مقالات سياسية

تحديات الفترة الإنتقالية.. الجيش المزور والجيش الحقيقي!

منعم سليمان

ما حدث بالأمس أمر مقلق ومخيف ويشير إلى أزمة حقيقية تعيشها البلاد:

مجرم يرتدي زي عميد بإستخبارات الجيش السوداني بمعية مجرمين يرتدي اثنان منهما زي الدعم السريع وآخر يرتدي الملابس المدنية يقتحمون سفارة دولة (أوكرانيا) مسلحين بالكلاشنكوف والمسدسات والصواعق الكهربائية وينهبون أموال ويروعون الدبلوماسيين والعاملين بالسفارة، ولولا لطف الله وتدخل قوات من الدعم السريع لحدثت مجزرة في وسط الخرطوم ولأعلنت الخرطوم عاصمة غير آمنه للعمل الدبلوماسي!

أي فوضى أكثر من هذا وأي إستقرار ننشده وملابس القوات النظامية والأسلحة منتشرة كانتشار المواد المسرطنة على أرصفة الأسواق!

كيف للمواطن البسيط بعد هذه الحادثة ان يفرق بين الضابط أو العسكري الحقيقي من المزور؟ خصوصا وان المزور يمارس نفس طريقة الحقيقي عند سؤاله عن هويته من قبل المواطنين، بل ونفس ممارسات بعض منسوبي القوات النظامية الذين يظنون ان مجرد عملهم في العسكرية يحقق لهم تفوق على الآخرين!

ان هذا الوضع المائل لن يعدل إلا بان يذهب كل في شأنه ويراقبه ويجوده.. العسكري ينصرف لعمله العسكري والسياسي لسياسته وعمله الحكومي، بدلا من هذا التداخل المخل والخطير الذي يتداخل فيه حابل العسكري الحقيقي بنابل العسكري المزور، ثم – أنظر الصورة- كيف للمرء أن يعرف ان هذا المجرم المغطى بالأوسمه والنياشين ليس عسكريا حقيقيا.. بل كيف تحرك هذا المجرم بملابسه العسكرية وسياراته وأسلحته داخل العاصمة حتى وصل إلى حي الرياض، وكيف يمكن للمواطن العادي ان يكتشف العسكري المزور من العسكري الحقيقي والأجهزة النظامية نفسها قد عجزت عن اكتشافه ومعرفته، وتركته يصول ويجول في وسط الخرطوم؟!

ومع ذلك يأتيك عسكري من مجلس السيادة ليحدثك عن فشل إدارة الفترة الإنتقالية؟ أي فشل وخطر على الفترة الإنتقالية أكبر من ان تصبح ملابس وأسلحة حراس الفترة الإنتقالية في أيدي المجرمين وزعماء العصابات ؟!
حفظ الله السودان .

‫4 تعليقات

  1. يا منعم يا خوي أنا القصة دي كلها ما داخلة راسي…أنا إتعاملت كثير جداً مع سفارة إوكرانيا في الخرطوم اللي هي فعليا موجودة في القاهرة. لأن سفارتهم الفي الخرطوم دي “شرفية” فيهو دبلوماسي واااااحد اللي هو القنصل الفخري وهو سوداني بالمناسبة و معاه سكرتيره. فيلا فاضية عليها علم إوكرانيا فقط و لو عندك أي شيء تأشيرة، توثيق، توكيل أي شيء بقولو ليك رسلو القاهرة (عندهم حقيبة دبلوماسية أظن بتجي كل شهر و لو مستعجل شديد أركب طيارتك و أنجز هناك). أنا شخصياً مشيت القاهرة لإنجاز شغل متعلق بالسفارة الإوكرانية ولا مرة ولا مرتين. وهي بالمناسبة مقارها في الخرطوم في الطائف وليس الرياض. لذلك ما أعتقد أن زول مجرم محترف ذي أخينا دة ما راقب السفارة و عرف الفيها قبل السطو المزعوم. الموضوع إلهاء ، تكبير كوم الدعم السريع، منظرة من العسكريين نظام نحن ضابطين الأمن…إلخ

  2. دي ممكن تكون حركة وممكن تكون تمثيلية سمجة ، عشان اي ادانة او اتهام تحصل او تحريات تجري علي جرائم سابقة يثبت طرفها قوة نظامية يدعو انو انتحال ، وقبل كدا حدثت تصريحات انو ما اي زول بلبس قوات كذا او كذا يعني انو ضمنها ….

  3. شوفوا وفروا سلاحكم المزور بالشرطة والحقيقي في ثكناتو والشعب هو الفيصل نحنا ما قصرنا فصلنا الجنوب عشان يورونا بيفكروا في ايه هنا يتادبوا ونحن سلاحنا ما بنفرط فيو لانه ما معروف أمكن التطلع ما ترجع بالشرطة والشعب بس بنقدر نحكم التفلتات ونغتنم مزيد من الغنايم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..