أخبار السياسة الدولية

مسؤول: أمريكا مستعدة للمساعدة في تطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل

دبي (رويترز)

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية خلال زيارة الوزير مايك بومبيو للمنامة يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستساعد في تطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل إذا دعت الحاجة.

ويقوم بومبيو بجولة في الشرق الأوسط بعد الإعلان في 13 أغسطس آب عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وقال المسؤول ”إذا كان بإمكاننا أن نساعد في تسهيل التطبيع مع البحرين فنحن مستعدون“.

ولدى وصوله إلى البحرين قال بومبيو إن من الضروري الاستفادة من زخم الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي. وتضمنت جولة بومبيو زيارة القدس والسودان والبحرين والإمارات وسيتوجه إلى سلطنة عمان يوم الخميس.

وذكرت إسرائيل والولايات المتحدة أنهما تحثان المزيد من الدول العربية على السير على خطى الإمارات. وتحدث وزير المخابرات الإسرائيلي عن البحرين بوصفها مرشحا محتملا لاتخاذ الخطوة.

وقال المسؤول الأمريكي ”أعتقد أن قرار الإمارات يخلق مناخا يجعل من الأسهل أن تحذو دولة أخرى حذوها، والمزيد من الدول بعد ذلك“.

ورحبت البحرين بالاتفاق بين الإمارات وإسرائيل بعد وقت قصير من الإعلان عنه وقالت إنه يعزز فرص السلام.

وتستضيف البحرين الأسطول الخامس الأمريكي والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية ومنشأة إسناد بحري بريطانية. كما يوجد في البحرين مقر تحالف الأمن الدولي البحري الذي تشكل عام 2019 لحماية السفن التجارية في الخليج بعد سلسلة هجمات على ناقلات.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قال إنه يرحب بالجهود التي بذلتها الولايات المتحدة في التوصل إلى الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، مشيرا إلى ”أهمية تكثيف الجهود ومضاعفتها للوصول إلى حل عادل واعتبار السلام خيارا استراتيجيا لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي“.

وبعد اجتماعه بولي العهد قال بومبيو على تويتر إنهما بحثا السلام والاستقرار في المنطقة ووحدة الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..