الاشتباه في تورط أحد مطلوبي المحكمة الجنائية الدولية في جرائم جديدة بدارفور

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قائداً سودانياً مطلوباً من قِبل المحكمة الجنائية الدولية قاد هجمات أو شارك فيها، أسفرت عن سقوط قتلى في مناطق بوسط دارفور تقطنها قبيلة السلامات خلال شهر أبريل/نيسان 2013. وأبلغ شهود عيان هيومن رايتس ووتش بأن القوات التي شنت الهجوم تضم فيما يبدو قوات حكومية تستخدم أسلحة ومعدات حكومية.

وكانت قد صدرت بحق علي كوشيب مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية عام 2007 على خلفية ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في غرب دارفور عامي 2003 و2004. وعلى الرغم من أن السلطات السودانية اعتقلت كوشيب، واسمه علي محمد علي، عام 2007 على خلفية تهم لا تتعلق بمذكرة المحكمة الجنائية الدولية، ومرة أخرى عام 2008، فإنها قد أطلقت سراحه لعدم كفاية الأدلة.

ومن المقرر أن تقدم المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية مذكرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 5 يونيو. وقالت هيومن رايتس ووتش إن على مجلس الأمن أن يدعو السودان إلى تسليم كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية فوراً.

وقال دانيال بيكيل، مدير قسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: ?هناك شهود رأوا علي كوشيب في مواقع شهدت عمليات قتل وحرق ونهب بدارفور في الآونة الأخيرة. الأمر الذي يُظهر بوضوح أن السماح للمطلوبين للعدالة بأن يظلوا مطلقي السراح، يمكن أن تترتب عليه آثار مدمرة.?

وكانت هيومن رايتس ووتش قد تحدثت إلى ما يزيد عن 30 شخصاً في منطقة الحدود التشادية في مايو، بمن فيهم لاجئون فروا من القتال.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن الهجمات الأخيرة أجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار من المنطقة. إذ عبر الحدود إلى داخل تشاد أكثر من 30 ألف لاجئ، معظمهم من النساء والأطفال، حيث يعيشون أوضاعاً صعبة في ظل بداية فصل الأمطار. وعلى الرغم من أن غالبية هؤلاء من أفراد قبيلة السلامات، فإن مجموعات أخرى غير عربية فرّت بسبب القتال، مثل المساليت والكجاكسةوالفور والداجو والتاما.

الميدان

تعليق واحد

  1. ود اخت علي كوشيب متزوج عمتي منذ1988 والان موجودين في معسكر كلما والله علي ما اقوله شهيد …والغريب علي كوشيب حرق قريتي وكتل اكثر من 600 شخص اغلبهم حفظة القران البعض منهم تم حرقهم داخل المسجد …اعمامي اهل ابوي تم ابادتهم!!

    ولكن ابن اللذينا سيدفع التمن غااااالي

  2. انا واحد من ابناء السلامات وهذا الكلام عن على كوشيب صحيح مية فى الميه وذلك حسب الاتصال بيننا والاهل فقد شوهد على كوشيب وهو يقوم بحرق قرى السلامات وذلك انتقاماً لاهله التعايشة علماً ان الحرب الاهلية هى بين السلامات والمسيرية وهو تدخل بحجة انو يقود قوات حرس الحدود وهذا اكبر خطا ارتكبته الحكومة فى تسليح هولاء القتلة

  3. كوشيب متورط بلا شك فى نزاع التعايشة والسلامات اما المسيرية فهم وقود حرب ليس إلا، بالإضافة إلى ذلك تورط كوشيب فى صراع القِمِر والبى هلبة وبالتحديد فى منطقة حرازة لإخراج جثث قتلى مليشيات أبوطيرة.

  4. زعيم مليشية عربية بالله كوشيب دا الجماعة قالوا لية انت عربي ووجودك مهدد من قبل الزنوج ديل ياخي انت مافيك شيء من الدماء العربية ولاتقاطيع وشك الكالح دا القتلتهم ديل الهلك واقرباءك يا نواف التمياط بعدين التعايشة الالوانهم فاتحة شيوية والبتقاتل باسمهم صدقني انت ود سرية ليس الا بعدين خلي بالك عنتر ابن شداد مات وهو متاكد انو بنو عبس شايفنو عبد ساكت ارجع لاهلك واعتزر عشان تكون حر

  5. سبحان الله علي كوشيب رقيب اول معنا في الاحطاطي المركزي تعلو شوف كوشيب عندو صلحيات كتر من الواء عبد الرحمن والله يمسك الجوال يكلام الواء باسمه يا عبد الرحمن وين قروش جمعتي وعندو جيب لاندي كروزل موديل 2012 اخير موديل اكبر الرقب راتبه ما فيت 600 الف

  6. يا جماعة عليكم الله حكم الانقاذ ده ما بيذكركم بحكم خليفة المهدى الذى ادى لمجاعة سنة ستة واستعمار البلاد؟؟؟؟
    طبعا كلكم عارفين الاخطاء الوقع فيها خليفة المهدى مما ادى الى قيام ناس من السودان وقبايل بمساعدة الانجليز للتخلص من حكمه!!!
    اقراوا كتب التاريخ وبالذات الكتاب بتاع الخليفة عبد الله التعايشى وقبايل السودان!!!!!
    الانقاذ تعيد نفس التاريخ!!!!
    الثورات والشخصيات العظيمة هى التى تقود لوحدة التراب الوطنى ولحم النسيج الاجتماعى وخلق استفرار سياسى ودستورى واقامة دولة العدل والمنافسة الحرة الشريفة والقانون مما يجعل اهل الوطن يختلفون سلميا ويكونوا يد واحدة امام الخارج!!!
    الانقاذ او الحركة الاسلاموية لا ثورة ولا شخصيات عظيمة ودى ما بيتغالطوا فيها اتنين ريالتهم كابة!!!!

  7. مصطلح كوشيب لمن لا يعرف هو المريسة بلغة اهل دارفور اى الخمر البلدى

    كنا دائما نلاقى على كوشيب ونتفاداه فى الانداية وهى الخمارة فى عد الغنم كانت ست الانداية تشترط على على كوشيب ان يدفع مقدما لانه يسرف فى المريسة وبعدها يبحث عن المشاكل وكان فى ذلك الوقت نحيلا جدا اتعبه الخمر ورغم ذلك باستطاعته ان يشرب عشرين لتر كوشيب ولا يستطيع حمل عشرين لتر مريسة على اكتافه لمسافة عشرين متر
    ولادمانة الكوشيب اطلق عليه العمدة عبدالرحمن حريكة لقب على كوشيب

  8. كل ماذكر صحيح بنسبة 100% بان المجرم علي كوشيب متورط في جرائم الحرب علي مستوي دارفور وليست فقط تلك التي دارت بين السلامات والتعايشه فهذا البشر مطلوب من قبل المحكمه الجنائيه مسبقااللهم دمره كما دمر

  9. يااللخو المدعو مدحت عروة اصحى يا بريش اتا شايت وين الناس قالوا في واحد مطلوب للعدالة كمجرم حرب وهو علي كشيب اها انتا اصلك عندك احقاد دفينة على الغرابة الا فما دخل الخليفة الشهيد عبدالله التعايشي بما يدور الان في البلاد هل عمر البشير او ابو ريالة او البوم علي الطة وصلاح قوش وغيرهم من السفلة الذين ابادوا وجوعوا شعبنا هم احفاد الخليفة0 نحن بكل تاءكيد نترك تماما انكم واجدادكم زيفتم التاريخ الناصح لاءبناء الغرب في الثورة المهدية والاستقلال المجيد وكل ما يدور من كذب عن ما يسمى بالجهادية وغيره من السموم التي لطختم بها هذا التاريخ الناصح وتعلمون من هم الذين نصروا الثورة المهدية عندما فر المهدي ليحتمي باءهل الغرب في كردفان0 وعليه اننا الان وبصدد الثورة القادمة والمتمثلة في الجبهة الثورية المناضلة والتي حتما ستنتصر انشاء الله سنعيد صياغة تاريخ دولتنا السودان وسنكتبه باحرف من نور وسنمحو اثاركم المملوءة بالحقد الدفين طالما انتم هكذا تكذبون ولا تريدون ان تتواضعوا وتعترفوا بانكم لطختم سفر تاريخنا المجيد وبما انك تعترف باءنكم اي اجدادك هم ساعدوا المستعمر في القضاء على ثورة الخليفة ها انتم الان تساعدون الاجندة الغربية على تمزيق الوحدة الوطنية للبلاد وتستقطعون اجزاء عزيزة منه ولقد فرضتم في الجنوب وحلايب والفشقة والان تسعون الى تجزاءة وتقطيع فقية اوصاله ان غدا لناظره غريب واعلم ان ظفر الشهيد الخليفة عبدالله التعايشي الغرباوي اشرف منك ومن امثالك فتاءدب في حضرة سيد شهداء السودان

  10. على جميع القادة الافارقة المضي قدما في تاديب شعوبهم دون التفات نحو ماتسمى بالمحكمة الجنائية التي هي عبارة عن اداة سياسية لتهديدهم والضغط عليهم لتقديم تنازلات عن الثوابت الوطنية لديهم يعني مثلا دايرين يفصلوا اقليم من بلده يهاوشوه بما تسمى المحكمة الجنائية .. مثلا عصلج ما داير يتفاوض مع معارضيه .. مثلا في حقول بترول طمعوا فيها .. هكذا يعملوا ليهو ملف في ماتسمى بالجنائية .. وسيك سيك معلق فيك .. مسكين مضطر ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..