أخبار السودان

إبراهيم الأمين : اتفاق الحكومة مع مسار دارفور غير مقبول

الخرطوم : أحمد جبارة
قال القيادي بقوى الحرية والتغيير إبراهيم الأمين إن اتفاق الحكومة مع مسار دارفور حول تخصيص 40% لموارد دارفور للإقليم تم بصورة عاجلة وغير مقبول، وسيترتب عليه (مشاكل) في المستقبل ، مؤكداً بأن مفاوضات جوبا سارت في اتجاه خاطئ لجهة أنها أعلت من قدر المناطقية في المفاوضات وأقمحت مناطق لا علاقة لها بقضية النزاع مثل مسارات الوسط والشمال وهذا سيزيد من الأزمة ويعقدها أكثر.
وقال الأمين في تصريح خص به ( الجريدة ) إن حملة السلاح اصبحوا يمارسون ضغوطاً على الحكومة، وذلك عن طريق فرض مطالب تعجيزية لم تكن متسقة مع تحقيق السلام ومع تحقيق التنمية في مناطق النزاعات .
من جانبه لفت المحلل الاقتصادي محمد الناير إلى ضرورة تحديد معايير لتحقيق العدالة في كل اقاليم السودان، وذلك دون تحديد نسبة محددة من الموارد لإقليم بعينه ، واعتبر خطوة تخصيص 40% لاقليم دارفور من موارده بأنها خطوة تصب في تقوية الحكم اللامركزي ، داعيا الحكومة إلى ضرورة تقديم دعم متواصل للمناطق المتأثرة بالحروب دون تحديد نسبة محددة من مواردها ،مؤكداً أن ذلك يحقق العدالة في توزيع الموارد لكل الولايات ، ودعا الناير في حديثه لـ(الجريدة) إلى ضرورة الاستفادة من الاخطأء السابقة في إشارة منه إلى اتفاقية نيفاشا والتي خصصت للجنوب 50%من موارده لتذهب إليه الامر الذي قاد في النهاية إلى ذهاب الجنوب وانفصاله ، مشددا على ضرورة ترك الاتفاقيات الثنائية التي تقود دائما إلى خلق (مشاكل) ، وطالب الناير بالعدالة في كل الولايات دون تمييز ولاية عن غيرها في تخصيص الموارد .

الجريدة

‫7 تعليقات

  1. طيب المقبول عندكم شنو يا ابراهيم الامين، طبعا دارفور كانت بقرتكم الحلوب ففيها كانت دوائر الاشارة المقفولة لحزب الامة، الآن الوضع تغير بعد انتشار الوعي ودخول الحركات المسلحة في الملعب ووموازين القوي قد تغيرت.

  2. إبراهيم جبارة اني لاشتم فيك رئحة الكوز النتن والنظرة الاستعلائية ليست مكانة الحكومة الحالية بل رفاقاك الكيزان الفكرة بناء وطن منسي سنين ولسيت محاصصة كما تفكر انت والغريب من أي مدرسة انت في خور عمر ما لقينا في خور طقت مافيك وفي بخت الرضا ما فيك خيتو كن ما خايف الجوطنة انت درست في خور كلاش الزي أساسه للمدرس المخلوع عمر بشير والمليشي المعتوه علي كوشبي

  3. كل قطاعات الشعب السودانى توافق على اعطاء كل اقليم 40% من الثروة وعائد الخدمات التى تأتى منه
    ولامانع لدينا بزيادة هذة النسبة فى الاقاليم التى تتأثر بالحرب والكوارث كتمييز ايجابى
    ابراهيم الامين يرتعد ان يرى الحقوق تذهب الى اهلها لانه وحزبه يمثل المركزية فى اقبح صورها

  4. متي تم نقاش هذه المقترحات داخل اجهزه قحت او مجلس الوزراء او السيادي ؟؟؟ هذه قرارات فوقيه لارباك المشهد..وهي مرفوضه.

  5. وبقية الاقاليم تتكفل بباقي الصرف الاتحادي على الامن والدفاع والصحة والتعليم , هذه دعوة مبشرة لأهل الشرق أصحاب الموانئ بالانفصال أو المعاملة بالمثل . أحمق من طن أنه أخمد الحرب وأشترى السلام بهذا الأتفاق

  6. والله تصريحات السياسيين دى بتذكرني بمقطع لعادل أمام فى مسرحية الزعيم وترديده (لن.. اقبل… انا لن اقبل) يا اخوانا المشكله العايز يحل ما يمشى يحل وهو ساكت ساي؟!! فى ناس بتحب الشوشره وانا شامي ريحة الصادق المهدى فى تصريحات ابراهيم الآمين!!.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..