مقالات سياسية

السودان تفوق علي كوريا الشمالية في إخفاء الحقائق: “ياناس الخرطوم افيدونا بالحاصل؟”!!

بكري الصائغ

١-
***- منذ زمان طويل -وتحديدآ منذ عام ١٩٤٨- وحتي اليوم، مازالت الصحف الاوروبية والمحطات الفضائية الامريكية تشن الهجوم تلو الهجوم الاعلامي الضاري علي نظام الحكم في كوريا الشمالية، وما مر يوم من الايام خلال ال٦٩ عامآ الماضية منذ تاسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية عام ١٩٤٨ وحتي اليوم، الا وكان هناك مقال باحدي الصحف العالمية مليء بالسخرية اللاذعة عن الحال المزري للغاية الذي يعيشه الشعب الكوري في الشمال طوال هذه السنوات العجاف.

٢-
***- انصب اهتمام الاعلام الاوروبي والامريكي بقضية حقوق المواطن الكوري في الشمال، وانه كان لزامآ علي الدولة القيام باعلام الشعب واخطاره بصورة دائمة لا تتوقف بكل الحقائق (سلبية كانت او ايجابية) عن ما يجري في البلاد من امور وقضايا سياسية واقتصادية وغيرها بلا حجب او مواربة.

٣-
***- الشعب الكوري في الشمال مغيب تمامآ عن ما يجري في بلده وخارجها من امور صغيرة وكبيرة، وغير ملم باحداث خطيرة وقعت في العالم!!، هو شعب مهمش تهميش بصورة لا توجد لها مثيل في اي دولة اخري، كل المواطنين – بلا استثناء- لا يعرفون الا القليل النادر عن السياسة التي يطبقها الزعيم (كيم جونغ أون)!!، لعب الاعلام الكوري –
عن قصد وامعان-، دور خطير في اخفاء الحقائق عن الشعب طوال التسعة وستين عامآ الماضية!!

٤-
***- بعد هذه المقدمة المحبطة عن حال الشعب الكوري في الشمال، اسال:
(أ)-
هل حال الشعب السوداني حاليآ يختلف عن حال الشعب الكوري في الشمال؟!!
(ب)-
***- هل المواطنين في السودان علي المام – ولو قليل للغاية – بموضوع كيف تدار الدولة السودانية؟!!،..وحقيقة من يديرها؟!!
(ج)-
اليس الشعب مغيب لدرجة تمامآ كما الشعب الكوري في الشمال؟!!
(د)-
هل تختلف سياسة وزارة الاعلام في الخرطوم من ناحية اخفاء الحقائق وتضليل الرأي العام، والكذب بلا خجل عن سياسة وزارة اعلام بيونغ يانغ؟!!
(ج)-
هل هناك فرق ولو بسيط بين افكار وزير الاعلام السوداني الحالي، وما يجري في اعلام كوريا الشمالية؟!!

٥-
***- طالما الكلام هنا عن الشعب السوداني مغيب عن قصد،، عندها اسال الشعب السوداني:
(أ)-
لماذا تخفي الحكومة في الخرطوم الحقائق الدامغة عن الشعب، وعدم ذكر ما يجري في الواقع المعاش، وان مرض الكوليرا قد استشري كالوباء؟!!
(ب)-
لماذا رفضت وزارة الصحة في الخرطوم الاعلان عن حجم الكارثة، ومد المواطنين باحصائية اعداد الموتي بالمرض؟!!
(ج)-
الخريف علي الابواب وهو موسم هطول الامطار، فما هي الاجراءات التي تمت حتي لا يستشري مرض الكوليرا، او كما تسميها الحكومة (الاسهالات المائية)؟!!

٦-
(أ)-
اسال الشعب السوداني ايضآ:
***- لماذا اخفت الحكومة – ومازالت تخفي عن عمد- الحقائق عن ما وقع قبل ايام قليلة مضت، والمتعلقة بموضوع الفريق طه عثمان؟!!
(ب)-
***- الفريق طه عثمان: اين هو هل الان?!!
***- هل مازال محتجزآ في جهاز الأمن؟!!
***- هل خرج فعلآ من البلاد الي البحرين؟!!
***- هل يعيش في الخرطوم بحرية تامة؟!!
***- هل مازال علي رتبته العسكرية (فريق أمن) ام جرد من هذه الرتبة ؟!!
(ج)-
هل زيارة البشير الاخيرة الي السعودية، لها علاقة باعتقال المواطن السعودي طه عثمان؟!!
(د)-
هل قصر الشعب (مخترق) من قبل المخابرات التركية، التي مدت البشير باشرطة تسجيل حوت علي مكالمة ما بينه (البشير) وجهة خليجية ؟!!
(هـ)-
***- لماذا لجأت الحكومة الي تعتيم قضية طه عثمان، واوصلتها الي هذا الحد الخطر؟!!
(و)-
***- مادور بكري حسن صالح ؟!! وهل هو من امر باعتقال مدير مكتب البشير؟!!
***- مادور حميدتي في قضية الفريق طه عثمان؟!!
***- علي اي اساس تم اطلاق سراح طه عثمان؟!!

٧-
في ظل التعتيم الذي فرضته الحكومة علي مايدور في البلاد من قضايا خطيرة، لا يبقي الا ان اسأل مرارآ وتكرارآ ناس الخرطوم ، عسي ان يفدونا بشي- (هذا اصلآ اذا كانت عندهم معلومات)-!!

ما سبب زيارة البشير الاخيرة الي السعودية؟!!
***- هل كانت زيارة ام استدعاء؟!!
***- عمرة؟!!
***- توضيح للسعوديين ان الفريق طه خرج من السودان؟!!
***- توضيح للسعوديين بان موقف السودان واضح من النزاع السعودي- القطري؟!!
***- التوسط بين اطراف النزاع لحل المشكلة؟!!
***- تاكيد ان القوات السودانية ستبقي باليمن؟!!
***- زيارة راحة واستجمام؟!!

٨-
ياناس الخرطوم:
***- ما شكل العلاقة القائمة الان بين الخرطوم والقاهرة؟!!
***- ما هي المستجدات التي طرأت بعد زيارة غندور للقاهرة؟!!
***- هل تصالحت حكومة الخرطوم مع الحكومة المصرية، وتم الغاء (المعاملة بالمثل) التي سبق ان اعلنها غندور؟!!
***- اصبح من الملاحظ بصورة لا تخفي علي احد ، ان الزوبعة التي عصفت بالعلاقات السودانية المصرية قد هدأت الي حد كبير، فماذا تم بين الدولتين من اجراءات حتي لا تتكرر ماوقع من قبل من احداث محبطة؟!!
***- لماذا لا يزور السيسي الخرطوم، ودائمآ كان البشير هو المبادر؟!!

٩-
(أ)-
***- بعد حادث اعتقال الفريق طه عثمان ووقوع البشير في حرج شديد، لماذا ارتفعت بعدها (اعلاميآ) اسهم النائب الاول بكري حسن صالح، علي حساب هبوط اسهم عمر البشير، ووصلت الي ان كثير من المعلقين اشاروا الي انه (بكري) هو الرئيس القادم عام ٢٠٢٠؟!!
(ب)-
***- بعد خروج فضيحة طه عثمان للعلن: هل كان هناك انتقاد من اعضاء في الحزب المؤتمر الوطني للبشير؟!!، ام سكتوا علي اعتبار انه موضوع شخصي، وطه (ابن الرئيس)؟!!
(ج)-
***- لم نسمع اي تعليق (سلبي او ايجابي) قد صدر من اي عضو في الحزب الحاكم حول قضية الفريق طه؟!!..هل منعوا من التعليق؟!!
(د)-
***- ما هي القصة الحقيقية وراء وقوف بعض النواب في المجلس الوطني مع دولة قطر في نزاعها مع السعودية علي حساب الحياد الذي اعلن من قبل وزارة الخارجية، ويمثل الرأي الرسمي للدولة؟!!
(هـ)-
***- هل حقيقة ومايقال، ان اعضاء حزب المؤتمر الوطني، ونواب المجلس الوطني، وزراء في حكومة الخرطوم، وجماعة هيئة علماء السودان يقفون (سرآ!!) مع دولة قطر، ولكنهم يخافون (الجهر) به علنآ؟!!

١٠-
ياناس الخرطوم، افتونا:
(أ)-
***- قبل شهور مضت، سبق ان وعد رئيس الوزراء بكري حسن صالح، باصلاح حال الاعلام بمجرد تكوين الحكومة الجديدة، فهل نسي وعده؟!!
(ب)-
***- ما رايه في حال الاعلام اليوم، الذي زاد اكثر انحطاطآ؟!!

١١-
(أ)-
***- ماذا تم بخصوص جوازات السفر السودانية التي اصبحت تباع بنحو ١٠ الف دولار للسوريين، ونشرت المواقع السودانية الكثير عن خفاياها واسرارها، وبلسان سوريين خدعوا فيها؟!!
(ب)-
*** لماذا سكتت الصحف المحلية نشر الحقائق عن هذه الجوازات السودانية التي رفضت حكومة الكويت الاعتراف بها؟!!

١٢-
*** ونواصل مع محن ومأسي الشعب الشعب السوداني، الذي يعيش في ظل (كيم جونغ أون) السوداني!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. حقيقةً يا استاذ بكري الشعب مغيَّب تماماً عن ما يجري حوله رغم انه سيد الامر و صاحب الحق او هكذا يجب أن يكون ، الشعب مضروب حوله سياج من التعتيم عن ما يجري ، كان من باب التقدير و الاحترام للشعب أن يتم تنويره ببيان رسمي عن اسباب إقالة طه بدلاً من ترك الامر للقيل و القال و وسائل التواصل الاجتماعي ، فكل الشعب السوداني يعرف طه ، لذلك من الواجب على الحكومة أن تملِّك الشعب الحقائق .

  2. يابكري اطال الله عمرك المواطن السوداني انهكته مصاريف رمضان وجاي العيد يعني الناس ساكة الدين والسترة اما طه وحلايب والكوليرا دي مشاكل مثقفاتية مابتهمناش

  3. يابكري اطال الله عمرك المواطن السوداني انهكته مصاريف رمضان وجاي العيد يعني الناس ساكة الدين والسترة اما طه وحلايب والكوليرا دي مشاكل مثقفاتية مابتهمناش

  4. وهل يجرؤ صحفي على تتبع الأخبار وقد نصبت لهم خيمة تسمى خيمة الصحفيين وسوف تباع لهم عربات بالقسط فهل بقي هناك صحفي يخرج المكنون وهل هم صحفيين جد
    اما أعضاء البرلمان يناقشون ختان الإناث وتصدير الإناث موضوع طه موضوع عائلي وممنوع تناوله بأمر الأمن فهو لا يخص الشعب ام الكوليرا هي اسهالات مائية تؤدي إلى المقابر ومن يقل غير ذلك له الويل حتى قرده الوزير يقول الذي يريده الأمن واعلم أن ناس الخرطوم يتلون سورة طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقي ولكن الفريق طه اتبع هواه فشقي ولكن الجديد أنه تربى في حوش المرغنية إشارة خبيثة للتدين ومال قارون كان رباطي كان من قوم موسى فبغي لكن البشير في حيرة ولعلك سمعت ان وزير الدفاع نفى حدوة انقلاب ولكن هو بالمرصاد العربات الغير مرخصة لي والله فقدوا حتى ترتيب الأحداث فهم في حيرة من أمرهم وموضوع طه اتنسي قتلا في التخمينات
    أطمئن ليس هناك جديد إلا بعد العيد

  5. يا بكري زمان قلناك ان البلاد لا زالت ترزخ تحت قبضة التنظيم الدولي للأخوان المسلمين .. وان الحكومة تفضل استمرار المقاطعة الامريكية من مقاطعة الاخوان المسلمين (قطر -تركيا – ايران) عشان كدا فإن ديناصورات الحركة الاسلامية المبعدين ظاهريا عن السلطة (على عثمان – نافع – الجاز ) وغيرهم هم الذين يتحكمون في السودان..

    ليس من السهولة الخروج من قمقم الاخوان المسلمين لأن ما فعلوه بالسودان ورهنهم للبلاد لا يمكن بسهولة التخارج منه الا اذا تغيرت الانظمة الحاكمة في (قطر – ايران – تركيا) وهذه ليست من السهولة تغييرها لأن انظمتها الامنية صارت ضاربة في جذور العلاقات الدولية.. الحكاية بايظة بايظة

    الحقيقة ان طه عثمان لن تقوم له قائمة اخرى سواء كان بجنسيته السعودية او السودانية لأن الحركة الاسلامية طحنته طحناً لن يخرج منه مرة أخرى…

  6. خليك من الشعب …حتي نوام البرلمان لا يدرون شي عما يدور بل حتي الوزراء كما هو معروف …والامثله اكثر من تحصي
    الحكم عباره عن دايره ضيقه جدا ليست مننا ولا نحن منهم …انها تنظيم الاخوان المسلمين
    اما الاختراق …فهي الجماعه تتحدث باسم الدوله والشعب

  7. ياناس الخرطوم …
    ***- قالوا في المثل:( لا يفتي ومالك في المدينة)، فافتونا باحوالكم وبالحاصل عندكم، فالاعلام الرسمي والخاص في السودان قد مات وشبع موت، وعندها لا يبقي الا ان نلجآ اليكم ، ونسال:

    اولآ:
    العلاقة مع امريكا:
    ————

    (أ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط الخرطوم بواشنطن بعد رفض الرئيس الامريكي حضور البشير مؤتمر السعودية؟!!

    (ب)-
    ***- هل مازال السودان ضمن الدول الستة المدرجة في قائمة ترامب، والممنوع دخول مواطنيها أمريكا؟!!

    (ج)-
    ***- تبقت اسابيع قليلة علي معرفة ان كانت امريكا عازمة علي رفع المقاطعة عن السودان ام ستبقي كما هي للعام العشرين (١٩٩٧- ٢٠١٧) ، فهل نفذت حكومة الخرطوم كل الشروط التي اشترطتها واشنطن، بما فيها شرط اتاحة الحريات الكاملة للمواطنين؟!!

    (د)-
    ***- هل فعلآ ظهرت بوادر اهتمام من جانب الحكومة في الخرطوم لرفع المقاطعة الامريكية؟!!
    ***- اذا كانت الاجابة ب(نعم)، لماذا اذآ لم ترفع حكومة الخرطوم الحصار العسكري المضروب علي مناطق جبال النوبة ؟!!
    ***- بينما حكومة الخرطوم تسعي جاهدة لرفع المقاطعة عن السودان، نجد ان القوات المسلحة مازالت تمنع قوافل الاغاثة الدولية من دخول المناطق المتأثرة بالجوع والامراض (دي يفهموها كيف؟!!).

    ثانيآ:
    العلاقة مع الدول العربية:
    —————-
    (أ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط حكومة السودان بليبيا؟!!..ولماذااختفت اخبار ليبيا من الصحف المحلية؟!!

    (ب)-
    ***- ماحقيقة عداء نظام البشير للجنرال اللواء الليبي خليفة بلقاسم حفتر، ولماذا لم يسعي اي مسؤول سوداني لتوضيح اسباب توتر العلاقات بين البلدين؟!!

    (ج)-
    ***- لماذا اتهم الجنرال حفتر حكومة الخرطوم بدعم الارهاب في ليبيا، وإرسال شحنات من الأسلحة ل “متشددين إسلاميين” في بنغازي؟!!

    (د)-
    ***- كتب بعض المعلقين في المواقع السودانية، ان دولة البحرين ليس لديها سفير في الخرطوم!!، هل هذا الادعاء حقيقة، ام مجرد تعليقات لا تستند للواقع؟!!

    (هـ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط نظام الحكم في الخرطوم مع نظام بشار الاسد؟!!..ولماذا لم نسمع برأي رسمي قاطع عن العلاقة بين السودان وسوريا؟!!

  8. وصلتني ثلاثة رسائل من اصدقاء يقيمون في الخرطوم، وكتبوا:

    ١-
    الرسالة الاولي:
    **********،
    (قلت ياعمي الصائغ عاوز تعرف اخبارنا، طيب اكتب عندك:
    الكوليرا كوم!!،
    والحر كوم تاني!!،
    امطار واعاصير وكتاحة ماتديك الدرب!!،
    غلاء مابعده غلاء في الاسواق!!،
    كيس الدقيق عشان كعك العيد لمن استطاع اليه سبيلا!!،
    شوال الفحم سعره يساوي نصف راتب موظف جامعي!!،
    اسعار تذاكر البصات السفرية للاقاليم وصل الي 200%!!،
    انابيب البوتاجاز تلقاها بس في السوق الاسود!!،
    انقطاع الكهرباء مازال علي حاله القديم!!،
    برميل موية الشراب بالحجز!!،
    الخضروات والفواكة كان سليمة ولا مسممة مابنقدر عليها!!

    ***- الولية زوجتي وضعت بنت، الداية اخدت الماهية!!).

    الرسالة الثانية:
    **********
    (والله والله ظلمت ناس كوريا الشمالية!!،ياأخي دي بلد مامات واحد فيها بالجوع !!، نحنا ناسنا في جبال النوبة اكلوا ورق الشجر والفيران!!،رئيس كوريا ضكران، اتحدي واشنطن وقال “امريكا تحت جزمتي!! هاهاها!!،
    ياريت حالنا يبقي ربع حال ناس كيم جونغ أون).

    الرسالة الثالثة:
    ********
    انت متاكد ياود الصائغ الشعب السوداني مهمش؟!! كان كدي انت مابتعرف الشعب السوداني!!، ياأخي ده شعب عارف كل حاجة بتجري في البلاد من طقطق للسلام عليكم، شعب مافايتة عليه حاجة، واعي وصبور للحد البعيد، الشعب السوداني هو الوصل البشير لمحكمة الجنايات الدولية، وجاب للبشير وجع الحلق والركبة!!، واجبر الحزب الحاكم علي تغيير سياسته القديمة واسلمته الزائفة، السودانيين عارفين اي حاجة بتحصل جوه القصر ولا جوه مقر الحزب الحاكم، شعب كشف فساد علي الملأ وخسة السلطة الحاكمة، وهو القام بنشر الفضائح والرشاوي والاختلاسات، وبكرة باذن الله تعالي حتعرف عمل شنو؟!!).

  9. ١-
    خبر محبط للغاية له علاقة بالمقال، ولا نعرف ان كانت وزارة الدفاع ستقوم بتآكيده او نفيه؟!!، هو خبر هام للغاية شغل المواطنين كثيرآ، وان حاولت الحكومة التهرب من التعليق عليه، فالشعب السوداني حتمآ سيعرف الحقيقة طال الزمن او قصر، هل تستطيع الحكومة منع اقامة سرداقات العزاء؟!!

    ٢-
    ملتقى السودانيين بطيبة يعلن وصول 17 جثة
    لجنود سودانيين قتلوا في اليمن -(صور)-
    ************************
    المصدر:- “الراكوبة” – “مواقع التواصل الاجتماعي”-
    -06-22-2017-
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278982.htm

    ***- الراكوبة – مواقع التواصل الاجتماعي أعلن ملتقى السودانيين بطيبة (المدينة المنورة) عن وصول عدد 17 جثة لجنود سودانيين قُتلوا في حرب اليمن يوم أمس 26 رمضان، وأفاد الملتقى بأن الجثامين وصلت عبر الطيران إلى المدينة المنورة، وأنها كانت وقت البيان في مغاسل الموتى بالبقيع، وقد تم إكمال كافة الإجراءات الرسمية لدفنهم هناك.

    ***- وينتظر أن تكون صلاة الميت قد أُديت على الفوج الأول منهم يوم أمس الأربعاء 21 يونيو 2017 بعد صلاة المغرب وأن الدفن يفترض أن يكون قد تم بمقابر البقيع مباشرة، أما الفوج الثاني فيعتقد أنه صُلي عليهم بعد صلاة العشاء. – يذكر أن السودان انضم إلى تحالف من عدة دول عربية بزعامة السعودية ويهدف إلى إعادة السلطة للرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي هرب من العاصمة صنعاء بعد سيطرة مليشيات “أنصار الله” الشيعية، المتحالفة مع حزب المؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح

  10. ١-
    منذ ثلاثة اعوام والحرائق تشتعل بين الحين والاخر بفعل فاعل في نخيل وشتلات الولاية الشمالية، أهالي المنطقة النوبية الذين تضررت مزروعاتهم للحريق، اكدوا ان الحريق قد طال نحو ثلاثة ملايين نخلة وشتلات ، هذا الي جانب اعداد كبيرة من السواقي والحصادات وعربات نقل المحاصيل التي تعرضت هي الاخري الي حريق شامل ، والشي المخجل في الامر، ان الحكومة وطوال ثلاثة اعوام ماعلقت بكلمة وصممت عن التعليق!! ، ولم تكلف نفسها توضيح اسباب الحريق!!، ولا كلفت لجان بالتحقيق في سبب نشوب الحرائق!!

    ٢-
    في ظل هذا الصمت المخزي من المسؤولين والاعلام الرسمي، نسأل الشعب، عسي ان نجد عندهم الاجابة:
    (أ)-
    ***- من هم الذين يقومون بهذا الحريق:
    هل هو جهاز الأمن من يشعل هذه الحرائق لطرد السكان النوبيين مناطقهم لصالح المستثمرين الاجانب؟!!
    (ب)-
    هل هي وزارة الاستثمار؟!!
    (ج)-
    هل قامت شركات الاستثمار الاجنبية باشعال هذه الحرائق بهدف اجلاء السكان، ثم السيطرة فيما علي الاراضي المحروقة؟!!
    (د)-
    لماذا رفضت الحكومات السابقة والحالية في اجراء تحقيقات دقيقة حول اسباب الحريق؟!!
    (هـ)ـ
    هل حقآ جهاز الأمن يعرف خفايا واسرار الحريق، لكنه التزم الصمت بناء علي توجيهات من جهات عليا؟!!
    (و)-
    لماذا رفضت وزراعة الزراعة التعليق علي الحرائق التي طالت ثلاثة ملايين نخلة وشتلات؟!!
    (ز)-
    لماذا لم تعلق الحكومة الجديدة علي الحرائق التي طالت المزروعات والسواقي والحصادات وكثير من المنازل؟!!
    (ح)-
    لماذا تحديدآ هذه الحرائق في المنطقة النوبية دون باقي مناطق السودان ؟!!

  11. حقيقةً يا استاذ بكري الشعب مغيَّب تماماً عن ما يجري حوله رغم انه سيد الامر و صاحب الحق او هكذا يجب أن يكون ، الشعب مضروب حوله سياج من التعتيم عن ما يجري ، كان من باب التقدير و الاحترام للشعب أن يتم تنويره ببيان رسمي عن اسباب إقالة طه بدلاً من ترك الامر للقيل و القال و وسائل التواصل الاجتماعي ، فكل الشعب السوداني يعرف طه ، لذلك من الواجب على الحكومة أن تملِّك الشعب الحقائق .

  12. يابكري اطال الله عمرك المواطن السوداني انهكته مصاريف رمضان وجاي العيد يعني الناس ساكة الدين والسترة اما طه وحلايب والكوليرا دي مشاكل مثقفاتية مابتهمناش

  13. يابكري اطال الله عمرك المواطن السوداني انهكته مصاريف رمضان وجاي العيد يعني الناس ساكة الدين والسترة اما طه وحلايب والكوليرا دي مشاكل مثقفاتية مابتهمناش

  14. وهل يجرؤ صحفي على تتبع الأخبار وقد نصبت لهم خيمة تسمى خيمة الصحفيين وسوف تباع لهم عربات بالقسط فهل بقي هناك صحفي يخرج المكنون وهل هم صحفيين جد
    اما أعضاء البرلمان يناقشون ختان الإناث وتصدير الإناث موضوع طه موضوع عائلي وممنوع تناوله بأمر الأمن فهو لا يخص الشعب ام الكوليرا هي اسهالات مائية تؤدي إلى المقابر ومن يقل غير ذلك له الويل حتى قرده الوزير يقول الذي يريده الأمن واعلم أن ناس الخرطوم يتلون سورة طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقي ولكن الفريق طه اتبع هواه فشقي ولكن الجديد أنه تربى في حوش المرغنية إشارة خبيثة للتدين ومال قارون كان رباطي كان من قوم موسى فبغي لكن البشير في حيرة ولعلك سمعت ان وزير الدفاع نفى حدوة انقلاب ولكن هو بالمرصاد العربات الغير مرخصة لي والله فقدوا حتى ترتيب الأحداث فهم في حيرة من أمرهم وموضوع طه اتنسي قتلا في التخمينات
    أطمئن ليس هناك جديد إلا بعد العيد

  15. يا بكري زمان قلناك ان البلاد لا زالت ترزخ تحت قبضة التنظيم الدولي للأخوان المسلمين .. وان الحكومة تفضل استمرار المقاطعة الامريكية من مقاطعة الاخوان المسلمين (قطر -تركيا – ايران) عشان كدا فإن ديناصورات الحركة الاسلامية المبعدين ظاهريا عن السلطة (على عثمان – نافع – الجاز ) وغيرهم هم الذين يتحكمون في السودان..

    ليس من السهولة الخروج من قمقم الاخوان المسلمين لأن ما فعلوه بالسودان ورهنهم للبلاد لا يمكن بسهولة التخارج منه الا اذا تغيرت الانظمة الحاكمة في (قطر – ايران – تركيا) وهذه ليست من السهولة تغييرها لأن انظمتها الامنية صارت ضاربة في جذور العلاقات الدولية.. الحكاية بايظة بايظة

    الحقيقة ان طه عثمان لن تقوم له قائمة اخرى سواء كان بجنسيته السعودية او السودانية لأن الحركة الاسلامية طحنته طحناً لن يخرج منه مرة أخرى…

  16. خليك من الشعب …حتي نوام البرلمان لا يدرون شي عما يدور بل حتي الوزراء كما هو معروف …والامثله اكثر من تحصي
    الحكم عباره عن دايره ضيقه جدا ليست مننا ولا نحن منهم …انها تنظيم الاخوان المسلمين
    اما الاختراق …فهي الجماعه تتحدث باسم الدوله والشعب

  17. ياناس الخرطوم …
    ***- قالوا في المثل:( لا يفتي ومالك في المدينة)، فافتونا باحوالكم وبالحاصل عندكم، فالاعلام الرسمي والخاص في السودان قد مات وشبع موت، وعندها لا يبقي الا ان نلجآ اليكم ، ونسال:

    اولآ:
    العلاقة مع امريكا:
    ————

    (أ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط الخرطوم بواشنطن بعد رفض الرئيس الامريكي حضور البشير مؤتمر السعودية؟!!

    (ب)-
    ***- هل مازال السودان ضمن الدول الستة المدرجة في قائمة ترامب، والممنوع دخول مواطنيها أمريكا؟!!

    (ج)-
    ***- تبقت اسابيع قليلة علي معرفة ان كانت امريكا عازمة علي رفع المقاطعة عن السودان ام ستبقي كما هي للعام العشرين (١٩٩٧- ٢٠١٧) ، فهل نفذت حكومة الخرطوم كل الشروط التي اشترطتها واشنطن، بما فيها شرط اتاحة الحريات الكاملة للمواطنين؟!!

    (د)-
    ***- هل فعلآ ظهرت بوادر اهتمام من جانب الحكومة في الخرطوم لرفع المقاطعة الامريكية؟!!
    ***- اذا كانت الاجابة ب(نعم)، لماذا اذآ لم ترفع حكومة الخرطوم الحصار العسكري المضروب علي مناطق جبال النوبة ؟!!
    ***- بينما حكومة الخرطوم تسعي جاهدة لرفع المقاطعة عن السودان، نجد ان القوات المسلحة مازالت تمنع قوافل الاغاثة الدولية من دخول المناطق المتأثرة بالجوع والامراض (دي يفهموها كيف؟!!).

    ثانيآ:
    العلاقة مع الدول العربية:
    —————-
    (أ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط حكومة السودان بليبيا؟!!..ولماذااختفت اخبار ليبيا من الصحف المحلية؟!!

    (ب)-
    ***- ماحقيقة عداء نظام البشير للجنرال اللواء الليبي خليفة بلقاسم حفتر، ولماذا لم يسعي اي مسؤول سوداني لتوضيح اسباب توتر العلاقات بين البلدين؟!!

    (ج)-
    ***- لماذا اتهم الجنرال حفتر حكومة الخرطوم بدعم الارهاب في ليبيا، وإرسال شحنات من الأسلحة ل “متشددين إسلاميين” في بنغازي؟!!

    (د)-
    ***- كتب بعض المعلقين في المواقع السودانية، ان دولة البحرين ليس لديها سفير في الخرطوم!!، هل هذا الادعاء حقيقة، ام مجرد تعليقات لا تستند للواقع؟!!

    (هـ)-
    ***- ما شكل العلاقة التي تربط نظام الحكم في الخرطوم مع نظام بشار الاسد؟!!..ولماذا لم نسمع برأي رسمي قاطع عن العلاقة بين السودان وسوريا؟!!

  18. وصلتني ثلاثة رسائل من اصدقاء يقيمون في الخرطوم، وكتبوا:

    ١-
    الرسالة الاولي:
    **********،
    (قلت ياعمي الصائغ عاوز تعرف اخبارنا، طيب اكتب عندك:
    الكوليرا كوم!!،
    والحر كوم تاني!!،
    امطار واعاصير وكتاحة ماتديك الدرب!!،
    غلاء مابعده غلاء في الاسواق!!،
    كيس الدقيق عشان كعك العيد لمن استطاع اليه سبيلا!!،
    شوال الفحم سعره يساوي نصف راتب موظف جامعي!!،
    اسعار تذاكر البصات السفرية للاقاليم وصل الي 200%!!،
    انابيب البوتاجاز تلقاها بس في السوق الاسود!!،
    انقطاع الكهرباء مازال علي حاله القديم!!،
    برميل موية الشراب بالحجز!!،
    الخضروات والفواكة كان سليمة ولا مسممة مابنقدر عليها!!

    ***- الولية زوجتي وضعت بنت، الداية اخدت الماهية!!).

    الرسالة الثانية:
    **********
    (والله والله ظلمت ناس كوريا الشمالية!!،ياأخي دي بلد مامات واحد فيها بالجوع !!، نحنا ناسنا في جبال النوبة اكلوا ورق الشجر والفيران!!،رئيس كوريا ضكران، اتحدي واشنطن وقال “امريكا تحت جزمتي!! هاهاها!!،
    ياريت حالنا يبقي ربع حال ناس كيم جونغ أون).

    الرسالة الثالثة:
    ********
    انت متاكد ياود الصائغ الشعب السوداني مهمش؟!! كان كدي انت مابتعرف الشعب السوداني!!، ياأخي ده شعب عارف كل حاجة بتجري في البلاد من طقطق للسلام عليكم، شعب مافايتة عليه حاجة، واعي وصبور للحد البعيد، الشعب السوداني هو الوصل البشير لمحكمة الجنايات الدولية، وجاب للبشير وجع الحلق والركبة!!، واجبر الحزب الحاكم علي تغيير سياسته القديمة واسلمته الزائفة، السودانيين عارفين اي حاجة بتحصل جوه القصر ولا جوه مقر الحزب الحاكم، شعب كشف فساد علي الملأ وخسة السلطة الحاكمة، وهو القام بنشر الفضائح والرشاوي والاختلاسات، وبكرة باذن الله تعالي حتعرف عمل شنو؟!!).

  19. ١-
    خبر محبط للغاية له علاقة بالمقال، ولا نعرف ان كانت وزارة الدفاع ستقوم بتآكيده او نفيه؟!!، هو خبر هام للغاية شغل المواطنين كثيرآ، وان حاولت الحكومة التهرب من التعليق عليه، فالشعب السوداني حتمآ سيعرف الحقيقة طال الزمن او قصر، هل تستطيع الحكومة منع اقامة سرداقات العزاء؟!!

    ٢-
    ملتقى السودانيين بطيبة يعلن وصول 17 جثة
    لجنود سودانيين قتلوا في اليمن -(صور)-
    ************************
    المصدر:- “الراكوبة” – “مواقع التواصل الاجتماعي”-
    -06-22-2017-
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-278982.htm

    ***- الراكوبة – مواقع التواصل الاجتماعي أعلن ملتقى السودانيين بطيبة (المدينة المنورة) عن وصول عدد 17 جثة لجنود سودانيين قُتلوا في حرب اليمن يوم أمس 26 رمضان، وأفاد الملتقى بأن الجثامين وصلت عبر الطيران إلى المدينة المنورة، وأنها كانت وقت البيان في مغاسل الموتى بالبقيع، وقد تم إكمال كافة الإجراءات الرسمية لدفنهم هناك.

    ***- وينتظر أن تكون صلاة الميت قد أُديت على الفوج الأول منهم يوم أمس الأربعاء 21 يونيو 2017 بعد صلاة المغرب وأن الدفن يفترض أن يكون قد تم بمقابر البقيع مباشرة، أما الفوج الثاني فيعتقد أنه صُلي عليهم بعد صلاة العشاء. – يذكر أن السودان انضم إلى تحالف من عدة دول عربية بزعامة السعودية ويهدف إلى إعادة السلطة للرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي هرب من العاصمة صنعاء بعد سيطرة مليشيات “أنصار الله” الشيعية، المتحالفة مع حزب المؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح

  20. ١-
    منذ ثلاثة اعوام والحرائق تشتعل بين الحين والاخر بفعل فاعل في نخيل وشتلات الولاية الشمالية، أهالي المنطقة النوبية الذين تضررت مزروعاتهم للحريق، اكدوا ان الحريق قد طال نحو ثلاثة ملايين نخلة وشتلات ، هذا الي جانب اعداد كبيرة من السواقي والحصادات وعربات نقل المحاصيل التي تعرضت هي الاخري الي حريق شامل ، والشي المخجل في الامر، ان الحكومة وطوال ثلاثة اعوام ماعلقت بكلمة وصممت عن التعليق!! ، ولم تكلف نفسها توضيح اسباب الحريق!!، ولا كلفت لجان بالتحقيق في سبب نشوب الحرائق!!

    ٢-
    في ظل هذا الصمت المخزي من المسؤولين والاعلام الرسمي، نسأل الشعب، عسي ان نجد عندهم الاجابة:
    (أ)-
    ***- من هم الذين يقومون بهذا الحريق:
    هل هو جهاز الأمن من يشعل هذه الحرائق لطرد السكان النوبيين مناطقهم لصالح المستثمرين الاجانب؟!!
    (ب)-
    هل هي وزارة الاستثمار؟!!
    (ج)-
    هل قامت شركات الاستثمار الاجنبية باشعال هذه الحرائق بهدف اجلاء السكان، ثم السيطرة فيما علي الاراضي المحروقة؟!!
    (د)-
    لماذا رفضت الحكومات السابقة والحالية في اجراء تحقيقات دقيقة حول اسباب الحريق؟!!
    (هـ)ـ
    هل حقآ جهاز الأمن يعرف خفايا واسرار الحريق، لكنه التزم الصمت بناء علي توجيهات من جهات عليا؟!!
    (و)-
    لماذا رفضت وزراعة الزراعة التعليق علي الحرائق التي طالت ثلاثة ملايين نخلة وشتلات؟!!
    (ز)-
    لماذا لم تعلق الحكومة الجديدة علي الحرائق التي طالت المزروعات والسواقي والحصادات وكثير من المنازل؟!!
    (ح)-
    لماذا تحديدآ هذه الحرائق في المنطقة النوبية دون باقي مناطق السودان ؟!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..