مقالات سياسية

وما المانع أن يفعلها البرهان كما فعلها ترامب في عدم مغادرة السلطة؟

د.فراج الشيخ الفزاري

أمريكا، هي سيدة العالم الحالي بلا منازع…وأن ما يجري فيها من أحداث ينتقل بسرعة البرق ويصل الي كل بقاع العالم وتقليده، بغض النظر عن مشروعية الحدث أو حتي معقوليته…فقد خالف ( رولاند ترامب) كل الرؤساء الذين مروا علي أمريكا علي مدي تأريخها الممتد منذ( 244) عاما في انتقال السلطة بسلاسة ؛ حيث لم يرفض أي رئيس امريكي مغادرة البيت الأبيض بعد خسارته للانتخابات…الا ترامب..رغم وجود القانون والانتقال المنظم السلمي للسلطة، والذي يعد أحد السمات المميزة للديمقراطية الأمريكية…ورغم كل ذلك، فعلها ( ترامب)، وحتي كتابة هذا المقال، لا زال يقبع في البيت الابيض ولا يريد الخروج منه قيد أنملة!
ورغم ان هذه المشكلة تبدو ( محلية الصنع) وذات نكهة امريكية وييتطيع الدستور والقانون الأمريكي حلها ولو بعد حين…الا أن المشكلة التي تخصنا هي انتقالها الي دول العالم الثالث…تقليدا كان او اعتقادا..وبالتالي فان انتقال العدوي الينا في السودان وارد جدا…خاصة مع مجلس السيادة والرئيس العسكري الذي شارفت نهاية ولايته في الرئاسة قد اوشكت او كادت…فماذا يحدث لو رفض المكون العسكري مغادرة رئاسة السلطة السيادية؟
لقد أقر التعديل الأخير للوثيقة الدستورية، تمديد الفترة الانتقالية، ولم يتعرض للمادة (3) الخاصة ب( أجهزة الحكم الانتقالي) التي تقول برأسة مجلس السيادة في الواحد وعشرين شهرا الأولي الانتقالية من يختاره الأعضاء العسكريون؛ ويرأسه في الثمانية عشر شهرا المتبقية من الفترة الانتقالية عضو مدني….وهنا مربط الفرس، اذا ما ( تمرد) العسكر علي الوثيقة( وقد فعلوها مرارا وتكرارا مع الدستور) واقترحوا تمديد الرئاسة العسكرية لبقية الفترة الانتقالية ، لأن الاوضاع الامنية لا تسمح، أو لأن المطالبات الجماهيرية و ( المليونيات المفبركة ) تطالب بذلك، وتقوي وتعاضد هذا الاقتراح..تري كيف سيكون رد الفعل المتوقع؟ سؤال نطرحه ونحن علي ثقة لا احد منا يمتلك الاجابة…فتفكيرنا دائما يأتي متأخرا حتي في قضايانا المصيرية…
د.فراج الشيخ الفزاري
[email protected]

‫8 تعليقات

  1. ((ورغم كل ذلك، فعلها ( ترامب)، وحتي كتابة هذا المقال، لا زال يقبع في البيت الابيض ولا يريد الخروج منه قيد أنملة!))
    أولاً اسمه دونالد ترمب وليس رولاند!!!
    ما هذا الجهل يا عالم يا دكاترة؟ هو قالوا ليكم مرشح الرئاسة الامريكي الفائز أول ما يعلنوا فوزه اليوم التاني يجي ينشحط في كرسي الرئاسة بالبيت الأبيض؟؟؟؟؟؟؟ وكمان بتحرضوا الوهمان ليفعلها كما فعلها ترامب؟؟؟؟؟ وهل فعلها ترمب حتى يصير مثلاً يحتذى؟؟ دا طبعاً اسقاط نفسي من العقل الباطني المخفي المناصر للفلول!!! أولاً أي رئيس امريكي منتهية ولايته لا يسلم الرئاسة في اليوم التالي لاعلان النتيجة بل هناك فترة ثلاثة أشهر حتى يناير من أول العام تعتبر جزءاً من فترة رئاسته وفيها يمارس كامل صلاحيات الرئاسة ود سمعت بأنه قد أقال وزير دفاعه وهناك اراءات كثيرة للتسليم والتسلم ويوم يأتي موعد مغادرة البيت الأبيض فلن يجرؤ على المبيت فيه ليلة واحدة ولو قال ما بسلم أو ما طالع سوف يتم تسليمه لمصحة الأمراض العقلية فهذا أكرم له من أن يعتبر عاقلاً ويضحك عليه الناس ويتندرون برئيسهم السابق!!!

  2. الاجابة واضحة ما دايرة ليها درس عصر! من معه دعم الشارع الثوري الذي توده لجان المقاومة هو الذي سيضع كل شاطح في علبته!

  3. اولا عادي جدا في الكتابة السريعة ان تتبدل الحروف المتشابهة فتتبدل الدال الي راء…ولا نعطي ذلك كبير أهمية
    ولكن انه الغرض( والغرض مرض) في اصطياد التوافه تماما مثل شبكة عبد الجبار..تمسك السمسم وتفوت البطيخ.
    ثانيا/ حاول وبنية صافية اعادة قراءة المقال حتي تفهم ما المقصود.
    ثالثا/ لا ادري من اي مصدر تستقي معلوماتك بل هي اتهاماتك باني من الجماعة اياهم؟ يا عزيزي هم شرقا وان غربا ولا ولن نللتقي ابدا..ليس ارضاء لك..ولكن هذه قناعتي
    رابعا/ يشفيك الله

    1. ((حاول وبنية صافية اعادة قراءة المقال حتي تفهم ما المقصود)) !!
      المقصود الفهمناه هو تحريض الوهمان على عدم تسليم رئاسة مجلس السيادة للعضو المدني الذي يختاره المكون المدني عندما يأتي دور – وهو تحريض عام للمكون العسكري بعدم الالتزام بالوثيقة الدستورية – وذلك أسوة بامريكا ورئيسها الذي رفض التليم للرئيس المنتخب ومغادرة البيت الأبيض وأن الشعب الأمريكي لم يستنكر تصرف ترامب – وكذلك يمكن للبرهان أن يفعل في رأيك ولن يستطيع أحد فعل شيء!! فإذا كان في هذا الفهم لكلامك غرض أو مرض تدعو لنا بالشفاء منه، فالأحرى أن توضح لنا المغزى الحقيقي من كلامك لتصحيح فهمنا المنحرف وعلاج نفوسنا!!!!
      وتتساءل: لا ادري من اي مصدر تستقي معلوماتك بل هي اتهاماتك باني من الجماعة اياهم؟ من كلامك أعلاه أم تظن أننا بجم ولا أقول عجم؟؟ ما هو إما أننا كذلك وإما أنك لا تفهم مؤدى العبارات التي كتبتها أو لا تحسن التعبير عن مرادك بالعبارات الملائمة!!!

  4. متشبث بحقوقه القانونية في تقديم طعون في تزوير الانتخابات المزعوم ، اذا خسر المعركة القانونية
    لذا لديه وقت لكي يغادر و لكن ليس قبل 20 يناير
    فاذا رفض المغادرة فهناك اليات دستورية تجبره على ذلك
    طيب لو قبل ترامب النتيجة و غادر هل سيغادر البرهان و عسكره أسوة به؟!
    أما عسكر السودان و برهانهم، فالأمر بيد الشعب و الشارع هو الحكم

  5. ليس هنالك مانع…..عبدالسيسي البرهان بحمل البندقية و امامه الشعب السوداني المستكين…..بأمكانه فعل اي شيء و كل شيء و في التاريخ امثلة كثيرة…

  6. بالله هذا مستوي تفكير شخص يحمل دكتوراة انت يا فزاري ديك + تور اذا فعلها البرهان يلقي كل الشوارع تروس ويكون مصير بشة وقلة عقله، والله مستوي الدكتوراة في بلادنا يحتاج الي فحص وغربلة لان في نظام الانقاذ من السهل الحصول علي اي شهادة.

  7. و قسما يطلع البرهان ولا علي كيفه. كما خرج رئيسه المخلوع مذموما محورا وكديه خليهو يفكر يعصلج والله بكره تلقي الاربعين مليون سوداني في الشارع. الشعب السوداني بقي اكثر شئ يكرهه هو العسكر خاصة بعد فض الاعتصام. و الله زمان كنا نحترمهم ولو ماشي بسيارتك ولطرح قيت عسكري واقف تاخذه معك لانه من حماة الوطن ولكن بعد حدس ما حدس والله مافي ارخص من العساكر في نظر الشعب السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..