مقالات سياسية

اللهم إليك إشكو عمر حسن أحمد البشير

إسماعيل البشارى زين العابدين حسين

لماذا شكوتك إلى الله ياعمر ؟؟

فقد قلت بلسانك وفى أول بيان لك بأنك لولا لطف الله الذى مكنك من السطو على السلطه لبلغ الدولار 20 عشرون جنيها !!واليوم قد بلغ الدولار 9500 تسعه ألف وخمسمائه جنيه !! إذن لا يمكن أن يكون الله معك وقد إفتريت على الله الكذب وقد كان معك الشيطان !!وناديت فينا بأنك تريد أن تحكم بما أنزل الله وتطبق شريعته وكل يوم تشرق فيه الشمس يتكاثر اللصوص حولك وتزداد منعة وقوة وتكون أكثر الرؤساء فتكا وبطشا بشعبك وهم عطشى وجوعى وأنت ومن حولك تقتلكم التخمه وتزداد ثرواتكم ولاتخشون الله الذى بإسمه تتاجرون!!؟؟

لماذا شكوتك إلى الله ياعمر؟؟
قتلت إخوة لك قرروا أن يسلكوا ذات الطريق الذى سلكته أنت قبلهم فى الإستيلاء على السلطه قتلتهم بدم بارد ولو كان ماقاموا به جريمه فأنت مرتكب تلك الجريمه الأول وقد قال الشاعر فيما معناه: لاتنه عن فعل وتأت بمثله …عار عليك إن فعلت عظيم :فأنت لم تنه بل قتلت , وفصلت عن العمل وشردت الأسر ورملت النساء وأقسم بالله (إبن) أحد الذين قتلتهم يعمل فى غسيل العربات بإحدى الطلمبات !!وكان والده مقداما مقاتلا تعرفه جيدا !!وبن عبد الرحيم يمتلك الآلاف من الهكتارات بالعاصمه والأقاليم وتلك الدولارات التى رآها الكثير ليست بشئ يذكر ورب الكعبه ماقدمه القتيل لم يقدم معشاره عبد الرحيم !!وقد قتلت عبد الرحيم محمد صالح ومجدى , الأول مذنب ولاندافع عنه إلا من منطلق تطبيق العقوبه يجب أن يشمل الجميع ولكنك غضضت الطرف عمن سطوا وسرقوا وتسببوا فى تبديد أموال هذا الشعب فلم تقدم أحدا للمحاكمه ناهيك عن الإعدام (وأصبحت وملتك فى الحكم إذا سرق الضعيف أقمتم عليه الحد وإن سرق القوى كانت لكم الشفاعه حتى فى حدود الله التى زعمتم أنكم مقيموها !!) أما الثانى فقد قتلته فى حر ماله وقد أثبت اللصوص أن لك مسئولا يمتلك صرافه غير قانونيه إذ وجدوا بمنزله كل العملات فى العالم مالم يتوفر فى البنوك الأمريكيه ولم تسأله من أين لك هذا ناهيك عن قتله ؟؟ !! وقد كثر اللصوص بين ولاتك وأقرب المقربين إليك ولكنك لم تقتل أحدا ولم تعتقل أحدا ولن يحدث ذلك مطلقا!!!؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟
قلت وعلى روؤس الأشهاد عندما تحدث الناس عن الفساد , على الذين يتحدثون أن يأتوا ببرهان مبين ؟؟أن يأتوك بالمستندات !! واليوم عم الفساد فى البر والبحروشمل الأقطان حتى تصدى خالك الطيب مصطفى لتلك العمليه اللصوصيه وثبت أن الكثير من ولاتك قد فسدوا وأفسدوا , فهم فاسدون فى أنفسهم ومفسدون لغيرهم يرتادون الرذيله ويأتون بالمنكرات حتى شقيقك ظهرت على وسائل الإعلام العديد من الوثائق التى إن لم تكن تشكل جريمة فهى بالتأكيد (شبهة) وأقل وصف يطلق عليها منكر ومكروه ولكنك لم تصدر أمرا وقرارا رئاسيا بالتحقيق ..فالتحقيق من المؤكد أن يكون القائم على أمره كالقائمين بالتحكيم بين( الأقطان ومتكوت)ودرءً للشبهات كان يمكن أن تقيله ولكنك لا ولم ولن تفعل كما فعلت مع عبد الرحيم ومنحته (إستراحة محارب!!! )فكيف تطالب الناس بالوثائق والأدله وأنت المسئول الأول ولا تف بعهدك ؟؟إلى من يشكوك قومك وأنت الرئيس ولا رئيس سواك؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟
أوكلت أمر القضاء منذ البدايه وحتى اليوم لمن لايرعون لله ذمه وهمهم الأول التجاره والكسب ولايرغبون فى العدل ولا العداله مطلقا فوزراءك للعدل ثبت عدم أهليتهم لهذا المنصب وظهر وبان تعاطيهم للرشوه وقد إستقال آخر رؤساء قضائك بعد فضيحة الأقطان ووكيل وزارة عدلك يمتلك العشرات من العقارات ويعقد المؤتمرات الصحفيه ليدافع عن نفسه ويقول بملء فمه عندما يشترى من الحكومه يوقع بديلا عنه زملاء له هل يدرك هذا قانونيه هذا الإجراء فى أى فقه قانونى تم هذا ولو حضر مواطن ليوقع عنه آخر فسيقول ذات القاضى هذا تزوير فكيف يزور القاضى ياعمر؟؟وأنت من ولاه ؟؟من هو المزور ؟؟؟وكيف نأمن على أنفسنا من قضاة يشترون ويبيعون ويوقع عنهم زملاء لهم ؟؟؟؟وكم يتقاضى هذا القاضى حتى يشترى كل هذا ؟؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟؟
ظهر الفساد فى مكاتب ولاتك ولم تحجر على أحد بل قلت لهم أن يقدموا إستقالاتهم ومنهم من لم تستطع أن تقول له تقدم بإستقالتك فقد ورد أن أخا لك ولدته أمك هو شريك فى فساد مكتب واليك هذا فماذا فعلت ياعمر ؟؟؟نحن كشعب أصبحنا كقطيع من الماشيه وقد كان الشعب فى عهد الخلافه الإسلاميه التى تدعونها كان البدوى أو القروى يقول لأمير المؤمين (لاسمع ولاطاعه حتى تخبرنا من أين حصلت على قطعة القماش تلك ؟؟!!) وتقول أمرأه ويستدرك أمير المؤمنين بأن (أصابت ) وأخطأ هو (أمير المؤمنين) ولكنك اليوم تعيش ككسرى أنو شروان أو قيصر الرومان لاينصحك العامه ويتملقك الخاصه طمعا وتأبى أن تسمع لرأى الضعفاء والمساكين حتى وإن عزمت التقدم خطوه فى الإتجاه الصحيح ركنت لرأى علية قومك فأوردوك موارد الهلاك وأخذتك العزة بالإثم وتزداد غرورا ا!!فإلى من نشكوك ؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟
إنسدت كل المنافذ والأبواب أغلقت والحراسات شددت والألوف شردت وهجرت والأرزاق قطعت وقرى عديده تم محوها من الأرض وحرقت وبلسانك إعترفت بقتل بعض الآلاف وأنت تصوم وتصلى وتحج البيت وتملك الملايين والعقارات وأخوتك فلو كنت عميدا بذات الرتبه التى بها شاركت فى السطو على السلطه هل ستمتلك كل ذلك وتقول أن الله هو الذى مٌن عليك به أليس إفتراء على الله ماتقول؟؟ألا تخشى الله وأنت تقول هذا ؟؟ألا تخشى أن يرتد بعضا من المسلمين عن دين الإسلام بسبب ممارساتك وقومك بإسم الإسلام وهى ليست من الإسلام فى شئ؟؟ فإن خدعتنا فهل تخدع الله ياعمر ؟؟؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟
قلت بنفسك عندما سألك أخوة لك فى الشهور الأولى للإنقلاب هل قمت بقيادة هذا الإنقلاب لصالح الجبهة الإسلامية القوميه وقلت وأغلب الحضور أحياء يرزقون بأنك لم تقم بذلك لمصلحة الجبهة ولست (جبهجى) !!وعندما حدث الخلاف بين قومك من الجبهجيه فيما سمي بالمفاصله قلت على وسائل الإعلام عندما أنكر الترابى إنتمائك إليهم قلت أنك كنت فى التنظيم الأخوانى(الأسلامى) منذ الثانويه !!والرسول صلى الله عليه وسلم يقول المسلم أو المؤمن لايكذب !!وهذا كذب !!وأنت الرئيس فإلى من نتقدم بشكوانا ياعمر ؟؟ومن لنا غير الله ؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟
فبعد الكذب على رفاقك وعباد الله ممن لايتبعون لجماعة الجبهة أسست حزبا سياسيا يأتمر بأمر مايسمى زورا بالحركه الإسلاميه وتلك تبعية واضحة وضوح الشمس لجماعة الأخوان وتعلم أن كل شعبك لايتبع لهذه الجماعه !!وهذا الحزب يتم تمويله من خزينة الدوله ولا أحد يتبع له قناعة ورضا ألا لمصلحة وقد قام بتزوير الإنتخابات وهذه على لسان حسن عبد الله الترابى قال إن التزوير ليس جديدا عليكم عقب الإنتخابات الأخيره وهذه شهادة شاهد من أهلك فهل يرضى الله التزوير ؟؟؟وهل بعد مرور ربع قرن من الزمان أنصلح حال الإسلام فى البلاد أم تردى بعد تلك الفضائح من الفساد الضارب أطنابه فى سرايا ولاتك؟؟إلى من أشكوك ياعمر؟؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر ؟؟؟
أنظر لمن حولك من الوزراء والولاه , من كان منهم قبل مجيئكم للسلطه يملك العقارات والمليارات ؟؟من منهم كان بن أحد الأثرياء فى هذا السودان ؟؟كلهم بلا إستثناء كانوا أبناء فقراء وفلاحين وعمال ومزارعين وليس عيبا ولكن العيب أن يكون هؤلاء هم أثرياء السودان وقد ينافس بعضهم أثرياء تلك الدول الغنيه من حولنا وقد أصبح بعضهم مستثمرين حتى فى دول الخليج !! ألم تسألهم أو أحدهم من أين لهم بهذه الأموال (أجلس أحدهم فى بيت أمه وأبيه حتى يهدى له ؟؟)أم هى هبات أمير المؤمنين عمر من بيت مال المسلمين؟؟وبأى فقه جاز لهم تقاضى مرتبات بهذه الضخامه ونظير ماذا؟؟

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟
لأن ماكتبته من مظالم يسير جدا فالظلم فى عهدك فاق حتى عهود الإستعمار من التركيه الأولى وماأوردته فى هذه الصفحه قليل جدا ويسير جدا ومابين أضابير المكاتب فى الولايات والوزرات ومابين أسوار السجون العاليه والمقابر المجهوله والمعلومه يفوق الوصف وهنالك مالايعلمه إلا الله !!ولأن أى قاض لايستطيع محاسبتك ولك عليه سلطان ولاشرطى أو وكيل نيابة يستطيع أن يتحرى ماكنت سببا فيه من مظالم ومانعانيه فى حياتنا اليوميه من رهق من أجل لقمة العيش والتى فى كثير من الأحيان تذهب الأرواح من أجلها وأنتم فى الحرير ترفلون وفى أرقى المساكن تنامون وتحلمون لكل هذا قررت أصالة عن نفسى ونيابة عمن يقتنع بقولى ولايملك قلما ولايستطيع الكتابه وغيرهم أن أشكو إلى الله وأقول:

لماذا أشكوك إلى الله ياعمر؟؟؟
لأنك قد نلت حظك من التعليم بكل مراحله حتى هيأ لك الله دخول الكليه الحربيه وكل التعليم الذى تعلمت والأكل والشرب حتي سفرك من وإلى تلك المدارس كان مجانا ويتولى الدفع عنك المواطن المغلوب على أمره من حلفا لنمولى ومن الجنينه حتى حلايب !!ولكنك عندما إستوليت على السلطه ورهطك من أبناء الفقراء أصبحتم فى غفلة من الزمان من الأثرياء وحرمتم كل أبناء الفقراء حق التعليم المجانى والعلاج الذى تلقيتموه مجانا أتظن أن الله غافل عما تعملون ؟؟ ولكنا نقول لك إليه شكوناك وهو علام الغيوب ؟؟

لماذا أشكوك ياعمر ؟؟؟
إستوليت على السلطه وكانت بالسودان حربا أهليه كاد النظام الديمقراطى الذى إنقلبت عليه أن يطفئ نارها ولكنك وقومك أججتم ناراها وزدتموها إشتعالا وكان السودان مليون ميل مربع فصلتم ثلثه ولم تحافظ على التراب حتى حلايب فرطت فيها وفصلت الجنوب وكنتم سببا فى تأجيج حروبا أهليه أخرى شرقا وغربا !!!
إلى الله أشكوك ياعمر فقد جئت بدعوى إقامة شرعه ولكنك وقومك أقمتم نظاما فاسدا ومفسدا سطوتم على الأرض وكنتم سببا فى هتك العرض وقتلتم النفس التى حرم الله إلا بالحق نشرتم المرض والجوع والخوف وأكتنزتم القناطير المقنطره من الذهب والدولار وشيدتم القصور العاليات ودمرتم مؤسسات السلطه من تنفيذيه وتشريعيه وقضائيه وشرطيه وأمنيه حتى قواتنا المسلحه إستبدلتموها بقتله مأجورون يعيثون فى الأرض فسادا وينشرون الرعب والفزع والخوف بديلا للأمن والطمأنينه !!دمرتم الصحه والعلم وجعلتم شعب السودان كالعير يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول !!له الأرض والنيل ويتسول الإغاثه ويهرب من وطنة لإسرائيل وتلك لم تحدث فى عهد الإستعمار ياعمر !!!

هل من قاض أو وكيل نيابه يستطيع أن يصيغ وثيقة إتهام فى حقك ؟؟ أو يقرر مدى الجرم الذى إرتكبت ؟؟ كلا لم يبق إلا الله وإليه أشكوك فالشكوى إليه لايوصد باب دونها ولاتحتاج دمغه ولا حاجب !!لهذا شكوتك لله وهو المستعان على ماتفعلون ياعمر والسلام .

مواطن/إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اللهم يا موضع كل شكوى يا شاهد كل نجوى ويا عالم كل خفية ويا كاشف

    كل بلية ويا منجي موسى ومحمد وإبراهيم الخليل صلوات الله عليهم أدعوك

    يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق الملهوف المكروب

    المشغوف الذي لا يجد لكشف ما نزل به إلا أنت لا إله إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين

    واكشف ما أنزل بنا اللهم عدونا وعدوك الشيطان الرجيم و هؤلاء القوم الظالمين الباغين .

  2. المشكلة أخوي إسماعيل في إن شعب المؤتمر الوطني يعتبر نفسه وعلى رأسهم عمر البشير بأنهم أحق بأموال و أراضي وخيرات السودان ويعتبرونها حلال والفساد الذي إستشرى في البلاد كله ممنهج ومرتب له من اراضي وإختلاسات وغيرها وذلك لكي يغتني جميع من ينتمي إلى حزبهم حتى إذا حدث في الإمور إمور يمكن لهم دعم الحزب و أنت أعلم بذلك .
    ولو لاحظت كل ما يسرق ( أي واحد من الإنقاذ كبير ولا صغير ) مهما كان المبلغ لا يقدم إلى محاكمة بل يجد الحماية الكاملة من النظام و أفتكر حادثة مكتب الوالي ليست ببعيدة عن الواقع بعد تهريب غسان خارج البلاد ولا نملك إلأ أن نقول (نسأل الله أن يقتلعهم من أرض السودان إقتلاعاً وبلا عودة )

  3. نسأل الله ان يضع فى ميزان حسناتك يا اخ اسماعيل كل كلمة وبل كل حرف كتبته فى فضح هذا المخلوق الذى اعمى الله بصيرته فصار يتخبط كلمعتوه فى قوله وافعاله و يظن ان الله غافل عن ما يفعل هو واسرته و بطانته فى حق هذا الشعب …لقد فضحك الله يا عمر وفضح كذبك و نفاقك انا اخاف ان يأتى يوم قد لاتجد مكان ان تختبى فيه من غضبة هذا الشعب مثل مااصبحت الان مطارد من محاكم العدالة الدولية فلا دولة تريد استقبالك حتى من اجل العلاج ولا دولة تقبل مرور طائرتك بأجواءها لقد اصبحت كلمجزوم والعياذ بالله يفر منه افرب الأقربون ..!!لعنة الله عليك يا عمر البشير ونسأل الله ان يخلصنا منك ومن شرورك انه سميع مجيب …..

  4. وقل اشكوك لله لانك اقمت دولة مسيحية من رحم دولة مسلمة فقلبت اية الفتوح الاسلامية وصار فتحك نصراني يولد الدولة المسيحية من رحم دولة الاسلام ويجعل المسلمين اقلية في دولة ما مما يضعف حركة المد الاسلامي.
    قل شكوتك لله لانك ادخلت العنصرية في السودان حتي صار الطبيب من امروابة يلفظ من اهل دنقلا لانه (غرباوي).
    قل شكوتك لله لان العباد تصرخ وتنادي باقامة العدل ولم تفعل كسيدنا عمر وتسمع لكلام الضعيف وانما تحشد الجنجويد لتكيم الافواه وتعلي قدر حميدتي قائدهم حتي يتجاسر للظهور في وسائل الاعلام وهو العقيد كما الالاف والذين يعلونه ايضا من الافرق واللواءات بالاف ولا تسمع لهم ذكر
    قل شكوتك لله لانك ادخلت الشيعة في السودان لتكايد اهلنا السنة في الخليج
    قل شكوتك لله لانك ظالم وفرعون

  5. لا حول ولا قوة الا بالله العلى القدير هذه الشكوى باسم كل المواطنين السودانيين ضد هذا السفاح الفاسد نسأل الله ان يرينا فيه عجائب قدرته وان يهلكه ويهلك كل الفاسدين من حوله وان ترد هذه الاموال للوطن والمواطن ويرحم الله موتى وقتلى هذا الشفاح الظالم . هذا الرجل بلغ من الظلم تجاوزا لا يصدق واصبح فرعون افريقيا واكبر حكامها فى الفساد واستقلال السلطة . دمر الوطن واشعل الحروب وشطر الوطن وضيع مشروع الجزيرة والبنية التحتية التى بناها الحكام من قبله منذ الاستعمار وحتى الان . اللهم ارح العباد من قهره وجبروته اللهم سلط عليه من لا يرحمه ولا يغفر له فساده اللهم اجعله عبرة لغيره من الحكام الفاسدين امثال القذافى وغيره من الفراعنة .

  6. لك ولنا الله يا إسماعيل البشاري كلنا ندعوا عليه ليل نهار وعلى من في دربه وأقول من الحق ألا ندعوه بعمر لأنه قد دنس اسم عمر وكلنا نعرف من هو عمر فالاقضل أن نطلق عليه اسم من هذه الأسماء – الشيطان – مصاص الدماء- اللص – الكذاب – النصاب – الفاجر – الملعون – الدجال – المفتري – الفاسق و…….كل اسم مشين وبذئ يمكن أن يسمى به .

  7. هذا الكلام لو قيل فى قيصر او انوشروان لسالت دموعه خوفا من الله…لكن هذا ابو قلبا حجر لايرق قلبه عندما يرى مأساة شعبه…شعبه الذى نخر الفساد عظامه وضيع ارضه وشرد علماءه
    على كل حال فان رمضان على الابواب…ونرجو ان يكون هناك دعاء فى صلاة القيام…دعاء موحد لكل افراد الشعب السودانى…دعاء على البشير بأن ينتقم الله منه…ويورده موارد الهلاك…ويأخذه اخذ عزير مقتدر …فمثل عمر البشير لايجوز الدعاء له بالانصلاح…هذا سفاح ختم الله على قلبه وبصره غشاوة فهو لا يبصر الحق

  8. الأخ الكاتب/ أسماعيل البشاري بصفتى الشخصية والشرعية المعتبرة فقد فوضتك من ضمن الذين فوضوك برفع شكوانا المقدمة أعلاه لصاحب الجبروت والسلطان والعدل والميزان لخالقنا المعبود رافعا تظلماتنا جميعا فبابه لن يوصد في وجه طالب ونسأله سبحانه وتعالى أن يستجيب لهذه الشكوى وأن يرينا عجائب قدرته وقوته في وجه الظالم عمر البشير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  9. لااعتقد بعد هذه الشكوي المقدمة للمولى عز وجل ان يعلق احد كلاب الامن على هذا الحديث المؤثر ، نتمنى من الجميع صدق الدعاء لازالة هذا الكابوس الخطير، المشروع الوطني الذي يمكن ان يوحد الشعب السوداني حاليا هو كيفية ازالة الاوساخ الكيزانية من المجتمع السوداني العفيف وشريف قبل ان ياتينا هؤلاء ، نحن مقبلون على شهر عظيم وستظل ذكرى شهدا رمضان عالقة في اذهان كل السودانين نتمنى ان ياتي هذا الشهر ونحن نحتفل بشهدا رمضان في اجهزة الاعلام الرسمية ، وتلك الاماني ليست مستحيلة على الله سبحانه وتعالى ،،،،

  10. اللهم انزل غضبك علي هذا السفاح اللهم انزل غضبك علي كل معاونيه اللهم دمر كل من اتي بالسودان الي هاوية الضياع اللهم دمرهم اشد دمارا يالله

  11. اخي المواطن الغيور/إسماعيل البشارى زين العابدين حسين
    زادك الله رفعة
    لقد كان كلامك واضحا ليس سياسيا حتى يقال انك مأجور ولا موتور
    لقد كان كلامك جميلا مرافعة ترفعها الى الله في العلن ونحن نرفعها معك في العلن والسر ونسأل الله ان يتقبلها منا ومنك قبولا حسناً وان يجعلها مرافعة عن كل الضعفاء والمساكين والذين لا يجدون الا جهدهم والذين اكلتهم حركة الجبهة القومية الاسلامية والذين طحنتهم الة الترابي ومحراث الحركة الاسلامية باسم الدين الذين افتروا على البلاد والعباد واكثروا فيه الفساد باسم الاسلام والاسلام السمح والدين منهم براء
    وانا اضم صوتي اليك واسال الله ان يقيض الى هذه البلاد من ينقذها من الانقاذ ومن حكم المستبدين الحاكمين باسم الدين الذين ادخلوا رؤوسنا في الطين باسم الاسلام والاسلام منهم براء ومما يفعلون
    عندما قالت امرأة شكوتك الى الله يا عمر بكي عمر وقام معها حتى قضى لها مظلمتها وكتبها عهداً انها تنازلت عن مظلمتها واشهد على ذلك نفر من الصحابة قاموا بالتوقيع على التعهد مع المرأة وقال عمر ارجوا ان تدفنوا هذا التعهد معي في القبر حتى الاقي به الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ولا يشكوني احد اليه

    وعندما قال عمر التلمساني زعيم الاخوان المسلمين شكوتك الى الله يا انور السادات … بكي انور السادات وقال اتشكوني الله يا عمر وانا الذي فعلت وفعلت وفعلت
    اتشكوني الى الله ياعمر وانا لم افعل ولم افعل وعدد مآثره
    وقال له
    ارجوك ان تسحب شكواك ياعمر
    ارجوك ان تسحب شكواك يا عمر

    وقال الجميع انه بكى وتالم من مجرد هذا الكلام …. ونحن نأمل ان ونرجو ان يكون عمرنا مثل عمر ومثل انور .. ولقد انقضت الايام وفاتتت السنين ولم يبقى الا القبر

    وانا اتضامن معك اخي اسماعيل واقول اللهم انا نبرأ اليك مما يفعل بنا قومك وانت المسئول الاول عن المسلمين
    اللهم نشكو اليك ضعف قوتنا وقلة حليتنا وهواننا على جندك اللهم ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي ولكن عافيتك اوسع لنا
    اللهم انا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل بنا غضبك
    اللهم انا نعرض اليك ما كتبه اسماعيل البشاري ونضعه امامك وان توفق عمر البشير بما تبقى له من ايام في الدنيا وفي الحكم وان توفقه لقول الحق وفعل الحق وان يخرج من بين الكيزان الذين احاطوا به احاطة السوار بالمعصم والقلادة بالعنق فأضلوه
    اللهم انا نسألك ان تريه الحق وينقلب على هؤلاء القوم الظالمين الذين شردوا السودانيين باسم التمكين فتفرقوا في بلاد الله الواسعة فمنهم من قضى نحبه في البحر ومنهم من قضى نحبه في البر ومنهم من مات ودفن في مقابر لا صديق له فيها ولا انيس

    اللهم عليك بالظالمين الذين يفسرون الدين في السلطة ويحصرون الدين في الحكم والجاه والثروات اللهم عليك بهم واجعل لنا مخرجاً يارب العالمين حفاظا على ماتبقى من حبال الود وكنوز الاخلاق السودانية التي ما نراها الا انها في سبيلها للأنهيار باسم الدين

    اللهم انت تعلم حالنا ومآلنا فإكتب لنا مخرجاً توقف فيه نزيف الدماء

    والله الهادي الى سواء السبيل

  12. اللهم اجعل كيدهم في نحرفهم …. وسلط عليهم من لا يرحمهم ولا يخافك فيهم
    وولي بلادى من يصلح حال البلاد والعباد

  13. تعلمون كل هذا الفساد عن رئيسكم وأسرته المالكة ولا تحركون ساكناً؟؟؟؟
    حتى البهائم إذا حرمت واستفزت تنطح وترفس وتعض وتعير كمان.
    ماذا يتوجب على السودانيين فعله بعدما تبين لهم أن الكيزان هم أعداء الوطن والدين؟
    أجهاد مدني كجهاد الصادق المهدي الذي انتهى به إلى سجن كوبر؟
    أم جهاد بالكلمة على طريقة غازي والأفندي وثروت وغيرهم من مثقفي الأمة الذين يؤذنون في مالطا؟
    أم جهاد بالسلاح على طريقة الجبهة الثورية التي لم تحقق أي اختراق إلا تردي أحوال الناس في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق حتى أصبح همهم الأول ممرات آمنة للإغاثة ؟
    لا هذا و لا ذاك … وإنما ثورة شعبية عارمة وهادرة تقتلع جذور الكيزان من أرض السودان وتحرقهم في الطرقات والأزقة، زنقة زنقة، كما يقتلع مزارعوا الجزيرة السعدة والنجيلة من مزارعهم ويحرقونها في الشلابي.
    ولا خوف على السودان لأن ثورات الربيع العربي سيطر عليها الكيزان باسم الدين فخدعوا الناس فانخدعوا لهم، أما نحن في السودان فقد عرفنا وبالتجربة والمعايشة أن أخطر الناس على الأوطان والدين وكل القيم السماوية وأفسد الناس هم الكيزان.
    نحمل لهم الكثير الوفير من الأحقاد والضغائن بسبب الظلم المتراكم، وغداً سيسقطون ونفجر فيهم كل هذه الأحقاد والضغائن وسيروا من شعب السودان العجب العجاب، وسيروا ما لم يكونوا يحتسبون.

  14. لن يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم. علينا جميعاً ان نرجع الى الله ونكثر من الاستغفار والاجتهاد فى الدعاء. عسي ربى يكشف الغمة ويزيل الهم ويفرج الكروب. امين يا رب العالمين

  15. جزيت خيرا اخي اسماعيل بان رفعت شكوتك الي الله عز وجل وهو العادل فوق كل شي والشكوة لغير الله مزلة

  16. (( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً))16 الإسراء
    اللهم إنك تعلم أن الكيزان ورئيسهم حاربوا الله ورسوله وعاثوا في الأرض فساداً، وأترفوا بالمال الحرام، وفسقوا فسوقاً عظيماً، اللهم فأهلكهم كما أهلكت قوم عاد وثمود ولوط.
    اللهم إننا نبرأ إليك مما يفعل الكيزان ورئيسهم بعبادك الفقراء المساكين الذين لا حول لهم ولا قوة، اللهم فاستجب لنا كما استجبت لنبيك موسى ? عليه السلام ? فنجيته وأهلكت عدوك وعدوهم، اللهم فلا تهلكنا بما فعل هؤلاء السفهاء:
    ((أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ)) الأعراف 155

  17. الاخ اسماعيل
    جريمة الصالح العام والفصل التعسفي وتشريد الكفاءات والظلم وحدها بتغطس حجره

  18. فلترفع الاكف الى المولى عز وجل بحق اليتامى والارامل والمساكين والمشردين و الضعفاء والمعدمين والمبعدين والمهجرين والمفصولين والمغبونين والمعذبين والمسجونين وكل المظلومين وبحق كل آهة ألم كل من لم يجد العلاج والدواء والغذاء لاطفاله او الكساء او التعليم، يا الله خذهم أخذ عزيز مقتدر ولا ترحمهم يا حي يا قيوم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد يا ذي الجلال والاكرام

  19. يشهد الله وحده بالظلم الذى تعرضنا وتعرض له أولئك الذين لا يستطيعون حتى ان يعبروا عنه لضعفهم وقلة حيلتهم فبإسمهم جميعا ندعوا الله ونحن نعلم أن دعوة المظلوم مابينها وبين الله حجاب …ولا تنسوا دعاء الثلث الاخير من الليل …ولا تنسوا الدعاء فى رمضان أن يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر وأننا جميعا من يتامى وثكلى ومشردين ومنفيين فى أصقاع الارض مبعدون قسرا عن ديارنا واهلونا نشكوك لله يا عمر وأننا خصمك يوم القيامة أمام الواحد الجبار !

  20. يحكى ان ابنة هولاكو زعيمِ التتار كانت تطوف في بغداد فرأت جمعاً من الناس
    يلتفـون على رجل منهم،
    فسألت عنه …

    فإذا هو عالم من علماء المسلمين، فأمرت بإحضاره، فلما مثل بين يديها سألته:
    ألستم المؤمنين بالله ؟

    قال : بلى.
    قالت: ألا تزعمون أن الله يؤيد بنصره من يشاء؟
    قال : بلى.
    قالت: ألم ينصرنا الله عليكم؟ قال : بلى.
    قالت: أفلا يعني ذلك أننا أحب إلى الله منكم ؟
    قال: لا. قالت: لم؟!
    قال: ألا تعرفين راعي الغنم ؟ قالت : بلى.
    قال: ألا يكون مع قطيعه بعض الكلاب؟ قالت: بلى.
    قال: ما يفعل الراعي إذا شردت بعض أغنامه ، وخرجت عن سلطانه؟ قالت: يرسل عليها
    كلابه لتعيدها إلى سلطانه.
    قال: كم تستمر في مطاردة الخراف؟ قالت: ما دامت شاردة.

    ” قال: فأنتم أيها التتار كلاب الله في أرضه وطالما بقينا شاردين عن منهج
    الله وطاعته فستبقون ورائنا حتى نعود إليه عز و جل .
    “”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
    وما زلنا شاردين !!
    وهذا سبب بلاء امتنا منذ زمن المغول

  21. غباء البشير وزمرته واضحة كالشمس , اين يذهب السارقون منهم وأين تذهب عقاراتهم وممتلكاتهم بعد هروبهم من الشعب وهل يهربون من الخالق فهل يأبق ةالإنسان من ملك ربه فيخرج من
    أرض له وسماء؟؟؟!!!!. ما أقصر بعد نظرهم! وما أظلم بصيرتهم !- أين الجبابرة والطواغيت من الملوك والحكام ؟؟!!! يا هذا؟….لقد غرقت الانقاذ في فسادها بينما هرب الصغيرغسان

  22. حسبنا الله ونعم الوكيل …حسبناالله ونعم الوكيل..حسبنا الله ونعم الوكيل ..
    اللهم أنزل عضبك وبأسك علي كل الانقاذيين و”الاخوان المسلمين” من كان منهم حيا أو ميتا.. اللهم انهم قد ظلموا وتجبروا..

    لاحول ولاقوة الا بالله ماهذا الكابوس الذي لايريذ ان ينزاح ..

    انهم يتاجرون بدينك يارب العالمين ..فابتليهم يارب ببلاء لاتستره ، وبفقر لاتجبره ، وبسوء لاتدفعه ، وسلط عليهم من لا يرحمهم .اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم ..اللهم ابطش بهم البطشة الكبرى ، واجعل كيدهم في تضليل ، وأرسل عليهم طيرا أبابيل ، وألقهم في الحطمة الكبرى ، وخذهم أخذ عزيز مقتدر .فانهم لايعجزونك.. اللهم اهلكهم هلاكا عاجلا ، كما أهلكت عادا وثمود..وأرح السودانيين من شرورهم وكيدهم …

  23. ما اصلا يا اخ اسماعيل الحركة الاسلاموية السودانية بت كلب وبت حرام واشهد الله على ذلك معقول انت ما عارف هذه الحقيقة؟؟؟
    مع الاعتذار الشديد جدا للكلب وبت الحرام على تشبيههم بهذه الحركة الواطية القذرة السافلة الوغدة!!!!!!!!
    ناس ينقلبوا على حكومة الوحدة الوطنية التى كانت تعد لوقف مؤقت لاطلاق النار والمؤتمر القومى الدستورى فى سبتمبر 1989 قى ظل حرية العمل السياسى والاعلامى والقانون وكانت مشاكل السودان اقل تعقيدا من الآن؟؟؟؟
    الجبهة الاسلامية القومية هى الحزب الوحيد الخالف اجماع اهل السودان والمخالف ود حرام لا شك فى ذلك اطلاقا والغريبة انه مافى زول منعهم من التجمع والتظاهر وعمل المسيرات المعارضة للحكومة الخ الخ باللهة عليكم يا ناس الراكوبة هذا الحزب مش ود حرام؟؟؟ود حرام ذاته شوية عليه!!!!!

  24. بوركت إسماعيل البشارى زين العابدين حسين.. ربنا يسمع منك ويستجيب دعاءك ودعاءنا جميعاً.. كثير ما يخطر في بالي سؤال يحيرني دائماً .. ألا يرى هذا البشير ما يكتبه عنه السودانيين في كافة مواقع التواصل الإجتماعي هذا الكم الهائل من الفظائع والأهوال التي إرتكبها هو بعينه أو أحداً من أفراد أسرته أو مؤسساته أو أركان نظامه أو وزرائه أو .. أو .. سواء في الفيس بوك أو تويتر أو وتساب أو يوتيوب أو أي مواقع أخرى.. إذا إفترضنا أنه لا يرى ولا يقرأ.. ألا يوجد أحد آخر يستطيع أن يوصل له هذه المعلومة.. وإذا إفترضنا أن كل من حوله يقدر عددهم ب 100 شخص .. أو 500 شخص أو عشرة ألف شخص.. ألا يوجد شخص واحد قادر على إيصال هذه المعلومة له.. ولو فرضنا أن المعلومة قد وصلت له .. ألا يحرك ساكناً .. ياخي والله إحنا لو قالوا لينا فلان داك زعلان منك ولا بس لايمك.. والله الدنيا تسود في وجوهنا ويقلبك النوم ويقلبك التفكير ولا ترتاح إلا أن تتصافى معه .. حسبي الله ونعم الوكيل .. حقيقة من أين أتى هؤلاء؟

  25. اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم عجل بهلاك عمر البشير و زمرته
    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
    أمييييييييييييييييييييييييييييييين
    أمييييييييييييييييييييييييييييييين

  26. ..اللهم اذهب ملكهم وشتت شملهم وارنا فيهم عجائي قدرتك يارب العالمين ……..

  27. اللهم طول عمر البشير لا لمحبته بل لزيادة ذنوبه و اعطه الصحة والعافية وابعد عنه المرض عشان مايكفر ولا سيئة واحدة اللهم امهله في فسقه وطغيانه وابعد ذكرك عن لسانه وقلبه اللهم املا روحو نتانة وابعد ملائكة عن طريقو واجعل ابليس خليلو دنيا واخرة

  28. اللهم يا قادر يا مقتدر وبقدرتك التى قدرت بها على جميع خلقك يا جبار يا منتقم يا عدل نسألك بحولك وقوتك ان تشتت شمل حاكم السودان الحالى وحكوماتهم واهلهم الفاسدين المفسدين .. اللهم نشكو اليك همنا وضعف قوتنا وهواننا على الناس نسألك يا الله ان ترينا فيهم اﻻنكسار والضعف والهوان والخوف والتشرد والمرض وان تجعل قلوبهم مرعوبة ليل نهار وان تسلط عليهم جنودك يا عزيز … اللهم انهم فاسدون مفسدون فلا تؤاخذنا بما فعل السفهاء الفسدة منا يا رب العالمين .. اللهم اننا عبيدك شعب السودان المظلوم نشكو اليك همنا ونشكو اليك سلب حقوقنا وقتلنا وتشريدنا وتدمير وطننا من ديكتاتور ﻻ يخافك وﻻ يرحمنا .. اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم .. اللهم شتت شملهم .. اللهم اجعل الدنيا اضيق لهم بما رحبت .. واصلح حال بلادنا بالخير والسلام واﻻمن والديمقراطية انك على كل شئ قدير وباﻻجابة جدير وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بك يا الله .

  29. الناس حسوا بالظلم وتوكلوا على ونصرهم(وجعلنا لكل شي سبب ) اما ان تحس بالظلم وتنحني للظالم كي يجلدك فما لك من الله من شي .ربنا اعطانا نعمة العقل وهي نعمة تهد الجبال ناهيك عن عمر البشير/ شعب السودان اكل اموال الربا التي من كسب الحكومة فجلس يتخبط هو الاخر كما يتخبطه الشيطان من المس . لا خير فينا ولا حكومتنا كلنا ظالمون لاننا لم نقل الحق قبل وبعد

  30. الهي
    ان مددت اليك يدي داعيا..فلكم كفيتني ساهيا
    الهي
    مددت اليك يدي داعيا فلا تردها صفرا
    الهي
    اشكو اليك ضعفي وقله حيلتي وهواني علي الناس
    الهي خذ كل من اظلم وافسد في حقي ووطني ومواطني اخذا اليم شديد الهي لا تردنا خائبين

  31. سوف تسري دعوه من رجل صالح في جوف الليل الي ملك مقتدر فتكفي وطن كامل من الظالمين والمفسدين
    ربي هذا ظننا فيك كما عودتنا علي الاجابه

  32. Omar bashir is classified No. one tyrant dictator killer in the recent history ,,directly after Adolf Hitler ,,musalini of italy,,,Boll bot of kampodia,Joseph Addoho of seralion,, gedafi of leybia,,,Moboto seseko of Kongo …..All of them were hanged by their peoples via revolution ,, and now it is high time to put the name of Omar bashir to this honorable list v soon insha alla

  33. طيب ممكن تسمح لي بسؤال بريئ ياكاتب المقال ؟؟

    هل دعائك هذا لكي يستجيب له الله ام هو لنا نحن لنقرأه ؟؟

  34. انا اهوى التاريخ وعلى وجه الخصوص تاريخ القادة والزعماء ولقد تتبعت تاريخ الظلمة منذ قبل الميلاد وعلى مدار التاريخ البشري الى يومنا هذا فلم اجد اظلم من الطاغية الظالم عمر البشير ولقد تتبعت تاريخ الكذابين منذ مسيلمة الكذاب وجعفر الكذاب فلم اجد اكذب من المدعو عمر البشير ولقد تتبعت تاريخ الانتهازيين والوصليين منذ ميكافيلي وانصاره من الملوك والامراء والرؤساء فلم اجد انتهازي ووصولي مثل المدعو عمر البشير ولقد تتبعت تاريخ القتلة والسفاحين وسفاكين الدماء منذ العصور القديمة الى جنكيز خان والحجاج بن يوسف ولنني لم ارى سفاحا مثل المدعو عمر البشير ولقد تتبعت تاريخ الحاقدين فلم ارى احقد من المدعو عمر البشير..وفي الخاتمة والخلاصة هي ان هذا الظالم يقوق في ظلمه فرعون وهامان وقرقوش

  35. احلنا الشكوى الى هيئة علماء السودان لانهم يملكون التواكيل والاختام باسم السماء . وبعد الدراسة اتضح انها شكوى فارغةالمضمون ..فأمير المؤمنين هو الوصى على الشعب والمسؤول عنه وعن امواله .. وهذه الاموال حتى لو ثبت انها تحت تصرفه فهو يدخرها لشعبه ويعمل بها لرفعة الدين والعقيدة وكلنا رأينا مسجد النور الكافورى اضخم مسجد بالسودان العربى الاسلامى الذى تم بناؤه بملايين الدولارات وسيعود اجره للمشير والشعب السودانى من المؤمنين ويستثنى من ذلك الملاحده واعداء الدين برغم انهم يملكون فيه سهما..
    وكلنا رأينا هدايا لاعبى كرة القدم المصريين من السيارات الفاخرة ليذهبوا بها للصلاه بدلا عن ملطشة المواصلات ..
    ورأينا قطيعا ضخما من آلاف العجول الحنيزة تصدر الى مصر ايام مرسى هدية من شعب السودان بمناسبة ( الفتح ) وانتصار المؤمنين ..
    اما قتله (اعداء الدين) وابادتهم جماعيا فهو ما امليناه عليه لكى ندرأ الفتنة عن كافورى وبقية بلاد السودان .
    والشعب ربما لا يدرى ان شباب السودان كله استشهد دفاعا عن العقيدة فى الجنوب والجيش السودانى القديم تم حله لانه صناعة انجليز واستعمار وكفر .فاضطر امير المؤمنين لاستئجار قوات الجنجويد الاجنبيه لحماية العقيدة . وهذه القوات تكلف كثيرا لانها تضم غير المؤمنين الذين يتقاضون مرتبات ومخصصات عاليه ولا يعملون تطوعا بالمجان ..

  36. نعم بالله لك ولنا ولسوداننا ولكل سقيم وعليل ومكتوى بظلم الانقاذ ومن شايعها .
    ونردد من من خلفك اللهم امين ..امين..امين.

  37. اللهم عليك بالظالمين فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم …اللهم انا نعوذ بك من شرورهم وندرء بك في نحورهم … ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل …

  38. احححححححححححححححححححححححححححححححححح
    ما قادر اقول حاجة من الاسى والغلب والحسرة .. تانى
    اححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

  39. إن شكواك وشكوي الملايين من أمثالك ستبلغ وتستجاب إن شاء الله ,, وها نحن نرى الرئيس الجعار الرقاص كاسر ركبة ومبرشم حلق، يعنى تاني لا رقيص لا جعير

  40. يا ناس الراكوبة هوي صفحتكم دي فيها شئ غريب كل مره تتغير المواضيع ..
    اظنه هكر متابعكم .. بالله بالله اعملوا حسابكم ..

  41. يا جماعة ياقبيلة الراكوباب ارحموا الزول موضوعه انتهى وما حا يرقص ثاني
    او يخطب في جمهور الوثني
    كيف للبشير ان لا يودع هل حدث له مكروه قبل ان ياخذ الشعب حقه
    لان هناك ناس مجهز عيدان طول متر

  42. اذا اردنا ان تستجاب دعواتنا هذه علينا اولا ان نصالح ربنا العلي القدير! الا تظنون ان الله لا يقدر علي بطشهم؟ هو وحده القادر علي ذلك .ولكنه سلطهم لنا لاننا تركنا ملتنا وانشغلنا بالدنيا تركنا المساجد غاليه وجعلنا الاسواق مليئه.
    واذا اردنا زوال هذه المجموعه الفاسده: علينا ان نملئ مساجدنا في صلاة الصبح مثل مانفعل في صلاة الجمعه وان نصلي الصلوات الخمسه في جماعه وان نرجع لله سبحانه وتعالي خالصين من قلبنا وهو ولي ذلك والقادر عليه

  43. امييييييييييييييين اللهم ان دعاء اخونا اسماعيل هو دعائنا اللهم نسالك ان تعيد شعبنا السودانى المفقود وان تزيل عننا هذا الجمود وهذه التلامة الهى ان شعبنا الصنديد قد تبدل نعوذه بك ان يرجع كما كان وان يحرر السودان من الكيزان

  44. الشارع ليس حلا ليس حلا . بل نكثر من الدعاء بل نكثر من الدعاء و هو القادر عليهم وهو القادر عليهم ، الدعاء في كل لحظة و في مكان و في كل زمان وأن نلح في الدعاء وهو القادر عليهم ،،، فلنبدأ ثورة الدعاء من هذه اللحظة .

  45. اللهم نسألك بحق لا اله الا الله..الاجابة

    ** نسألك اللهم بحق قولك ..أمّن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء….
    ** نسألك اللهم بحق قولك.. فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان..
    ** نسألك اللهم بحق قولك.. ادعوني استجب لكم..

    ** اللهم هذا حالنا بين يديك.. ولا يخفى عليك .. فالى من تكلنا يا الله….

  46. اللهم يا من حرمت الظلم علي نفسك و علي عبادك و يامن قلت :(اقسم بعزتي و جلالي الا اظلمن احدا لاحد ) ها هو الظلم البين و انت اعلم به منا و انت تدري و نحن لا ندري و انت تعلم و نحن لا نعلم الا ما علمتنا فان كان ما قاله البشاري حقا فاني اسالك بذاتك العلية و التي لا ترضي الظلم ان تاخذ عمر البشير اخذ عزيز مقتدر هو و رهطه من الافاكين اهل الظلمة و ان كان ما قاله البشاري باطل فادم النعمة عليه و انت يا عزيز يا قادر لا تريد منا الا ان نعبدك و نسألك و نلح في سؤالك و ها نحن نسألك ليلا و نهارا و نلح في سؤالك ان تقيم العدل فينا و ان تبطش بالباطل…

  47. اللهم انتقم منه ومن عائلته الفاسدة ومن ذمرته الفاسدة المفسدة وأرنا يوما يقادون فيه المحاكم والمقاصل يارب يارب يارب

  48. كيف ما تكونوا يولي عليكم.كل منا يبدأ باصلاح نفسه واسرته دعونا ن الشماعة دي وربنا يولي علينا خيارنا

  49. شكرا لانك عبرت ان اراء كثير من الناس الذين لاملكون الغرطاس ولاالقلم ليقولو قول الحق الذي يسكن داخلهم عشرات السنين
    شكرا لانك قلت الحق ولم تقل شيئا سواه
    شكرا لانك لم تكيلهم بالشتائم كما يفعلون
    شكرا لان شكواك الى الله احد اسباب النجاه
    شكرا لانك سوداني اصيل
    شكرا لانك لاتنتمى الى ملتهم كما قال فيه الطيب صالح هؤلاء لم تلدهم حرائر السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..