أخبار السودان

مبارك الفاضل يلغي شراء مبنى لوزارته بـ(10) ملايين دولار

الخرطوم: علي الدالي
ألغى وزير الاستثمار مبارك الفاضل عقد شراء مبنى لوزارته بشارع 15 العمارات بمبلغ يزيد عن عشرة ملايين دولار شاملاً الفوائد، وكان العقد وقعت عليه وزارة المالية في عهد سلفه.
وقال مصدر مطلع في وزارة الاستثمار، إن الفاضل برر خطوته بأن الوزارة تمتلك مبنى بحي المقرن بالخرطوم جوار فندق هيلتون يحتاج إلى ترميم وصيانة وموقعه مميز وجذاب، واعتبر شراء مبنى جديد إهدار للمال في وقت تسعى الدولة لخفض الإنفاق. وأوضح المصدر أن الفاضل اتخذ قرار الإلغاء بعد التشاور مع رئيس الوزراء بكري حسن صالح، واتفق معه على تأهيل مبنى الوزارة وتوسعته بإضافة ملحق بتكلفة حوالي 20% من مبلغ شراء العقار الملغي.

الجريدة

تعليق واحد

  1. نحن نريد فعلا لوزراء مثل هذا الوزير ونتمنى ان يكون ما قرأناه هنا حقيقة واقعية للحكومة الجديدة ونتمنى التوفيق ، ويجب ضبط المال العام لانكم مسئولين امام الله يا اخي مبارك من كل فلس يضيع هدرا وهو من مال المساكين هؤلاء الذين تضرروا بما فيه الكفاية ، فقد ضاعت أموال كثيرة من الدولة من ضعاف النفوس الذي تقلدوا وزارت من الحكومة الأولى للانقاذ حتى الحكومة الرابعة الحالية .

    في عهدكم نتمنى خيرا ان شاء الله ، طالما اوقفتم شراء وزارة جديدة ولديكم أخرى يمكن ترميمها لكن قف على ذلك بنفسك ولا تعهد تلك الترميمات إلا لشخص تثق فيه او جهة رسمية بعقد تسليم وتسليم بمواصفات عالية ؟

    نحن نريد دولة خالية من الفساد وتطوير للبلد .

    ونريد مراجعة كل عقود الذين دخلوا للاستثمار في السودان اين فؤائد وعوائد تلك الاستثمارات للدولة وأين تذهب ؟

    اخلصوا لله سيخلص الله لكم والعكس اذا لم تفوا

  2. 10 مليون دولار في الخرطوم الكلها وسخ وخيران معفنة
    بالله دي بلد دي؟
    اكيد فيها هبرة كبيرة وسرقة كبيرة

  3. والله انا خائف الكلام ده يكون غير محسوب
    أو أن يعطى عطاء تصليح المبنى لشركة يملكها مبارك الفاضل نفسه !

  4. يا سيد مبارك الفاضل المحترم
    ولو ما حاسبتم الناس دي علي ما فعلوه ليس هنالك فائدة ولا ولم ولن تستقيم الأمور..

    مازال هنالك كثيرا من الوطنيين الشرفاء داخل السجون ويتعذبون!! في ماذا انتم تتحدثون..وكيف ذلك!!! وناس يعذبون في المعتقلات من قبل هؤلاء القتلة الحرامية الفاسدين!! وانتم تقولون مثل هذا الهراء أليس هنالك أولويات!!

    والمعتقلين ما في شك .. أشرف وأطهر من المفسدين هؤلاء!!! وكل ذنبهم قول كلمة الحق امام إمام قاتل…

    لابد من إقرار مبدا المحاسبة!!

  5. الخبر ذكر ان المبلغ المحتاج ليهو الصيانة والتوسعه ٢٠٪ من العشره مليون دولار يعني ٢ مليون دولار . يا صحفيين تابعوا الامر دا وجيبوا لينا التكلفه الحقيقية لما ينتهي المبني . للتاريخ والتوثيق
    عشان انا خايف التكلفة تزيد عن ١٠ مليون دولار……

  6. الحمد لله بدينا نسمع كلام كويس بعد ماكانت كل الاخبار قتل ونهب وفساد وخيانات حتي تغيرت نفسيات الشعب

  7. السيد/مبارك الفاضل لك التحية قرار ممتاز ربما يشجع الوزراء الآخرين الأن وفي المستقبل على الإصلاح . لأنو الصلاح بيعادي والفساد بيعادي وانت أضئت شمعة في ظلام الفساد الدامس . رغم أن صرف 2 مليون لإضافة وصيانة مبنى برضو كتيرة في الظروف الحالية التي يموت الناس فيها بالكوليرا .
    وعلينا الحكم بالظاهر والله أعلم بالنوايا.

  8. ايوه صدقته.. فالمؤمن صديق.

    ونحكم على الناس بأفعالهم.. بالرغم من أنني ضد المشاركة في هذه الحكومة.. ولكن لكل سياسي تقديراته.

    بعدين، مبارك الفاضل مهما اختلفنا نعه في الرأي فهو ليس مستجد نعمة وكان يتولى مناصب أكبر.

    تقديره السياسي مختلف وخاطئ في نظري.

  9. تحية للسيد مبارك الفاضل غني عن التعريف وشفناه في لقاءات كتيرة يتكلم عن الفساد والان هو في اكبر وكر للفساد كل الشركات الاجنبية الجات تستثمر خصوصا التركيا اتعلمت من المحامين السودانين كيف يوفق اوضاعهم باللف والدوران وما يدفعو ولا فلس للسودان لازم يضع المواطن في الاولوية زي كل الدنيا بتحمي مواطينها بعض الاستثمار لازم تمنح للمواطنين خصوصا الخدمات لا يعقل السودانين في الخارج يبحثو عن عمل والاجنبي يتمتع بكل فساد بسبب الموظفين في وزارة الاستثمار

  10. نشجع مثل هذه الخطوة كما ننتقد كثير من سياسته ايضا لا نقلل من مثل هذه الخطوة والواجب أن تتبعها خطوات للإصلاح ولا تكون خطوة للأمام وعشرة للوراء كما أن من المعلوم حزب المؤتمر الوطنى بعض قادته ( يكرهون) تزايد شعبية أى شخص خارج تنظيمهم فهل مبارك سينجح فى مواجهة مثل هذا النوع من الصعاب أم سيركن للضغوط التى تواحهه عندما تصدتم قراراته بمصالح آخرين؟

  11. بـداية موفقة للوزير وبالمناسبة هـذا الوزير اعـداءه وحـساده كـثـيريـن ابـتـداءا من قـريـبه الصادق المهـدى . الأشاعة التى تحـكى عـنه انه فاســد ومـتـخصص فى استلام العـمولات بـدون وجـه حـق الخ ….. العمولات فى عـالم التجارة مـشـروعـة ولكن بـشـروط ولها قوانين . وهـى شـرعـية لرجال الأعـمال المـحـترفـين اما الجانـب الآخـر وهو المـسؤلـين الذين هـم يـمـثلون الوزارات فـهـى محرمة عـليهم لأنهم يأخـذون رواتبهم نظير عملهم هـذا والمـفروض عـليهم ان يدافعوا ويحرصوا عـلى عـدم ضياع اموال الجهات التى يمثلونها مـقابل رشاوى وعـمولات غـير قانونية . نـنـصح السيد / الوزيـر وهـو يعـرف ان اعـدائه يـتـربصون به ويـتـمـنون ان يـقـبـضوه مـتـلـبسا بالفـساد ان يعـمل فى الفضاء الواسع وفى النـور الساطع وان يجعـل الوزارة فى مـتناول ايـدى اى فـرد من الشعـب وان يعـمل عـلى المكـشوف ولا يحـمى احـد فاسـد الخ …. وان يعـلم بأن اعـدائه سوف يلـجأوون الى الخـطط والحـيل لكى يوقعوا به فـلـيحـتـرس ولا يأمن احـدا . عـليه ان يـفـتح ابواب الوزارة ومكاتبها للجمهور وان ينشر قـوانـينها للكل لكى يطلع عـليها من يريـد وان يـنـشر كل الأسـتـثمارات السابقة التى وجـدهـا قـبل تولـيه مسـؤلية الوزارة لكى لا يحاسب عـليها ان كانت بها شـبة فـساد وان يحرص عـلى مصلحة المواطن والدولة والا يـقـبل مثل الأسـتثمارات التى سـمعـنا عـنها بأن عـمرها 99 عاما . وطبعا هـذا شئ عـجاب وغـير طـبيعى . بجانب ما سمعـنا من فـساد فى بعض الأستثمارات التى لم تـقـم وتم بـيع كل المعـدات والاليات والعربات التى تم اسـتيرادها بدون جمارك وتم بيعها فى السوق الخ ……واقـترح عـليك ان تنـشئ قـسم مراجعة ومراقبة دائم لصيق لأى استثمار من يوم بـدء العمل الى نهايته وان تسـتمر المراقبة يوميا وتكون ابدية بعـمر المشروع كما نرجو منك ان تـنـشئ مـوقـع فى الأنـترنت لكل اعمال الوزارة لكى يطلع الناس عـلى نشاط الوزارة حـتى تخـرس السن الناس من الفساد الذى يحـكى عـن الوزارة وفى النهاية تمنياتنا لك بالتـوفـيق والسـداد بعـون الله .

  12. السيد مبارك حفيد المهدى عينه مليانة ووطنى غيور وشارك فى حكومات عديدة لم يتهم فى خيانة او فساد حسب ما اعلم. اتمنى من كل وزراء حكومة الوفاق ان يحذو حذوه بمحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين وتقديمهم للعدالة. اكيد الصفقة الموقوفة دى كانت لصالح بعض المحاسيب و….

  13. واضح انها دعاية سياسية رخيصة.اولا هل مبنى بعشرة مليون دولار ممكن تكون الحكومة ماعارفاه طيب حيجيب من وين الوزير السابق عشرة مليون دولار.كل القصة انه مبارك الفاضل ماحيلقى عمولة فى الصفقة دى عشان كده عاوز يصين المبنى البيقول عليه ده وياكل اكلته هناك.

  14. مبرووووووووووك
    مهما كان الموقف من الأخ مبارك التنظيمى المبدئي يجب أن يقال له أحسنت وان كان ذلك الفرار بالتنسيق مع رئيس الوزراء فلهم الشكر ونرجو المزيد من القرارات التى تعيد الى الأذهان حرمة المال العام

  15. و بقية الخبر هي: وحتى تكتمل صيانة المبنى القديم التي قد تمتد لعشرات السنين فقد انتقلت وزارة الاستثمار الى مبنى يمتلكه مبارك الفاضل المهدي

  16. القول ما قال به المعلق [Hozaifa Yassin] فهو الأقرب لدهاء مبارك وخبرته التجارية لأن العقد الملغي ما اندفع لكن عمولاته اندفعت وراحت فكيف يقوم بتنفيذ عقد معلق ما فيه فائدة له؟ أحسن يصين المبنى القديم بمعرفتو

  17. انه طعم الصياد ؟؟؟؟
    الشبكة الان في وسط البحر .
    و في انتظار صيد اثمن ؟؟
    و يذكرني بوزير سابق طلب الا يستلم راتب من الدولة — ولكن بحكم المنصب كان العائد اضعاف مضاعفة في استثماراته .

  18. معظم التعليقات تعكس طيبة وسذاجة الشعب السوداني وقابلية ذاكرته الجمعية للنسيان او التناسي وعفا الله عما سلف والغفران للسلوك الفردي ودا كللو مقابل اختزانه للسلوك المنظم للكيزان ولو كان في محل مبارك المهدي وزير كوز لما أطلعكم على ما فعل فظاعة ريبة في نفسه واحتقارا للرأي العام واستغناء عنه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..