السودان يرفع الجمارك عن السلع العربية

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، تلقيها مذكرة رسمية من سفارة السودان في القاهرة، تفيد تنفيذ تحرير التجارة بشكل كامل مع الدول العربية الموقعة على اتفاقية التيسير العربية. وكشف خطاب بعثت به الأمانة إلى وزارة التجارة والصناعة المصرية، إمكانية تصدير أى من السلع الصناعية التى تحصل على شهادة منشأ عربى إلى السودان دون رسوم جمركية. وكانت كثير من الدول العربية قد شكت إلى القطاع الاقتصادى للأمانة العامة للجامعة من عدم التزام السودان بتخفيضات اتفاقية التيسير العربية، مما يشكل عائقاً فى دخول كثير من السلع إلى السودان. ومن المعروف أن الحكومة السودانية أصدرت فى يناير 2011 قراراً بحظر استيراد سلع غذائية وصناعية عدة، أهمها البلاستيك والمطاط والجلود والحلويات والبسكويت والألبان ومنتجاتها. وأوضحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن وزارة التجارة السودانية، أبلغت جميع منافذها الجمركية رسميا بزيادة التخفيض الجمركى الخاص بالسلع ذات المنشأ العربى إلى 100% على أن يتم التطبيق بأثر رجعي، بدءا من أول يناير الماضي.

الشرق السعودية

تعليق واحد

  1. السودان يرفع الجمارك على السلع العربية

    مثل رفع المعاناة ( على )كاهل المواطن .

    كتاب آخر زمن .

  2. ودي حا تحل المشكلة الاقتصادية يعني؟ هو البشتري منو؟ اغلب المواطنين لو ما ابنائهم المغتربين داعمنهم كان ذمان الحكومة لحقت امات طه. منذ الانهيار الحتمي للجنيه السوداني والذي يسير بسرعة البرق نحو الهاوية وقريبا سوف يكتشف المواطن بانه يملك ورقا لا قيمة له. الله يكون في عون المغتربين هربوا من السودان والحكومة لاحقاهم يعني سيك سيك معلق فيك.

  3. السودان يرفع الجمارك عن السلع المصريه المغشوشه والضاره بالصحه . لكم الله يا شعبى من عمائل المؤتمر الوثنى.

  4. 01- خبر طيّب جدّاً ….. لكن التطبيق أهمّ من الأخبار …. ؟؟؟

    02- إذا ما أرادت الحكومة للسودان أن ينهض نهوضاً إقتصاديّاً حقيقيّاً ….. ينبغي عليها رفع الجمارك عن الآليّات الأمريكيّة المنشأ مثل ( COLES CRANES , FORD LOADERS , FORD TRACTORS ) وغيرها من آليّات الحفر والبناء والرافعات والسيّارات بأنواعها المُختلفة …… وكذلك الآليّات والأجهزة اليابانيّة المنشأ …. والأوروبيّة المنشأ ؟؟؟

    03- الأمريكان كانوا يمنعون هذه الدول من تصدير مُنتجاتها إلى السودان …… ونتيجةً لبعض الكتابات والإشراقات ….. أخيراً سمحوا لبعض الشركات الأمريكيّة بالإستثمار في السودان…. وأعتقد بعد الآن أنّهم لا يمنعون هذه الدول من أن تستثمر في السودان …. لأنّ الشركات الأمريكيّة … سوف تقوم بإنشاء مُدن إقتصاديّة ذكيّة … تنتج وتصدّر السكّر والأعلاف والماشية والدواجن والألبان والخضروات والفواكه والزيوت لإنتاج الطعام والديزل الحيوي النظيف والمحاصيل الطبيّة والنقديّة والصمغ العربي ….. وإلى ما هنالك من مُنتجاتت زراعيّة … ؟؟؟

    04- بالتأكيد سوف تكون هذه المُدن الإقتصاديّة مربوطة بالأسواق العالميّة …. عبر القطارات المغناطيسيّة السريعة ….. وعبر الأساطيل البحريّة … وهذه يصنعها اليابانيّون والألمانيّون والكوريّون والصينيّون ؟؟؟

    05- لكن بالضرورة أن تنشأ هذه المُدن حول مصادر الطاقة الكهرومائيّة … والسدود ومحطّات توليد الكهرباء المائيّة وملحقاتها يصنعها الفرنسيّون والأورروبيّون عموماً ؟؟؟

    06- هذه الأمور ينبغي إدارتها بطريقة شفّافة وذكيّة …. ومُتّفق عليها …. بين أهل الذكر من الأجيال السودانيّة … ولا ينبغي أن تكون مرتبطة بالحكومات السودانيّة …. يعني حكاية الرد بالسد …. وأنحنا الحكزمة الفلانيّة عملنا وعملنا ….. دي ما كويسة …. وما أنزل الله بها من سلطان …. المطلوب هو قضاء الحوائج بالكتمان ….. لكن هنالك فرق بين الشفافيّة والكتمان …. ينبغي إبتكار الوسائل لمعرفته وإدارته ؟؟؟

    07- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع ؟؟؟

  5. هذة الخطوة استراتيجية للغاية ومهمة جدا لدوة مثل السودان واليكم بعض من هذة الاهمية
    1- دخول الاخوة العرب الى السوان لاقامة مصانع انتاجية فى السودان مما يهل زيادة الناتج القومى بالبلاد
    2- انشأ مراكز استراتيجية للاستخدام الامثل للموارد الطبيعية فى السودان
    3- الاستفادة من الخبرات العربية للشركات والمصانع السودانية
    اخيرا نحن المجمموعة العربية للاستثمار سوجيبت ندعوا كل طوائف الشعب السودانى للدخول معنا فى شراكاة استراتيجية تهدف الى زيادة الناتج القومى فى البلاد فى شتى المشروعات ونحن نمول المشروع وفقا للاحكام الاسلامية
    زورونا على موقعنا (( شركة سوجيبت العربية للاستثمار ))
    مهندس استشارى المشروعات
    اشرف العيساوى

  6. يا أخوي العربي يا ولد قريش

    نحنا نتعاون عشان نقدر نعيش

    ما نتجمرك عشان نعقّد العيش

    نتعولم غذائيّاً أرز قمح عيش

    ليك الأرز ولدواجنك العيش

    ليك السايكلي الشبعان عيش

    صدّر لي عشان أقدر أعيش

    محظورات علي يا ود قريش

    خايفك تسرح سيدا يا آلقريش

    تقول أحظروا الزول للطيش

    أنا ود جَدّتك هاجر يا آلقريش

    قول ليهم خلّوا الزول يعيش

    نتعولم معاًعشان نقدر نعيشن

  7. وحبايبنا الحلوين بتاعين المؤتمر التمكيني الوطني
    تاني ياكلوا من وين؟
    هم ديل عايشين على همبتة الجمارك وأكل أموال الناس بالباطل
    والله بكرة يخلوا إسطوانة العروبة المشروخة لو بتهبشهم في جيوبهم

  8. وسنأكل مما نزرع وسنلبس مما نصنع

    امريكا لمي جدادك

    والله طلعتوا انتوا الدجاج يا حكومة السوء والدجل والفساد
    والتدمير

  9. توجد سيارات منشأها وصناعتها عربية هل من المعقول يخلوها ساااااااااااكت الله أعلم وأفتونا يا أؤلي العلم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..