مقالات سياسية

وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟

في رد علي محمد جميل أحمد
وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟

تالمت حين قرأت مقالا للسيد محمد جميل أحمد يكشف فيه التجاهل والإقصاء الذي تتعرض له قبائل البني عامر والحباب من قبل السلطات بشرق السودان معددا أمثلة كثيرة لذلك.

تألم كاتبنا الكبير, والمني معه, لطرحه للوضع المريع الذي ترزح تحته قبائل الشرق ومنها البني عامر والحباب.
ومحمد جميل هو مفخرة لا للشرق فحسب, بل لكل السودان, فهو من المثقفين المتميزين ذوي الادراك الواسع, ومن الشعراء الموهوبين ومن الكُتّاب المتمكنين, هو قامة أدبية شامخة يشار اليها بالبنان. اشترك في منافسات ادبية علي نطاق العالم فنال عدة جوائز تقديرية. وله عدة مؤلفات. كما اغني الشاعر البجاوي الكبير محمد عثمان كجراي الادب السوداني بقصائده الرائعة, فهاهو الاديب الكبير جميل يواصل المشوار.
أعجب بكتابات جميل وأتابعها باهتمام بالغ. الا انني أود ان اناقش واختلف معه فيما سطره قلمه وهو في حالة غضب للاقصاء والتهميش الذي تتعرض له قبائل الحباب والبني عامر في مقاله الاخير, الذي نشر تحت عنوان: قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان في صحيفة الصحافة [url]http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=53695&ispermanent=0[/url] لنناقش بعض ما ورد في المقال والنقاش المثمر يؤدي الي نتائج ايجابية,
أولا أود ان اتساْل اليس البني عامر والحباب ما هم الا البجا الاصليون؟ اليس هم من تمازجوا مع قدماء المصريين, حتي اعتقد بعض علماء الاجناس لفترة طويلة انهم هم نسل قدماء المصريين؟
اليس هم الذين تزاوجوا مع العرب وبنو هذه القبائل بشرق السودان وارتريا كما اشار اليهم الرحالة العرب والافرنج منذ القدم واطلقوا عليهم كلمة بجا؟.

لا يمكن باي حال من الاحوال فصل الحباب والبني عامر من بقية البجا علي اساس انهم مجموعة لغوية مختلفة. كل المراجع العلمية والتاريخية, الاوروبية منها والعربية, تعتبرهم
جزء من البجا الي جانب الأمرار والهدندوة والحلنقة والبشاريين والعبابدة والكميلاب والاشراف والارتيقة وهم من أقدم الشعوب الأفريقية علي الاطلاق. وهي القبائل التي تسكن ما بين ساحل البحر الاحمر ونهر النيل ومن جنوب اسوان حتي مصوع وجزر دهلك إلى مناطق خور بركة وقلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة. الاستاذ الكبير وشيخ المؤرخين السودانيين محمد صالح ضرار اعتبر في كتاباته المتعددة البني عامر والحباب جزء من قبائل بجاوية.

وعندما يعتبر الاستاذ جميل البني عامر والحباب انهم قومية منفصلة هي التقري فهو ربما نسي ان فروع كبيرة من البني عامر يتحدثون بالبداوييت مثل قبائل الحدارب والبداو واللبت وموسى آر والملهيتكناب والسنكاتكناب علي الحدود الارترية السودانية. أليست هذه القبائل هي صاحبة اللغة البجاوية الاصيلة؟ وأكيد ان الكاتب لم يتعمد اقصاءهم.

يرجح بعض علماء علم الاجناس واللغات ان قبائل البني عامر والحباب كانوا في الازمنة الغابرة يتحدثون اللغة البجاوية, لا غيرها, الا ان قربهم علي الحدود مع اثيوبيا جعلهم يتحدثون التقري, التي هي الي جانب لغة التقراي والامهرا ذات جذور جئزية من اليمن.

ثانيا: كما يعلم الاستاذ جميل, فان لفظ تقري عرف كلغة, وليس كقومية, يتحدث بها بعض قبائل شرق السودان كالبني عامر والحباب، إلى جانب بعض القبائل الأثوبية والارتريه، الا ان مفهوم قومية التقري ظهر في الفترة الاخيرة وربما لاسباب سياسية. يقر بعض المثقفين البني عامر ان مفهوم قومية التقري هو مفهوم مستحدث ويؤدي الي تقسيم وتشتت الصف البجاوي, ويفضلون التمسك باسم القبيلة, البني عامر والحباب, كما اعتادوا عليه عبر التاريخ.

يقول صالح ود شارف ان مفهوم مسمي التقري لا يخدمنا في شئ في مقاله:ـ [url]http://www.baniamer.com/vb/showthread.php?t=3791[/url]

الا يحمل الاستاذ جميل نفس الرأي؟. هل يسعي الاستاذ الي تفريق قومية البجا الي فريقين علي الاساس اللغوي الي تقري وبجا من ناحية, ومن ناحية اخري يسعي لتشتيت البني عامر والحباب الي فريقين: فريق يتحدث بالبداوييت والفريق الآخر بالتقري؟

الاستاذ محمد جميل عرف عبر تاريخه بتصديه الحازم لكل محاولات فركشة الكيان البجاوي, فلماذا يصر اقحام مسمي التقري بيننا من جديد؟

ثالثا: يربطنا التاريخ الواحد والارض واللغة والعادات والثراث منذ آلاف السنين. ابن حوقل, الذي زار منطقة البجا قبل اكثر من الف سنة, يقدم الدليل التاريخي بوحدة الانتماء.

يقول ابن حوقل, ان السكان في ممالك البجا يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن.ـ وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر.

خمسة من هذه القبائل التي ذكرها ابن حوقل لا زالت تحمل نفس الاسم وتعيش في المواقع التي حددها, وهي الارتيقة والهدندوة والخاسا والقرئيب والرقبات وهي جميعها سكان مملكة واحدة هي الدجن.ـ

يقول اليعقوبي عن ممالك البجة الستة:ـ

“فأول مملكة البجة من حد أسوان، وهي آخر عمل المسلمين من التيمن بين المشرق والمغرب إلى حد بركات، وهم الجنس الذي يقال له: نقيس … والمملكة الثانية من البجة، مملكة يقال لها: بقلين، كثيرة المدن … ثم المملكة الثالثة يقال لها: بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة … والمملكة الرابعة يقال لها: جارين، ولهم ملك خطير، وملكه ما بين بلد يقال له: باضع، وهو ساحل البحر الأعظم إلى حد بركات من مملكة بقلين، إلى موضع يقال له: حل الدجاج … والمملكة الخامسة يقال لها: قطعة، وهي آخر ممالك البجة، ومملكتهم واسعة من حد موضع يقال له: باضع، إلى موضع يقال له: فيكون، ولهم حد شديد، وشوكة صعبة, ثم المملكة السادسة، وهي مملكة النجاشي.”

[url]http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/954-2010-06-09-18-53-11/31245—–10——.html[/url] يتضح لنا من كتابات الاولين ان سكان المنطقة من جنوب اسوان حتي مصوع ومن البحر الاحمر حتي النيل هم البجا تحت اسماء فروعهم المختلفة وممالكهم الخمسة.

ويثبت التاريخ الحديث ان ابطال البني العامر والحباب وقفوا في صف واحد مع اخوانهم من القبائل البجاوية الاخري اثناء النضال ضد المستعمر: مع بامكار عبدالله, جيلاني محمد احمد, الخليفة ادريس نور, عمر ابوامنة, محمد صالح ضرار, شيخ صبري, عثمان عمر المصري, هاشم محمد سعد, ابوعلي مجذوب, محمد سعيد ناود, حامد كنتيباي, ابوعلي موسي, محمد عثمان كجراي, حسن مختار, طه عثمان بلية, وسجلوا جميعا تاريخا مليئا بالتضحيات ونكران الذات والتعاضد والتضامن والاخاءـ ووضعوا مثالا يحتذي به.

رابعا: يتعرض الاستاذ جميل لموضوع حساس للغاية وهو ملكية الارض, واراه ينحاز لجانب السلطة المركزية حين يقول: فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية هي ملك سيادي للدولة!

لا يا محمد, هذا لا يجوز!ـ
الارض هي ملك لاصحابها من السكان الاصليين الذين يعيشون فيها منذ القدم. هكذا تفتي وثائق الامم المتحدة الخاصة بحقوق السكان الاصليين, كما في استراليا, وجنوب امريكا, وكما كان في الكونغو وغيره من المستعمرات. وانت تعلم ان البجا يقدسون الارض كما لم تقدسها شعوب غيرهم. لماذا تؤيد سلب السكان الاصليين من حقهم في ملكية الارض كما نصت عليه المواثيق الدولية واتفاق السلام الشامل وكذلك اتفاقية ابوجا التي اكدت ملكية القبائل للأرض (الحواكير) والحقوق الأخرى للمواطنين في المنطقة وفقا لحدودهم التاريخية؟

سكان استراليا الاصليين ينالون قضائيا تعويضات مادية مجزية من الحكومة المركزية او الاقليمية عندما تستثمران اراضيهم.
خامسا: ان التهميش والاقصائية التي تتعرض لها قبائل الحباب والبني عامر هي نفس الاقصائية والتهميش الذي تتعرض له قبائل الشرق, بل كل الهامش السوداني.

ان قبائل الشرق تشارك بعضها البعض البؤس والمرض والاضطهاد والاذلال والتهميش وسلب مواردها وتحويلها الي الخرطوم.

لابد لجميع البجا شن نضال شرس لتحسين اوضاعهم.
الاستاذ يدرك هذه الحقيقة حين يقول:
إن أولى الواجبات التي يفرضها الوعي النظري العميق لبنية مجتمع البجا وتحدياته المستقبلية هي في الاستجابة للنضال المدني الحقيقي من أجل المواطنة والحقوق الثقافية وتكافوء الفرص واحترام التعايش والاندماج من خلال سياسات بينية لعمل مدني منظم يجعل من الحقوق المشروعة في المواطنة سقفا لمطالبه في العيش الكريم والحرية والعدالة .
نعم لابد من شن نضال شرس لوضع حد لمعاناة البجا ويستدعي هذا توحيد الصف البجاوي بكل مكوناته.
لابد من التفاكر وتبادل الآراء لقيام تنظيم يزلزل الوضع ويحقق آمالنا في حياة حرة كريمة, لا اقصاء فيها ولا اضطهاد, لا مص دماء فيها ولا اذلال.

د. ابومحمد ابوآمنة
[email protected]

‫25 تعليقات

  1. هذا كلام غير علمي لاتوثقه اي مقومات علمية تاريخية او انثروبولوجية او حتي لغوية البني عامر فصيل مختلف تماما وهو عرق متباين تماما عن قبائل شرق السودان الأصلية والأصيلة التواجد والتمازج في هذه المنطقة تحديدا ووجودهم في شرق السودان وجود حديث جدا لا يقارن اطلاقا بتواجد البجا وارتباطهم بالمنطقة منذ الالف السنين لا يمكن ان نعتبر البني البني عامر قبيلة سودانية اطلاقا انما هم امتداد لأصلهم التقري في اريتريا وليس لهم اي علاقة بتاريخ السودان القديم والجديدث فلماذا تقحمهم قسرا في تاريخ بلادنا؟ ثم ان مكوناتهم كلها تتحدث عن ارتباطهم بأريتريا فهي مصدرهم وموقع نشأتهم قبائل الشرق هي الأصل والأساس والمنبع لتاريخه كله وتأثرت واثرت بالسودان القديم والحديث ومن الأنصاف والعدل ان يعود كل اصل الي اصله ومصدره

  2. من الظلم ان تنسب قبائل البني عامر والخاسة لقبائل البجة والهدندوة بهذا الطرح الانشائي الركيك فقبائل البني عامر والخاسة كما ذكرت هي قبائل لاتاريخ بطولي لها في موطنها الاصلي اثيوبيا اوارتريا حاليا حديثا او قديما دعك من السودان .. هي قبائل انتهازية تعيش علي الهامش في ارتريا او السودان ومن كوارث الحكومة ان تركت اخطر وزارة سيادية لوافد خاساوى ارتري لتحقيق مكاسب سياسية حزبية رخيصة لضرب الهدندوة والبجا بالخاسة مستغلة تمركزهم بكسلا وبورتسودان وهي لاتعلم ضعف وهوان وانتهازية البني عامر الخاسة وكل اهل الشرق السودان يعرفونهم كوووووووووووووووفدين احباش ارتريين

      1. الإنسان يعيش في هذه الحياة عمرا قصيرا ينبغي أن لا يضيع هذا العمر في سب هذا وشتم هذا وإنتقاص هذا فملا الحديث عن القبائل الحدودية في السودان أمر طبيعي ان يكون لهذه الجماعات علاقة نسب هنا وهناك فأين الإشكال ؟ فقط نحن بحاجة إلى من يفهم هذا ادتمازج ويعمل للإستفادة منه

        1. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا، العالم قاعد يخترع أجهزه الرفاهية، وانحنا قاعدين في زمن الجاهلية، الله يستر

  3. البنى عامر هم و معهم التقرنجة والأمهرة هم اساسا من القئز و القئز
    لهم لغتهم التى خرجت منها اللغات الثلاثة وهى لغة التقري (البنى عامر ) ولغة الأمهرة ولغة التقرنجة وهم أساسا عرب ساميون هاجروا من اليمن الى أرتريا ومنها الى بقية أثيوبيا وانا أعتقد جازما ان البجا أقرب دما ولحما لجميع قبائل السودان من البنى عامر
    الأستاذ محمد عثمان كجراي وسع الله له فى قبره وجعل الجنة مثواه رجل نكن له إحتراما كبيرا ولكنه عند تحرير كل الأراضى الأرترية رجع وعمل بأرتريا .. فالقضية قضية أنظمة فاسدة و النى عامر هم الذين فاز كفو عليه رحمة الله فى دائرتهم ريفى كسلا
    البنى عامر والحباب نحترمهم جدا ولكن السودانيون منهم لهم حقوق وطنية وعليهم واجبات وطنية لا ينكرها أحدا عليهم ومثلهم مثل كل قبائل السودان من شارك فى الدنائة فله مثلها ومن شارك فى النضال فله مثله
    فلا إسائه ولا تغير أصل وفصل أنتهى

  4. ونعود ونعيد ونكرر ونرد علي جرير ودعدوالياس انا سوداني اصيل ولا ادعي عروبة ولا غيرها وموقعي السودان القديم والحديث وتاريخ اي قبيلة سودانية من اي بقعة من الوطن شرف لي وتاج علي رأسي شخصي وثقافتي من ارث حضاري منذ القديم انا سوداني انا وردي عليكم ايها الأريتريون انكم لا تملكون اي ارث حضاري او ثقافي او تاريخي ثم من انت اللذي تدعي انكم من حضارة اكسوم وغيرها ادعاء كاذب وانتساب كاذب يانتماءكم الي هذه الحضارات اللأثيوبية العريقة صاحبة المجد والتاريخ ونكرر لكم هذا التصنيف العلمي الحقيقي من انتم حتي تدعون انكم سودانيون ووالله لستم منهم ومن انتم حتي تتوطنون وتدعون الأصالة وهي ليست فيكم والمضحك انكم تقولون ان هذه الحضارات منك وهي والله ليست تنتسب اليكم بأي نسب والحقيقة الوحيدة التي ذكرتها انني وبدون ذكر قبيلتي اتجول واتشرد في بلادي وطني ياأريتري فما دخلك انت؟ اذهب الي بلدك وتجول فيها ودعنا نحن نصول ونجول في بلادنا نحن احرار اما الأريتري ود عد الرجال مش واحد ولكنهم كثر فأرجوك انتظرناوفضحنا لكم هو واجب والتزام وطني فاما ان يكون سوداننا او لايكون وشكرا لكم علي فضح مشاعركم

  5. حضارات اكسوم ونجاش وغيرها هي حبشية اثيوبية وليست اريترية وانظر الأسم ا تعرف حكم الأسلام في من يتسب الي غير ابيه؟ثم ياجرير ياجر يعني نحن نركب اللواري ونتشرد في المدن وووو فما دخلك انت ثم من قال لك انني عربي؟ انا سوداني وهي تصنيف وتسمية وتوصيف لا تفهمه انت الا في القريب العاجل ودون ذكر قبيلتي فكل قبائل السودان اهلي ودمي ولحمي اما تاريخي فسبحان الله من بعانخي الي الان ولا ازيد اهلي في الشرق هم اصحاب الأرض قبل ان تهاجروا من اريتريا فرارا من الحبش من اهل العلم والمجد والتحضر والحضارة انكم دخلتم السودان علي غفلة من اهله وآن الأوان ان تعودوا الي بلادكم وسلام ياأهل الشرق الصابرون المناضلون الرجال البجا الهدندوة سلام ومحبة واحترام ونحن معكم

  6. أنا لا أريد الرد علي هذا السخيف بمايسمي أدروب لان نسبه غير حقيقي إلي أهلنا البجا أهل الدماسه والشجاعة والكرامه…

    1. الكاتب المحترم نسي أن البشاريين والكميلاب والامرار والعبابدة هم فروع من الكواهلة ولو سالهم عن أصلهم ما كان ينسبهم زورا وبهتانا الى التقري واشقائهم في البطانة والشماليه ونهر النيل والنيل الابيض والجزيرة كردفان والنيل الازرق ودار فور منتهى الاستهتار انا من النيل الابيض ومنذ الصغر اجدادنا يحدثوننا عن اشقاء الشرق ولو رجعت كتاب واحة الكواهلة في السودان المهدي عبدالماجد بالوثائق لما شهدت الزور

      1. يا شاطر القبائل التي ذكرتها تشاطر هؤلاء القوم في ارض البجا فكونك تمحي لهم تٲريخ في ارضهم فانت انسان اقصائي ليس الا البجا ليست حكرا على قبيلة كما يزعم البعض وانما هي منطقه جغرافيه يسكنها قبائل عدة من قديم الازل فبلاش الاقصاء

  7. كلام مظبوط وفي محلة اذ ان الانسان هو ابن الارض التي ولد عليها كابر عن كابر وضحى من اجلها بالغالي والنفيس وتحمل قحطها وجافافها وبردها وحرها وامراضها ووحوشها في الازمان الغابرة ذلك له الحق فيها حاضراً وسمقبلا طالما مصيره ان يدفن فيها……

    يجب تعم ظاهرة التوثيق كل انحاء السودان لتثبيت حقوق الناس حتى يتم التغول عليهم من قبل القادمين الجدد سارقي السلطة والمال……

  8. قبائل البني عامر والحباب من المجموعات التي هاجرت للسودان في العصر الحديث مثلهم مثل الرشايدة والزبيدية ولا أدري لماذا الإصرار علي إعتبارهم مجموعة بجاوية وهم يختلفون تماما عن البجا وعن السودانيين قاطبة في كل شئ (اللغة والعادات والمزاج) وإحساسهم بالغربة وإختلافهم عن المجتمعات السودانية التي يعيشون بينها جعلهم لايعلبون أي دور في الحياة السودانية مما ألصق بهم تهمة (السلبية) وأنا أذكر ونحن طلاب في المرحلة الثانوية ببورتسودان إندلعت أعمال عنف بين البني عامر وأبناء جبال النوبة فظهر تعاطف وانحياز البجا والشماليين لأبناء جبال النوبة وطبعا هذا له دلالته الواضحة..فهم لم يعزلهم أحد وإنما عزلوا أنفسهم بأنفسهم وبادلهم أهل البلاد ذلك.

  9. ياشباب خلوكم واعين فى ناس تدخل باسم ادروب و العوض عشان مايقدروا يكتبوا باسميهم و قبائلهم دا مرض نفسى ماتردوا عليهم وتجاهلهوم يموتوا بامراضهم النفسيه وابناء البنى عامر غايظين كثير من الحاقدين بتقدمهم فى جميع المجالات اما العاجزين فليس لهم سوى السب و الشتم وذالك لقلة الحيلة ولكل حاقد ليس لك مكان سوى الكيبورد ولك ذلك

  10. ياود العوض نحن راجينك تقلعنا وبطل الجعجعه، انا سواء كنت ارتري ولا حبشي ولااثيوبي اقدم منك في هذه الارض واسكنها عنوة واقتدار من بركه الى القضارف وتعال قول كلامك الفارق على الارض في قرى البني العامر ساعتها سنرى اهي جعجعه ام ان هناك طحين،انا لن اغالطك في اصلك فصدقت عندما قلت انك تنتمي الى كل قبائل السودان كما تقول وهذا ما قصدته انا بكلمت (مسخ) وهاء انت تعترف ان اصلك ضاع بين القبائل فلك ما شئت ان تكون اذا لم تكن شيئا،اما انا لا ادعي من قريب ولا من بعيد انني سوداني ( ريح نفسك) انا بني عامراوي اينما وجدت في ارضي هنا لي ثقافتي معي حيث اكون وبطل هرجله انت كيسك فاضي وزول بلا هويه فلا تناطح الصخور حتى لا تدميك…ونحن لها فكلما عوى كلب فالاحجار متوفره لنلقمه لها حجرا حجرا

  11. أولا عليكم أن تحددو هويتكم
    وبعد ذلك تحدثو عن تاريخكم.
    انا شخصيا لي معرفه كثيرة مع البني عامر
    وطبعا بني عامر والحباب وإلى آخره كلهم واحد ‏
    وطبعا فيهم ناس طيبة وكريمة ومحترمة
    ولكن علينا أن نعترف بالواقع
    البني عامر والحباب ومن حولهم أريتريين ولا شك في ذلك
    ‏‎ ‎لأنو كل إنسان له وجدانه الوطني
    وحبه العميق إلى بلاده
    وعندما تنظر إلى هذه القبائل تجد أن أريتريا هي حبهم وحلمهم الذي يحلمون به
    ومن المعروف أن أريتريا مولودة من بطن الحبشة
    ولماذا لايقولون نحن حبش
    والله لو كنت في مكانهم لرفعت صوتي وقلت نعم أنا حبشي أنا حبشي
    وطبعا هنالك الكثير من هذه القبائل كانت في معسكر عبودة بالشواك
    وبعد المعسكرات الأخرى،
    ليس لدي وقت لكي أكمل ما تبقى من حديث
    وشكرا

  12. اولا انت يا ادروب لن ارد عليك لانك ببساطه لست ادروب فهطرك كما تشاء، ود العوض سليل كل القبائل المتفرف نسبه بين قبائل السودان،انت زول حاقد ساكت وقاعد تتكلم بدون علم ولا درايه، بلادنا حيث نحن في ارتريا والسودان ولعلمك عدد البجا او كما تشاء الهندوه لهم امتداد في ارتريا فهل تنظر لهم بنفس المنظور،عموما الانتماء لارتريا شرف لا يدانيه شرف ايها الهجين المسخ ضايع النسب والهويه،هولاء المستعمرين الجدد اهلك هم من زرعو الكره بين الناس ونشروا العنصريه في انحاء السودان،فها هو الغرب تتقطع اوصاله ونشروا الفتنه فيه،ولاننسى انهم اجبروا الجنوب على اختيار النفصال ،والان لما راوا استقرار الشرق وحكمة قبائل الشرق في حل اشكالاتهم فبدؤا في نشر الشقاق والفتنه كمامثال العوض غراب البين،البجا وغصبا عنك جسد متماسك ومتوحدين،ماترجع تقول لي بلادنا وما بلادنا …انا لم اتيك في قرى الشماليه القاحله او اصقاع الجزيرة التى اتيتومها شحاتين ..انا في موطن اجدادي ولم في كل موقع حادثه وتاريخ من نقفه واغردات وكرن الى طوكر وكسلا والبحر الاحمر الى حدود البطانه،انا لا اطلب منك او من غيرك صك ملكيه ايها المتشرد لاني على الارض مزروع كاشجارها ومتحرك كثبانها،انا بني عامرواي واتحداك ان كنت رجل ان تقول لي ماهي قبيلتك لكي اعرفك من تكون قامه ام غزم يتشابا ليطول القامات العاليه.

    1. شرق السودان والمنطقة الغربيبة من ارتريا هي ملك للبني عامر ، والارض ارضهم وكانت لم مملكة تسمى بمملكة البني عامر كانت تحكم هذه المنطقة منذ آلاف السنين قبل ما يعرف بالسودان وارتريا . لا يهم البني عامر ان يكونوا سودانيين او ارتريين ، ما يهم انهم اسياد المنطقة من مصوع مرورا بسواكن وبورسودان ، ومنطقة شرق السودان بصفة عامة. انا يكفيني شرفا انني بني عامراوي اصيل ، انتمي الى سلاسة شريفة ولست شخصا مجهول الهوية كبعض الذين يكتبون باسماء مستعارة. اذا استمر هذا الهراء وهذه النظرة الدونية لقبائل البني عامر فسوف تجدون شرقا منفصلا كما انفصل الجنوب بعنصريتكم وحقدكم الدفين.

  13. ان البني عامر والحباب قبييلتين من مناطق معروفه بشرق السودان حتي داخل ارتريا وجدو فيها من الاف السنين وبالنسبه لبقية قبائل نحن نحترم عدم معرفتهم بقبايل الشرق وخصوصيتها ومواطن وامتدادات هذه القبائل من وسط ارتريا حتي شرق السودان .. واغلبكم يبني فهمه عن طريق التلقين وليس عن طريق القراءه والمعرفه ومثال لذلك الاخ ود العوض ..لايعرف ما هي قوميات ارتريا وقوميات شرق السودان ومن كلامه يتضح انه شخص يحب ان يسئ فقط للاخر ولا يحترم من يخالفه الراي ..ولذلك من المفترض ان يتحدث وهو عالم بالاخر ..وبالنسبه لوجودنا في السودان وارتريا فنحن احرار في مناطقنا الموجودين بها من الاف السنين ؟.وبالنسبه للذي لايعرف التاريخ فمن الافضل ان يعرفه ويتحدث ويصدق فيما يقول ولا بيني علي ما لايعرف ..فمن المعروف عننا نحن اهل دين وعباده نتق الله في الناس وفي انفسنا ..ولا نهرج بما لانعلم ..وبالنسبه لكل حبابي او بني عامراوي .. لا تنزلو لمستوي لايليق بكم في هذه المهاترات .. الذي يريد ان يعرف من انتم خبروه واعلموه والذي يريد ان يجاهر بالسوء البذاءه فعلموه بالحسني فقط ..

  14. هذا زمانِك يا مهازل فأمرحي..
    الأدروبي نعتبره جزء مننا وهو يمكرُ لنا الشر
    سُبْحَان الله لا نقول الا ما يُرضي الله
    نحن ك/ بني عامر نترفع عن هذا المستوي الذي يكتبه هدندوي غير متعلم في التعليقات
    نصيحة يا هدندوى روح اغسل ملابسك وبعده ناقش مع البني عامراوي

  15. اولا التقري والامهرا والبداوييت هي لهجات وليست لغات ولعلك عزيزي الصحفي ادرى بالفرق بين اللغة واللهجة .
    ثانيا البجا قبيلة قائمة بذاتها لها عاداتها وتقاليدها واعرافها كسائر القبائل السودانية .. اما البني عامر فهي قبيلة اخرى بذات المواثفات من تقاليد واعراف .
    بالنسبة للتاريخ فهو شئ والحاضر شئ اخر ولا يحق لك ان توزع القبائل على جغرافية الأرض “زي الكيكه”
    الاحقية في هذه المناطق التي ذكرتها داخل الاراضي السودانية تعود للبجا اما البني عامر ف احقيتهم متوزعة بين اثيوبيا و ارتريا .

  16. تزوير التاريخ شي خطير يعني البني حديثي الوجود بقوا بجي كمان 90 من نزوح بسب الحروب
    خافوا الله
    والكيزان جنسوا مليون اريتري

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..