أخبار السودان

دولار .. ريال .. وهلم جرا

شهب ونيازك:

دولار .. ريال .. وهلم جرا

كمال كرار

دفعت الهيئة العامة للحج والعمرة من حر مال الشعب السوداني مبلغ 6.4 مليون ريال سعودي ( الريال ينطح ريال ) لبيت خدمات سعودي من أجل التفتيش عن الأوقاف السودانية ( الضايعة ) في السعودية ، وهي المهمة التي لم تنجز وبالتالي فقد ( أوصي ) المراجع العام باسترجاع المال العام ( الرايح ) علي جناح السرعة .

وحتي لا تدقس الهيئة مرة أخري وتكلف ( سمساراً ) آخر بالتفتيش عن الأوقاف السودانية التي تركتها قوة دفاع السودان في كرن الحبشية أو الكفرة الليبية ، وحتي لا تروح أموال الشعب السوداني من جراء التفتيش عن الأوقاف السودانية التي تركها بعانخي في صعيد مصر فإننا ( نوصي ) الهيئة بمخاطبة سلطات الأراضي في البلدان المعنية بدلاً عن اللف والدوران .

ولو عصلجت المسألة يمكن للهيئة أن تستعين بالسيد ( google earth ) من أجل رصد المعالم السودانية في الدول الأجنبية ، فالعقارات التي فيها ( تُكُل ) ودوكة وصاج ، أو سعن ومشلعيب لا بد أن تكون أوقافاً سودانية ولو كانت في جنيف أو مدريد .

ويمكن للهيئة أيضاً أن تفتش عن العقارات السودانية في أسبانيا أو ما يعرف بالأندلس سابقاً ، فربما كان هنالك سوداني في الجيش الأموي أو مستشار أو مساعد رئيس .

ولربما كان في حكومة القاعدة العريضة لهولاكو التتري سوداني سادن ترك أملاكاً وقصوراً في بلاد ما بين النهرين .

6.4 مليون ريال بسعر السوق ( الأبيض ) للعملات تساوي 4.8 مليون جنيه جديد يعني 4.8 مليار جنيه قديم .

أقسم هذا المبلغ علي 2 جنيه لتعرف كم وجبة فطور يمكن أن يشتري للطلاب الفقراء من أجل سد الرمق .

واقسم نفس المبلغ علي واحد جنيه كيما تعرف كم حقنة دواء يمكن توفيرها للشماليين أو الجنوبيين الذين حرمتهم الانقاذ منها في وقت سابق .

ولماذا أصلاً تكون هنالك ممتلكات سودانية ضائعة بالحجاز أو القوقاز ، فالوثائق لا بد أن تكون بطرف الأوقاف السودانية الكائنة بالخرطوم وليس الرياض السعودية .

وبمناسبة الأوقاف ( الضايعة ) فانني قد لاحظت أن بعض الأوقاف بالخرطوم تحولت إلي مستوصفات خاصة ، وكان يمكن أن تنشأ فوقها مستشفيات عامة لعلاج الفقراء طالما أن الهدف من الوقف المصلحة العامة .

وبمناسبة الحج والعمرة فانني فتشت في ( الأثر ) عن الحج السياحي فلم أجد له أثراً ، فلم يكن الحج ? زمااان ? في خيمة خمسة نجوم ، ولا كان في ( مدلّك ) ولا يحزنون .

الميدان

تعليق واحد

  1. هاااااااااااااااااااااااااااااااا هي الاوقاف ، الفي السودان ، قاعد تتلقي.؟ خلي البره.؟؟؟؟؟؟!!!!!!:cool:

  2. الرجاء البحث عن السمسار السعودي المذكور القبض الملايين، تلقاه مكتب خدمات مؤتمر وطني و غالبا ما يكون الشريف بدر احد ملاكه! …. يعني زيتنا في بيتنا زي حكاية سودانير

  3. ازيدك من الشعر بيت

    في الخرطوم عندك دكاكين مؤجرة من الثمانينيات بمبلغ 20 فقط عشرين ج

    الناس ساكتة لانها هي زات نفسها مستفيدة من السكات

    والشعب السوداني ليهو الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..