مقالات سياسية

السفير زاهر العجب عصفت به رياح الجهوية…!! 

إسماعيل عبدالله

القنصل العام لقنصلية السودان بدبي – زاهر العجب – طالته يد اللوبي الجهوي وأذرع دويلة ستة وخمسين، فالحكومة الحالية التي تديرها أقلية جهوية فلولية ماكرة لا ترى في إرث حكم الدولة السودانية سوى أنه مجرد تركة يجب تداولها فيما بينها، وبدا ذلك واضحاً في الممارسات التعسفية بحق المكونات الاجتماعية والجهوية التي ينحدر منها قائد قوات الدعم السريع، خاصةً الجرائم المرتكبة بحق المواطنين ذوي الانتماء القبلي من هذه المكونات، كما حدث بمدينة أم بدة من جرائم قتل بشعة بحق الشيب والشباب على أساس الهوية، لم يسلم السلك الدبلوماسي الذي هو الآخر بحاجة ماسّة للهيكلة وإعادة الترتيب بما يتوافق وعكس وجه السودان المتعدد والمتنوع، فالسفير زاهر العجب لم يكن استثناء من هذه الحملة الجهوية والعنصرية المغرضة، فقد تم استدعاؤه لبورتسودان حيث توجد الجماعة المختطفة للقرار الحكومي، للتحقيق معه في شأن وشاية من الوشايات وخبيثة من الخبائث التي ظل يدفع ثمنها كل من له انتماء جغرافي للغرب الكبير، ففي هذه الأيام وكما تعلمون أن مجرد وسم الوجه الدال على مقدمك الميمون من تلك البقعة يكفي لأدانتك بالعمالة والخيانة، إذ لم تعقد حكومة الأقلية الجهوية مجلساً للتحقيق بحسب العرف المهني المعهود لمحاسبة القنصل، فكيف لجماعة متطرفة اختزلت الوطن في يد حفنة صغيرة من المتلذذين بتقطيع أوصال المواطنين بقاذفات اللهب الطائر، أن تؤمن بمبدأ المحاسبة المستقل المحايد والمستند على أبجديات التحقيق في مثل هذه الأمور؟.

النشاط السوداني الاجتماعي في بلدان المهجر والمغترب شابته شوائب الانقسام الجهوي والقبلي الذي ضرب فسيفساء السكان بالداخل في مقتل، فقد تعب أبناء كردفان ودارفور من منسوبي الجاليات السودانية أشد التعب، وهم يمارسون حقهم الطبيعي في أروقة أجهزة هذه الفعاليات العامة، وفي هذا الخصوص شهدت ساحات النادي السوداني بدبي ومجلس العمل السوداني صراعات عنيفة في الماضي والحاضر، وكابد ناشطو الأقاليم المهمشة مشقة التعرض لاغتيال الشخصية بالمؤامرات والدسائس المدارة داخل الأندية الحاملة لأسم السودان الوطن (الواحد)، إنّ من أكثر الظواهر السالبة أسفاً هي أن الصراعات الأيدلوجية الطاغية على العمل العام ما هي إلّا قناع مغشوش يختبئ خلفه الجهويون، فيديرون من خلف الأبواب المغلقة المصالح الذاتية ويقضون الأغراض لعوائل ظنت أن هذا السودان ملكها الحصري، لذلك سوف يدفع الكثيرون من بنات وأبناء حزامي السافنا والصحراء ثمن انعتاقهم من ربقة الأبارتيد الداخلي، بتعرض منسوبي الحزامين لأسوأ أنواع العسف من قبل الأقلية المستأثرة بالامتيازات التاريخية، سواء كان سلكاً دبلوماسياً مدنياً أم مقاماً عسكرياً رفيعاً، فبرغم تبدل المعادلات النوعية الرافعة لخيرة الكفاءات الوطنية من كل أرجاء الوطن الجريح، إلّا أن هذه الشرذمة الحاقدة على مكونات المجتمع الأخرى ما تزال سادرة في عتمة غيها، لا ترى هذا الوطن العملاق إلّا من منظور عقليتها العقيمة والنرجسية التي أقعدت البلاد ردحاً من الزمن.

السفير زاهر العجب شهد له السودانيون بالهمة والنشاط وفزعة الملهوف عندما حلت كارثة الحرب، فلعب دوراً بارزاً في توفيق أوضاع السودانيين العالقين بدولة الامارات العربية المتحدة، وقد خصص يومين من أيام اسبوعه المزدحم بالعمل من أجل حلحلة مشكلات الناس، لكن الأقلية النرجسية لا تعبأ بمن يحقق مصالح العامة، لأن مصالحها الخاصة فوق كل مصالح السودانيات والسودانيين، ودونكم ما حل من اضمحلال للدور الفاعل الذي كان من الممكن أن يلعبه جناح دولة السودان بمعرض إكسبو العالمي بدبي، فشاب ميزانية ومساحة هذه الفعالية ما شابها من تخبطات هذه القلة القليلة التي اختطفت قيادة الجيش وإدارة الحكومة وسيادة الدولة، وأصبح السودانيون رهائن لرغبات ونزوات منسوبي دويلة ستة وخمسين الصفوية، لذا ومن هذا المنبر أطالب القائمين على مشروع الإصلاح مستقبلاً أن تشكل لجنة خاصة بتفكيك تمكين الأقلية الجهوية من السلك الدبلوماسي وتحريره، ثم هيكلته بما يلبي تمثيل الطيف الجهوي الجامع للهوية السودانية الحاوية لإنسان السودان ابتداءً من (عامل اليومية) وصولاً الى السفير، فالاصطفاف الجهوي لأقلية دويلة ستة وخمسين الذي صاحب اندلاع الحرب، لابد وأن يقابله اصطفاف جهوي كاسح يحوي المكونات المجتمعية الحابسة لأنفاسها، والمتعرضة للظلم التاريخي جراء احتكار جهاز الدولة وتجييره للمصالح الشخصية والجهوية الضيقة، ومع بشريات النصر الكبير القادم، يأمل الشرفاء في أن تسهم هذه الانتصارات في قلب الطاولة على وجه الأقلية حتى تعود المنفعة للأغلبية.

[email protected]

‫21 تعليقات

  1. ههههه يقول ومع بشريات النصر الكبير القادم(تقصد انتصار الدعم السريع على الشعب السوداني؟)

  2. عندنا بس دولة 56م لو عاجبك ولو ماعجبكم عندكم خيارين الأول الانفصال ونرتاح منكم ومن عقدتكم وحقدكم على ( الشريت) النيلى او ترجعوا تشاد حيث اصولكم هناك .. مافى واحد يجى يقوى ( أونصرية ) وبتاع علينا يمهل وعليكم يسهل اقتلوا بعضكم البعض بعيدا عننا

  3. واحد داهل مثلك لا مكان له في هذه البلد حقد وحسد وعنصرية مقيتة الشريت النيلي القاطع قلبكم دا انفصلوا منو وريحو نفسكم –كفاية هم حملناه عشرات السنين من هولاء الجهلة والاغبياء والحاقدين — عندما كتب الشاعر الكبير ازهري محمد على قصيدة الثورة ومن بين ابياتها يا عنصري ومغرور كل البلد دارفور لم يكن يعلم ان هولاء اكثر عنصرية من البشير الذي اتهموه بها خاصة هذا الكاتب يا استاذ ازهري اكتب فقط لاهلك الجعليين ونحن اشد حاجة لاغاني الدلوكة والشتم والعرضة مالك ومال الرجرجة والدهماء والنطيحة وما اكل الشبع يا اخي ديل لو بعث الله لهم نبيا لقتلوه لافرق بيهم واليهود

  4. عندما مارست الحركة الاسلامية الفصل للصالح العام والتضييق على كل من لم ينتم للحركة الاسلامية، كان ابناء غرب السودان بمختلف اثنياتهم راس الرمح في التفيذ، منهم عيد العزيز عشر وخليل ابراهيم والالاف غيرهم من ابناء الغرب. كذلك كان لهم وجود مقدر في اجهزة التي تقوم بتعذيب المعارضين في بيوت الاشباح. بعد المقاصة خرج معظم ابناء الغرب مع الترابي وكانت حركة العدل والمساواة.
    يجب التفكير في حلول للتعايش بين مكونات البلاد المختلفة او التسريح باحسان، علما ان العقلية التي تسيطر عليها عقد النقض والدونية لن تستطيع التعايش مع اي مجتمع.
    هناك فوارق طبيعية بين البشر اسبابها جينية وبيئية، على الناس ان يتقبلوها ويعملوا على مناقشة المشاكل بصورة علمية وموضوعية للوصول الى حلول. دون ذلك فنحن نسير في دائرة ونكرر الشكوى

  5. ما دام الحقد وعدم قبول الاخر اصبح ديدنا لماذا لا نفكر خارج الصندوق، دولة فيدرالية او كونفدرالية او انفصال بمعروف . لقد اخطا الرعيل الاول بتكريس المركزية قي الخرطوم مماسبب كل هذه الازمات فليكن شعارنا جميعا كل باقليمه وكل يموارده.

    1. كفيت ووفيت العجوز هذا ما ننادي به في الشرق لابد من تطبيق الفيدرالية في السودان وليكن كل باقليمه وكل يموارده مثل نيجيريا وسويسرا وبلجيكا وكفي عبثا بمصير الناس

  6. قال ( فالحكومة الحالية التي تديرها أقلية جهوية فلولية ماكرة ) الزول دة اعمى بصر وبصيرة واضح عليهو ، ياخى شوف الحكومة الحالية فيها منو وتعال اتكلم ، جبريل من وين ، ووزير التنمية الاجتماعية من وين ، اما مجلس السيدة المزعوم ، ابراهيم جابر من وين ، ادريس من وين ، الكباشى من وين ، اما حكومة الغرب ، هل نبدأها ليك من من منى اركو ومن تبعه بغير احسان ، واذا شفت حكومة البشير العوير ، فهاك آخر رئيس وزراء كبر ، واحمد هارون رئيس المؤتمر الوطنى وحاليا شفت المحادثة المسربة نوعية الناس البمسكوهم سلطة وثروة اردول والاثنين المعاهو ، بالمناسبة جبريل دة اشتغل فى الانقاذ كان فى الامن وكان مدير لشركة عزة للطيران التابعة للأمن واخوهو المرحوم اشتغل وزير فى عدة ولايات وكان دباب ومجاهد ضد الجنوبيين وضد اهلو ناسهم الغير موالين لللاسلاميين ، ثم يا اخى تعال هل تعتقد انو حميدتى ومن معه من جنجويد جايين يجيبو العدل والسلام ديل اول حاجة صنعهم البشير ونظامو وكانوا شغالين بندقية للايجار ، فى اليمن وفى الخرطوم ( فض الاعتصام وغيرو ) انت شخص واهم كبير ومغشوش

  7. الاخ العزيز الاستاذ اسماعيل هل المذكور قنصل ام سفير (يعنى دبلوماسي؟) ونعرف الى اية جهة يتبع القناصل بخيارهم واشرارهم وهنالك علامات استفهام كبرى حتى على دبلوماسي الانقاذ .فالامر بالنسبة للشعب السودانى سيان ولا يهم الى اية جهة فى السودان ينتمون ,فلا يهم الامر شعب السودان عن من استبقاهم البرهان فى وظاىفهم بعد الانقلاب على ثورة ديسمبر

  8. ما فلقتنا انك ضد الكيزاان و ضد الفلول و الحركة الاسلامية ووووو طيب الان بتدافع عن زاهر عبدالفاضل عجب طيب ده ما حركة اسلامية و اخوه دكتور حاتم عبدالفاضل عجب من اعضاء الحركة الاسلامية من ايام الجامعة التي مكث فيها ردحا من الزمن (تكون ما بتغرف عنه شئ) فما تسوق الناس بالخلاء انت لا مبدا لك كل همك ان تناصر علي اساس قبلي بحت فتبا لك و تبا لعنصريتك القاصرة ولك يوم

    1. دكتور حاتم عبد الفاضل عجب من كنا في كادقلي الثانوية كان من للطلبة الذين يستقطبون الطلاب الاتجاه الاسلامى وزاهر كوز وجميع كيزان وزاهر كان سفير في زمن الكيزان فما اشكر لينا الراكوبة في الخريف والكوز دائما ولاءه الكيزان وليس لأهله.

      1. لا يا الكردفاني حاتم في كادقلي الثانوية ما كان كوز و لا له اي اتجاه و لا طعم سياسي و لكن لانه وصولي عرف كيف يتسلق سلم عضوية الاتجاه الاسلامي في الجامعة و تم تلميعه خاصة غندما هوجم الرشيد احد راسمي الكاركتير من كوادر الطلاب المستقلين و كان يسرق من كاركتيرات قديمة و تعليقات من فترة الستينات فسلط عليه الاتجاه الاسلامي حاتم بعد مده بالرسومات الاصلية و بدلك سقط الرشيد وظهر حاتم الوصولي المتسلق و بقي في الجامعة سنين عددا كعادة كهنوت الكيزان (سكن مجاني و اكل مجاني ) و علي هدا النهج كانت مسيرة زاهر خريج كلية الاداب

  9. اذا كانت الاغلبية هى المغلوب على امرها وهى الجهات التى تحارب الدولة الان وليست الحكومة لكانت الدولة تحت ايديهم الان بحكم غلبتهم ولكن ولله الحمد ان الاغلبية هى الان وامس وغدا مع الدولة واصلاحها ولن تكون مع الجهوية التى دعا لها المقبور حميدتى بتجييشه لاهله وقبيلته لمحاربة الدولة لا الحكومة وهنا الفرق لمن يريد ان يحارب الحكومة سيجد الدعم من الاغلبية او حتى الاقلية المغلوبة عكس من يريد محاربة الدولة فلن يجد سوى العملاء من يقفون معه وهم الذين يبيعون الولاء لمن يدفع اكثر .
    ستعود الدولة وستهزهم الجهوية الممثلة فى المقبور ومن يقف فى صفه
    ثورة شباب السودان ثورة تدعوا الى تغليب الوطنية وحب البلاد لا حب الذوات
    ياثورة هتفت بلا للعنصرية لن تهزمى
    الله اكبر والعزة للسودان والعار على العملاء والكيزان ومن والاهم

  10. الجنجويدي الرزيقي انت آخر من يتحدث عن العنصرية، يكفي ما يفعله أهلك الجنجويد بزرقة دارفور من عنصرية و قتل و إغتصاب و حرق و إبادة لكل زرقة دارفور و ما فعلوه فى الخرطوم من الجرائم اللاإنسانية، القنصل زاهر عبدالفضل العجب جنجويدي خائب يعمل ضد مصلحة البلاد وهو غير جدير بالثقة.

    1. السودان ده حيرنا زرقة يقتلو زرقة لانهم زرقة و هم نفسهم زرقة هسع الكاتب من يكون غير انه زرقة ##### حكم يا دنيا

  11. انفصلو وريحونا ياخ وأقطعو وشكم ده وأمشو اتحاربو مع بعض براحتكم في دارفور .
    ونشوف لو بتقدرو تتعايشو مع بعض.
    حاليا بعد الحصل ده ، لو عملت استطلاع رأي عن انفصال الغرب حتلقي اغلبية الشمال والوسط مؤيدين للانفصال واغلبية الغرابه (الحاقدين علي الشريط النيلي)عاوزين الوحده لأنهم عارفين انهم لو انفصلو حيحاربو بعض ويقتلو بعض لأنهم مامتجانسين زي (الشريت النيلي) الحارقهم ده.
    الانفصال بقي مقبول جدا في وجدان (الشريت النيلي) ونتمناه الليله قبل بكره.
    اصلا ماشفنا منكم غير الحقد والعنصريه والاستنزاف.
    امشو ابنو دولتكم وفكونا منكم.مع السلامه.

    1. يا شاب ياخ بطل فتنه ما من قل التعليقات عشان تجي تعمم في ناس من الغرب مسلمين وما دايرين الملاعين ديل ذنبهم شنو ما تعمم ياخ

  12. انفصال مافي جايين ناخد (الشريت النيلي) ده منك بالرجالة و انت شيل بقجتك و اتخارج و بعدين ما بنقول الشريت النيلي العربية لغتنا يا هجين انت العربي اتغلمتو وين نحنا هم العرب الخلص شوف انت شنو يا كلب المصريين

    1. لا للانفصال والسودان للجميع سواسية فيه (للشرفاء فقط)
      لكن ايها المستعرب ستكون الخرطوم اكبر مقبرة دفن بها جنجويد
      عليكم بالاستسلام حتى يبقى من نسلكم من يحفظ لكم الاسم
      تبا لكم ايها اللصوص السارقين لاموال وحقوق الناس الاكلين للحرام
      لقد علمنا الان ما كنتم تفعلون باهل دارفور الشرفاء ايها اللصوص
      انتم دنس على اى ارض تطأوها لعنة الله عليكم وعلى يومكم ايها اللصوص
      من يسرق لا يتورع عن فعل اى شى اخر فليس بعد السرقة عذر .

  13. تاكل السحت ، وتاكلكم الكلاب ، انت قايل الشعب دا تاني حا يكون زي زمان ؟ تجو داخلين بوش الكلاب تسلموا على الناس ولما يقبلوكم في نصهم تقوموا تقطعوا سلوك الكهربا وتخربوا المويه وتفكو الدانات عشوائي والرصاص ؟ اتمنى انكم تقعو في قرية اهلها مسلحين ،، عشان نشوف رجالتكم وقطيعكم للكهربا دا. الحكومه ما بتحمي الناس دي حاجه ظهرت اهوداك مني بيقول الناس تشيل سلاح ، بتطير ليكم في راسكم تدسو وين تاني والله الا الارض تبلعكم ، وبعمايلكم دي انتو الحا تسببو الانفصال ، لعنة الله عليكم دنيا واخره اكالين الحرام

    1. الكل متفق علي ان تسلم دارفور للمساليت والفور وهم من يقرر ويقوم باستيعاب المستوطنيين من زغاوة ورزيقات ومسيريه وهبانيه مملكتين هم أصحاب الأرض وأصحاب الحضارة المنسيه اما بقيه الضأن والحمير والمرافعين فلتذهب الي بحيرة تشاد من حيث اتو حيث الماء والمرعي والرجوع لصناعة الشمل وعمل السمن وصناعة الروب وبخس المريسة وليتكاثروا
      مع الطوارق والامازيق وأم برروا مع حجباتهم وعروقهم وبخورهم وريحتهم النتنة علي اجسادهم
      فالمدينة لا تصلح لهؤلاء الرعاع وأفضل لهم حياة الرواكيب والنوم مع الضأن والاغنام وهذا مكانهم
      الطبيعي مهما تعلموا ومهما تغربوا حيث المعمار
      والتكنولوجيا التي لا تصلح لابناء العصر التباشيري

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..