حزب البشير يهدد بتجاهل استفتاء الجنوب…مستشار البشير : قيام استفتاء نزيه فى الجنوب مستحيل -فيديو للذكرى – بعثة الامم المتحدة .. مراقبة استفتاء جنوب السودان ليس من مسوؤلياتنا

يهدد بتجاهل استفتاء الجنوب

هدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بعدم الاعتراف بنتيجة استفتاء تقرير جنوب البلاد في حال إجرائه في أجواء غير حرة ونزيهة، في حين قالت مسؤولة أميركية رفيعة إن السودان قد يواجه تبعات دولية إذا فشل في التاسع من يناير/كانون الثاني القادم في ترتيب استفتاء "صحيحٍ" بالجنوب.

واتهم حزب المؤتمر شريكه في الحكم الحركة الشعبية لتحرير السودان بالتضييق على الحريات في الجنوب وعدم السماح للأحزاب الأخرى بالعمل في بعض ولايات المنطقة.

وقطع مقرر لجنة استفتاء الجنوب بالمؤتمر الوطني محمد بابكر بريمة في مؤتمر صحفي بعدم إجراء الاستفتاء إذا لم تسمح الحركة الشعبية للآخرين بالعمل في الجنوب.

وقال عضو المكتب القيادي بالمؤتمر الوطني علي تميم فرتاك إن حكام ولايات غرب وشمال بحر الغزال وجونقلي لم يسمحوا لوفود المؤتمر الوطني والأحزاب الجنوبية المتحالفة معه بالعمل من أجل الوحدة.

وفي نفس السياق قال رئيس الجبهة الديمقراطية لجنوب السودان وممثل الأحزاب الجنوبية في التحالف مع المؤتمر الوطني ديفد ديشان إن حزبه لن يعترف بنتيجة الاستفتاء في حال إجرائه في أجواء غير جيدة.

وتمثل هذه التصريحات جزءا من الخلافات المتصاعدة بين شريكي الحكم في السودان سواء فيما يتعلق بترتيبات الاستفتاء أو بقضايا عالقة كالثروة وترسيم الحدود، مما انعكس سلبا على اللجان المشتركة كلجنة الترتيبات الأمنية التي عقدت أمس في الخرطوم رابع لقاء لها.

استفتاء صحيح

في الأثناء قالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس متحدثة أمس في نيويورك إن واشنطن أبلغت السودان أنه سيحسّن علاقاته مع الولايات المتحدة إذا كانت نتائج الاستفتاء "صحيحة"، لكنها قالت أيضا "كنا واضحين في إبلاغهم بأنهم إذا فشلوا في إنجاز الاستفتاء ستكون هناك تبعات" على المستويين الأحادي والمتعدد الأطراف كما قالت.

وطلبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من حكومة السودان استدراك التأخر المسجل في التحضيرات، في لقاء أمس بنيويورك مع علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني، أكدت فيه الحاجة إلى عملية تصويتٍ جيدة التنظيم وسلمية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن كلينتون أبلغت عثمان طه أن مثل هذه الخطوات ستحسن علاقات السودان بالولايات المتحدة، التي تصنف هذا البلد راعيا للإرهاب وتسلط عليه عقوبات بسبب ذلك.

وسيشارك عثمان طه ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير ميارديت الجمعة في مؤتمر أممي في نيويورك يبحث وضع السودان, ويحضره الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين الرئيس التنزاني السابق بنجامين مكابا رئيسا للجنة أممية تشرف على استفتائيْ السودان، وهما استفتاء الانفصال والاستفتاء الذي يبت في تبعية منطقة أبيي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

[COLOR=blue]مستشار البشير : قيام استفتاء نزيه فى جنوب السودان مستحيل[/COLOR]

قال عبد الله مسار مستشار الرئيس السودانى إن قيام استفتاء حر ونزيه فى جنوب السودان بوضعه الحالى غير ممكن ، مشيراً إلى أن تجربة الانتخابات العامة فى إبريل الماضى بجنوب السودان لا تبشر بقيام استفتاء شفاف.

وقال إن إجراء الاستفتاء يحتاج إلى تدابير أخرى لضمان قيامه بصورة نزيهة وشفافة تكتسبه اعتراف ومصداقية من الجميع ، داعياً إلى ضرورة إشراك جهات محايدة وذات مصداقية لمراقبة عملية الإستفتاء ، كما أكد مسار أهمية السماح برقابة دولية ومحلية لعملية الإستفتاء داعياً إلى عدم ترك العملية برمتها لحكومة جنوب السودان.

وقال مسار إن السودان مازال فى مرحلة البناء والجنوب أكثر حاجة للتنمية والخدمات من أى وقت مضى ، وأضاف "لذلك فإن المواطن الجنوبى إذا ماترك بإرادته سيختار الوحدة فى إطار السودان الواحد الموحد".

اليوم السابع

[COLOR=royalblue]بعثة الامم المتحدة .. مراقبة استفتاء جنوب السودان ليس من مسوؤلياتنا[/COLOR]

الخرطوم – (كونا) — قالت بعثة الامم المتحدة بالسودان ان مراقبة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان ليس من مسوؤلياتها وان دورها ينحصر في تقديم الدعم الفني واللوجستي لكافة مراحل عملية الاستفتاء المقرر في يناير المقبل.
وابان مدير قسم الاستفتاء والانتخابات الموحد للبعثة دينيس كاديما في مؤتمر صحافي عقده هنا امس ان الأمم المتحدة حين تقدم الدعم الفني لأية مؤسسة قومية بشأن التصويت فانها ومن حيث المبدأ لا تشارك في مراقبة ذلك التصويت موضحا ان المراقبه ستتم من قبل منظمات محلية ودولية مدعوة من قبل مفوضية الاستفتاء السودانية كالاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومركز كارتر والمعهد الانتخابي لاستدامة الديمقراطية في أفريقيا.
واضاف ولكن وبصفة استثنائية سيستفيد هذا الاستفتاءمن وجود لجنة مراقبة الاستفتاء التابعة للأمين العام للأمم المتحدة والتي تلقت دعوة من الأطراف الموقعة على اتفاق السلام الشامل لدعم عملية الاستفتاء والتي ستشارك السلطات الوطنية وسلطات الاستفتاء في معالجة الأمور السياسية والأمنية وغيرها من الأمور التي تؤثر على مصداقية العملية للعمل على معالجتها في وقتها.
وكشف كاديميا عن توفير البعثة لي 120 طنا من مواد تسجيل الناخبين واعداد 70 مكتبا لدعم اىستفتاء في المناطق النائية بالجنوب مبينا أن "الوقت الذي ستصل فيه المساعدات متروك للجهات المختصة بالاستفتاء".
واكد استعداد البعثة لنقل تلك "المساعدات" معربا عن أمله في "كبح جماح النزاعات القبلية أثناء وعقب الاستفتاء" مقرا بالتحديات التي ستواجه استفتاء الجنوب.
وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عين في وقت سابق امس هيئة للاشراف على الاستفتاء برائاسة رئيس تنزانيا السابق بنجامين ماكابا وعضوية وزير الخارجية البرتغالي السابق انطونيو مانتيرو ورئيس هيئة الانتخابات السابق في النيبال بوهجراج بوكهاريل.
ومن المقرر ان يجري الاستفتاء في التاسع من يناير المقبل بموجب اتفاق السلام الشامل بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 بعد 21 عاما من الحرب الاهلية الطاحنة.

[VIDEO=http://www.alrakoba.net/newsm/6856.gif]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

تعليق واحد

  1. مما بعدهاالانقاذ تنازلت عن الكثير من اجل الاهداف العليا والعظمي والتي لايعرفها الا من اوتي عظاً عظمياً من العلم والمعرفة والوعي والاداك (0) لكن هناك ثوابت تعتبر خطاً احمر ودماء الشهدا لم تجف بعد ولن تجف لانه قدر سائر الي غاياته (0) نحن مع حقوق ابناء الجنوب كاملة ابناء الجنوب الحقيقيون لا الذين باعوا قضيتهم وقضية اهلهم بثمن بخس وقبضوا الثمن فكل قادة الحركة واغلب المسئولين في الحركة يملكون القصور في الخارج ويرفدون البنوك الاوربية بملايين الدولارات ,وهم جزء قليل منهم (ياسر عرمان – باقان – مشار – تعبان دينق ربيكا قرنق وعشرات العشرات تقدر ثرواتهم بمليارات الدولارات بينما يعاني الجنوبي الحق الويل والعذاب والقتل والجوع والمرض والجهل والتعري وكل مصائب الدنيا يحملها نبابة عن هذه الطغمة (0) فهل هؤلاء يرجي منهم خير لاهل السودان طالما كانت مثل هذه البلاوي والفظائع تحق لهم الحياة الرغدة لهم لابنائهم(0) اذا اي انحراف عن تحقيق الاهداف المنشودة لخير السودان سيوجه بالرد القاسي والرادع وستقلب الطاولة علي الجميع فايام حرب هؤلاء (حركة شعبية ) افضل لنا بكثير

  2. هذا الفيديو أبلغ رد لهذا المتنطع قال شفافية المؤتمر والحركة وجهان لعملة واحدة أساسها الدكتاتوريةو القمع والكبت

  3. انت مالك ومال الجنوبيين ما تتحشر فيما لا يعنيك اطلع منها وبس وشوف الليخصك وين جنوب قال يا البصيرة ام حمد ما عذبتينا

  4. وهل كان الانخابات في الشمال نزيهة؟ سبحان الله يمهل ولا يهمل. انتم اخر من يتحدثون عن النزاهة … اخجلوا

  5. ونحن ايضا" مع حقوق ابناء الشمال العفيفين والنزيهين والشرفاء ,لا مجموعة الصعاليك والحراميه والبلطجيه الذين اصبحت تقدر ثرواتهم بالمليارات ,الحفاه العراه-المقطعيييين-اصبحوا يسكنوا الفلل والقصور ,اصبحوا يمتلكوا الخدم والحشم وباقي الشعب يعاني المرض والجهل والفقر والذل والقهر والاستعباد ومن من؟ مجموعه من النصابين وتجار الدين , ولكن الله يمهل ولا يهمل .اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك ,اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ,اللهم اقتص لهذا الشعب منهم ,اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم ,امييييييييييين .

  6. الى الأخ أبو الشيماء
    السيدة ريبيكا قرنق تم تهميشها وابعادها عن الحركة عقب اتهامها للمتنفذين والانفصاليين داخل الحركة باغتيال زوجها جون قرنق . ولا أظنها طلعت بشيء الا بما كان لدي قرنق في الخارج حتى أرصدته في يوغندا لهفها موسوفيني الصديق القاتل .

  7. يأخوانا ليكم الف مرة تجاهلوا المدعو ابو الشيماء انه فقط يريد ان يظهر على حسابكم وهو واضح انه بلا هدف فقط يريد ان يضيع زمنكم تجاهلوه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..