مقالات سياسية

ليتحد فصيلي تجمع المهنيين ولتسقط بس

عبدالمنعم عبدالله

المشهد: التخبط وحالة التيه السياسي والضعف الإداري سمة لكل فعل لحكومة الامر الواقع؛ رحلات البرهان المكوكية لدول الجوار دون ان نري منها طحين، فقط جعجعة كيزانية، تصريحات البرهان المتضاربة والمتناقضة، حادثة شيبة ضرار، تشكيل حكومة حرب من ثلاث جنرالات ونصف جنرال تتوالى كل أعباء الحكومة وتقود الحرب في اَن واحد، الفساد وعدم الكفاءة في التعامل مع المساعدات الإنسانية، العجز التام لتلبية احتياجات المواطنين الأساسية من اكل وعلاج وتعليم التي هي اولى مسؤوليات الحكومة، اللامبالاة لمعاناة المواطنين، البلاد تنزلق الى هاوية الحرب الأهلية والتمزيق، المواطنون يموتون بالرصاص العشوائي والدانات تسقط على رؤوسهم والطائرات تدك منازلهم والجنجويد ينهبون ممتلكاتهم ويغتصبون النساء، الفقدان التام للأمن والأمان.
تدلل مأساوية وعبثية وسوداوية هذا المشهد على العجز البرهاني الذي لازم الجنرال منذ ان اطل علينا. لم تجد قريحة البرهان بما يمكن ان يخفف وطأة التردي الذي عم كل مناحي حياة المواطنين. فشل في إدارة الحرب. عجز عن توفير الأمن والحماية. أخفق في خفض التوتر السياسي. الرجل العاجز بسلامته ليغطي مهازله الداخلية وعجزه، رأى ان يتمثل بالرئيس ويتدثر عباءة السيادة ويتجول في الخارج مكرماً، بدل التجول في الأسواق والكرنيش وثكنات الجيش ذليلاً دون هدف. وان كان يبحث عن مشروعية له ولنظامه الفاسد العاجز، فلا المؤسسات الدولية ولا دول الجوار هي من يمنح المشروعية. المشروعية يمنحها الشعب فقط.

لا يكن لأمة مثل الأمة السودانية ان ترضى بهذا العجز وتستكين وهي فاغرة الفاه والبلاد تزلق للهاوية. ومن السذاجة وقلة الحيلة ان نتوقع الحلول من هذا البرهان وداعمي انقلابه. تم تجريب البرهان عشرات المرات منذ ان ظهر على المسرح السياسي، واظهر الفشل التام والعجز فكل حالة، بل هو اس المشكل ومنبت المصائب. فلا إصلاح يرجى من البرهان والزمرة الفاسدة التي تدفعه من الخلف. لتجاوز هذا الفشل والعجز، يجب الاغتراف ان هذه الحرب ما هي الا التمظهر المرضي لانقلاب البرهان الشايه. لوقف الحرب يجب إسقاط الانقلاب. لإسقاط الانقلاب يجب تفعيل أدوات الشعب السوداني المجربة. يجب ان تتفتق عبقرية الشعب السوداني صانع الثورات العظام لإتيان بحلول مبدعة وعكس ميزان القوى لمصلحة السلام والديمقراطية. وعلى القوى المدنية الثورية ان تخرج من حالة اليأس والقنوط والاحساس بقلة الحيلة الى زخم الثورة بأخذ المبادرة والإصرار على التغير والايمان انها تملك القوة والفعل لتغير المعادلة. ويجب الا تطلب او تنتظر حل او موقف مشرف من جنرالات الحرب وداعميهم، بل يجب ان تعيد رفع شعار “تسقط بس”. لتتقد جزوة ثورة ديسمبر لان أهدافها لا تزال بعيدة المنال، ومن قامت الثورة لتقتلعهم لايزالون المتحكمون في مسار الأحداث.

لتعود كل القوى الثورية الى ابجديات الثورة السودانية وتعمل بالتكاتف وبالتناغم مع بعضها البعض أحزابا ونقاباتا ولجان مقاومة وتسعى لتفعيل دور تجمع المهنيين كما كان في بداية الثورة ليكون رأس الرمح. نعلم جميعا ان التجمعات المهنية والنقابات تمتلك ارث نضالي ومعرفة ثورية تراكمية نتيجة نضالات الحركة النقابية والمهنية الغير منقطعة في مقارعة الأنظمة الشمولية وكذلك من خلال العصف الذهني في مراحل التأسيس عقب كل فترة شمولية. وهو ارث غير مضاه يتجلى في السبق والريادة لكل ثورات الشعوب السودانية في تاريخ السودان الحديث.
أول خطوة في هذا الطريق هو العمل على توحيد فصيلي تجمع المهنيين السودانيين. واعلم ان ذلك ليس بالشيء الهين، خاصة مع تعنت الحزب الشيوعي صاحب التغير الجزري الذي لن يأتي لأن الحزب لا يملك أدواته، وتبنيه للخيار الصفري. أملى كبير في مهني الحزب الشيوعي بالخروج عن طاعة الحزب وتجاوز خياراته لخيارات القاعدة العريضة من المهنيين السودانيين. عندما تعود العافية في تجمع المهنيين، وفي هذه اللحظة التاريخية، يجب ان تفوض كل قطاعات الشعب تجمع المهنيين السودانيين ليتسلم الريادة وقيادة المسيرة. يكفي الاتفاق على برنامج الحد الأدنى للتغير، ووضع الثقة في تجمع المهنيين. ثم يعهد للتجمع بإتباع ما يرى من خطوات لإنجاز مرحلة العبور نحو التحول الديمقراطي، وتصطف بقية القوى المدنية الثورية خلف تجمع المهنيين دون تخذيل وإن أخطاء.

ان التحول الديمقراطي أولية وضرورة اذ أردنا النهوض بالسودان، لذلك لا يهم من ينجز هذا التحول، طالما يمكن الكل من التنعم بهذا الإنجاز. على الفاعلين في العمل العام التسامي ودعم تجمع المهنيين بتجرد ونكران للذات. دون ذلك، سوف نسقط في شرك التشرذم والصراعات والانقسامات. وهذا ما يبدو واضح في محاولة الحرية والتغير وتجمعات مدنية أخرى لخلق تكتل عريض ضد الحرب، والتي أرى انها لن تنجح، بل تؤخر عملية التغير. لذلك اسوق مثالين:

حزب اردول وعسكوري الذي أنشأ قبل أسابيع قليلة من انقلاب البرهان. لا يعرف كم عدد عضويته، بالتأكيد لن تتجاوز بعض عشرات او قل مئات، لا يعرف من اين يأتيه الدعم. قام البرهان بفصل جميع تعينات قوى الثورة، ولكنه أبقى اردول في منصب مدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية، وكما يعين عسكوري عضو بمجلس إدارة احدى المؤسسات الاقتصادية العسكرية في عملية رشوة فاضحة لشراء مواقفهم اللاحقة. فمثل هذا المسخ الذي يسمى زورا وبهتانا حزبا لا يمكن ان يسهم في التحول الديمقراطي لأنه أُنشئ في الأصل لتقويض الديمقراطية. بالتالي اهدار الجهد لضمه لقوى الثورة والتغير الديمقراطي عبث وسذاجة. هناك الكثيرة كهذا المسخ بلافتات مختلفة تسعى الحرية والتغير لضمها.

تشكل دعوة الإدارة الاهلية والجمعات الصوفية للمشاركة في العمل السياسي من ناحية المبدأ تقويض لمجهود التحول الديمقراطي. قامت الدولة الحديثة في أصل لفشل الشكل القبلي وثيوقراطي في معالجة تعقيدات ومتطلبات الحياة الحديثة. الارتداد الى حقبة القبلية ومحاكم التفتيش هو خطيئة لا تقتفر. أصرار رجالات الإدارة الأهلية والطرق الصوفية بإقحام أنفسهم في الشأن السياسي هو في الجوهر كفر منهم بالديمقراطية، وتجاهل لتطور المجتمعات ونكران الحق السياسي للأفراد والمواطنين وحريتهم (فرد واحد صوت واحد). ولذا لا يجب ان يشركوا في العمل السياسي ليحتكر شخص واحد صوت ومصير الملايين.

الفترة الانتقالية للتحول الديمقراطي بالضرورة فترة قصيرة جدا، لها مهمة واحدة فقط وهي الاعداد للتحول الديمقراطي الذي لن ينتهي ويتم تماما خلال الفترة الانتقالية. مهمة المرحلة الانتقالية هو فقط بسط الحريات كاملة غير منقوصة، وتسوية الملعب السياسي لتنافس الشريف بذلك يكون تفكيك التمكين الكيزاني جزء اصيل من مهمة الفترة الانتقالية. يتم ذلك عبر أوامر إدارية ثورية نابعة من شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

ليس من مهام المرحلة الانتقالية معالجة الازمة الاقتصادية. ليس من مهام المرحلة الانتقالية سن القوانيين والتشريعات. ليس من مهام المرحلة الانتقالية محاسبة رموز النظام السابق. ليس من مهام المرحلة الانتقالية تطوير التعليم. ليس من مهام المرحلة الانتقالية الدخول في اتفاقيات دولية او إقليمية او تعاقدات مالية كطلب ديون. الدخول في مثل هذه المهام هو اهدار للجهود وشرك لتفتيت كتلة التغير، كما حدث اثناء حكومة حمدوك عند مناقشة المشكل الاقتصادي الذي على أثره خرج الحزب الشيوعي وأُهدر رأسمال سياسي عزيز كان يمكن ان يوظف لتوطيد التحول الديمقراطي، او في الصراع ضد العسكر.

إن كنت مؤمن بوطنية والتضحيات واخلاص قوى الحرية والتغير، أرى ان عليها في هذه المرحلة الحرجة الحالية التراجع الى الخلف وتشكيل مراكز ضغط وفكر داعمة لتجمع المهنيين.

[email protected]

‫3 تعليقات

  1. هو الواقع يقول ان الجماعة ناموا نومة اهل الكهف..يعني منها والمقابر.. الحقوا لجان المقاومة فهي الوحيدة التي لا يزال قلبها ينبض.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..