أخبار السودان

كسلا :اضرار كبيرة لحقت بالمزارعين والاراضي الزراعية بسبب تدفقات اللاجئين

اطلع أمين عام حكومة ولاية كسلا الوالي المكلف الطيب محمد الشيخ لدى لقائه اليوم لجنة تسيير اتحاد المهندسين الزراعيين على الاثار المترتبة على تدفقات اللاجئين الاثيوبيين على مناطق حمداييت وود الحليو خاصة القطاع الزراعي.

من جهته قدم مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف عبد القادر حاج علي بالولاية ، تنويرا شاملا حول الموقف الزراعي من حيث عمليات الحصاد والمحاصيل الشتوية والصيفية ومحاصيل الصادر في مناطق غرب مشروع القاش الزراعي والبطانة، مشيرا الى الاثارا لسالبة والاضرار الكبيرة من تواجد اللاجئين التي لحقت بالمزارعين والمحاصيل الزراعية ، بالاضافة الى القطع ‏الكبير والجائر الذي تعرضت له الغابات .

وقال مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف إن هنالك اجتماعات تم عقدها مع معتمدية ومفوضية اللاجئين بغرض مناقشة المقرحات التي قدمتها الوزارة لوضع ا‏لمعالجات للاشكاليات التي واجهت ‏ القطاع الزراعي ‏من‏ حيث السكن الى جانب المشكلات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية التي تبلغ أكثر من (43) رأسا وتحتاج الى اعلاف وتحصين القطيع المحلي وتحديد حركته أو حصره في أماكن محددة ‏ بالاضافة ‏الى حماية المراعي بفتح خطوط النار بين أراضي المراعي وايقاف الصراع المحتمل مع المزارعين وما يؤمن للراعي منطقته ويسهم في الحفاظ على حقوق الثروة الحيوانية ‏.

وأضاف حاج علي أن اللقاء تناول أيضاً الجوانب المتعلقة بالاشكاليات ذات العلاقة بالتعدي على الاراضي الزراعية البستانية ودور لجنة التصرف في الاراضي الزراعية في ايقاف الهجمات على الاراضي الزراعية ‏البستانية في المناطق التي يمكن أن تكون مشجعة للانتاج الزراعي وتحقق الأمن الغذائي للمزارعين .

وأشارحاج علي الى أن اللجنة ناقشت جوانب الهيكلة العامة بالوزارة والمجازة لضمان تنفيذ الخطة ‏الخاصة بالوزارة ومعالجة التصدعات و التشوهات بالهيكل الوظيفي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..