مقالات وآراء

كباشي .. بتدقا ..

خليل محمد سليمان

تعالوا لنثبت ان الكباشي يستحق كلمة كضباشي، كما يسميه الثوار، و نشرح الذي لم نشرحه من قبل..

بمناسبة ، وبدون مناسبة كانوا يخرجون علينا من برهانهم، الي كضباشيهم ، بأن الدعم السريع تابع للجيش، و يعمل تحت قيادته.

الاكيد حميدتي هو قائد قوات الدعم السريع، حتي الآن لا نعرف قائداً لهذه المليشيا غيره.

لو ان في الجيش جنرالاً محترماً ، لخرج منذ اول يوم تم تعين حميدتي نائباً لرئيس المجلس السيادي ليُطالب بتعين ، وتسمية  قائداً لهذه المليشيا غيره.

كل السودان رأى رئيس الاركان الفريق محمد عثمان الحسين وهو يؤدي التحية العسكرية لقائد قوات الدعم السريع التي تُعتبر عبثاً أحدى وحدات الجيش.

نعم التحية دستورية حسب فهم الجميع في ملهاة السودان بصفته نائباً لرئيس المجلس السيادي.

هاكم دي..

حسب قانون القوات المسلحة “ ايّ ضابط ، او فرد يتولى منصباً دستورياً ، وهو تحت الخدمة تتم إحالته الي التقاعد”

وذلك لحماية الجيش من العشوائية ، والحفاظ علي عموده الفقري المُتمثل في الاقدمية ، والتراتبية..

ملحوظة:-

لأن وضعهم جميعاً غير قانوني، قبلوا بهذا الوضع الشاذ ، لما لا وقد تربوا في حضن المخلوع، واللمبي ، وعبد المنطلب .. وجميعهم قادتهم كرتي ، والفاشاشوية ، وفار الفحم ، والجاز..

بالقانون .. كل الشايفنهم ديل قايدين الجيش بسلطة الامر الواقع، وهذا لا ينطبق ، و يناسب إلا المليشيات .. لأن الجيوش تعمل بالقوانين ، واللوائح..

لو حميدتي مشير ، وقائد لوحدة تتبع للجيش يجب ان يكون احدث من رئيس الاركان وكل هيئة القيادة.

من الآخر ، بدون لف ، و دوران، الذي يجب ان يعلمه الشعب السوداني ان الدعم السريع لم يعد تشكيل موازي للجيش..

 الواقع الدعم السريع كقيادة يُعتبر اقدم من قيادة الجيش المتمثلة في رئيس الاركان ، وهيئة القيادة.

ببساطة .. لا يمكن لأحدث ان يقود تشكيل قائده اقدم منه ، إلا في الجيش الذي يتحدث عنه الكضباشي..

ايضاً الدعم السريع تشكيل اصبح اقدم من الجيش شاء من شاء ، و ابى من ابى.

لأنه يعمل وفق لإرادة قيادة اقدم من  قيادة الجيش ، و دا ما كلامي ، دا حسب النُظم العسكرية ، والتراتبية التي تُنظم القوات النظامية في كل العالم.

اتحدى الكباشي ، والبرهان ، ومن لف لفهم ، وكل قيادة ما يُسمى بالجيش لو ان لاحدهم سلطة علي جندي من مليشيا الدعم السريع؟

قالها حميدتي  بشكل واضح ، و صريح .. وقد سمعها كل الشعب السوداني ، وفي حضور البرهان المسمي نفسه قائداً عاماً..

قال : “الجيش يحتاج الي إصلاحات عميقة”.

لو لم يتمتع بأقدمية قيادة ، وتشكيل علي  الجيش لما تجرأ ليقول ما قاله..

حميدتي يعرف ماذا يقول ، ومتى .. و يعرف حدوده تماماً، و مقدراته ، وسط هذا العبث ، ومافي نعجة بتقول بغم!!

كل ما سمعناه من عنتريات في خطاب الكباشي هو يُعتبر حيلة الضعفاء لإستجداء الهتاف ، والتصفيق الذي لا يقدم ، ولا يؤخر.

الحقيقة بعيداً عن اسوار الوحدة التي يخطب الكباشي امام ضباطها ، وجنودها يمكن لأي فرد او ضابط ان يُربط بالحبال، و يُضرب بالسياط كالبعير ، ولا تنفعه عنتريات الكضباشي.

قلناها مراراً ، وتكراراً ما لم توضع مسألة إصلاح المؤسسة العسكرية كأولوية قبل الدخول في ايّ عملية سياسية لم ولن نُنجز شيئاً..

تصدق يا مؤمن الجيش الذي يتحدث عنه الكباشي لم تدخل صيدلياته ، ومستشفياته حبة بندول واحدة منذ ما يُقارب العام؟

تصدق يا مؤمن جندي الدعم السريع لو علاجو لبن الطير بجيبوهو ليهو من سقط لقط؟

كسرة..

ارى ما يراه المُنجمين ان الكباشي سيتمرد، وكل من هيأت له الظروف وضعاً كالكباشي سيهرب ، ويحتمي بعيداً ، وغداً لناظره قريييييب..

كسرة ، ونص..

بكرة يا شعب يا طيب تتابع فصول عنتريات جيش الهنا من الغابة ، اتمنى ان اكون مُنجم كاذب ، وإن صدقت نبوءتي..

كسرة ، وتلاتة ارباع..

الفاكر البلد دي فيها جيش محترم تحت قيادة لجنة المخلوع الامنية ، يبقى واهم ، وبدأت الحقيقة تتكشف رويداً، رويداً .. بكرة كباشي سيردد ما كنا نردده منذ عقود..

اخيراً..

الكباشي معروف لما يمشي يضرب البقو “ المريسة”  بعرق شديد .. اقصد بهدرب ساي ، وحميدتي عارف كدا ، وما قاعد يزعل!

لسان حال حميدتي “ الس$$$$$ان في ذمة الجنجويدي ، اقصد الواعي!!

كضباشي ، بتدقا ، إني لك من الناصحين!! .

‫15 تعليقات

  1. الكباشي يظهر ذكاؤه محدود بمجرد تصريحه بان الدعم السريع ايضا يدمج فى الجيش هذا ببساطة يعنى بان الدعم السريع غير مدمج فى الجيش مثله مثل الحركات المسلحة ! نسى عبارة ( الدعم السريع جزء من الجيش )

  2. حميدتي قالها من قبل بشكل واضح وصريح على ايام المخلوع الرقاص “البلد دي بلفها عندنا، نقول اقبضوا الصادق (المهدي) يقبضوا الصادق، نقول فكوا الصادق يفكوا الصادق، لأن البلد ماعندها جيش، وكت الحكومة تسويلها جيش بعدين تجي تتكلم” ومافي نعجة قالت بغم الى ان سقط الرقاص بأمر الشعب!!

  3. جيش الحركة الاسلامية لا يمثل الشعب وهم يعلمون ذلك جيدا والبرهان وكباشي السكرجية لا ينطقون بالقازورات الي بعد ان يشتد عليهم الضغط من المجتمع الدولي و الان الشعب داعم لحميدتي ان يكون هو من يتوله تفكيك الجيش لانه اكثرهم شجاعة وليس البرهان العميل صبي السيسي المصري

    1. نعلم انهم … اي جيش الكيزان والدعم السريع كلهم اعداء لتقدم البلد … إلا ان حميدتي افضل العدوين … ليس لديه ايدولوجيا وانما ينطلق مما يجود به الساحة من فرص … اضاع فرصا عديدة … ولكنه دائما المبادر … ويمكن القول ان مشاركة جنوده في فض الاعتصام كان بتوريط من اللجنة الامنية للكيزان عندما علمو انه يشكل خطرا مستمرا لهم وكان يمكن لحميدتي ان يراس المجلس وليس البرهان وهو نفس الخطا الذي وقع فيه ادم الطاهر في انقلاب الكيزان المشؤوم .. كان اقدم من البشكير. … هنا حميدتي كان في موقع قوة اكثر من البرهان ومن الكباشي … ولو اصر حميدتي انذاك لقبلو …لانه لا مناص ولا يمن الصدام مع الدعم السريع لان الشعب كان معلق صورة حمديتي … اللوم على حميدتي ان معظم مستشاريه من الكيزان الانجاس … وهم اصحاب ايدلوجيات … كما نراهم الان اصبحو مستشارين لمناوي ولفكي جبرين.

  4. يجب تدمير الجيش السودان بالكامل ولااقول بهيكلته لانه منذ تكوينة بعد الاستقلال هو سبب خراب البلد وكل القتل والدمار الذى حل بالبلد ونهب ثراوته كان بفعل هذا الجيش الخائن للقسم والعهود ، لم نسمع يوما ان الجيش قد تصدى لعدوان خارجى. كل مايقوم به الان هو حماية الخونه القتله.

    1. وكل حروبه ضد المواطنين البيدفعوا ليهو المرتبات والبدلات والامتيازات وحتى السلاح والرصاص البيقتلهم بيهوا!

  5. مع احترامنا لكاتب المقال فهو يهضرب , ( ايّ ضابط ، او فرد يتولى منصباً دستورياً ، وهو تحت الخدمة تتم إحالته الي التقاعد” ) من سيحيلهم الى التقاعد ؟ اذا كان اكبر ثلاثة رؤوس في الجيش هم في مناصب دستورية ( مجلس السيادة) و كيف تجاهل عباقرة الوثيقة الدستورية هذا الامر ؟؟

    اعتقد ان الدعم السريع تم انشاؤه بقانون و وجود عدة هياكل عسكرية موجود في دول عدة , فما المشكلة ؟؟

    1. يا مناضل ما في ضابط في الخدمة في المجتمعات المتحضرة بتولى منصب سياسي، حتى مصر ام الانقلابات رئيسها ليس قائد الجيش. ولعلك تابعت الجدل الذي أثير عند تعيين وزير الدفاع الامريكي الخالي وهو جنرال سابق رغم ذلك أصر الكونغرس على إكمال سنتين بعد انتهاء خدمته لأن ذلك هو القانون. القانون الأصلي لقوة دفاع السودان لم يكن يتيح لقائد الجيش اكثر من سنتين خدمة بعدها يحال للتقاعد الإجباري. الجنرالات هم من غير القانون ليبقوا أطول فترة في رتبهم ودبابيرهم التي لايسون نكلة بدونها. الا ترى ان معظمهم هرع لجامعة الفرع لينال اجازة في القانون؟

  6. نضال إيه اللي إنت جاي تقول عليه؟
    ياتو جيش في ياتو بلد حول مليشيا قبلية إلى غير منضبطة إلى فرع منه؟
    شخصياً أنادي بحل جيش الكيزان وعودة الجنجويد إلى الثكنات لأنو اصلآ ما عندنا جيش بل مليشيات كيزانية لا يتعاطف معها إلا كوز أو جاهل بامرها.

  7. اقتباس”اذا كان اكبر ثلاثة رؤوس في الجيش هم في مناصب دستورية ( مجلس السيادة) و كيف تجاهل عباقرة الوثيقة الدستورية هذا الامر ؟؟” مجلس السيادة قانونا قدتم الغاءه بعد الانقلاب الفاشل على الوثيقة الدستورية لانها هى من حددت هياكل الحكم وكيفية تكوينه وعدد افرادة من المدنيين والعسكريين .المجلس الحالى هو مجلس عسكرى بالكامل وكلمه السيادة هى كلمة حق اريد بها باطل.

    1. و لماذا من الاساس قبل واضعوا الوثيقة الدستورية بفتح هذا الباب و خرق قانون القوات المسلحة؟

      هذا هو محور السؤال

      1. الوثيقة الدستورية وقعت بين طرفين مثلها والعقود الاخرى اذا اخل طرف واحد بالعقد يعتبر لاغيا .لذا المكون العسكرى اخل بالشرط وعمل الانقلاب لذا قانونا اصبحت لاغية وهيكل الحكم الان غير قانونى.بمعنى انتهى مجلس السيادة والقائم الان مجلس عسكرى فقط.

  8. ههههه.. المعلقين ديل فاكرين نفسهم في دولة ديموقراطية ولا شنو.. حيلكم الأمور ماشه برزق اليوم باليوم وبكره يجيكم تصريح من جهة مدنية أو عسكرية وتقلبوا ١٨٠درجة..خلو نقاشم محصور في الاتفاق الاطاري واتفاق القاهرة وايهم يجب أن ندعم للوصول للتحول الديموقراطي المنشود وبعدها نشوف الجيش والتمكين والاقتصاد وغيرهم يعني الحل السياسي مقدم على كل شي بعد أن ضاعت فرصة الشرعية الثورية بسبب الانتهاذيين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..