مقالات وآراء سياسية

عشان ما (نهوهو)!

الفاتح جبرا

تعتبر اللحوم اللحوم الحمراء (لحوم الثديات) من أكثر الأطعمة التي لها كثير من الفوائد على النظام الغذائي الصحيّ فهي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المهمة فهي تحتوي كميات عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الجسم والحفاظ عليه .
تعتبر بلادنا من أغنى الدول العربية والأفريقية بالثروة الحيوانية والتى تقدر فيه أعداد حيوانات الغذاء ( أبقار – أغنام – ضأن – ابل ) بما مجموعه حوالى 107 مليون راس !
طيب مش حرام (كيلو البقري) يحصل 280 ألف وكيلو (الضأن) يحصل 400 ألف ؟ أليس هذا (بربكم) كلام عجيب ويوضح جلياً عدم وجود أي سياسات من شأنها أن تخفض هذه الأسعار (النار) وتعيدها إلى حجمها الفعلي ؟
في زمان قديم (مش خااالص) كان بمقدور أبسط أسرة سودانية أن تحتوي (صينية الغداء) فيها يومياً على (اللحم) وقد كنا نعاير (ونضحك) عل جيران لنا كانت (اللحمة) بالنسبة لهم شيئاً بعيد المنال ولو (في الأسبوع مرة) !
وجاءنا زمان أصبحت فيه (اللحمة) بالنسبة للمواطن السودانى كما (لحس الكوع) – أو كما قال – !
(الجزارون) يبررون هذا الإرتفاع الهائل في إرتفاع اللحوم بأنه ناتج عن ندرة المواشي الواردة للسوق، وارتفاع أسعار الإعلاف وكذلك الترحيل والأتاوات والرسوم التي تصاحبه من مناطق الإنتاج علاوة على قلة المباع بأسواق الولايات وكثرة الصادر فمن يا تري سوف يقوم بوضع حد لكل هذه الأسباب التي تمنع المواطن السوداني البسيط من تناول (لقيمات من اللحمة) تقمن صلبه وتمنع عنه الأمراض التي يسببهه عدم تناول اللحوم حيث يؤكد العلماء على ان الامتناع عن تناول اللحوم قد يؤدي الى نتائج وخيمة حتى (الوفاة) .
حيث يقول علماء من بريطانيا في دراسة علمية نشرت مؤخراً بأن الإمتناع عن أكل اللحم يسبب نقصاً حاداً في الوزن (4.5 كيلو كل شهر) مما يسبب تردي للحالة الصحية ، كما يسبب الإمتناع عن أكل اللحوم في الإصابة بخلل في عملية التمثيل الغذائي أي التغيير الجذري في تركيبة المواد الغذائية التي يتناولها الشخص كما يؤدي الإمتناع عن تناول اللحوم إلى ما يعرف (بموت الأمعاء) والذي يؤدي إلى مشاكل في عملية الهضم والى قرحة المعدة مستقبلا هذا غير أن الإمتناع عن تناول اللحوم يؤدي إلى نقص في المواد المغذية الضرورية لعمل أجهزة الجسم بصورة صحيحة. كالبروتينات والمعادن، وهذا يؤدي الى قصور في عمل القلب.
المشكلة يا سادة يا أفاضل إنو (الزول لو مرض) ما حيلاقي علاج لأنو (الأدوية) ذاااتا بقت أشد ندرة من اللحوم وقد إرتفعت أسعارها هي الأخرى بصورة فلكية (ذيها ذي أي حاجة) !
ممكن زول يسألني : أي حاجة طارت السماء إخترتا اللحمة ليه؟
والإجابة ببساطة إنو مافي أي أسباب بتخلي بلد فيها كل الثروة الحيوانية دي (كيلو اللحمة) اللحمة فيها يبقى (بالشيء الفلاني) ، مافي أي (منطق) في المسالة ، وفي إعتقادي بأن حسم هذه المسألة وإعادة أسعار اللحوم إلى سعرها (الحقيقي) ما عاوز ليهو (أي مجهودات) فالقصة إعادة النظر في السياسات المتبعة الآن والوقوف بحزم أمام أي تفلتات من شأنها رفع الأسعار (عشان ما نهوهو وكده) !
كسرة :
أصبح عادي جداً تلاقي ليك (كلبين) بيتشاكلو ليهم في عجورة !
كسرات ثابتة :
• أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنووو؟
• أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنو (و)؟
• أخبار ملف هيثرو شنووووو؟ فليستعد اللصوص

 

الفاتح جبرا

ساخر سبيل
الجريدة

‫3 تعليقات

  1. يا الفاتح جبرا فى ناس نباتيين ما بياكلوا لحمة ابدا ولكن الواحد والله زى البغل فاللحمة ليست بهذه الاهمية فقط لنا كشعب سودانى ولكن الاهم الان هو كنس الكيزان الاراذل ياجماعة الخير

  2. يا رجل انا المحيرني الناس البتقعد في كراسي الحكم السوداني على اختلاف هوياتهم مالذي يحصل لهم بمجرد الدخول لهذا القصر اللعين تجدهم في وادي والشعب في وادي ولا احد يستمع لا لاهة ولا لنصيحة ولا لتنوير من والبلد تقول سايقا شيطان

  3. “وقد كنا نعاير (ونضحك) عل جيران لنا كانت (اللحمة) بالنسبة لهم شيئاً بعيد المنال ولو (في الأسبوع مرة) !” كده بكل بساطة و شيء عادي لا يجب أن يلفت الإنتباه، لو كده عرفنا من أين أتت السخرية. لو كانت مبلوعة كنا مررناها ولو مررناها سوف نبلع أفظع منها … لا لن تمر مرور الكرام لأنها أتت من ساخر سبيل المحبوب والمشهور ولو كانت ممن هو أقل منه شهرة وقبول عام لدى قطاعات من الشعب لبلعناها وصمِّينا خشمنا ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..