقين ، ومفاده أن البذور التركية ( معطوبة) ، وأنها لا تنفع للزراعة ولا للأكل ، عرفوا سر التعهدات ، التي يراد بها نزع الحواشات في قادم الشهور والسنوات .

ونفي اتحاد المزارعين الحكومي مسؤوليته عما جري بشأن التقاوي الفاسدة ، وطلع بيان من البنك الزراعي ينفي مسؤوليته عن الجوانب الفنية ، ووزارعة الزراعة ركبت موجة النفي وكأنما البذور المضروبة أتت من شيطان تحت راكوبة .

وغض النظر عن الورجغة التي ستحدث هنا وهناك فإن القضية ستقيد ضد مجهول مثلما حدث في مسألة تقاوي البطاطس ، ومحاليل كور وطريق الإنقاذ الغربي وزيوت الأولين وصقر قريش وما أدراك ما صقر قريش .

أما النتيجة المؤكدة لما حدث فهو انهيار موسم القمح الشتوي ، والرابح طبعاً شركات استيراد القمح والدقيق .

والخاسر المزارع السوداني ، الذي سيلهث وراء المحاكم لاسترداد حواشته دون جدوي .

والرابح أيضاً البنك الذي باع السمك في الهواء للمزارع ، وبين أولئك وهؤلاء سماسرة قبضوا عمولتهم من فاتورة القمح المضروب ، وسدنة غضوا الطرف عن فحص القمح الوارد بميناء بورتسودان نظير رشوة معتبرة ، ومسؤولين وافقوا علي فتح خطاب اعتماد لسلعة فاسدة ، وكلهم مؤتمر وطني 100% .

وبينما ينعقد الملتقي الاقتصادي المضروب وشعاره نحو تنمية متوازنة ، وسدنته لا يستطيعون توفير اللقمة لنازحي معسكرات دارفور ، ناهيك عن زعم التنمية والمتوازنة كمان ، يغني السدنة والتنابلة ( عمولتي وعمولتك أسباب لوعتي ) ويهدونها إلي وكالة الدلالة والعقارات التابعة للمدعوة ست البنات ، والتي ستدق الجرس في الحواشات ، أما المزارعون فمكانهم الحراسات إلي حين أن يخرجوا منها بأمر الثورات والمظاهرات .

قال مزارع لسادن زرعنا التقاوي وما نبتت فقال السادن انتظر شهراً آخر فهي تقاوي باسطة ، كل حبة تنتج كيلو وبالسمنة كمان ، ومعناها كل مزارع حيبقي حلواني ، والبسبوسة بالصواني ، وخداري جافاني .

الميدان

تعليق واحد

  1. سؤال وجيه وجههة أحد وجهاء منتدى الحلاوين وأعجبنى

    لماذا كانت نسبة الانبات بمشاريع الشماليه وولاية نهر النيل 100$%

  2. اردوقان الى زوال ايضا
    ولا يحيق المكر السيئ الا لاهله
    المتعافى مثال للمثقفين المجرمين
    وهؤلاء توابع العسكر والطائفية

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل هذه الحكومه ليس فاشله بل مجرمه وقد حاربت الناس في قوتها والا فكيف نفسر هذا الغلا الطاحن الذي سيهلك البشر ويا اهلنا في الجزيره اهلنا الطيبين دافعوا عن حقوقكم واعتمدوا علي انفسكم وكان الله في عون سلة العالم للغذاز

  4. لأن ناس الشمالية وولاية النيل بحتفظوا بتقاويهم من مواسمهم السابقة وليست عن طريق البنك الزراعي ولا وزارة الزراعة يعني لوواحد عتر في أي مكان من السودان من غير هاتين الولايتين قلتوا السبب ناس الشمال ياخي اتقوا الله المتعافي من وين وهجو قسم السيد من وين

  5. دعوها فإنها ستطيح برؤوس كثيرة.. وينفرط العقد المجدول بكفاءة.. وينهار مشروعنا الحضارى!!.. لا لا تنبش فى القضايا الصغيرة كهذه لأننا مُستهدفون فى العقيدة!!..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..