مقالات سياسية

لماذا تجاهل محمد سلمان زيارة الخرطوم وفضل عنها القاهرة وتونس والجزائر؟!!

قبل ايام قليلة مضت في هذا الشهر الحالي ٢٠١٨، جاءت الأخبار في الصحف السعودية والعربية ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتزم القيام بزيارة مصر وتونس والجزائر ضمن جولة خارجية كبيرة تشمل ايضآ عدة دول اخري ، وكان العهد السعودي قد بدأ زياراته لدولة الإمارات قبل أن يصل بعدها إلى البحرين.
٢-
***- وبالفعل بدأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بزيارة القاهرة في يوم الاثنين ٢٦/ نوفمبر، واستقبله الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي بالمطار، الزيارة تستغرق يومين في مصر.
٣-
***- تجاهل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة الخرطوم لم ياتي من فراغ ، فحتمآ هناك شيء غامض ومبهم في العلاقات بين الخرطوم والرياض والتي وصلت الي شبة القطيعة الكاملة وجمود واضح في سير العلاقات الرسمية بين البلدين لاكثر من عام ، وعدم وجود تبادل زيارات الوفود الرسمية، وفوق كل هذا ظاهرة انقطاع البشيرعن زيارة المملكة السعودية بعد ان كان يزورها في السابق بلا انقطاع وبلا مناسبات او تلقيه دعوات للزيارة!!
٤-
***- نفس الشيء الذي قام بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من تجاهل تام ومقصود بعدم زيارة الخرطوم قام بها قبله العاهل السعودي الملك سلمان الذي منذ تعيينه ملكآ علي المملكة العربية السعودية في يوم ٢٣/ يناير ٢٠١٥، لم يفكر في زيارة الخرطوم … ولا حتي ترنزيت!!
٥-
***- تم تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد في يوم ٢١/يونيو عام ٢٠١٧ ، بعدها قام بزيارات كثيرة بلغت نحو (١٤) دولة عربية واوروبية وامريكا وروسيا، زار دول قريبة وبعيدة ولم يفكر في السودان الذي شارك بكتيبة سودانية في حرب اليمن راحوا ضحيتها ضباط وجنود سودانيين لاناقة لهم فيها ولاجمل!!
***- ومازال المواطن السوداني في حيرة من امر البشير الذي وافق بلا تردد علي اقتراح محمد سلمان بمشاركة السودان في حرب اليمن، بل واضاف البشيرعلي الاقتراح وصرح بالجملة المشهورة:( أمن السعودية خط احمر لن نسمح بتجاوزه!!.)..ورغم ذلك تجاهل الملك سلمان زيارة السودان، وهو الذي زار خلال فترة حكمه الحالي نحو (٢٧) دولة!!
٦-
***- اختفت اخبار السعودية تمامآ في الصحف المحلية بعد اشتداد حدة (الحرب الباردة) بين السعودية وقطر، وظهرت مشكلة وقوف السودان علي الحياد الامر الذي لم يعجب السلطات السعودية ووصفته بالموقف المتذبذب وغير واضح المعالم خاصة بعد اكتشاف حادثة تجسس الفريق أمن السعودي طه عثمان وان البشير يلعب علي الحبلين – القطري والسعودي !!
٧-
***- اختفت ايضآ اخبار الاستثمارات السعودية في السودان مثلها مثل اختفاء كل المشاريع والاستثمارات الاجنبية بسبب رداءة الوضع الاقتصادي وعدم ثبات العملات الحرة مما جعل المستثمرين يهربون من السودان برؤوس اموالهم، لهذا لم يكن غريبآ ان تم الغاء وزارة الاستثمار واستبدالها بمجلس برئاسة عبدالرحيم حسين…ليكمل الناقص!!
٨-
***- من يتمعن بدقة في علاقة السودان بالسعودية يجد ان هناك فتور شديد وعدم وضوح رؤية في هذه العلاقة التي ازدادت اكثر حدة بعد دخول تركيا في الشأن السوداني و(تملكها) مدينة سواكن، ولا احد من المواطنين يعرف ما يجري في هذه المدينة وان فعلآ ستصبح منطقة سياحية كما جاء في تصريحات المسؤولين..ام قاعدة عسكرية تركية تشرف علي مراقبة سير الملاحة في البحر الاحمر ونشرصواريخ بعيدة المدي (وكل لبيب بالاشارة يفهم!!)…ام ستكون قاعدة لضباط وجنود اتراك مهمتم بالدرجة الاولي حماية النظام القائم في البلاد، ان يهبوا لقمع اي انتفاضة شعبية او انقلاب عسكري!!
٩-
***- زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – وتحديدآ لدولتي مصر وتونس – وتخطيه زيارة الخرطوم لها الف معني واولها ان المملكة قد ملت سياسة البشير واللعب ب(البيضة والحجر)، وان الخرطوم قد خرجت من دائرة اهتمام الرياض، ولن تعود العلاقات الي طبيعتها ما لم يغير النافذين في السلطة من اسلوب اللف والدوران في الشأن السوداني – السعودي!!
بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ١-
    خبر قديم عمره خمسة شهور:
    السعودية تحسم الجدل حول
    مصير العلاقة مع السودان عسكريآ
    ***********************
    المصدر:- جميع الحقوق محفوظة ل”2018 Sputnik” –
    – 06.05.2018 –
    أثيرت في الأيام الماضية أنباء عن احتمال انسحاب السودان من الحرب اليمنية، مع تداول تغريدات سعودية مسيئة للسودان. لكن سفير المملكة العربية السعودية في الخرطوم، علي بن حسن جعفر، قال إن المملكة ستوقع قريبا مذكرات تفاهم مع السودان في المجالات العسكرية والاقتصادية، إلى جانب استثمارات سعودية دون سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين. وأكد السفير جعفر في تصريح لشبكة “الشروق” السودانية، اليوم الأحد، أن العلاقات مع السودان الشقيق في أوج عهدها وتطورها ووجدت لتدوم مهما حاول المغرضون التشويش عليها.

    وقال إنها علاقات صامدة ومتجذرة وستشهد في الفترة المقبلة تناميا كبيرا على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا وقوف الرياض قلبا وقالبا مع الخرطوم. وشدد السفير السعودي على أن العلاقة مع أهل السودان قيادة وشعبا أزلية ومتجذرة ومتنامية أساسها الأخوة الصادقة والدين واللغة والجوار والتاريخ المشترك، وقال ستظل هذه المبادئ هي أساس علاقتنا وإخوتنا مهما حاول الكائدون. وأوضح أن التغريدات التي جرى تداولها على نطاق واسع ومنسوبة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، وحملت إساءة للسودان، “غير صحيحة ومفبركة وتأتي ضمن حملة تستهدف الإساءة إلى العلاقات السعودية السودانية”.

    وقطع جعفر بأن كل ما نشر من تغريدات تسيء للعلاقة مع السودان الشقيق، هي تغريدات مفبركة وغير صحيحة ولاتعكس الحب والتقدير الكبيرين اللذين يكنهما الشعب السعودي لشقيقه السوداني.

    ٢-
    ***- واليوم ، بعد ستة شهورمن نشر الخبراعلاه في مايو ٢٠١٨، نجد ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قام بزيارة القاهرة وتونس، وبعدها يزور الجزائر…..ولا عزاء لعمر البشير الذي لم يجد الدعم السعودي، ولا زاره محمد سلمان (رغم ان البشير زاره عدة مرات).. وساقية سقوط الضباط والجنود في اليمن مستمرة ، بدليل هرولة حميدتي للملكة العربية استغرقت سبعة أيام عاد منها يوم (الإثنين) الماضي والتقي خلالها عدد من المسؤوليين السعوديين من بينهم قائد قوات عاصفة الحزم التي تقاتل في اليمن.

    ***- وبحسب المصادر فإن (حميدتي) أبدي عدم رضائه من دفع قواته في الصفوف الأمامية للقتال والتضحية بهم في معارك خاسرة ما جعلهم عرضة للاستهداف من قبل قوات الحوثي التي ركزت غضون الفترة الماضية استهداف قوات الدعم السريع بالطائرات المسيرة في مواقع تواجدهم. – (المصدر: الراكوبةـ 11-26-2018) –

  2. نحن ضعفاء وحكومتنا اضعف في عين بعض حكام العرب ولا وزن لحكومة السودان بين الامم؟؟؟؟ وتلك حقيقة يجب ان يسلم بها كل شعب السودان اصبح السودان اضحوكة بين الدول ؟؟؟؟ السبب الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. انا ما فاهم ليه تثيروا مثل هذه الامور الساذجة اثارتها تعطي انطباع بالدونية بالذات لفظ تجاهل لفظ يثير الاشمئزاز تتكلمون وكانما السودان ضيعة على قارعة الطريق يحيد عنها من يحيد ويغشاها من يريد والسعو ديون لو جونا او ما جونا ما مقصرين معاكم يا كيزان …عادي اليجي الف مرحب بيهو الما بجي ربنا يسهل عليهو

  4. ١-
    علي غير العادة ازدحمت صحيفة ?الراكوبة? اليوم الثلاثاء ٢٧/ نوفمبر الحالي ٢٠١٨ بجملة اخبارانصبت في شكل العلاقات السودانية مع اسرائيل:

    وهذه عينات من ما جاء في الصحيفة:
    (أ)-
    ***- كان هناك خبرعن نية رئيس وزراء إسرائيل بنامين نتنياهو زيارة الخرطوم.
    (ب)-
    ***- وخبراخرعن رد وزارة الخارجية انها لاترد على حديث غير رسمي ورد في تقارير صحافية بشأن رغبة إسرائيل في إقامة علاقات مع الخرطوم.
    (ج)-
    ***- وخبر ثالث عن استعداد الرئيس التشادي القيام بدور الوساطة بين السودان وإسرائيل.
    (د)-
    ***- وخبر رابع عن نفى القيادي بالمؤتمر الوطني، عبد السخي عباس، صحَّة الأنباء التي أوردتها هيئة البث الإسرائيلية، عن نية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، زيارة الخرطوم.
    (هـ)-
    ***- وخبر خامس جاء تحت عنوان ?قيادي برلماني يعلن تأييده للتطبيع مع إسرائيل?، وجاء في سياق الخبر ان نائب رئيس لجنة السياحة والآثار بالبرلمان السوداني، دكتور عثمان ابو المجد، اعلن تأييده للتطبيع مع إسرائيل بغرض الخروج من الأزمة الاقتصادية، وإعفاء الديون الخارجية وإقامة علاقات قوية مع الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي.
    (و)-
    ***- وخبر سادس بعنوان ?هل يقدم البشير على تطبيع العلاقة مع إسرائيل لشطبه من القائمة السوداء?!!?وسائل إعلام تكشف عن وجود أطقم إسرائيلية تعمل على بناء علاقات مع الخرطوم.?.
    (ز)-
    جاء اليوم الثلاثاء ٢٧/ نوفمبرفي جزء من خبر طويل ما يلي:? نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصادر، وجود مساع لبناء علاقات مع السودان، مشيرة إلى أن الوجهة العربية القادمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستكون الخرطوم، بعد زيارته إلى سلطنة عمان الشهر الماضي.

    ويشهد السودان تغيرا ملحوظا في سياساته الخارجية خلال السنوات الأخيرة، وقد أبدى أكثر من مسؤول سوداني رغبة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، الأمر الذي يجعل من الدعاية الإسرائيلية بخصوص زيارة مرتقبة لنتنياهو إلى هذا البلد العربي الأفريقي لا تخلو من وجاهة، وإن كان يمكن أن تندرج في سياق جس النبض.).

    ٢-
    ويبقي السؤال الهام مطروحآ بشدة:
    ***- بما ان اغلب الرؤساء العرب لا يحبذون زيارة السودان منذ زمن طويل، واغلب الشخصيات السياسية الكبيرة فيها يتعمدون تجاهله بصورة واضحة وغير خافية عن العيون (محمد سلمان مثالآ)، فلماذا اذا نرفض اقامة علاقات مع دولة كبيرة هامة هي دولة اسرائيل التي ترغب بشدة في علاقة قوية مع السودان،علمآ بان الجامعة العربية اقترحت في عام ٢٠٠٢ تطبيع العلاقات مع إسرائيل من جانب الدول العربية كجزء من حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار مبادرة السلام العربية، وان عدد من البلدان العربية عندها علاقات دبلوماسية مع تل ابيب؟!!

  5. واسال ايضآ:
    لماذا امتنع ملك المغرب محمد السادس بن الحسن عن زيارة السودان
    بعد ان وعد بالزيارة وان تكون في شهر اكتوبر ٢٠١٨!؟!!

    ١-
    زيارة ملكية لأول مرة إلى السودان
    ***********************
    المصدر:- 2018 Sputnik. جميع الحقوق محفوظة –
    – 26.05.2018 –

    ***- قال وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، الأمير أحمد سعد عمر، إن الخرطوم ستشهد زيارة ملكية هي الأولى من نوعها، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وكشف وزير رئاسة مجلس الوزراء الأمير أحمد سعد عمر، عن زيارة مرتقبة لملك المغرب محمد السادس، إلى السودان في أكتوبر المقبل، وأعلن المزيد من التفاصيل عن نتائج زيارته الأخيرة إلى المغرب التي استغرقت ثلاثة أيام، وفقا لشبكة الشروق.

    ***- وقالت وسائل إعلام مغربية، إن هذه الزيارة هي الأولى للملك، فقد زار جنوب السودان فقط ، مطلع فبراير من العام الماضي.

    ***- أوضح عمر، في تصريحات صحفية، أنه التقى خلال الزيارة رئيس الحكومة المغربية ووزير شؤون الهجرة المغربي، بجانب الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عبدالعزيز التويجري، مبينا أن اللقاءات تطرقت لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

    ***- وأشار إلى أنه أطلع النائب الأول على مجهودات المملكة المغربية في تنمية صادراتها الزراعية ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

    ٢-
    هل اعتذر بوتين؟!!
    السودان ترقب لزيارة فلاديمير بوتين
    ************************
    الرابط (فيديو):
    http://www.youtube.com/watch?v=1-VptnzYKx0
    ***- تترقب الأوساط السياسية والاقتصادية بالسودان زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الذي قبل دعوة نظيره السوداني عمر البشير.. ويصف مسؤولون بالخرطوم هذه الزيارة بالهامة لما لها من مدلولات.

  6. فضل زيارة مصر وتونس لأن السودان واقف مع قطر ومرة مع السعودية سياسته متغلبة مش معروف اتجاهه مع العالم متذبب الأراءه بقيادة رئيسه الكوز المتعصب والمتخبط بدون رأي شعبه الذي لا يريد تطبيق مع قطر ولا روسيا ولا تركيا ولا ايران هذه الدول هي سبب وضع السودان مع دول الارهاب وبرضو عمر البشير عاوز يشيلوه من الارهاب انت اعتدل أول حاجة في سياستك وخليك واضح وسيب الكذب والنفاق الوضع السودان بسبب سياستك في دول الارهاب.

  7. ١-
    خبر قديم عمره خمسة شهور:
    السعودية تحسم الجدل حول
    مصير العلاقة مع السودان عسكريآ
    ***********************
    المصدر:- جميع الحقوق محفوظة ل”2018 Sputnik” –
    – 06.05.2018 –
    أثيرت في الأيام الماضية أنباء عن احتمال انسحاب السودان من الحرب اليمنية، مع تداول تغريدات سعودية مسيئة للسودان. لكن سفير المملكة العربية السعودية في الخرطوم، علي بن حسن جعفر، قال إن المملكة ستوقع قريبا مذكرات تفاهم مع السودان في المجالات العسكرية والاقتصادية، إلى جانب استثمارات سعودية دون سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين. وأكد السفير جعفر في تصريح لشبكة “الشروق” السودانية، اليوم الأحد، أن العلاقات مع السودان الشقيق في أوج عهدها وتطورها ووجدت لتدوم مهما حاول المغرضون التشويش عليها.

    وقال إنها علاقات صامدة ومتجذرة وستشهد في الفترة المقبلة تناميا كبيرا على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا وقوف الرياض قلبا وقالبا مع الخرطوم. وشدد السفير السعودي على أن العلاقة مع أهل السودان قيادة وشعبا أزلية ومتجذرة ومتنامية أساسها الأخوة الصادقة والدين واللغة والجوار والتاريخ المشترك، وقال ستظل هذه المبادئ هي أساس علاقتنا وإخوتنا مهما حاول الكائدون. وأوضح أن التغريدات التي جرى تداولها على نطاق واسع ومنسوبة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، وحملت إساءة للسودان، “غير صحيحة ومفبركة وتأتي ضمن حملة تستهدف الإساءة إلى العلاقات السعودية السودانية”.

    وقطع جعفر بأن كل ما نشر من تغريدات تسيء للعلاقة مع السودان الشقيق، هي تغريدات مفبركة وغير صحيحة ولاتعكس الحب والتقدير الكبيرين اللذين يكنهما الشعب السعودي لشقيقه السوداني.

    ٢-
    ***- واليوم ، بعد ستة شهورمن نشر الخبراعلاه في مايو ٢٠١٨، نجد ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قام بزيارة القاهرة وتونس، وبعدها يزور الجزائر…..ولا عزاء لعمر البشير الذي لم يجد الدعم السعودي، ولا زاره محمد سلمان (رغم ان البشير زاره عدة مرات).. وساقية سقوط الضباط والجنود في اليمن مستمرة ، بدليل هرولة حميدتي للملكة العربية استغرقت سبعة أيام عاد منها يوم (الإثنين) الماضي والتقي خلالها عدد من المسؤوليين السعوديين من بينهم قائد قوات عاصفة الحزم التي تقاتل في اليمن.

    ***- وبحسب المصادر فإن (حميدتي) أبدي عدم رضائه من دفع قواته في الصفوف الأمامية للقتال والتضحية بهم في معارك خاسرة ما جعلهم عرضة للاستهداف من قبل قوات الحوثي التي ركزت غضون الفترة الماضية استهداف قوات الدعم السريع بالطائرات المسيرة في مواقع تواجدهم. – (المصدر: الراكوبةـ 11-26-2018) –

  8. نحن ضعفاء وحكومتنا اضعف في عين بعض حكام العرب ولا وزن لحكومة السودان بين الامم؟؟؟؟ وتلك حقيقة يجب ان يسلم بها كل شعب السودان اصبح السودان اضحوكة بين الدول ؟؟؟؟ السبب الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. انا ما فاهم ليه تثيروا مثل هذه الامور الساذجة اثارتها تعطي انطباع بالدونية بالذات لفظ تجاهل لفظ يثير الاشمئزاز تتكلمون وكانما السودان ضيعة على قارعة الطريق يحيد عنها من يحيد ويغشاها من يريد والسعو ديون لو جونا او ما جونا ما مقصرين معاكم يا كيزان …عادي اليجي الف مرحب بيهو الما بجي ربنا يسهل عليهو

  10. ١-
    علي غير العادة ازدحمت صحيفة ?الراكوبة? اليوم الثلاثاء ٢٧/ نوفمبر الحالي ٢٠١٨ بجملة اخبارانصبت في شكل العلاقات السودانية مع اسرائيل:

    وهذه عينات من ما جاء في الصحيفة:
    (أ)-
    ***- كان هناك خبرعن نية رئيس وزراء إسرائيل بنامين نتنياهو زيارة الخرطوم.
    (ب)-
    ***- وخبراخرعن رد وزارة الخارجية انها لاترد على حديث غير رسمي ورد في تقارير صحافية بشأن رغبة إسرائيل في إقامة علاقات مع الخرطوم.
    (ج)-
    ***- وخبر ثالث عن استعداد الرئيس التشادي القيام بدور الوساطة بين السودان وإسرائيل.
    (د)-
    ***- وخبر رابع عن نفى القيادي بالمؤتمر الوطني، عبد السخي عباس، صحَّة الأنباء التي أوردتها هيئة البث الإسرائيلية، عن نية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، زيارة الخرطوم.
    (هـ)-
    ***- وخبر خامس جاء تحت عنوان ?قيادي برلماني يعلن تأييده للتطبيع مع إسرائيل?، وجاء في سياق الخبر ان نائب رئيس لجنة السياحة والآثار بالبرلمان السوداني، دكتور عثمان ابو المجد، اعلن تأييده للتطبيع مع إسرائيل بغرض الخروج من الأزمة الاقتصادية، وإعفاء الديون الخارجية وإقامة علاقات قوية مع الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي.
    (و)-
    ***- وخبر سادس بعنوان ?هل يقدم البشير على تطبيع العلاقة مع إسرائيل لشطبه من القائمة السوداء?!!?وسائل إعلام تكشف عن وجود أطقم إسرائيلية تعمل على بناء علاقات مع الخرطوم.?.
    (ز)-
    جاء اليوم الثلاثاء ٢٧/ نوفمبرفي جزء من خبر طويل ما يلي:? نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصادر، وجود مساع لبناء علاقات مع السودان، مشيرة إلى أن الوجهة العربية القادمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستكون الخرطوم، بعد زيارته إلى سلطنة عمان الشهر الماضي.

    ويشهد السودان تغيرا ملحوظا في سياساته الخارجية خلال السنوات الأخيرة، وقد أبدى أكثر من مسؤول سوداني رغبة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، الأمر الذي يجعل من الدعاية الإسرائيلية بخصوص زيارة مرتقبة لنتنياهو إلى هذا البلد العربي الأفريقي لا تخلو من وجاهة، وإن كان يمكن أن تندرج في سياق جس النبض.).

    ٢-
    ويبقي السؤال الهام مطروحآ بشدة:
    ***- بما ان اغلب الرؤساء العرب لا يحبذون زيارة السودان منذ زمن طويل، واغلب الشخصيات السياسية الكبيرة فيها يتعمدون تجاهله بصورة واضحة وغير خافية عن العيون (محمد سلمان مثالآ)، فلماذا اذا نرفض اقامة علاقات مع دولة كبيرة هامة هي دولة اسرائيل التي ترغب بشدة في علاقة قوية مع السودان،علمآ بان الجامعة العربية اقترحت في عام ٢٠٠٢ تطبيع العلاقات مع إسرائيل من جانب الدول العربية كجزء من حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار مبادرة السلام العربية، وان عدد من البلدان العربية عندها علاقات دبلوماسية مع تل ابيب؟!!

  11. واسال ايضآ:
    لماذا امتنع ملك المغرب محمد السادس بن الحسن عن زيارة السودان
    بعد ان وعد بالزيارة وان تكون في شهر اكتوبر ٢٠١٨!؟!!

    ١-
    زيارة ملكية لأول مرة إلى السودان
    ***********************
    المصدر:- 2018 Sputnik. جميع الحقوق محفوظة –
    – 26.05.2018 –

    ***- قال وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، الأمير أحمد سعد عمر، إن الخرطوم ستشهد زيارة ملكية هي الأولى من نوعها، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وكشف وزير رئاسة مجلس الوزراء الأمير أحمد سعد عمر، عن زيارة مرتقبة لملك المغرب محمد السادس، إلى السودان في أكتوبر المقبل، وأعلن المزيد من التفاصيل عن نتائج زيارته الأخيرة إلى المغرب التي استغرقت ثلاثة أيام، وفقا لشبكة الشروق.

    ***- وقالت وسائل إعلام مغربية، إن هذه الزيارة هي الأولى للملك، فقد زار جنوب السودان فقط ، مطلع فبراير من العام الماضي.

    ***- أوضح عمر، في تصريحات صحفية، أنه التقى خلال الزيارة رئيس الحكومة المغربية ووزير شؤون الهجرة المغربي، بجانب الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عبدالعزيز التويجري، مبينا أن اللقاءات تطرقت لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

    ***- وأشار إلى أنه أطلع النائب الأول على مجهودات المملكة المغربية في تنمية صادراتها الزراعية ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

    ٢-
    هل اعتذر بوتين؟!!
    السودان ترقب لزيارة فلاديمير بوتين
    ************************
    الرابط (فيديو):
    http://www.youtube.com/watch?v=1-VptnzYKx0
    ***- تترقب الأوساط السياسية والاقتصادية بالسودان زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الذي قبل دعوة نظيره السوداني عمر البشير.. ويصف مسؤولون بالخرطوم هذه الزيارة بالهامة لما لها من مدلولات.

  12. فضل زيارة مصر وتونس لأن السودان واقف مع قطر ومرة مع السعودية سياسته متغلبة مش معروف اتجاهه مع العالم متذبب الأراءه بقيادة رئيسه الكوز المتعصب والمتخبط بدون رأي شعبه الذي لا يريد تطبيق مع قطر ولا روسيا ولا تركيا ولا ايران هذه الدول هي سبب وضع السودان مع دول الارهاب وبرضو عمر البشير عاوز يشيلوه من الارهاب انت اعتدل أول حاجة في سياستك وخليك واضح وسيب الكذب والنفاق الوضع السودان بسبب سياستك في دول الارهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..