مقالات وآراء

[ المكيافلّية الخبيثة ]

حمزة محمد حمد
ما هي المكيافلّية؟، وإلى من تُنسب؟، وما هو دورها في الحياة السياسية والاجتماعية؟.
▪︎المكيافلّية: هي مبدأٌ باطلٌ مناهضٌ لمبدأ الحق والعدل الذي جاءت به الشرائع السماوية وأمر به الله عز وجل رسله وأنبيائه- عليهم السلام- حيث قال تعالى:
“إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.
النحل: (90).
•المَكْيَافِلّية:
[1] (بالإنجليزية: Machiavellianism) أو القناع المكيافلّي
(بالإنجليزية: Machiavellian mask)، وفقاً لتعريف قاموس أوكسفورد الإنجليزي هي: “توظيف المكر والازدواجية (الخداع) في الكفاءة السياسية أو في “السلوك العام”، وهو أيضاً مصطلح يعبر عن مذهبٍ فكري سياسي أو فلسفي يمكن تلخيصه في عبارة :”الغاية تبرر الوسيلة” وينسب إلى الدبلوماسي والكاتب نيكولو مكيافلّي (1469م – 1527م) الذي عاش في عصر النهضة الإيطالية ، وكتب عن هذا المذهب في واحدٍ من أمهات الكتب الغربية كتاب الأمير (بالإيطالية: Il Principe) كما كانت له أعمال فكرية أخرى.
ويستخدم المصطلح أيضاً بشكل مماثل في علم النفس الحديث حيث توصف بهِ واحدة من شخصيات ثالوث الظلام (بالإنجليزية: dark triad)، والتي تُوسم بأسلوب مزدوج الشخصية (يجمع بين شخصيتين) مرتبط باعتقاداتٍ قلبية (سلبية شديدة) ، وفضيلةٍ براجماتية (واقعية أو عملية).
[2] أصبحت كلمة Machiavellian أو «مكيافلّي» (وأشكالٌ متنوعةٌ أخرى منها) كلمة شعبية جداً في اللغة الإنجليزية أواخر القرن السادس عشر ، على الرغم من أن أول إستشهادٍ «بالمكيافلّية» نفسها في قاموس أوكسفورد الإنجليزي كان عام 1626م.
والفهلوة مصطلحٌ مرادفٌ للمكيافلّية في الدارجة
 المصرية ، ويصف المصريون الشخص الذي يوسم بذلك المذهب بأنه فهلوي كبديلٍ لكلمة Machiavellian في اللغة الإنجليزية.

• في علم النفس:
يستخدم مصطلح المكيافلّية من قبل بعض علماء النفس المختصين في الاجتماعيات وتحليل الشخصية لوصف نزعة الشخص إلى أن يكون غير عاطفي ، وبذلك يكون قادرًا على فصل ذاته من مفهوم الفضيلة (أو الأخلاق) التقليدي ، وبالتالي يكون قادرًا على خداع الآخرين والتلاعب بهم . في الستينات من القرن العشرين ، قام ريتشارد كريستي وفلورنسال. غايس بتطوير اختبار لقياس مستوى المكيافلّية في الفرد. وأصبح اختبارهما الذي يدعى «ماخ-4» أو Mach – IV ، وهو عبارة عن استبيان للسمات الشخصية مكون من عشرين عبارة ، أداة معيارية للتقييم الذاتي لمدى المكيافلّية في الفرد. الناس التي تسجل درجات عالية في المقياس (ذوي الماخ العالي) تميل إلى تأييد عبارات مثل ، «لا تخبر أحدًا أبدًا عن السبب الحقيقي لشيء فعلته إلا إذا كان القيام بذلك مفيدًا» (عبارة رقم 1) ولكن لا تؤيد عبارات مثل تلك ، «في الأساس ، أغلب الناس خيرون وطيبون» (عبارة رقم 4) ، «لا يوجد عذر لأن تكذب على غيرك» (عبارة رقم 7) أو «أغلب الناس الذين يمضون قدماً في العالم يسلكون حياة نظيفة ، وأخلاقية» (عبارة رقم 11). وقد قام كريستي وغايس باستخدام مقياسهما وأجريا اختبارات تجريبية متعددة أظهرت أن استراتيجيات العلاقات الشخصية وسلوكيات الأشخاص «ذوي الماخ العالي» و«ذوي الماخ المنخفض» تختلف.[7] وقد تم نسخ النتائج الأساسية لتجاربهما في العديد من المطبوعات على نطاق واسع.[8] وقد وجد أنه بالقياس على مقياس «ماخ-4» أو Mach – IV، تسجل الذكور، في المتوسط ، مستويات أعلى بقليل من الإناث في المكيافلّية .

الدافع:
وصف الدافع للمكيافلّية في نشرة صدرت عام 1992م من حيث تعلقه بالأنانية الباردة والواسطة النقية ، إذ أن الأفراد ذوي المستويات العالية من تلك السمة يتعقبون دوافعهم (مثل الجنس والإنجاز الوظيفي ، والقبول الاجتماعي) بطرق مزدوجة (مخادعة). وفي المزيد من البحوث الأحدث التي أجريت على دوافع هؤلاء الأشخاص ذوي الماخ العالي مقارنة بأولئك ذوي الماخ المنخفض ، وجد أنهم قد أعطوا أولوية عالية للمال والسلطة والمنافسة، وأولوية منخفضة نسبياً لبناء جماعة ، وحب الذات ، والاهتمامات الأسرية. إن الأشخاص ذوي الماخ العالي يعترفون بالتركيز على التحقيق الخشن لأهدافهم والفوز بأي ثمن.
• إذًا هي منهجٌ باطلٌ ، وميزانٌ مختلٌ ، وطريقٌ ملتويةٌ من وحي الشيطان اللعين يضل بها بني الإنسان ممّن اتخذوه هاديًا لهم إلى صراط الجحيم، وإمامًا في الضلال ، فهي باختصار مبدأ: ( الغاية تبرر الوسيلة!).
فإذا كانت الغاية لدى الشخص بلوغ السلطة ، عمل على ركوب كل وسيلة تبلّغه السلطة وإن كانت فاجرة كافرة، ومحرّمة سافرة ، ولو كانت جريمة حرب وضد الإنسانية!.
وإذا كانت غايته جمع المال حاول إكتسابه من كل طريق حلال أم حرام ، فهو لا يبالي ولو ارتكب النهب والقتل!.
وإذا كانت غايته تضليل الناس وتغييبهم ، فإنه يمارس الكذب والخديعة وتزييف الحقائق.
وقد شاهدنا هذا بأم أعيننا في القيادات السياسية والدينية للأحزاب والجماعات الاسلامية التي تدّعي -زورًا- أنها تريد تحقيق منهج الله في الناس!.
أما الأحزاب السياسية ، فحدّث ولا حرج!.
ولا عيب عليهم لأن مشروعهم أصلًا قائم على المصالح الذاتية الدنيوية .. فليس لهم في الآخرة من خلاق ، إذ أنهم لا يفكّرون فيها وليست داخلة في حساباتهم!!.
هذه هي المكيافلية الخبيثة المقيتة ولا شئ فيها جميل وطيب يحقّق رضا الله ، ومصالح العباد وفق طاعة رب العباد.
▪︎أما نسبتها: فهي تُنسب إلى مكيافلّي -كما تقدّم- أحد تلاميذ أرسطو – مع فارق الزمان- وأن أرسطو ورث تعاليم أستاذيه (سقراط وافلاطون!). وكان قد تتلمذ على أفلاطون ، كما أن أفلاطون تتلمذ على سقراط وهؤلاء الثلاثة كانوا في عصر واحد .. لكن أرسطو خلّط وحرّف ما ورثه من أفلاطون في توحيد الإله بأنّ للعالم موجدٌ واحد إله يستحق الإفراد بالعبادة ، فأحدث القول بقِدم العالم ، وعبدَ الأوثان خلافًا على ما كان عليه أساتذتُه “سقراط وأفلاطون”، حيث كانا يقولان بحدوث العالم ومعاد الأبدان “البعث”، والصفات والأمور الاختيارية للبارئ .. ولكن بقيت مع أرسطو بعض الآثار والحكم الموروثة ، فكان يرشد بها الملوك كالاسكندر. يقول أرسطاطاليس: (املك الرعية بالإحسان إليها تظفر بالمحبة منها ، فإن طلبك ذلك منهم باحسانك هو أدوم بقاءً منه باعتسافك، واعلم أنك إنما تملك الأبدان فتخطّهم إلى القلوب بالمعروف ، واعلم أن الرعية إذا قدرت على أن تقول ، قدرت على أن تفعل فاجهد ألا تقول تسلم من أن تفعل).
قلت أيّ عمقٍ هذا في النصيحة؟!
يعني: إذا ملكت الناس بالإحسان ، وهبوك الحب والوفاء ، لأن ما تقدّمه من إحسانٍ لهم ، إدامة لملكك عليهم من كونك متعسفًا جبارًا في حكمك.
كما أنك مهما تصورت شمولية ملكك للناس فلا يعدو الأجساد، ولكن تجاوز أجسادهم إلى قلوبهم بالمعروف ، لأن الناس إذا طفح الكيل قالوا ، وإذا قدروا على القول قدروا على الفعل تباعًا ، فاجتهد في ما يمنع قولهم بفعل الإحسان إليهم ، لا بتكميم أفواههم ، وهجرهم وزجرهم ، وظلمهم .. عساك تسلم من فعلهم. كلام يكتب بماء العيون!!!!!
هذه من النصائح الغالية التي كان يسديها الفلاسفة “الحكماء”
إلى الحكام ، ويعمل بها الحكام غالبًا فيصلح نظامُ الحكمِ ويعود بالنفع للأمة.
وإذا أمعنّا النظر في هذه النصيحة من أرسطو – رغم انحرافه في جانب العقيدة- لكن لازالت معه بعض المُثل القيمة التي يسترشد بها الحكام وعامة الناس.
فهو أفضل من تلميذه الذي انحرف بتعاليمه أكثر إلى سوء الإدارة بعيدًا عن تعاليم الأديان السماوية والقيم الفاضلة الموروثة من الإنسانية.
فجاء بهذا المبدأ البغيض الخبيث (الغاية تبرّر الوسيلة)!.
ولمّا نتحدث عن مكيافيلّي ينبغي أن نستحضر كم عندنا مكيافلّي اليوم؟؟!
▪︎أما طبيعة دورها في الحياة السياسية: فهي تخرّجُ  ساسةً يخدعون شعوبهم ، ويمتطون ظهر الكذب وخيانة العهد من أجل الوصول إلى كرسي السلطة، ومن بعد ذلك ينسون تلك الجماهير التي تنتظرهم يعملون شيئًا لصالحها، ولكن للأسف تتبخّرُ أحلامهم وتصطدمُ بالانتهازية والأنانية والمكيافلّية.. فكانت تلك الجماهير لديهم بمثابة “حصان طروادة” ليس إلا!.
▪︎وفي الحياة الاجتماعية: نجد نماذجَ وشواهدَ كثيرة تدلّنا على أنهم من خريجي مدرسة مكيافلّي المجرم ، حيث ينصبون شراك هذا المبدأ الخبيث لاصطياد فرائسهم، وللضحك على الناس في علاقاتهم العامة والخاصة!.
في الوقت الذي يجب أن تقوم فيه العلاقات الاجتماعية على مبدأ سليم ، وهو تبادل المشاعر الصادقة النبيلة ، والمصالح المشتركة الحقيقية بعيدة عن المزايدات والخداع.
• فكم من صديق أسقط صديقه في فخّ الانتهازية والتخلّص من تلك العلاقة غير الصادقة من طرفه ، فكان يتحيّن الوقت المناسب ، فحينما لاحت له السانحة لم يتردّد في الإيقاع به واسقاطه دون رحمة وإشفاق!، فتبدّلت تلك الصداقة الحميمة إلى عداوة مطلقة ، وذلك الحب إلى بغضاء مقيتة .. وما أقساه من شعور الخيبة عندما يتكشّف الباطن عن خبث محتواه ، ويسقط القناع عن وجه كالح!.
• وكم من زيجةٍ من الجنسين “رجالًا ونساءً” – حتى لا أقسو على طرف دون الآخر – فسدت بطريقة مكيافلّي ، لأن أحد طرفي العلاقة لم يكن صادقًا في علاقته ، إنما دخلها عن طمع! وهذا الطمع يمكن أن يكون “ماديًا أو معنويًا”، فتكشفه الظروف والمناسبات والأحداث والأيام وربما الشهور أو السنون!
وهنا تحدث الصدمة والفاجعة للطرف الآخري البريء الذي كان يَخالُها علاقة مشاعر صادقة ، وشراكة نزيهة تقوم على الحب والتفاهم والتناغم!.
• وكم من شراكة تجارية فشِلت لذات السبب ، وهو استغلال أحدُ الشريكن أو الشركاء لشركائه ، وخيانته له أو لهم ، لأن غايته كانت الإيقاع بهم والنصب عليهم وقد حقّق غايته بهكذا مكيافلّية خبيثة بغيضة.
فيكتشف الشريك أو الشركاء أنه سارقٌ محترف النصبَ والإجرام!.
• وكم من عمل طوعي دخله من ليس له علاقة بالعمل الطوعي لا من حيث الضمير أو النزاهة أو مخافة الله ، فكانت صدمة المانحين أشد على قلوبهم من ضرب السيوف ووقع السهام!.
كل ذلك يحدث بسبب مبدأ المكيافلّية الرخيص.
ولو يعلم من يمتطي ظهره كم هو أردى نفسه قتيلًا ، ما ركبه يومًا ولا كان من أهله أو دعاته.
أتمنى أن يكف هولاء المكيافلّيون عن إجرامهم ، وليعلموا أن الناس ليسوا كلهم بذلك الغباء والتسطيح والتنويم المغناطيسي ، حتى لا يدرون بما يقومون به من مكر وخبث ودهاء مذموم ونفاق وزندقة.
وحيث إني لا أجد توصيفًا مناسبًا وتعريفًا لائقًا لماهية المكيافيلية غير أنها النفاق المارد والزندقة الفجّة القمئة.
*ولنتذكّر دومًا كما جاء في المزيد من البحوث الأحدث التي أجريت على دوافع هؤلاء الأشخاص ذوي الماخ العالي مقارنة بأولئك ذوي الماخ المنخفض ، وجد أنهم قد أعطوا أولوية عالية للمال والسلطة والمنافسة، وأولوية منخفضة نسبيًا لبناء جماعة ، وحب الذات ، والاهتمامات الأسرية. إن الأشخاص ذوي الماخ العالي يعترفون بالتركيز على التحقيق الخشن لأهدافهم والفوز بأي ثمن*.
• ملاحظة:
سيتواصل الحديث عن الفلاسفة إن شاء الله تعالى في الأعداد التالية.

‫4 تعليقات

    1. أشكرك د. هشام على تفاعلك مع مقالي: [المكيافيلية الخبيثة].
      • المرجع: موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
      يمكنك مراجعة الموقع عالي الموثوقية.
      طبعًا ما قام به ريتشارد كريستي وفلورنسال غايس من اختبار المقياس النفسي للمكيافيلية “ماخ 4” أو Mach IV.
      سهل كثيرًا للباحثين والأطباء النفسيين معرفة الأشخاص ذوي الماخ العالي من المتوسط والمنخفض من خلال الاستبيان للعبارت العشرين.
      فمثلا عبارة (1) تعطي أعلى درجة للماخ لدى الشخص. وبهذا الاستبيان نستطيع أن نتعرف على الأشخاص المكيافليين بحسب درجاتها لديهم من أعلى درجة إلى أقل.

    2. • شكرًا جزيلًا د. هشام على تفاعلك واهتمامك.
      • المرجع: موقع ويكيبيديا الحر.
      وهو موقع عالي الموثوقية.
      •وهو اختبار نفسي عبارة عن استبيان لدرجة الماخ 4 في الأشخاص قام به ( ريتشارد كريستي وفلورنسال غايس ).
      وهو مكون 20 عبارة ( أداة معيارية للتقييم الذاتي لمدى المكيافلية في الفرد ).
      ويعتبر الرقم ( 1 ) يمثل أعلى درجة في الماخ 4.

  1. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما مكيافيلياً؟ إذا كنت تتساءل عما إذا كان شخص ما مكيافيلياً أم لا، فهناك اختبار يمكن استخدامه لتحديد ذلك، وهو اختبار Mach-IV. إذ يستخدم مقياس يعرف باسم اختبار Mach-IV لتقييم ما إذا كان شخص ما لديه سمات شخصية ميكافيلية أم لا. يحتوي الاختبار على قائمة من 20 عبارة، ويجب على المشاركين إعطاء كل عبارة ترتيباً من 1 (لا أوافق تماماً) إلى 7 (موافق تماماً). تُظهر نصف العبارات في الاختبار مواقف ميكافيلية، مثل: “أفضل طريقة للتعامل مع الأشخاص هي إخبارهم بما يريدون سماعه”، أو “أي شخص يثق تماماً بأي شخص آخر سيواجه المشاكل”. وتنقل العبارات العشر الأخرى مواقف معادية للمكيافيلية، مثل: “يجب على المرء ألا يقدم على أمر ما إلا عندما يكون متأكداً من أنه صحيح أخلاقياً “. نتائج الاختبار الممكنة يتم تسجيل الاختبار من 100 نقطة. ويصنف الأشخاص على درجاتهم: High Machs: الأشخاص الذين يسجلون أكثر من 60 نقطة في الاختبار يعتبرون ميكافيليين، لأنهم يُظهرون سمات الشخصية الميكافيلية. Low Machs: الأشخاص الذين يسجلون أقل من 60 نقطة يعتبرون أقل ميكافيلية من غيرهم، لأنهم أكثر ثقة وتعاطفاً وإيجابية. وقد يكون لدى الأشخاص الذين يحصلون على درجات منخفضة جداً في هذا الاختبار ميول خاضعة، بمعنى أن شخصياتهم قد تكون ضعيفة. وإضافة إلى اختبار Mach-IV الذي يقيس درجات الميكافيلية عند البالغين، تم تطوير مقياس منفصل يُعرف باسم Kiddie Mach لتقييم الميكافيلية عند الأطفال، وفقاً لما ورد في موقع Very Well Mind. الميكافيلية والثالوث المظلم غالباً ما تسير الميكافيلية جنباً إلى جنب مع سمات الشخصية السلبية الأخرى، وتشكل ما يعرف بشخصية الثالوث المظلم في علم النفس. ما الذي يصنع شخصية الثالوث المظلم؟ تتضمن شخصية الثالوث المظلم السمات التالية: الميكافيلية: عندما يكون الشخص ماكراً ومتلاعباً ولا يتوانى عن فعل أي شيء لتحقيق أهدافه. النرجسية: أن يكون الشخص متمحوراً حول الذات بشكل لا يصدَّق، ولديه شعور متضخم بأهمية الذات. السيكوباتية: معاداة المجتمع والافتقار إلى التعاطف مع الآخرين. يميل الأشخاص ذوو السمات الشخصية للثالوث المظلم إلى استغلال نقاط ضعف الآخرين وقد يؤذونهم جسدياً أو عاطفياً. كيفية التعامل مع شخص لديه شخصية ميكافيلية: هذه بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التأقلم مع الشخصية الميكافيلية في حياتك: تعرَّف على السمات الميكيافيلية: قد يظهر الشخص على أنه واثق وساحر ويمنحك كثيراً من الثناء والإطراء. ومع ذلك، إذا رأيت أن هذا الشخص يمتلك سمات ميكافيلية في علاقاته مع الآخرين، فمن المهم أن تفهم أنه ربما يعاملك بالطريقة نفسها يوماً ما. لا تسمح لسلوكهم بالتأثير على نظرتك لنفسك: سواء كان الميكافيلي صديقاً أو زميلاً أو شريكاً، فإن التفاعل مع شخصية ميكافيلية يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الأمان أو الغضب أو خيبة الأمل أو الاستغلال. حاوِل تجنب أخذ سلوك الشخص على محمل شخصي. افهم أن سلوكهم انعكاس لشخصياتهم وليس لشخصيتك أنت. إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية: يهتم الأشخاص ذوو الميول الميكيافيلية بأنفسهم فقط ولا يهتمون باحتياجات الآخرين. مارِس التعاطف مع الذات والرعاية الذاتية؛ لضمان تلبية احتياجاتك الجسدية أو العاطفية أو المهنية. قلِّل من تفاعلك معهم: إذا كنت تتعامل مع شخصية ميكافيلية، فحاوِل الحد من تفاعلك معها؛ من أجل حماية نفسك. بدلاً من محاولة التفوق على شخص ميكافيلي أو الانتقام منه بسبب سلوكه السيئ معك، من الأفضل تجاهله والابتعاد عنه.
    ——————
    • منقول..فائدة مضافة للمقال أعلاه؛؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..