مقالات وآراء سياسية

حتى الأزهر يدعو لدولة المواطنة

في التنك

حتى الأزهر يدعو لدولة المواطنة

بشرى الفاضل
[email protected]

وقعت أحزاب التحالف الديمقراطي في مصر على وثيقة للمبادئ الدستورية بعد جدل حاول المناوئون للديمقراطية إدخال قوى الانتفاضة المصرية فيه بحديثهم عن المبادئ فوق الدستورية.كل دستور في العصر الحديث لابد أن تكون فيه قيم مثل مدنية الدولة والمواطنة وحقوق المرأة وكفالة الحريات.هذه المواد مستقاة من حقوق الإنسان ويمكن لشعبنا الاطلاع على الوثيقة المصرية بهذا الصدد وسيفاجأ بأنها متطابقة وقع النص بالنص مع المبادئ التي ظل مفكرون وسياسيون ديمقراطيون سودانيون ينادون بها.سيجدون أن النصوص التي تساجلت فيها الأحزاب المصرية هي نفسها التي خرجت بها القوى الديمقراطية السودانية منذ أكتوبر وتعمقت في ابريل بعد مقاومة النظام الديكتاتوري المايوي وتعمقت أكثر بعد مقاومة ديكتاتورية الإنقاذ.
هذه الوثيقة المصرية تصلح كما صلحت وثائقنا لنا ايضاً ويمكن لمن يطلع عليها أن يضع كلمة السودان بدلاً عن كلمة مصر وتكون بذلك بضاعتنا ردت إلينا.وبدلاً من اكتشاف العجلة من جديد راجعوا إرث الأحزاب السودانية .
واضاف الأزهر لهذا البهاء المصري ? السوداني حين دعا الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر جميع الأحزاب السياسية المصرية للتفاكر اليوم الثلاثاء حول وثيقة ينوي الأزهر إصدارها ينص فيها على دولة المواطنة التي يتساوى فيها المواطنون المصريون بمختلف دياناتهم. كما ينص فيها وهذا هو الأهم أن الأزهر يقف من جميع الأحزاب المصرية علي مسافة واحدة. نتمنى ان يتاسى علماؤنا السودانيون بهذه الافكار المنبثقة من هذا المركز الإسلامي الذي بدا ينعتق فيما يبدو من الانبطاح للسلطة الشمولية السابقة ويرفع رأسه كما نادت بذلك الثورة المصرية .
الانتفاضة المصرية تمضي خطوات للأمام وإن كانت قليلة وتحفها الشكوك لكن الثورة المصرية ستمضي نحو تحققها فهاهو الأزهر نفسه بات يدعو لدولة المواطنة. وعلينا في السودان أن نسترد انتفاضتنا التي سرقت منا واسترداد مبادئها الدستورية

تعليق واحد

  1. هذه رسالة لتجار الدين عندنا رسالة للكاروري وعبد الحي وهيئة علماء السودان
    نقول لهم كما قال نزار
    متى ياسيدي تفهم ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..